أخبار

الوزير لـ”إيكونومي بلس”: سداد 80 مليار جنيه على السكة الحديد بنهاية يناير

كامل الوزير

كتب – محمد رمزي

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنه يجري التفاوض حاليا مع عدد من الشركات العالمية بهدف توريد القطارات والانظمة الخاصة بمشروع القطار السريع “العين السخنة – العلمين” ومن المتوقع أن يتم التوقيع معها خلال الشهر المقبل.

وأضاف الوزير في تصريحات خاصة لإيكونومي بلس، إنه فيما يخص الجزء المتعلق بالشركات المصرية فقد بدأت بالفعل في تنفيذ أعمال السكة والمحطات وتمت التربية عليها.

وأوضح الوزير أن وزارته سددت 40 مليار جنيه مديونيات على السكك الحديدية بالإضافة إلى تسوية مديونيات لصالح البنك المركزي المصري بقيمة 40 مليار جنيه أخرى، وأنه بحلول نهاية يناير المقبل ستكون الوزارة انتهت من سداد كامل المديونية المستحقة على الهيئة.

وأشار الوزير أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ القطار الكهربائي السلام العاشر من رمضان بحلول شهر أكتوبر المقبل تمهيدا لنقل الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة، مضيفا أنه تم بدء الأعمال في مشروع المونوريل شرق القاهرة لربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة.

والمونوريل عبارة قطار مكهرب يسير على خط قضيب حديدي مفرد منفذ على مسار علوى معزول تماما عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية، وتصل سرعته لـ120 كم/ساعة.

وتنفذ مصر في الوقت الحالي مشروعين مونوريل، أولهما يمتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بطول 54 كم، والثاني يمتد من مدينة 6 أكتوبر حتى شارع وادى النيل بالمهندسين بطول 42 كم، فيما تصل تكلفة المشروعين لـ2.5 مليار يورو ويتم التمويل عن طريق قرض دولي ميسر مقدم من بنك الصادرات الكندي.
ووصف عصام والى رئيس الهيئة القومية للإنفاق، مشروع المونوريل في تصريحات سابقة بأنه نقله نوعية وحضارية، لافتاً إلى مزاياه الهامة في اختصار الوقت.
وتشير الإحصائيات وفق والي أن المواطن المصري يستهلك في المواصلات 186 ساعة سنويا، مشيرا أن المونوريل سيخفض هذا الرقم إلى 153 ساعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية