أخبار

وزير المالية ينفي طرح سندات دولية بـ7 مليارات دولار

مد

نفى وزير المالية المصري، محمد معيط، خبر طرح مصر سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار الذي نشرته وكالة بلومبرج الثلاثاء الماضي ونقلته عنها إيكونومي بلس.

وقال معيط خلال مكالمة هاتفية مع برنامج كلمة أخيرة مع لميس الحديدي المعروض على قناة أون تي في، أمس السبت، إن القانون يسمح لوزير المالية بإصدار سندات دولية لتغطية عجز الموازنة بعد الرجوع لمجلس الوزراء.

وأوضح أن الـ7 مليارات دولار هي الحد الأقصى في الوقت الحالي الذي يمكن تمويله من الأسواق الدولية، لكن هذا لا يعني أنه سيتم طرح سندات بالمبلغ بالكامل، بحسب وصفه.

وأضاف: “ممكن ألا نذهب للأسواق الدولية، ويمكن أن نطرح سندات طبقا للاحتياج”.

تابع معيط أنه حصل على موافقة مجلس الوزراء العام الماضي باقتراض 7 مليارات دولار، لكنه لم يحتاج لاقتراض سوى ملياري دولار في نوفمبر الماضي.

وقال معيط: “تحت تأثيرات فيروس كورونا طرحنا سندات بـ5 مليارات دولار في نهاية مايو 2020”.

وأضاف أن آثار انتشار فيروس كورونا طالت السياحة وقناة السويس وغيرهما من القطاعات وهو ما دفع للاقتراض في نهاية مايو.

تابع معيط: “كل ما طرحناه منذ بداية العام المالي الحالي هو سندات خضراء بقيمة إجمالية 750 مليون دولار”.

السندات الخضراء هي أدوات دين تستخدم في تمويل مشروعات تحافظ على البيئة.

يذكر أن مصر أطلقت الشهر الماضي، إصدارها الأول من السندات الخضراء فى بورصة لندن «LSE»، بقيمة 750 مليون دولار، فيما يعد أول إصدار سندات خضراء سيادية يدرج ببورصة لندن والأكبر بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكر الدكتور الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الحصيلة ستستخدم في تمويل النفقات المرتبطة بمشروعات خضراء صديقة للبيئة، وتحقيق خطة مصر للتنمية المستدامة في مجالات النقل النظيف والطاقة المتجددة والحد من التلوث والسيطرة عليه والتكيف مع تغير المناخ ورفع كفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، على ضوء «رؤية مصر 2030»، التي تعطي الأولوية لمشروعات الاستثمار الأخضر.

وقال معيط خلال المداخلة الهاتفية: “لا ننوي في الوقت الحالي طرح سندات دولية، لكن من الممكن أن يتغير القرار حسب الاحتياج وبالتنسيق مع البنك المركزي”.

الأكثر مشاهدة

“المجتمعات العمرانية” توقع عقود 1700 فدان بالساحل الشمالي

كتب محمد رمزي انتهت هيئة المجتمعات العمرانية من مراجعة الموقف...

منطقة إعلانية