أخبار

هل تقي اللقاحات الحالية من سلالة كورونا الجديدة؟

كورونا

أعلنت السلطات البريطانية عن اكتشافها السلالة الجديدة من فيروس كورونا قادرة على الانتشار بشكل أكبر من السلالة التي يعاني منها العالم منذ نحو عام.
دفع ظهور السلالة الجديدة العديد من دول العالم لوقف الرحلات بينها وبين المملكة المتحدة التي ظهر الفيروس في جنوبها الشرقي متضمنا العاصمة لندن، كما عزلت الحكومة البريطانية نفسها المناطق المصابة بالسلالة الجديدة عن باقي المملكة.
وسجلت بعض الدول إصابات بالسلالة الجديدة ومنها إيطاليا وأستراليا.

وقالت دولا أخرى في أوروبا من بينها بلجيكا والسويد، سويسرا، وفنلندا، بلغاريا، رومانيا، كرواتيا، مقدونيا، وبولندا، بالإضافة إلى دول “البلطيق” إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، أنهم سيحظرون الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة.

وسبق وأعلنت كل من السعودية والكويت تعليقهما الرحلات الجوية مع جميع الدول خوفا من ظهور الموجة الثانية من فيروس كورونا المتحور.

وأعلنت دول أميركا الجنوبية، مثل السلفادور، والأرجنتين، وقف الرحلات الجوية من المملكة المتحدة، على أن تفعل شيلي الأمر نفسه اعتبارا من غد الثلاثاء.

وقال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات، لإيكونومي بلس إن سلالة فيروس كورونا بها 23 تغير عن السلالة السابقة، وأضاف: “قد تكون أشد شراسة”.
ظهرت السلالة الفيروسية الجديدة بعدما بدأت العديد من دول العالم في تطعيم مواطنيها باللقاحات التي توصلت إليها العديد من مراكز الأبحاث وشركات الأدوية حول العالم، إذ بلغ حجم الطلبات إلى الآن نحو 7.7 مليار جرعة، في حين أن اللقاحات المعلن عنها تحتاج لجرعتين لإعطاء المناعة المناسبة.

لكن هل تستطيع اللقاحات الحالية مواجهة السلالة الجديدة من كورونا؟

قال الدكتور عبد الهادي مصباح، وهو طبيب مناعة وزميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة والميكروبيولوجي، لـ إيكونومي بلس إن اللقاحات الحالية يمكنها مواجهة السلالة الجديدة من الفيروس رغم الاختلافات عن السلالة القديمة.
وهو ما أكده الدكتور شاهين أيضا، وأضاف شاهين: “يبقى اللقاح الأهم هو التدابير الاحترازية التي يتخذها الناس”.
وتابع مصباح: “حتى الآن لم يحدث التغير الذي يجعل اللقاحات الحالية غير فعالة”.

وحذر مصباح من أن هذة السلالة من كورونا أسرع انتشارا من السلالة القديمة بنسبة تصل إلى 70%، وأضاف: “حتى إن كانت ستسبب نفس نسب الوفيات لكن انتشار أوسع يعني أعداد وفيات وضغوط أكبر على الأنظمة الصحية حول العالم”.

الأكثر مشاهدة

“إيكونومي بلس” ينشر أسعار رسوم استخراج رخصة “السايس”

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، والذي اطلع...

وزيرة التخطيط: انخفاض مستويات الفقر في القرى المستفيدة من “حياة كريمة”

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن مبادرة...

منطقة إعلانية