النشرة البريدية

تأجيل طعن بلتون ضد الرقابة وتساؤلات في سوق المال.. 7 مستهدفات لموازنة العام المقبل.. المركزي يثبت الفائدة.. وحسم ملفات ضريبية بـ12.5 مليار جنيه

أهم الأخبار

“التخطيط”: 5.3% معدل النمو الاقتصادي بالربع الأول من 2018/2019

السفارة الأمريكية: مصر جاهزة لاستقبال الاستثمارات الأجنبية

مسؤول: 8 آبار غاز جديدة تدخل مرحلة الإنتاج في 2019

مصانع أكتوبر المتعثرة تنتظر حلول هيئة الاستثمار لإعادة تشغيلها

مصر تناقش زيادة استثمارات “البنك الآسيوي”

المصرف المتحد يسعى للتخارج من 3 شركات مطلع العام المقبل

الحكومة تستعد لهيكلة الدعم النقدي بالربع الأول من 2019

“الصناعة” تستهدف 1000 شركة مصدرة لأمريكا عبر “الكويز”

الألفي: 80 مليار جنيه استثمارات شركات الفرنشايز في مصر

توفيق: خطة لإحلال وتجديد قطاع الغزل خلال 3 سنوات

سيدات أعمال من 23 دولة يبحثن بالأقصر أوجه الاستثمار في إفريقيا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“الإداري” تؤجل طعن بلتون ضد “الرقابة” وتطلب محضر مجلس إدارة الهيئة

أرجأت الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإداري، أمس السبت، نظر الطعون المقدمة من شركتي بلتون لترويج وتغطية الاكتتابات، وبلتون لتداول الأوراق المالية، لجلسة أول ديسمبر المقبل في الشق المستعجل، وفقًا لصحيفة البورصة.

وعقدت هيئة المحكمة جلسة مداولة بين الطرفين، عرض خلالها محامو الشركة أسباب الطعن على قرارات الهيئة العامة للرقابة المالية، وفندوا الاتهامات الموجهة إلى الشركة والمتضمنة مخالفات بآلية تسعير الطرح الخاص لشركة “ثروة كابيتال” وفقًا لآلية الـ”Book building”، مع وجود مخالفات في أوامر الاكتتاب الصادرة لمدير الطرح، فضلًا عن اتهامات الهيئة للشركة، بتمويل بعض عمليات الشراء في الطرح الخاص، فضلًا عن نشر أخبار مضللة، ومخالفات عدد مرات تغطية الطرح.

وطالب رئيس الدائرة السابعة هيئة الرقابة المالية بمحضر مجلس الإدارة، الذي اعتمد العقوبات بناءً على طلب محامي “بلتون” مرفقًا به توقيعات الحاضرين للاجتماع، نظرًا لعدم إطلاع الشركة عليه، فضلًا عن تقرير لجنة الإلزام، الذي لم تحصل الشركة على نسخة منه.

وأشار خلال مرافعته إلى وجود خصومة شخصية مع رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، حيث أوضح أمام هيئة المحكمة أن شركة “بلتون” أقامت دعوى شخصية ضد الدكتور محمد عمران، حينما كان رئيسًا للبورصة، للمطالبة بالتعويض بعد براءة المتهمين في القضية، التي رفعتها الهيئة العامة للرقابة المالية على 12 متعاملًا في البورصة متهمين بالتلاعب في أسهم “بلتون”، وقامت البورصة خلال عام 2016 بوقف التداول على أسهم الشركة بأكثر من 40 جلسة.

من جانبه، نشر موقع “اليوم السابع” تقريرًا يتضمن مجموعة من الأسئلة التي تدور في أروقة سوق المال بشأن أزمة “بلتون”، للتفاصيل اضغط هنــــا

وفي سياق متصل، أظهرت نتائج أعمال “ثروة كابيتال” خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018 أرباحًا بلغت 248 مليون جنيه، مقابل 153 مليون جنيه بنمو 63% للفترة نفسها من العام الماضي.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية مجموعة متنوعة من الموضوعات، منها معدلات إنتاج الغاز الطبيعي وجاهزية مصر لاستقبال الاستثمارات الأجنبية والحديث حول قانون منع التداول الحي للطيور والمولد النبوي الشريف وقمة الاتحاد الأفريقي والسيول.

البداية مع الغاز الطبيعي، حيث توقع المهندس حسام الدين زكي، مدير عام منطقة حقول رشيد والبرلس للغاز، دخول 8 آبار جديدة مرحلة الإنتاج في 2019، بإنتاج متوقع 300 مليون قدم مكعب يوميًا، مضيفًا لبرنامج “نظرة”، بقناة “صدى البلد”، أن هناك بئرًا جديدة دخلت الإنتاج في أكتوبر الماضي، بـ21 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، متوقعًا دخول بئر جديدة الشهر الجاري، بطاقة 30 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

قال المتحدث باسم السفارة الأمريكية بالقاهرة، صمويل ويربرج، إن الإصلاحات الأخيرة قدمت الاقتصاد المصري في صورة جديدة، مشيرًا خلال لقائه ببرنامج “مش بالكلام”، بفضائية “المحور”، إلى أن زيارة ممثلي عدد من الشركات الأمريكية كانت فرصة جيدة للتعرف على حجم التطورات التي تمت مؤخرًا في مصر.

وأكد ويربرج أن مصر أصبحت جاهزة لاستقبال الاستثمارات الأجنبية، وذلك لأن المستثمرين العالميين، خاصة الأمريكيين، يأخذون في اعتبارهم الفرص الاستثمارية على المدى البعيد، مشيرًا إلى دور المشروعات القومية والبنية التحتية في جذب المستثمرين.

قال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن إنتاج مصر من الدواجن في 2020 سيصل إلى 1.5 مليار طائر سنويًا، وهو أكبر إنتاج داجني في الشرق الأوسط.

وأضاف خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن مصر تأخرت كثيرًا في تطبيق قانون حظر تداول الطيور الحية، والهدف الرئيسي منه هو الحفاظ على صحة الإنسان والبيئة، والقرار يوفر 25% من قيمة أسعار الدواجن.

أشار محمد فوزي، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، إلى ارتفاع أسعار الحلوى في بعض منافذ البيع الشهيرة لأكثر من 2000 جنيه، لكن ذلك لا يتعارض مع كونها سلعة متداولة في السوق، وأن المواطن يُحدد هل تتناسب مع إمكانياته أم لا.

وأكد لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، أن الأسعار هذا العام متقاربة مع أسعار العام الماضي، خاصة العام الذي تلا تحرير سعر الصرف، والذي تضاعفت فيه الأسعار تقريبًا.

قال نادر سعيد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن قمة الاتحاد الأفريقي العام الحالي استثنائية، وتقدم أكبر حركة إصلاحات منذ تاريخ إنشاء الاتحاد قبل 15 عامًا.

وأوضح لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن الإصلاحات تضم مجموعة من الإجراءات المالية والإدارية التي تتعلق بتحسين أوضاع العمل وبعض الإجراءات التي تخص المفوضيات في الخارج.

قال جمال نور الدين، محافظ أسيوط: إن تجمع الأمطار وانهمارها اتخذ مسارات لم يتخذها سابقًا منذ ما يقرب من 30 عامًا، وتسبب في انهيارات لـ 10 منازل، ودخلت المياه 32 منزلًا، وتم رفع تجمعات المياه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هنا العاصمة”، على قناة “CBC”، أن السيول أسفرت عن “وفاة” أحد عمالة البناء، أثناء السيول سقط بالمياه فجرفته فلقي حتفه، ولا توجد حالات إصابة.

نتابع

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، ارتفاع معدل النمو الاقتصادي لـ5.3% بالربع الأول من عام 2018/2019، مقارنة بـ5.2% بالفترة نفسها من عام 2017 /2018، مشيرة إلى أن القطاعات الأعلى نموًا شملت قطاعات الغاز بنسبة 21.8%، والاتصالات 16.5% وقناة السويس 12.3%، والتشييد والبناء 6%، وأوضحت أن حوالي 73% من المساهمة في الناتج المحلي تأتي من قطاعات الغاز بنسبة 13%، و10% لقطاع تجارة الجملة والتجزئة، و9%، و7% للزراعة والاتصالات على التوالي.

تستهدف وحدة الكويز التابعة لوزارة التجارة والصناعة، الوصول بعدد الشركات المصدرة لأمريكا عبر اتفاق “الكويز” لـ1000 شركة مطلع 2019، وقال الدكتور أشرف الربيعي، رئيس الوحدة، في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إن عدد الشركات حاليًا يبلغ 996 شركة، بما يعني انضمام 4 شركات جديدة خلال الشهرين المقبلين، لافتًا إلى أن عدد الشركات التي تصدر باستمرار لأمريكا عبر الكويز يتجاوز 200 شركة.

يتصدر ملف المصانع المتعثرة، أجندة اجتماع جمعية مستثمري السادس من أكتوبر مع محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، اليوم الأحد، إضافة إلى عدد من الملفات الأخرى الثابتة المتعلقة بمشاكل المستثمرين مع الجهات الحكومية وعلى رأسها مصلحتي الضرائب والجمارك، وتدني البنية التحتية لبعص مناطق المدينة الصناعية سواء طرق أو توصيل الغاز والكهرباء.

تستضيف مدينة الأقصر، اليوم الأحد، مؤتمرًا ينظمه اتحاد المستثمرات العرب، بمشاركة وفود نسائية بجانب عدد من رجال أعمال من 23 دولة عربية وأجنبية، ويتناول المؤتمر، الذي يستمر على مدار 4 أيام، سبل تحقيق التعاون العربي الأفريقي والدولي في مجالات الاستثمار وبناء الإنسان في أفريقيا وبلدان المنطقة.

تنطلق يوم 8 ديسمبر المقبل فعاليات الدورة الرابعة لمعرض فوود أفريكا للأغذية بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر وتستمر لمدة 3 أيام، بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية وغرفة الصناعات الغذائية وهيئة تنمية الصادرات والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وتشارك فيه 300 شركة محلية وأجنبية تمثل نحو 32 دولة من مختلف أنحاء العالم.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أبقى البنك المركزي، على أسعار الفائدة الأساسية مستقرة في اجتماع الخميس الماضي، عند 16.75% للإيداع لليلة واحدة، و17.75% للإقراض، كما أبقى على سعر الخصم مستقرًا عند 17.25%، وقالت لجنة السياسة النقدية إن التضخم تأثر بزيادة أكبر من المتوقع في أسعار بعض الخضراوات، مضيفة أن هذا يعني أن مخاطر التضخم تتجاوز المتوسط المستهدف للربع الرابع من 2018 والبالغ 13%.

وفي سياق متصل، أعلن “المركزي” أن مصر تعتزم طرح أذون خزانة مقومة بالعملة الأمريكية بـ1.675 مليار دولار في مزاد غدًا 19 نوفمبر، للبنوك المحلية والأجنبية، على أن تعلن نتيجة المزاد يوم 20 نوفمبر، بحسب “اليوم السابع”.

وضعت وزارة المالية 7 مستهدفات رئيسية في موازنة العام المالي 2019-2020، تتضمن ناتجًا محليًا 6.21 تريليون جنيه، مقابل مستهدف 5.25 تريليون جنيه العام الجاري، ومعدل نمو حقيقي للناتج المحلي عند 6.5%، مقابل 5.8% تستهدفه العام المالي، ويأتي على رأس المستهدفات خفض العجز الكلي إلى 427.8 مليار جنيه، مقابل مستهدف 438.8 مليار جنيه بموازنة العام الجاري، كما تستهدف عجزًا بـ7% للناتج المحلي، مقابل 8.4%، وخفض معدلات التضخم لـ10.9%، مقابل مستهدف 13.2% للعام المالي 2018-2019، وبخصوص أسعار فائدة الأذون الحكومية، تستهدف مصر فائدة 11.9% مقابل 14.9% فائدة مستهدفه العام الجاري، كما تستهدف مصر نسبة للميزان الأولي للناتج المحلي بنحو 2% مماثلة لما تستهدفه خلال العام المالي 2018-2019.

وفي سياق آخر، كشفت وزارة المالية، أنها أغلقت 50.474 ألف ملف ضريبي، بعدما أعدت مصلحة الضرائب تسويات نهائية لهذه الملفات البالغة قيمتها 12.5 مليار جنيه منها 6.2 مليار جنيه تم التنازل عنها تتعلق بغرامات وفوائد التأخير والباقي 6.3 مليار جنيه من أصل الضريبة دخلت خزانة الدولة.

ونبقى مع وزارة المالية، التي ذكرت أن مصر ستناقش مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والذي من المقرر أن يزور البلاد الاثنين المقبل، زيادة استثماراته في مصر، ضمن محفظته الاستثمارية البالغة 5 مليارات دولار في 28 دولة، وفقًا لموقع “مباشر”، ومن المقرر اجتماع الوفد مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، وكبار المسئولين بالحكومة لبحث أوجه التعاون بين الجانبين.

تسعى الحكومة لهيكلة منظومة الدعم النقدي وإدراجه تحت مظلة واحدة وضمان وصوله إلى مستحقيه خلال الربع الأول من 2019، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن اجتماعًا عُقد بين وزراء المالية والإنتاج الحربي والتضامن الاجتماعي خلال الأسابيع الماضية؛ لمناقشة آليات الدعم وما يمكن تطويره لتوصيل الدعم لمستحقيه، وفقًا للمنظومة الجديدة، موضحة أن مجلس الوزراء يناقش المسودة النهائية لقانون الدعم النقدي الموحد خلال اجتماعه المقبل، وتوقعت المصادر الانتهاء من مناقشات مشروع القانون الجديد، وإحالته لمجلس الدولة لمراجعته قبل نهاية ديسمبر المقبل، تمهيدًا لرفعه لمجلس النواب للتصويت عليه وإقراره مع بداية العام الجديد.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن الوزارة تعمل حاليًا على تنفيذ خطة لإحلال وتجديد وتحديث كامل للشركات التابعة العاملة في قطاع الغزل والنسيج والتجهيز والصباغة، على أن يتم الانتهاء منها خلال 3 سنوات، موضحًا أن خطة الوزارة تشمل دمج 23 شركة في نحو 11 شركة مع تحديث كامل للمراجل والمحالج والأنوال والصباغة والتجهيز، مشيرًا إلى أن هناك دراسة لإقامة مصنع جديد في كفر الدوار الفترة المقبلة، وقال على هامش معرض “Destination Africa”، أمس، إن المشكلة التي تواجه مصر في زيادة صادراتها وتعاملاتها مع الدول الأفريقية تتمثل في اختراق تلك الأسواق في ظل ضعف الخدمات اللوجستية.

وفي سياق متصل، ارتفعت صادرات مصر من الغزل والنسيج خلال الفترة من (يناير – سبتمبر 2018) لتبلغ 678 مليون دولار، مقابل 614 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو نسبته 10%، لتستحوذ على 3.66% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال تلك الفترة.

يستعد المصرف المتحد للتخارج من استثماراته في 3 شركات مطلع 2019 ضمن خطته لإعادة هيكلة محفظة الاستثمارات المباشرة وتدويرها، وكشفت مصادر لصحيفة البورصة، أن البنك يعتزم بيع حصته البالغة 30% بشركة الأمل للبويات، وحصته في النصر للمسبوكات التي يساهم فيها كل من بنك مصر والاستثمار القومي، وبيع حصته في شركة النيل للتعمير، مضيفًا أن محفظة الاستثمارات المباشرة للبنك بعد التخارج من الشركات الثلاث ستصل إلى 350 مليون جنيه.

كشف رجل الأعمال معتز الألفي، المؤسس والرئيس الشرفي للجمعية المصرية للفرنشايز ، عن وصول إجمالي حجم الاستثمارات المباشرة للشركات المغذية لمشروعات الفرنشايز بمصر لـ90 مليار جنيه، مشيرًا على هامش المعرض الدولي للفرنشايز، إلى أن استثمارات الفرنشايز في مصر بلغت 80 مليار جنيه، بمبيعات سنوية 14 مليار جنيه، موضحًا أن عدد منافذ مشروعات الفرنشايز 60 ألف محل، وتوفر حوالي 900 ألف فرصة عمل مباشرة و 1.6 مليون فرصة غير مباشرة من الصناعات المغذية التي قامت خصيصًا لخدمة هذه الأنشطة.

إنفو جراف

عناوين أخرى

قدر مصدر بالهيئة العامة للرقابة المالية أرصدة نشاط التمويل متناهي الصغر بنهاية الربع الثالث من 2018 بـ10.6 مليار جنيه، مقارنة بمبلغ 6.1 مليار جنيه في نهاية الربع المماثل لعام 2017، بارتفاع 73.5%، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

بلغ صافي ربح المجموعة المالية هيرميس في الربع الثالث من 2018، 279 مليون جنيه، بنمو 18% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وسجلت إيرادات بقيمة 1.03 مليار جنيه، بنمو سنوي 24%.

ارتفعت أرباح شركة “بي بي إي القابضة” بنسبة 52.8% خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، لتصل إلى 147.8 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 96.8 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

قدم بنك مصر دعوى قضائية أمام محكمة القاهرة الاقتصادية يطالب فيها الحجز على كل مستحقات شركتي أيه أو إس ترادينج والوحدة للاستيراد والتصدير لدى كل من هيئة السلع التموينية وفروع البنك الأهلي لسداد مديونية قدرها نصف مليار جنيه ناتجة عن تسهيلات ائتمانية من البنك على المدعي عليهم.

تستهدف وزارة الشباب والرياضة استثمارات بقيمة ملياري جنيه، من تعاقدها مع شركة استادات لتطوير وإدارة 15 استادًا تابعًا للوزارة على مستوى الجمهورية.

تواجه 500 شركة من الحاصلين على أراضٍ في منطقة المغرة بمشروع الدولة لاستصلاح 1.5 مليون فدان، أزمة مع شركة الريف المصري المسئولة عن المشروع، بعد تأخر استلام الأراضي لنحو العامين لغياب الطرق الرئيسية.

كشف رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، عادل الدسوقي، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 16.6 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي، بمدينة بدر، بتكلفة تجاوزت ملياري جنيه، وأنه جارٍ تسليم الوحدات للمستحقين.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أعلنت مجموعة طيران الإمارات المملوكة لحكومة دبي، انخفاض أرباح النصف الأول المنتهي في سبتمبر 2018، إلى 1.1 مليار درهم، بنسبة تراجع 52% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، مرجعة ذلك إلى الارتفاع الكبير في أسعار الوقود بنسبة 37% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الفائت، إضافة للتأثيرات السلبية لتذبذب أسعار صرف العملات في بعض الأسواق.

نفى مصدر مسؤول بصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ما تردد بشأن شراء الصندوق لفريق مانشستر يونايتد، وأن الصندوق لم يتطرّق إلى أي محادثات بهذا الشأن مع أي جهة.

اعتمد المصرف المركزي الإماراتي 5 أنظمة جديدة لضبط عمل البنوك وتشديد الرقابة عليها، منها 3 أنظمة لقياس ومراقبة المخاطر، ونظام لرفع التقارير المالية والتدقيق الخارجي، وآخر للضوابط الداخلية، بما يضمن للمصرف التحقق من آلية عمل النظام المصرفي، وفقًا لأفضل الممارسات والمعايير العالمية، وذلك بهدف التحقق من سلامة أوضاع البنوك وتعزيز الاستقرار المالي.

عربي ودولي

قال مكتب الصرف المغربي إن عجز الميزان التجاري ارتفع 7.8% في الأشهر العشرة الأولى من 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وزادت الواردات 9.2% إلى 393.3 مليار درهم (41.51 مليار دولار) متجاوزة الصادرات التي ارتفعت 10.3% إلى 226.3 مليار درهم.

أكد مسؤولون بالبنك الدولي أن لبنان يفقد القوة الدافعة في مسعاه لتشكيل حكومة وإصلاح مالية الدولة، وهو ما يهدد تعهدات استثمارية من المانحين بنحو 11 مليار دولار.

قال الرئیس الإیرانی حسن روحاني، إنه اتفق مع نظريه العراقي برهم صالح، على إقامة منطقة تجارة حرة بین البلدین، مؤكدًا إمكانیة رفع العلاقات الاقتصادیة بین البلدين لـ20 ملیار دولار قریبًا، مقابل 12 مليار دولار حاليًا.

قال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، إن الولايات المتحدة لن تلغي التعريفات الجمركية مع الصين إلا بعد أن تغير بكين سياساتها، مضيفًا: “فرضنا تعريفات جمركية على سلع صينية قيمتها 250 مليار دولار وبوسعنا زيادة هذا الرقم إلى المثلين”.

حذر الرئيس الصيني شي جين بينغ من أن ظلال الحمائية والأحادية تؤثران على النمو العالمي، وحث على التمسك بالتجارة الحرة منضمًا بذلك إلى زعماء دول آسيا والمحيط الهادي الآخرين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية