أخبار

المصريون الأكثر استثمارا في السعودية خلال الربع الثالث 2020

السعودية

تصدرت مصر والهند عدد المشروعات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري، بعدد 30 مشروعا لكل دولة، واستحوذت مصر على 9.8% من إجمالي عدد المشاريع الأجنبية الجديدة بالربع الثالث 2020.

 

21% زيادة في عدد المشروعات الاستثمارية

قالت وزارة الاستثمار السعودية في تقرير لها صادر اليوم الثلاثاء، إنها أصدرت 306 رخصة لمشروعات استثمارية أجنبية جديدة بالمملكة خلال الربع الثالث، بنسبة ارتفاع 21% على أساس سنوي، و96% مقارنة بالربع الثاني من 2020.

وجاءت بريطانيا في المرتبة الثالثة من حيث عدد المشروعات الاستثمارية بعدد 16 مشروعا، وبعدها لبنان بـ 16 مشروعا، ثم سوريا بعدد 15 مشروعا، وبعدها اليمن في المرتبة السادسة بعدد 15 مشروعا، ثم باكستان بـ 15 مشروعا، ثم الأردن بـ 11 مشروعا، وبعده فرنسا بـ 11 مشروعا، وكانت الولايات المتحدة في المرتبة العاشرة بعدد 10 مشروعات.

ولم يوضح التقرير قيمة الاستثمارات العشرة الكبار بالدولار للربع الثالث من العام الحالي، إلا أنه أشار إلى أن حجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية بلغ 945 مليون دولار في الربع الثاني من 2020.

 

7.9% ارتفاعا في معدل الاستثمار الأجنبي بالنصف الأول

وارتفع معدل الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية بنسبة 7.9% خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل انخفاض نسبته 49% في معدل الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا.

وشهدت السعودية في الربع الثاني من 2020 تباطؤا سنويا بنسبة 15.7% في تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بعد أن شهدت في الربع الأول أكثر الفترات ازدهارا في تدفقات الاستثمارات للمملكة على مدار السنوات الأربع الماضية.

ففي الربع الثاني، سجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نحو مليار دولار، ليرتفع بذلك إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة في النصف الأول من 2020 بنسبة 7.9%.

 

3.1 مليار دولار استثمارات المصانع غير النفطية

وبلغت الاستثمارات في الصناعات غير النفطية خلال الربع الثالث من العام الجاري بالسعودية مستوى قياسيا، حيث سجلت 3.1 مليار دولار، حيث شهد شهر سبتمبر تسجيل أكبر عدد من الاستثمارات، بالتزامن مع إصدار وزارة الصناعة والثروة المعدنية العديد من التراخيص لمصانع جديدة، وهو ما يؤكد اهتمام المملكة بمنظومة التصنيع المحلي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية