النشرة البريدية

تحويلات المصريين ترتفع 20%.. طرح الشرقية للدخان قريبًا.. خطط لخفض موظفي الحكومة.. عرضان لشراء ثروة كابيتال والكابلات.. والأهلي يتفوق ماليًا على الزمالك

أهم الأخبار

فرانس برس: غاز المتوسط يدعم تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة

اقتصادية قناة السويس تتفاوض لإقامة مشروعين بـ11 مليار دولار

عائد أذون الخزانة الحكومية يعاود الارتفاع في مزاد أمس

“آر إكس هيلث كير” ينفذ أول صفقة استحواذ في مصر خلال أسبوعين

مصر تجهز لاتفاق تجارة حرة مع بريطانيا بعد “البريكست”

إحالة مشروع قانون تعديلات الضريبة العقارية لـ”النواب” خلال أسابيع

“باشا بختشه” التركية للزجاج تبحث زيادة استثماراتها بمصر

الملا: “وود ماكينزي” انتهت من استراتيجية تطوير قطاع التعدين

بدء حجز وحدات “جنة” اليوم.. والتخصيص بالأسبقية

الأسهم السعودية تخسر 9.6 مليار دولار في تعاملات أمس

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

غدًا الثلاثاء إجازة رسمية بالقطاعين العام والخاص والبنوك والبورصة بمناسبة المولد النبوي الشريف، ونحن أيضًا في نشرة “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن تعود النشرة لبريديكم الإلكتروني صباح الأربعاء.

القصة الرئيسية

“أراب ويكلي”: مصر تخطط لخفض موظفي القطاع العام 38% خلال 10 أعوام

قالت صحيفة “ذا أراب ويكلي” الإماراتية، إن الحكومة المصرية تخطط لخفض عدد العاملين في القطاع العام المتضخم كجزء من الإصلاحات الهيكلية التي طلبها صندوق النقد الدولي.

وبحسب الصحيفة، فإن الحكومة تخطط لتقليص عدد موظفيها بنسبة 38% في غضون 10 أعوام، ونقلت عن وزيرة التخطيط الدكتور هالة السعيد، قولها إن تحقيق ذلك سيتم من خلال وقف التوظيف بجانب من سيخرجون من الخدمة لوصولهم سن التقاعد.

وترى الحكومة أن الإصلاحات ضرورية لتسريع العمل في مؤسساتها، مما سينعكس إيجابًا على جذب الاستثمارات الأجنبية وخلق مزيد من فرص العمل.

وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط: “الحقيقة أننا لسنا بحاجة لكل هؤلاء الموظفين المدنيين”، مشيرة إلى أن وجود عدد كبير من العمال في قطاع الخدمة المدنية يتسبب في إعاقة وتباطؤ اﻷعمال.

وكانت الحكومة وهي كبرى جهات التوظيف، تضمن لمعظم خريجي الجامعات والمدارس الثانوية العمل في المكاتب الحكومية، مما تسبب في تضخم القطاع العام، حيث أصبح هناك نحو 5.6 مليون مصري يعملون لدى القطاع الحكومي، بنسبة موظف حكومي واحد لكل 17.8 مواطن.

وذكرت الصحيفة الصادرة باللغة الإنجليزية، أن القطاع العام أصبح مكلفًا للغاية بالنسبة لمصر، حيث خصصت الحكومة 13.4 مليار دولار لصالح أجور الخدمة المدنية من الموازنة البالغة 56 مليار دولار للعام المالي 2017-2018.

وإضافة لخدمات الدين الأجنبية، لا يترك الإنفاق على القطاع العام سوى القليل من المال لخطط الحكومة للصحة والتعليم والتنمية.

ووقعت مصر، في نوفمبر 2016، اتفاقية مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، في مقابل تطبيق بعض الإصلاحات الهيكلية بما في ذلك البدء في إصلاحات هيكلية جذرية في القطاع العام للحد من الإنفاق وزيادة كفاءة مكاتب العمل.

وأوضحت السعيد أن الحكومة ستشجع القطاع الخاص على زيادة استثماراته، كما أنها ستعمل جاهدة على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية، على تعليقات متضادة حول أزمة سد النهضة الإثيوبي واكتشاف أثري جديد في الأقصر والعشوائيات وأزمة ارتفاع أسعار الفول، والمستفيدين من المعاش.

بدايًة، قال نادر سعد، المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ونظيره الإثيوبي، تناقشا في اجتماع حول الموضوعات التنموية بين البلدين، وذلك الدورة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي.

أوضح لبرنامج “بالورقة والقلم”، على قناة “TEN”، أن رئيس الوزراء الإثيوبي أكد التزام “أديس أبابا”، باستكمال المحادثات بشأن “سد النهضة”.

لكن أماني الطويل، مدير البرنامج الأفريقي لمراكز الأهرام للدراسات، ترى أن مصر تعاونت مع إثيوبيا كثيرًا، لكن الأخيرة لم تستجب لطلبات مصر حول زيادة عدد سنوات ملء السد، وتتهرب من قياس الأضرار على مصر حال اكتمال البناء.

اهتمت خلال اتصال مع برنامج “الحياة اليوم”، على قناة “الحياة”، بالتأكيد على ضرورة تتفهم “إثيوبيا” لمطالب مصر حول سد النهضة، خاصة أن الأزمة تتعلق بحياة المواطن المصري.

في السياحة، كشف مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن اكتشاف أثري ضخم، سيتم لإعلان عنه السبت المقبل، ويقع في البر الغربي بمحافظة الأقصر.

نوه لبرنامج “حضرة المواطن” على “الحدث اليوم”، عن توجيه الدعوة لنحو 50 سفارة في مصر، ووزراء حاليين وسابقين للاحتفال بمرور 116 عامًا على افتتاح المتحف المصري، اليوم بهدف الترويج السياحي.

ردًا على شائعات تخص مشروع إسكان “روضة السيدة”، قال خالد صديق، المدير التنفيذي لتطوير صندوق العشوائيات، قائلًا: “وحدات المشروع تخص سكان السيدة زينب فقط، ولن يتم بيعها بمشروعات الإسكان”، قاطعًا: “الرد واحد.. إحنا مش بنبيع”.

أشار خلال لقاء له مع برنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News” إلى أن تصميم العمارات وفق دراسة لطبيعة المكان لطبيعة معمارها الإسلامي.

أرجع أحمد إدريس، رئيس شعبة البقوليات بغرفة القاهرة التجارية، أسباب ارتفاع أسعار إلى الاعتماد في توفير 82% من الاحتياجات المحلية على الاستيراد، وأرز الأصناف من أستراليا وكندا.

أضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC” أن اعتمادها على الاستيراد يُعرضها لتقلبات الأسعار في البورصة العالمية، فقد ارتفعت الأسعار مؤخرًا؛ بسبب الجفاف الذي تعرضت له أستراليا، ما انخفض بالإنتاج، وبلغ سعر الطن 22 ألف جنيه.

بلغت أعداد المستفيدين من المعاشات نحو 9.8 مليون فرد، وفقًا لتصريحات المتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعي، محمد العقبي، لبرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، موضحًا أن تكلفة برنامج تكافل وكرامة شهريًا تتخطى مليار جنيه، ويوجد نحو مليوني مُستفيد من مشروع تكافل وكرامة.

نتابع

قالت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” إن مصر تتطلع لاستغلال احتياطيات الغاز الكامنة بالبحر المتوسط لترسيخ مكانتها كمصدر رئيسي للطاقة إقليميًا وإنعاش اقتصادها الهش، وقال أحمد هيكل، رئيس شركة القلعة القابضة، إن مصفاة “مسطرد” سوف تنتج 4.4 مليون طن من المنتجات البترولية عندما تبدأ العمل مايو المقبل، وهو ما سيوفر على الدولة ملياري دولار سنويًا من الواردات البتروكيماوية.

عاود العائد على أذون الخزانة الحكومية الارتفاع في مزاد أمس عقب نحو أسبوعين من التراجع، حيث جمع البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، 9.5 مليار جنيه من طرح أذون أجل 91 يومًا بمتوسط عائد 19.461% بزيادة 0.098% عن الأسبوع الماضي، إلى جانب الحصول على 8.5 مليار جنيه من أذون أجل 266 يومًا بمتوسط عائد 19.949% بزيادة 0.086%.

كشف الدكتور حاتم الجبلي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لصندوق “آر إكس هيلث كير”، عن اعتزام الصندوق تنفيذ أولى صفقاته بالسوق المصرية، خلال مدة تتراوح بين أسبوعين وشهر على أقصى تقدير، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن الصندوق بلغ المراحل النهائية في تنفيذ صفقة استحواذ على حصة أغلبية بأحد الكيانات العاملة بالقطاع الصحي خارج القاهرة، لكنه لم يفصح عن طبيعة الصفقة، مقدرا قيمتها بـ400 مليون جنيه.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أودعت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، أمس، لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، عرض شراء اختياري لحصة غير حاكمة من أسهم شركة ثروة كابيتال، وتضمن عرض الشراء خطاب ضمان بنكي بـ1.6 مليار جنيه تمثل الحد الأقصى لعرض الاستحواذ، ويتضمن العرض حالتين، الأولى الاستحواذ على 216.03 مليون سهم بنسبة 30% من “ثروة كابيتال” بسعر 7.36 جنيه، والثانية الاستحواذ على أسهم بحد أدنى 144 مليون سهم بما يعادل 20% وحتى أقل من 216.03 مليون سهم أي أقل من 30% بسعر 6.62 جنيه، من جهتها، قالت هيئة الرقابة المالية، إنها تدرس العرض وفقًا لأحكام الباب 12 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، مع التنويه على إدارة البورصة، باتخاذ اللازم من إجراءات رقابية حيال العمليات المشتبه في تنفيذها بناءً على معلومات داخلية، من جهة أخرى، أعلنت البورصة، أمس، تنفيذ عمليات الشراء الخاصة لحساب استقرار سعر سهم ثروة كابيتال لعدد 28.38 مليون سهم بسعر 7.36 جنيه للسهم، وبإجمالي قيمة 208.9 مليون جنيه.

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لبوابة “المال” أن طرح حصة إضافية من الشركة الشرقية للدخان أصبح قريبًا وجارٍ التشاور مع المستشار المالي لإطلاق الطرح، قائلًا: “الطرح على الأبواب”، وتوقعت الشركة زيادة إيراداتها 20% بالموازنة التخطيطية للعام المالي الحالي 2018-2019، من خلال زيادة الصادرات والمبيعات المحلية.

قالت شركة بايونيرز القابضة، في بيان إفصاح للبورصة، إنها تقدمت من خلال شركتها التابعة – سمو للاستشارات- بعرض شراء إجباري لـ 51.5% من أسهم الكابلات الكهربائية المصرية بسعر 1.35 جنيه للسهم بغرض الوصول بحصتها والمجموعات المرتبطة إلى 100%.

كشف الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه جارٍ التفاوض على عقود مشروعين جديدين في العين السخنة باستثمارات قدرها 11 مليار دولار، تتوزع على مشروع إنشاء مشروع مجمع صناعي للبتروكيماويات لإنتاج مشتقات البروبلين على مساحة 900 ألف متر مربع باستثمارات مليار دولار، ومشروع مجمع صناعي لإنتاج مشتقات الغاز على مساحة مليوني متر مربع باستثمارات 10 مليارات دولار، وذلك وفقًا لبيان الهيئة.

تستعد الحكومة المصرية لإبرام اتفاقية تجارة حرة مع بريطانيا بعد خروجها المنتظر من الاتحاد الأوروبي «البريكست» في مارس المقبل، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة إن الجانبين بدءًا اجتماعات تحضيرية لبحث مستقبل العلاقات التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي سيترتب عليه عودة الرسوم الجمركية على التجارة بين البلدين، مشيرة إلى أن بريطانيا تسعي للحصول على نفس المزايا التفضيلية الحالية في اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، فيما يرغب الجانب المصري في المحافظة على إمكانية الوصول إلى السوق البريطانية وزيادة حجم الصادرات المصرية إليه.

قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحكومة ستحيل للجنة مشروع قانون تعديلات الضريبة العقارية خلال أسابيع، مضيفًا في تصريحات لصحيفة البورصة، أن اللجنة لديها تعهد من الحكومة بذلك، في ظل الشكاوى المتعددة من القطاعات المختلفة بشأن القانون الحالي، وأضاف أن اللجنة تتوقع أن تشمل التعديلات عدة نقاط خلافية فيما يتعلق بكيفية إجراء التقديرات على القطاعات المختلفة، وإعادة النظر في البروتوكولات الموقعة بين بعض الوزارات ووزارة المالية.

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال سبتمبر الماضي 20% مقارنة بالشهر نفسه من 2017، لتسجل 1.8 مليار دولار مقابل 1.5 مليار دولار، وفقًا لبيانات البنك المركزي، إلا أن وتيرة نمو التحويلات تباطأت خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، حيث زادت بـ1.5% فقط لـ5.9 مليار دولار، مقابل 5.8 مليار دولار بالربع نفسه من العام الماضي، الأمر الذي عزته رضوى السويفي، رئيس البحوث ببنك الاستثمار فاروس، إلى تباطؤ اقتصادات بعض دول الخليج أبرزها دبي، إضافة لإجراءات سعودة الوظائف في السعودية التي تستحوذ على النسبة الأكبر من العاملين بالخارج.

تبحث شركة باشا بختشه التركية، العاملة في مجال إنتاج الزجاج المسطح، زيادة استثماراتها بالسوق المصري، وقال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن الشركة لديها مصنع بمدينة 6 أكتوبر باستثمارات تبلغ 20 مليون دولار، مضيفًا خلال لقائه إدارة الشركة أن “باشا بختشه” تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر بـ20 مليون دولار في 2019، كما تدرس توسعات وإنشاء فرن جديد باستثمارات تصل 60 مليون دولار.

استمر تفوق النادي الأهلي على الزمالك ماليًا، بعدما كشف نادي القرن في موازنته للعام المالي 2017-2018، عن تحقيقه إيرادات بلغت 1.294 مليار جنيه، مقابل 802.6 مليون جنيه للزمالك، الذي ناقش نهاية أغسطس الماضي الموازنة العامة له في الفترة من يناير 2017 حتى نهاية يونيو 2018، وهو ما يظهر تفوق الأحمر بفارق 500 مليون جنيه تقريبًا، وبمقارنة موازنة الناديين، بلغ الفائض للأهلي 403 ملايين جنيه تقريبًا، بينما حقق الزمالك فائضًا 268.25 مليون جنيه، وفقًا لصحيفة البورصة.

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق المُلا، إن المكتب الاستشاري وود ماكنيزي انتهى من إعداد استراتيجية لتطوير قطاع التعدين المصري، مضيفًا خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن استضافة مصر لمؤتمر التعدين العربي الخامس عشر، أن تطبيق الاستراتيجية الجديدة سيبدأ مع تطبيق التعديلات الخاصة بقانون الثروة المعدنية، مضيفًا أن التوصيات جاء بها إصلاح تنظيمي للقطاع، سيتم تنفيذها تباعًا، لافتًا إلى أن التعديلات الخاصة بقانون الثروة المعدنية أحيلت إلى مجلس النواب لمناقشاتها، وعقب إقرار القانون بستة أشهر ستصدر اللائحة التنفيذية للقانون، وفي سياق متصل، أعلن الملا، أن شركتي مصر للبترول، والتعاون للبترول سيضخان البنزين 95 المخصوص ديسمبر المقبل، بنفس سعر بنزين 95 الحالي.

تبدأ في العاشرة من صباح اليوم الاثنين عملية حجز 7176 وحدة في المرحلة الأولى بمشروع “جنة” للإسكان الفاخر، وحتى منتصف ليل 13 ديسمبر المقبل، على أن يكون التخصيص بأسبقية الحجز “أونلاين”، وفقًا لطارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، وتتراوح مساحات وحدات المرحلة الأولى، بمشروع “جنة”، بين 100 و150 مترًا مربعًا بمدن 6 أكتوبر، الشروق، دمياط الجديدة، الشيخ زايد، العبور، والمنيا الجديدة.

 إنفوجراف

عناوين أخرى

طرحت شركة مصر للطيران خدمة “Cash &Miles” والتي تمنح عملاء “الولاء الخاص بمصر للطيران” إمكانية استخراج تذاكر سفرهم الدولية عن طريق سداد جزء من قيمة التذكرة باستخدام الأميال، والجزء الآخر نقدًا أو عن طريق البطاقات الائتمانية.

أعلنت البورصة المصرية، تنفيذ عملية شراء شركة أورنج مصر للاتصالات للأسهم المتضررة من قرار شطب الشركة الاختياري، بعدد 9.24 مليون سهم بسعر 17.29 جنيه للسهم الواحد.

اختار بنك التعمير والإسكان، شركة “سي آر تو” الأيرلندية لإنجاز عملية التحول الرقمي وتوفير الخدمات المصرفية عبر المحمول والإنترنت، حسبما أعلن البنك أمس.

توقع محمد يوسف، رئيس الشركة القابضة للنقل البحري والبري، توقيع عقد مشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض في ميناء دمياط بتكلفة 700 مليون دولار قبل نهاية العام الجاري.

تبحث وزارة القوى العاملة إنشاء شركات متخصصة في التسويق الخارجي لعرض منتجات المشروعات الصغيرة، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الوزير محمد سعفان.

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، على إقراض مجموعة أندلسية للخدمات الطبية 24 مليون دولار، لتمويل إنشاء مستشفى جديد، وتوسعات أحد مستشفيات المجموعة في القاهرة بإجمالي تكلفة 38.7 مليون دولار، حسبما صرح مصدر مسؤول بالبنك الأوروبي لموقع أموال الغد.

تستعد الحكومة لطرح مزايدة علنية على المستثمرين لإقامة منشآت سياحية في محمية “وادي الريان” خلال شهر ديسمبر المقبل، وحددت وزارة البيئة فترة ممارسة النشاط الاستثماري بالمحمية بحق الانتفاع لفترة تتراوح بين 5 و10 سنوات.

طلب اتحاد الصناعات المصرية، من مجلس الوزراء، استخراج رقم قومي للمنشآت الصناعية، لتوضيح جميع تعاملات الشركات مع الحكومة، سواء ضرائب وجمارك أو مستحقات دعم صادرات.

تعتزم شركة “كاسيل” للتطوير العقاري استثمار 450 مليون جنيه بمشروع تجاري في العاصمة اﻹدارية الجديدة.

تخطط مجموعة مطاوع جروب العقارية “MG” ضخ استثمارات بمليار جنيه بمشروع “هدكوارتر بيزنس” اﻹداري بمنطقة التجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة.

عينت شركة “كومباس”، العاملة في أنشطة الاستثمار، طارق عبدالرحمن في منصب الشريك التنفيذى، ليتولى مسئولية الإشراف على الاستثمارات الجديدة وجذب الاستثمارات والتمويل، فضلًا عن متابعة الاستثمارات الحالية للشركة مثل “بنيان للتنمية والتجارة” والتي تمتلك مشروع “ديزاينبوليس مول”.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 خسرت الأسهم السعودية، في تعاملات أمس نحو 36 مليار ريال (9.6 مليار دولار) من قيمتها السوقية، لتصل إلى 1.780 تريليون ريال بضغط من عمليات بيع طالت غالبية الأسهم، وسط تخوف المستثمرين من تداعيات قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهبط مؤشر السوق 2.16% ليغلق عند مستوى 7496.91 نقطة،

توقع رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم أن يكون عام 2019 زاخرًا بالتحديات؛ بسبب التوترات التجارية العالمية كتلك القائمة بين الولايات المتحدة والصين، لكن لن يتعذر التعامل مع تلك التحديات.

وقعت شركة نفط الكويت مع شركات صينية وأمريكية وإيطالية، عقود توريد لأكثر من 86 برج حفر بقيمة تفوق 1.3 مليار دولار لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد لعامين إضافيين، وذلك مع توسعها في تنفيذ برنامج حفر مكثف بجميع مناطق عملياتها، وفقًا لصحيفة الأنباء.

عربي ودولي

أقر مجلس النواب الأردني قانونًا ضريبيًا جديدًا يدعمه صندوق النقد الدولي بعد إجراء بعض التعديلات، التي تتضمن زيادة الإعفاءات الأسرية للحد من أي تأثير على دخول الطبقة المتوسطة، في خطوة ستساهم في مضي الاقتصاد الذي يعاني من شح السيولة قدمًا في إصلاحات مالية ضرورية لخفض الدين العام الذي بلغ مستوى قياسيًا.

كشف وزير التجارة الأسترالي سايمون برمنجهام أن مشكلات تتعلق بالترجمة هي السبب في تأخير اتفاق للتجارة الحرة قيمته مليار دولار مع إندونيسيا ليقلل بذلك من أهمية خلاف بين البلدين بشأن احتمال نقل أستراليا سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية