أخبار

السعودية تقرر توطين مهن محاسبية لتوفير 9800 وظيفة

مهن

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، اليوم الأربعاء قرارًا وزاريًا يقضي بتوطين مهن محاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية بنسبة 30%.

ويستهدف القرار توفير أكثر من 9800 فرصة وظيفية، بحسب بيان منشور على وكالة الأنباء الرسمية اليوم.

وبلغت البطالة بين السعوديين 15.4% في الربع الثاني من العام الجاري.

وترغب المملكة في توطين عدد من المهن المحاسبية أبرزها: مدير حسابات، ومدير إدارة الزكاة والضرائب، ومدير إدارة التقارير المالية، ومدير الإدارة العامة للمراجعة، ومهنة المراجع الداخلي، ومحاسب تكاليف، وغيرهم.

ويشترط القرار حصول المحاسبين السعوديين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمحاسبين، كما يشترط لاحتساب المحاسب السعودي ألا يقل أجره عن 6 آلاف ريال لحملة البكالوريوس و4.5 ألف ريال لحملة الدبلوم.

وتقدم الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية حزما تحفيزية لمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف وتدريب وتأهيل المحاسبين السعوديين لسوق العمل السعودي.

وتسعى السعودية لخفض معدلات البطالة بين مواطنيها إلى 7% بحلول عام 2030، إذ بلغت معدلات البطالة ذروتها في نحو 4 أعوام بالربعين الأول والثاني من 2018 بعدما لامست 12.9%.

لكن نجحت المملكة بعدها في خفض البطالة بين السعوديين إلى 11.8% خلال الربع الأول من العام الجاري وهو أقل مستوى لها منذ الربع الثاني 2016.

قفزت بعد ذلك بطالة المواطنين السعوديين في الربع الثاني من العام الجاري إلى 15.4% من جديد في ظل ضغوط فيروس كورونا الذي توقعت وزارة المالية السعودية أن تؤدي آثاره لانكماش اقتصاد المملكة المعتمد على النفط بنسبة 3.8% في 2020.
وتأثرت السعودية بتقلبات أسعار النفط في الفترة الأخيرة والتي نجمت عن توترات جيوسياسية تارة وتبعات فيروس كورونا تارة أخرى، وهوى سعر برميل النفط لمستويات متدنية قياسية في مارس الماضي تحت ضغوط تخمة المعروض وضعف الطلب العالمي الذي تسبب فيه الفيروس الذي قتل أكثر من 1.7 مليون إنسان إلى الآن.
تعافت أسعار النفط في الوقت الحالي إلى حوالي 50 دولارا للبرميل، لكن بدعم من اتفاقية أوبك+ لخفض الإنتاج، وهو ما يعني أن المملكة، رغم تحسن الأسعار، تنتج وتصدر كمية أقل من الخام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية