أخبار

البنك المركزي يرعى مشروعاً لدعم 100 ألف مزارع بالصعيد

مشروعاً

أطلق برنامج الأغذية العالمي مشروعاً لزيادة انتاجية صغار المزارعين ورفع مستوى معيشتهم اقتصادياً واجتماعياً من خلال الاستغلال الأمثل للموارد من الأراضي والمياه، وتمكين المرأة وتثقيفها مالياً بقرى الصعيد.

يأتي المشروع تحت رعاية البنك المركزي المصري وبالشراكة مع كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر.

وفي هذا الإطار تم الاتفاق مع كلٍ من البنك الأهلي المصري وبنك مصر على توفير مبلغ 50 مليون جنيه لتنفيذ المشروع في 40 قرية بالصعيد يستهدفها برنامج الأغذية العالمي لتعزيز منظومة التنمية الشاملة من خلال دعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

ويستفيد من المشروع حوالي 100 ألف مواطن من أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة بمحافظات الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج وأسيوط.

وبحسب بيان للبنك المركزي يساهم المشروع في توحيد حيازة الأراضي الزراعية، الى جانب تمكين المرأة بالصعيد اقتصادياً عن طريق جلسات توعوية وتثقيفية لتيسير حصولهن على التمويل في مجالات التربية الحيوانية وأنشطة التصنيع الزراعي، بما يدعم استقلاليتهم ويُعزز دورهن في اتخاذ القرارات السليمة بشأن نفقات الأسرة.

يأتي المشروع ضمن جهود البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي وتحقيق المستهدف من استراتيجية مصر 2030 في مجال دعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة بالقطاع الزراعي، بما ينعكس بشكل إيجابي على معدلات الإنتاج ونمو الاقتصاد القومي.

ووافق البنك المركزي مطلع العام الجاري على استفادة القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به من المبادرة التي أعلن عنها في شهر ديسمبر 2019 بخصوص اتاحة تمويل للشركات العاملة في القطاع الخاص الصناعي بمبلغ 100 مليار جنيه بسعر عائد سنوي 8% (عائد بسيط متناقص) عن طريق البنوك لتستخدمها في منح تسهيلات ائتمانية للشركات التي يبلغ حجم اعمالها او إيراداتها السنوية من 50 مليون جنيه وحتى مليار جنيه.
كما وافق البنك المركزي على طلب تقدم به وزير الزراعة سيد القصير، بتأجيل سداد الأقساط المستحقة على المزارعين والمربيين لمدة 6 أشهر نظرا لظروف فيروس كورونا.
يذكر أن 70% من العاملين في (نشاط تربية إناث الماشية – مراكز تجميع الألبان – مزارع الدواجن) من صغار المربين يمارسون النشاط بشكل فردى، وفقا لتصريحات سابقة من وزير الزراعة سيد القصير.

الأكثر مشاهدة

إطلاق أول مول تجاري متخصص في مبيعات اكسسوار المحمول بالجملة في مصر

كشفت رابطة مستوردي اكسسوار المحمول ومشتملاته عن خطتها لاستثمار 100...

منطقة إعلانية