أخبار

“كليوباترا” تعتزم الاندماج مع “ألاميدا” للرعاية الصحية

كليوباترا

تعتزم مجموعة مستشفيات كليوباترا، أكبر مشغل للقطاع الطبي في مصر، الاندماج مع مجموعة “ألاميدا” للرعاية الصحية، في صفقة تعد الأكبر من نوعها في قطاع الرعاية الصحية بأفريقيا خلال 2020، بحسب بلومبرج.

وتخطط “كليوباترا” لتمويل عملية الشراء عن طريق إصدار سندات بشكل جزئي، في حين تسعى المجموعة الطبية الأكبر في مصر، لتصبح المساهم الأكبر في “ألاميدا”.

ونقلت بلومبرج عن أشخاص مطلعين على الصفقة طلبوا عدم ذكر أسمائهم، أن الصفقة قد تُقدر قيمة “ألاميدا” بنحو 450 إلى 500 مليون دولار، بما في ذلك الديون.

وسيصبح مؤسس شركة ألاميدا، ثاني أكبر مساهم في المجموعة المندمجة، بحصة متوقعة تبلغ نحو 25% بعد الصفقة.

وقطعت المجموعتان خطوات كبيرة في المحادثات، ومن المرجح أن تتوصل الشركتان إلى اتفاق في وقت قريب خلال الأيام القليلة المقبلة، ورفض مسؤول في مستشفى كليوباترا التعليق، بحسب بلومبرج.

وستجمع الصفقة بين اثنين من أكبر مقدمي الخدمات الطبية الخاصة في مصر، في وقت ترفع فيه جائحة فيروس كورونا من أهمية الرعاية المتخصصة.

ونمت شهية المستثمرين لأصول الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وأفريقيا في السنوات الأخيرة بسبب تزايد عدد السكان في المنطقة، ونقص الخدمات العامة.

وتبلغ القيمة السوقية لمجموعة “كليوباترا” نحو 458 مليون دولار، من خلال عمليات الاستحواذ منذ إنشائها في عام 2014، وتدير المجموعة 6 مستشفيات تضم ما يقرب من 800 سرير، بينما تضم شبكة “ألاميدا” مستشفيات رعاية ثلاثية في القاهرة، بالإضافة إلى مراكز تشخيص وعيادات خارجية ومرافق رعاية متخصصة.

يذكر أن طبيب الأطفال السعودي، سليمان الحبيب، جمع نحو 2.63 مليار ريال، ما يعادل 700 مليون دولار، من خلال طرح عام أولي لشركته في البورصة السعودية، في وقت سابق من هذا العام.

ويدرس اثنان من أكبر صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط، عملية شراء مشتركة لشركة أدوية تابعة لـ “باوش هيلث كوز”، تتخذ من القاهرة مقرا لها، وذلك وفقا لما نشرته بلومبرج في نوفمبر الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية