أخبار

بعد رفع الفائدة.. الليرة التركية ترتفع لأعلى مستوى منذ سبتمبر الماضي

الليرة التركية

ارتفعت الليرة التركية لأعلى مستوى لها منذ 9 سبتمبر الماضي معوضة جزء من خسائرها منذ بداية العام بعد قرار البنك المركزي برفع الفائدة 2% الأسبوع الماضي، ليكون بذلك قد رفع معدلات الفائدة 6.75% في آخر شهرين.

وخسرت الليرة التركية نحو 30% من قيمتها أمام الدولار منذ بداية 2020 وحتى 7 نوفمبر الماضي، حينما قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعيين محافظ جديد للبنك المركزي بعد أن استنزف سلفه احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية في محاولة لدعم العملة المنهارة.
وتحسنت احتياطيات أنقرة من النقد الأجنبي مؤخرا لتسجل 49.8 مليار دولار في 24 ديسمبر، لكنها لازالت أقل بكثير من مستوياتها في بداية العام عندما تجاوزت 80 مليار دولار.
ويساوي الدولار حاليا 7.45 ليرة، مقارنة بـ8.5 ليرة في 7 نوفمبر، و5.95 ليرة في بداية العام الجاري.

بعد تعيين المحافظ الجديد بنحو أسبوعين قرر البنك المركزي رفع معدلات الفائدة 4.75% دفعة واحدة من 10.25% إلى 15%، ثم رفعها 2% من جديد في 24 ديسمبر الجاري لتصل إلى 17%.

وافق المركزي التركي توقعات المحللين بهذه الخطوات، رغم ضغوط من رؤية الرئيس أردوغان بأن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب التضخم بدلاً من كبحه، بالإضافة لآثار فيروس كورونا على البلاد.

لكن في العادة تستخدم البنوك المركزي أداة الفائدة لخفض معدلات التضخم.

وقال المركزي في بيانه الأخير: “تشير بيانات النشاط الاقتصادي العالمي إلى استمرار الانتعاش الجزئي منذ الربع الثالث، مع ذلك، رغم من التطورات الإيجابية بشأن اللقاح تسود الشكوك المحيطة بالنشاط الاقتصادي العالمي بسبب الزيادة الأخيرة في حالات الإصابة بكورونا“.

وأضاف: “لا تزال ظروف الطلب المحلي، وآثار التكلفة التراكمية لا سيما آثار سعر الصرف، وزيادة أسعار الغذاء والسلع الأساسية الأخرى، وتدهور توقعات التضخم، تؤثر سلبا على سلوك التسعير والتضخم”.

وأعلن معهد الإحصاء التركي عن تسجيل التضخم 14.17% في نوفمبر الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس 2019 عندما سجل 16.02%.

وبشكل عام ظلت معدلات التضخم في تركيا فوق مستوى الـ10% منذ بداية العام في ظل تداعيات فيروس كورونا الذي أودى بحياة نحو 20 ألف وأصاب أكثر من مليوني شخص في البلاد.

الأكثر مشاهدة

انفجار سيارة “تسلا” في موقف سيارات بالصين

انفجرت سيارة تسلا "موديل 3" في موقف للسيارات تحت الأرض...

اتفاقية مصرية أوروبية بقيمة 7.3 مليون دولار لمواجهة “كورونا”

وقعت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي،...

منطقة إعلانية