النشرة البريدية

تراجع عجز الموازنة لـ1.9% بالربع الأول.. اليوم نظر تظلم بلتون.. صناديق للاستثمار بالشركات الصغيرة.. وترافكو ترفع أسعارها بمصر 35%

المالية

أهم الأخبار

مصر تقترب من الاتفاق مع “يوروكلير” لحفظ وتسوية أوراق الدين

البنك الدولي: مناخ الأعمال في مصر مناسبًا لجذب الاستثمارات

“التمويل الدولية” تقود تحالفًا من 9 بنوك عالمية للاستثمار بالطاقة المتجددة

“الاستثمار القومي” يتوقع ضم أصول بـ90 مليار جنيه ضمن تسويات حكومية

طرح أول مزايدة للتنقيب عن النفط والغاز بالبحر الأحمر

البنك الآسيوي: هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في مصر

“جلوبال إنفستور” تمنح “بلتون” جائزة أفضل مدير أصول بمصر

الحكومة تقترض 60 مليون يورو لتمويل التأمين الصحي

شركات أمريكية تدرس الاستثمار بمجال الطاقة في مصر

إلغاء حق مصلحة الضرائب العقارية في الطعن على القيمة الإيجارية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“المركزي” يعتزم السماح للبنوك بإنشاء صناديق استثمار بالشركات الصغيرة

كشفت نشرة طرح سندات وزارة المالية لصالح البنك المركزي في بورصة إيرلندا، أن البنك المركزي سيسمح للبنوك بإنشاء صناديق أسهم خاصة للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

أضافت النشرة، أن هناك جهودًا لتدشين منصة إلكترونية توفر الخدمات غير المالية للشركات الصغيرة، وكذلك هناك تنسيق مع الجهات المعنية لإصدار خريطة استثمار وتسهيلات في مجال التجارة الإلكترونية لمشروعات القطاع الزراعي.

وطلب البنك المركزي، من البنوك تمويل الأفكار الجديدة والشركات الناشئة في محاولة منه لتوفير التمويل للقطاع والمساهمة في توفير فرص عمل.

وقالت الحكومة إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة كانت أولوية القطاع المصرفي وأن البنك المركزي أصدر عددًا من المبادرات بينها العائد الميسر وضمانات المخاطر الأمر الذي أدى لحصول نحو 451 ألف شركة على تمويل خلال الفترة بين ديسمبر 2015 ويونيو الماضي.

وأصدر البنك المركزي تعليمات إلزامية للبنوك قبل عامين تقضي بتخصيص 20% من المحافظ الائتمانية للبنوك لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحلول عام 2020، وقدم دعمًا لسعر الفائدة للشركات الصغيرة بحيث تحصل على القروض بفائدة 5% فقط.

وقالت النشرة إن البنك المركزي يعتزم إصدار تعليمات بشأن الشفافية والإفصاح ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول 2019.

وذكرت أن اختبارات الضغط التي يجريها المركزي تؤكد ضعف تعرض البنوك لمخاطر سعر الصرف وقدرتها على تحمل أي خسائر محتملة من خلال أرباحها أو مخصصاتها.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، مبادرة صحة 100 مليون مواطن وأطفال دور الرعاية, ودور وزارة التضامن في حقوق الإنسان وسرقة الأعضاء البشرية أثناء العمليات الجراحية.

بدايةً، قالت هالة زايد، وزيرة الصحة، إن مبادرة صحة 100 مليون مواطن فحصت 10 ملايين مواطن منذ بدايتها، وما زالت مستمرة، وحالات الإصابة في حدود المتوقع عند 5%، موضحة لقناة “DMC”، أن الحملة بدأت في محافظة الفيوم، وتستهدف نحو 1.3 مليون نسمة، وبلغ عدد الفحوصات نحو المليون.

بمناسبة اليوم العالمي للطفل، قال علاء عبد العاطي، مساعد وزير التضامن لشئون الرعاية، إن الوزارة معنية أكثر بالأطفال داخل دور الرعاية، ونسبة الأطفال مجهولي النسب فيها تتراوح بين 80 و82%.

وأشار خلال اتصال ببرنامج “اليوم” على قناة “DMC” إلى أن قانون الطفل المصري، أحد أفضل القوانين الموضوعة في كل دول العالم، وأطفال يحصلون على حقوقهم بمجرد العثور عليهم.

قال محمود البدوي، رئيس الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، إن حقوق الأطفال تتراجع بشكل ملحوظ عام بعد عام.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن مؤشر المسح الديموجرافي للسكان في مصر عام 2014 أسفر عن تعرض 93% من الأطفال (عمر يوم – 14 عامًا) لعنف سواء لفظي أو جسدي، ومصر بها 49.9 مليون طفل.

رفضت نقابة الأطباء، عرض إعلان “لو بصينا في المراية”، والخاص بسرقة الأعضاء، وأكدت استحالة سرقة عضو من المريض أثناء إجراء عملية الزائدة، ووصفت سرقة الأعضاء بـ”خيال علمي مريض”.

وأوضح أسامة عبد الحي، وكيل نقابة الأطباء، في مداخلة هاتفية مع برنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، استحالة حدوث سرقة الأعضاء في أي دولة بالعالم، قائلًا: “هنعمل إيه بالعضو ده، ونقل أي عضو لشخص آخر يجب أن يكون هناك توافق طبي بين الشخصين”.

ذكر أن الإعلان أساء للأطباء وأظهرهم بصورة غير لائقة، ووصف المطالبة البرلمانية بإنشاء بنك أعضاء بـ”الجهل”، فالفكرة مستحيلة، وما يتردد عن إمكانية وجود بنك للأعضاء في مصر مستحيل علميًا.

نتابع

تنظر لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية اليوم التظلم المقدم من شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب ضد قرار الهيئة بإيقافها 6 شهور، على إثر اتهامات بمخالفات في الطرح الخاص لأسهم “ثروة كابيتال”، فيما واصلت “الهيئة” تحقيقاتها مع المديرين التنفيذيين، في شركتي بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب، وبلتون لتداول الأوراق المالية، مع عرض الشكاوى المقدمة من المستثمرين ضد الشركتين، وقالت مصادر مقربة من التحقيقات، التي جرت أمس، إن هناك 11 شكوى مقدمة ضد الشركة، وأكدت مصادر بشركة “بلتون” أن شركتيها التابعتين ستقومان باتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من تقدم بشكاوى ضدها تحمل افتراءات وأكاذيب بشأن عملية طرح شركة ثروة كابيتال.

من ناحية أخرى، حصلت شركة بلتون المالية على جائزة أفضل مدير أصول في مصر من مؤسسة “جلوبال إنفستور” التابعة لمؤسسة “يورومني” العالمية عن عام 2018 وذلك بناء على التقييم الذي أعدّته مجموعة من كبار المحكّمين والخبراء، وتدير “بلتون” أصول بنحو 32 مليار جنيه، وقدمت الشركة العديدة من المنتجات للسوق المصرية للمرة الأولى ومنها صناديق السيولة النقدية وصناديق المؤشرات.

تستضيف القاهرة منتصف شهر أبريل المقبل الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني برئاسة وزيري التجارة في البلدين.

قالت شيرين الشوربجي، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، إن الهيئة تخطط لتنظيم 30 إلى 35 معرضًا دوليًا خلال عام 2019، مضيفة أن دعم المعارض يبلغ 225 مليون جنيه سنويًا، وهناك حاجة لزيادته إلى 300 مليون جنيه، وهو ما ستتم المطالبة به في الموازنة المقبلة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

اقتربت مصر من توقيع اتفاق مع شركة يوروكلير لحفظ وتسوية أوراق الدين الحكومي المحلية، وقالت الشركة في ردها على أسئلة صحيفة البورصة، إن المفاوضات اقتربت من نهايتها، وإن الاتفاق بين الجانبين بات وشيكًا، فيما أكد محمد معيط، وزير المالية، أن المفاوضات مازالت جارية وهناك إجراءات قانونية ومالية وبنية تحتية واتفاقيات يجرى العمل عليها حاليًا بين الجانبين، معربًا عن أمله في أن تكون الأوراق المالية الحكومية متاحة بالكامل عبر “يوروكلير” منذ بداية العام المالي المقبل، مؤكدًا أن الاتفاق سيسهل دخول استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومي وستصبح الإجراءات أسرع.

من جهة أخرى، كشف معيط، لوكالة رويترز، عن تراجع العجز الكلي للموازنة إلى 1.9% في الربع الأول من العام المالي 2018-2019، مقابل 2% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، ومتوسط بلغ 2.3% خلال الثلاث سنوات الماضية.

ونبقى مع وزارة المالية، التي وافقت على صرف 504 ملايين جنيه، لدعم صندوق تنمية الصادرات، لصرف المستحقات المتأخرة للشركات ضمن برنامج المساندة التصديرية، موضحة أن الصندوق حصل على دعم بـ1.2 مليار جنيه العام المالي الجاري، من إجمالي 4 مليارات جنيه مخصصة بالموازنة، فيما يطالب مصدرون بألا تقل قيمة دعم الصادرات عن 10 مليارات جنيه سنويًا.

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصرية طارق الملا، أنه سيتم طرح أول مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز في البحر الأحمر قبل نهاية العام الجاري.

وفي شأن ذي صلة، انتهت شركة إيني الإيطالية من حفر البئر التاسعة في حقل ظهر بالمياه العميقة في البحر المتوسط، بتكلفة 300 مليون دولار، وبمعدلات إنتاج أولية 150 مليون قدم مكعب غاز يوميًا وفقًا لاختبارات الإنتاج.

أكد يوسي آبو، المدير التنفيذي لشركة ديليك دريلينج الإسرائيلية للغاز الطبيعي، أمس، أن تصدير الغاز لمصر خلال النصف الأول من العام المقبل سيكون عبر خطوط شرق المتوسط EMG في شبه جزيرة سيناء، وسيبدأ الضخ من خلال شبكة محلية إسرائيلية ثم عبر ما يعرف باسم خطوط الأنابيب العربية، بحسب تقرير نقلته بوابة “المال” عن صحيفة “هآرتس”، متوقعًا أن تحتاج مصر إلى حوالي 20 – 40 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المستورد من إسرائيل وقبرص.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر استطاعت جذب الشركات العربية والعالمية للاستثمار في مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، وأضاف لصحيفة البورصة، أنه يتواصل مع رئيس هيئة الطاقة المتجددة والمستثمرين لإزالة أي عقبات وإتمام تنفيذ المحطات بدون أي مشاكل، موضحًا أن مشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية في أسوان أحدثت تنمية هائلة ونوعية في منطقة “بنبان”، ووفرت فرص عمل للشباب، وقال “قريبًا سنشهد تشغيلًا تجريبيًا لبعض المشروعات، خلال الأشهر القليلة القادمة”، من جانبه كشف محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن مؤسسة التمويل الدولية تقود تحالفًا مكونًا من 9 بنوك عالمية، تستثمر للمرة الأولى بقطاع الطاقة المتجددة المصري.

تدرس مؤسسة الاستثمار الخاص عبر البحار “OPIC” الأمريكية تقديم دعم للشركات الأمريكية للاستثمار في مجال الطاقة بمصر، قال فرانسيس فانون، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لموارد الطاقة، إن مسؤولين أمريكيين، وشركات قطاع خاص، أكدوا ترحيبهم بالاستثمار في قطاع الطاقة المصري، مضيفًا خلال مائدة مستديرة نظمتها السفارة الأمريكية بالقاهرة على هامش زيارته لمصر “الحكومة المصرية لا تسعى فقط لجذب الاستثمارات الأمريكية بمجال الطاقة، إنما اتخذت عددًا من الإصلاحات الجريئة على أرض الواقع لتهيئة المناخ أمام المستثمرين الأجانب للاستثمار بمصر، ومنها الالتزام بسداد مستحقات الشركات الأجنبية العاملة بقطاع البترول، ورفع الدعم تدريجيًا عن الطاقة”.

تأهل تحالفا “سيمنس” و”تويوتا” للمناقصة التي طرحت لإنشاء مركز تحكم كهرباء وتوريد عدادات كهرباء ذكية لصالح شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، وقال ناجي عارف، رئيس شركة شمال القاهرة، إن المشروع ممول من وكالة التعاون الياباني “الجايكا” بقيمة 104 ملايين دولار، ويتضمن توريد 450 ألف عداد كهرباء ذكي في نطاق إدارة الحلمية والمطرية، وكذلك إنشاء مركز تحكم في إدارة الحلمية.

قال محمد سمير، مدير التسويق بشركة إيدج هولدنج للتطوير العقاري، إنها تستهدف استثمار 20 مليار جنيه خلال الـ10 سنوات المقبلة بمشروعات سكنية وسياحية موزعة على العاصمة اﻹدارية والعلمين الجديدة والعين السخنة.

قال البنك الدولي، إن مناخ الأعمال في مصر أصبح مناسبًا لجذب المزيد من الاستثمارات وخاصة الصعيد بفضل التشريعات الاقتصادية الأخيرة التي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار، مشيدًا بالتقدم الكبير في تفيذ مشروع برنامج البنية التحتية للصعيد، جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الاستثمار سحر نصر، ببعثة البنك الدولي برئاسة أكسل بوملر، كبير خبراء الاقتصاد في البنية التحتية بالبنك.

توقع محمود منتصر، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، أن تصل قيمة الأصول الحكومية التي يعكف البنك على تقييمها للحصول عليها بما يتراوح بين 80 و90 مليار جنيه ضمن تسويات يجريها مع عدد من الجهات الحكومية لإسقاط مديونية البنك لديها، بحسب موقع مصراوي.

صرح حامد الشيتي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ترافكو للسياحة لوكالة “رويترز”، بأن مجموعته رفعت أسعارها بمصر بين 30% و35% بداية من الموسم الشتوي الحالى، في أكبر زيادة من نوعها خلال السبع سنوات الماضية بل تزيد على أسعار ما قبل يناير 2011، كما تهدف الشركة لزيادة الرسوم مرة أخرى خلال الفترة المقبلة في ظل تحسن التدفقات السياحية الوافدة لمصر في الفترة الأخيرة.

خصصت هيئة المجتمعات العمرانية 3992 وحدة في اليوم الأول لحجز وحدات مشروع “جنة” للإسكان الفاخر من إجمالي 7176 وحدة بالمرحلة الأولى للمشروع، وقال المهندس طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، إن وحدات مدينة الشيخ زايد الـ912 نفدت بالكامل في الساعة الأولى للحجز، وتم حجز 453 وحدة بالمنيا الجديدة، ولم يتبق سوى 75 وحدة، كما تم حجز 1493 وحدة بمدينة 6 أكتوبر، وباق 1195، وفي الشروق تم حجز 443 وحدة، والعبور 451 وحدة، و240 وحدة بدمياط الجديدة، ويستمر الحجز حتى منتصف ليل 13 ديسمبر المقبل، والتخصيص بأسبقية الحجز “أون لاين”.

تعتزم الوكالة الفرنسية للتنمية، توقيع اتفاقية جديدة مع مصر، لتوفير تمويلات المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل، المقرر بدء تنفيذها يونيو المقبل، وقدرت دينا خليل، مسؤول أول مشروعات بالوكالة قيمة القرض الجديد بـ60 مليون يورو، وقالت إنه سيوجه لوزارة المالية لصالح دعم مخصصات مشروع التأمين الصحي.

زار وفد من أعضاء مجلس إدارة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والأنفاق الجديدة للقناة وميناء شرق بورسعيد، وقال شيجين شين، رئيس الوفد إن البنك يرى أن هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في مصر، في ظل الإنجازات التي تحققها في مجال البنية الأساسية، موضحًا أن البنك يتطلع لتعزيز التعاون مع مصر من خلال الاستثمار بمشروعات البنية الأساسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إن الدولة تسعى لجعل محور قناة السويس المركز الإقليمي للتجارة والاستثمار، وبوابة لسوق إقليمي ضخم يخدم 100 مليون مستهلك مصري و1.2 مليار مستهلك أفريقي و400 مليون مستهلك عربي.

إنفو جراف

عناوين أخرى

قال عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن الواردات المصرية من روسيا ارتفعت بنسبة 64.3% خلال 2017 لتصل إلى 6.21 مليار دولار، مقابل ارتفاع الصادرات المصرية بنسبة 34.8% إلى 504.6 مليون دولار.

تخطط شركة فودافون مصر لضخ استثمارات ضخمة في مصر بمجالات البنية التحتية ومد كابلات الفايبر، بحسب ما قاله ألكسندر فرومان، الرئيس التنفيذي للشركة، لموقع مصراوي.

أكدت سامية حسين، رئيسة مصلحة الضرائب العقارية، لبوابة “الشروق” أن التعديلات التي تجريها وزارة المالية على قانون الضرائب العقارية الحالي، ستتضمن إلغاء حق المصلحة في الطعن على القيمة الإيجارية، التي تتوصل إليها لجان التقييم والحصر، والاكتفاء بحقها في الطعن على قرار لجان الطعن.

قال يوسف الراجحي، المدير العام لشركة سنتامين إيجيبت لموقع “اليوم السابع”، إن هيئة الثروة المعدنية تسلمت 9 ملايين دولار تحت حساب الأرباح من منجم السكري، خلال أكتوبر الماضي.

طرح جهاز تنمية التجارة الداخلية 7 منافذ تابعة للشركة القابضة الغذائية، بالقاهرة والإسكندرية وقنا، بنظام المزايدة العلنية، وذلك بهدف تطوير التجارة الداخلية بمشاركة القطاع الخاص.

حققت البورصة السلعية بالبحيرة مبيعات بقيمة 8.9 مليون جنيه حصيلة المزاد على الوكالات الكبيرة والصغيرة في المزايدة التي طرحتها غرفة البحيرة التجارية السبت الماضي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري إنه ينبغي ألا تفرض على بلاده رسوم جمركية أمريكية على الألومنيوم والصلب، لأن الميزان التجاري يميل لصالح الولايات المتحدة.

نقلت قناة العربية عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، قوله إن الملك سلمان بن عبد العزيز سيفتتح مشروع وعد الشمال التعديني الخميس المقبل، والذي تبلغ تكلفته 22.7 مليار دولار، وسيخلق 10 آلاف وظيفة، وكشف الفالح أن قطاع التعدين سيكون مفتوحًا للاستثمار الأجنبي بعد طرح قانون التعدين الجديد.

أعلنت شركتا أوبر وكريم للنقل التشاركي عبر التطبيقات الذكية، استئناف تقديم خدماتهما في إمارة أبوظبي بعد توقف لما يزيد على عامين، وذلك بعد توقيع اتفاقية مع دائرة النقل بإمارة أبوظبي ممثلة بمركز النقل المتكامل.

توقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن تتجاوز إيرادات قطاع السياحة السعودي 56.3 مليار دولار بنهاية 2018، مقابل 51.4 مليار دولار في 2017، متوقعًا أن يصل عدد الوظائف السياحية المباشرة وغير المباشرة لـ1.054 مليون وظيفة بنهاية 2018، منها 304.7 ألف للسعوديين.

قرر مجلس الوزراء الكویتي، استبعاد جمیع الشركات والمكاتب الھندسیة، التي نفذت أو صممت مشاریع إسكان وبنیة تحتیة وطرق، أصابتھا أضرار جراء الأمطار، من المشاركة في أي مشاریع جدیدة، قبل إبراء ذمتھا من قبل لجنة تقصي الحقائق المشكلة لھذا الغرض، وفي أول تطبيق للقرار، تم استبعاد 6 شركات ومكتب ھندسي من المناقصات الحالیة والمستقبلیة للمؤسسة العامة للرعایة السكنیة.

 عربي ودولي

طالب نواب البرلمان السوداني، الحكومة بتحسين معاش المواطنين، ودعم الأسر الفقيرة، لمواجهة الارتفاع المتواصل لأسعار السلع، وذلك عبر رفع الحد الأدنى لأجور موظفي الدولة.

تعتزم البرتغال والمغرب دعوة الشركات العالمية لتقديم عروض لمد كابل كهربائي تحت الماء يربط البلدين بعد اكتمال الدراسات الفنية والاقتصادية أوائل 2019، للمشروع التي تقدر تكلفته بـ800 مليون دولار، ويتوقع بدء العمل به قبل 2030.

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن مشروع السيل التركي لنقل الغاز من روسيا إلى تركيا وأوروبا، سيدخل الخدمة عام 2019، مؤكدًا انتهاء العمل بالجزء البحري من المشروع التي تبلغ تكلفته 12.6 مليار دولار، يستهدف نقل 31.5 مليار متر مربع من الغاز الروسي سنويًا.

وفي سياق متصل، حذرت وزارة الخارجية التركية، شركة “إكسون موبيل” الأمريكية النفطية، من القيام بأية عمليات تنقيب عن النفط والغاز قبالة شواطئ جزيرة قبرص، قائلة: “إن هذا لن يساهم في استقرار المنطقة”.

تدرس شركة نيسان موتور اليابانية إقالة كارلوس غصن من رئاسة مجلس إدارتها بعدما أكدت خضوعه للتحقيق؛ بسبب مزاعم انتهاكه للقانون الياباني، كما حثت فرنسا شركة رينو على استبدال رئيسها التنفيذي كارلوس غصن بعد إلقاء القبض عليه في اليابان بتهم إساءة السلوك المالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية