أخبار

مصر تكتفي ذاتيا من البنزين والسولار بحلول 2023

مصافي

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية، في تشغيل مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بشركة أسيوط لتكرير البترول بشكل تجريبي، وذلك ضمن مشروعات تأمين إمدادات الوقود لمحافظات الوجه القبلي، والتي تتضمن أيضا مشروعا لإنتاج السولار، باستثمارات تقدر بنحو 3.4 مليار دولار.

 

450 مليون دولار استثمارات مجمع إنتاج البنزين

وقال وزير البترول والثروة المعدينة، المهندس طارق الملا في بيان صادر اليوم الخميس، إن المشروع يشهد حالياً أعمال التشغيل التجريبي وفق الخطط والبرامج الزمنية المحددة لتنفيذه، رغم تحديات جائحة كورونا.

 

وأضاف الملا، أن استثمارات مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان تبلغ 450 مليون دولار، ويوفر إنتاجاً يقدر بنحو 800 ألف طن بنزين سنوياً، مشيراً إلى أن هذه الكميات كان يتم استيرادها من الخارج للوفاء باحتياجات السوق المحلي، ثم نقلها من الوجه البحري إلى محافظات الصعيد.

 

2.9 مليار دولار استثمارات المنطقة البترولية بأسيوط

وأشار الملا، إلى أن المنطقة البترولية بأسيوط تشهد حاليا إنشاء مجمع السولار الجديد لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” باستثمارات تقدر بنحو 2.9 مليار دولار، لإنتاج 2.8 مليون طن من السولار بالمواصفات الأوروبية، إضافة إلى 400 ألف طن من النافتا المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتان، و100 ألف طن بوتاجاز، بالإضافة إلى 300 ألف طن من الفحم، و66 ألف طن كبريت.

 

وأكد الوزير، أن نجاح قطاع البترول في تنفيذ استراتيجية الدولة لتعظيم الموارد وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو تنمية الصعيد وزيادة الاستثمار فيه، سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار بحلول عام 2023.

واردات مصر غير البترولية تهبط 13% والصادرات تنخفض 2.5% في تسعة أشهر

وهبطت واردات مصر غير البترولية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 13.2%، لتسجل 45.5 مليار دولار، مقابل 52.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2019.
وتراجعت خلال الفترة بنسبة 2.5%، لتسجل 18.8 مليار دولار، مقابل 19.2 مليار دولار في الفترة المماثلة من عام 2019.
وبلغت قيمة الواردات الزراعية والغذائية 10.3 مليار دولار، خلال أول تسعة أشهر من 2020، مقابل 11.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة انخفاض 12.2%.
وجاءت الصين على رأس الدول التي انخفضت الواردات منها، حيث بلغت 8.2 مليار دولار، تليها الولايات المتحدة بقيمة 3.4 مليار دولار، ثم ألمانيا بقيمة 2.8 مليار دولار، تليها البرازيل بنحو 1.6 مليار دولار، ثم روسيا بقيمة 1.4 مليار دولار.

في المقابل، جاءت السعودية على رأس الدول التي انخفضت صادرات مصر إليها، لتسجل نحو 1.2 مليار دولار، تليها الولايات المتحدة بنحو 1.1 مليار دولار، ثم إيطاليا بقيمة 886 مليون دولار، تليها بريطانيا بقيمة 515 مليون دولار، وأخيرا إسبانيا بنحو 500 مليون دولار.

الأكثر مشاهدة

“إيكونومي بلس” ينشر أسعار رسوم استخراج رخصة “السايس”

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، والذي اطلع...

وزيرة التخطيط: انخفاض مستويات الفقر في القرى المستفيدة من “حياة كريمة”

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن مبادرة...

منطقة إعلانية