النشرة البريدية

انطلاق برنامج تحويل وإحلال السيارات القديمة اليوم.. “المركزي” يمد مبادرة المتعثرين للأشخاص الاعتبارية وعملاء السياحة 6 أشهر

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“الأنفاق” تترقب 335 مليون دولار من قرض مونوريل العاصمة الإدارية

“ماليكورب” الإنجليزية تعيد فتح التحكيم الدولي في قضية مطار رأس سدر

“المالية”: 83% تراجعًا في حصيلة ضريبة الأرباح الرأسمالية خلال 4 أشهر

“الإسكندرية الوطنية” تتلقى عرض استحواذ من “زالدي كابيتال” على 90% من أسهمها

عرض وحيد من “أوراسكوم للاستثمار” بمزايدة تطوير الصوت والضوء

“المراسم الدولية” توقع اتفاقية قرض بـ 3.2 مليار جنيه الشهر الجاري

5.6 مليار دولار إيرادات قناة السويس في 2020

18 مليار جنيه حجم التمويل متناهي الصغر بنهاية نوفمبر

القصة الرئيسية 

انطلاق برنامج تحويل وإحلال السيارات القديمة اليوم

تطلق الحكومة اليوم البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إنه سيجرى تسجيل طلبات الراغبين في المشاركة في مشروع إحلال المركبات للعمل بنظام الوقود المزدوج، على هامش معرض تكنولوجيا تحويل وإحلال السيارات للعمل بالطاقة النظيفة، الذي سيعقد من اليوم الإثنين حتى الأربعاء تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وأضافت المصادر أن عددًا من الشركات سوف يشارك بهذا المشروع القومي للإحلال تضم شركات الأمل وجنرال موتورز ومجموعة غبور عبر شركتين تابعتين لها، إضافة إلى شركة نيسان وتويوتا على أن يجرى عرض منتجاتها بالمعرض اليوم. ويصل عدد الشركات المشاركة في المعرض نحو 35 شركة، و9 بنوك.

وأوضحت المصادر أن وزارة المالية رصدت 12 ألف جنيه لإحلال التاكسي و20 ألف جنيه لإحلال الميكروباصات، مقابل التخريد. وذكرت أن الجمارك وضريبة القيمة المضافة سوف تخصم من قيمة السيارة.

ومن المنتظر أن يشهد المعرض الإعلان عن مبادرة تمويلية بأسعار فائدة ميسرة ومدعومة من قبل البنك المركزي لأصحاب السيارات الراغبين في التحول إلى نظام الوقود المزدوج. وسيتم اعتبار مقابل التخريد للمركبات القديمة كحد أدنى لمقدم شراء المركبات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج، كما سيتم إعفاء الأفراد المستفيدين من مبادرة إحلال المركبات من نسبة القروض الممنوحة للأفراد للأغراض الاستهلاكية إلى دخلهم الشهري.

ومن المنتظر أن تلعب شركة ضمان مخاطر الائتمان دورًا في العملية لتوفير الضمانات المطلوبة للبنوك بناء على قيام البنك المركزي بإصدار تعهد لها بقيمة التمويلات، وسيقوم البنك المركزي بتعويض البنوك عن فرق الفائدة الميسرة.

وسيتم التنسيق مع الجهات المعنية للإعلان عن منافذ بيع السيارات التي تلتزم بالمواصفات الفنية الإلزامية بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، والخطوات التنفيذية التي يجب اتخاذها لإدراج التمويل ضمن المبادرة بمجرد الانتهاء من الخطوات التنسيقية مع جميع الأطراف.

أهم الأخبار

قرر البنك المركزي أمس تمديد مبادرة المتعثرين للعملاء من الأشخاص الاعتبارية الذين تقل مديونيتهم عن 10 ملايين جنيه والعملاء من الأشخاص الاعتبارية العاملة في قطاع السياحة التي تبلغ مديونيتهم 10 ملايين جنيه فأكثر لمدة 6 أشهر تنتهي في 30 يونيو 2021. وقال المركزي في بيان منشور على موقعه الإلكتروني إنه في ضوء استمرار تداعيات كورونا وبهدف تحقيق الأهداف المرجوة من المبادرات باستفادة أكبر عدد من العملاء المتعثرين فقد وافق البنك على تمديد المبادرة حتى 30 يونيو 2021.

تترقب الهيئة القومية للأنفاق تحويل بنك جي بي مورجان في بريطانيا مبلغًا بقيمة 335 مليون دولا، تُمثل الدفعة الثانية من قرض مشروع خطي “مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر”، بحسب حديث مصادر مطلعة بالهيئة لصحيفة “المال”، والتي توقعت تحويل المبلغ في الفترة من منتصف يناير حتى نهاية فبراير، لتمويل الأعمال الإنشائية، وأنظمة التشغيل، وفقًا لمعدلات التنفيذ المتفق عليها مع تحالف شركات “المقاولون العرب – أوراسكوم – بومبارديه”.

وأعلنت وزارة النقل خلال جولة تفقدية للوزير كامل الوزير لمشروع القطار الكهربائي (السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان) الذي يبلغ طوله 90 كم، أن نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية (مدني – تشطيبات) بلغت 71.5%، وفق بيان صحفي.

في وقت كشفت مصادر مسئولة بهيئة السكة الحديد عن اقتراب شركة جنرال إليكتريك من الفوز بمناقصة صفقة تصنيع وتوريد 100 جرار لصالح الهيئة، بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وبحسب “المال” حصلت الشركة الأمريكية على تقييم عالٍ من بين أربع شركات وسيتم الإعلان رسميًا عن التفاصيل الكاملة للاتفاق فور موافقة مجلس الوزراء على التقرير النهائي.

قالت صحيفة “المال” إن شركة ماليكورب الإنجليزية تستعد لرفع قضية تحكيم دولي ضد الحكومة ممثلة في وزارة الطيران المدني؛ للمطالبة بمبلغ 100 مليون دولار بخلاف فوائد متأخرة منذ عام 2004، تعويضًا عن الخسائر التي تكبدتها جراء فسخ التعاقد معها لإنشاء وإدارة مطار رأس سدر.

وتعود تفاصيل القضية إلى طرح وزارة النقل عام 2000 مناقصة عالمية لمشروع إنشاء وإدارة وصيانة وإعادة مطار رأس سدر بنظام “B.O.T”، وتم التعاقد مع “ماليكورب الإنجليزية”، ولكن في مرحلة لاحقة رفضت العملية نتيجة اعتبارات أمنية، وتوقفت باقي الإجراءات، مع العلم أن تبعية المشروع نقلت لاحقًا لوزارة الطيران المدني.

كشف تقرير حديث صادر عن وزارة المالية تسجيل حصيلة ضريبة الأرباح الرأسمالية هبوطًا حادًا بنسبة 83% خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، لتستقر عند 55 مليون جنيه، مقارنة بـ 330 مليون جنيه الفترة المناظرة من العام المالي الماضي، وفق ما نشرته صحيفة “المال”.

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أمس إطلاق المرحلة الأولى من منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة بمراكز كبار ومتوسطي الممولين وكبار المهن الحرة، وافتتح مراكز خدمة الممولين التي تُعرف بالمكاتب الأمامية.. التفاصيل

تلقت شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية عرض استحواذ من “زالدي كابيتال” ومستثمرين آخرين لشراء 90% من أسهمها، وأفادت الشركة في بيان للبورصة أمس، أن زالدي كابيتال أعلنت عن رغبتها باستمرار قيد الشركة بالبورصة، على أن يكون العرض المقدم بسعر 5.50 جنيه للسهم الواحد.

تلقت شركة مصر للصوت والضوء التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق عرضًا وحيدًا من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، في المزايدة العالمية التي طرحتها نهاية سبتمبر الماضي، لتطوير والمشاركة في إدارة منطقة الصوت والضوء بالأهرامات. وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام لجريدة “حابي” إن القانون يسمح بالاكتفاء بالعرض المقدم وإتمام التعاقد حال توافق العرض مع الشروط الفنية والمالية الموضوعة، مستبعدًا الاتجاه لإعادة طرح المزايدة مرة أخرى على المستثمرين، أو تعديل كراسة الشروط لاستقطاب متنافسين آخرين.

توقع شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني، اتفاقية مع تحالف مصرفي بقيادة بنك مصر للحصول على قرض بقيمة 3.2 مليار جنيه خلال الشهر الجاري، لتمويل مشروع “فيفث سكوير” الذي تعمل عليه الشركة في التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، وفق تصريح طارق حلمي، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “حابي”.

حققت قناة السويس إيرادات بقيمة 5.61 مليار دولار خلال 2020، وهو ثالث أعلى إيراد سنوي على مدار تاريخ القناة وقريبا من المستويات المحققة خلال عام 2019 الأعلى إيرادًا وحمولة على مدار تاريخ القناة. وقال أسامة ربيع رئيس الهيئة في بيان أمس، إنه تم تثبيت رسوم عبور السفن للقناة، والسياسات والحوافز التسويقية المرنة الممنوحة للسفن العابرة للقناة خلال 2021، على ما كانت عليه عام 2020.. التفاصيل

أعلن وزير الري والمياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي، أمس، الانتهاء من بناء 78% من سد النهضة، وقال وزير المياه الإثيوبي، في تغريدة له، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، إن الاجتماع الذي دعا إليه وزير العلاقات الدولية والتعاون بجنوب إفريقيا والرئيس الحالي لمكتب الاتحاد الإفريقي، سيضم 6 وزراء مسؤولين عن الشؤون الخارجية والمياه في الدول الثلاث، ومن المتوقع أن يحضر المراقبون والخبراء المكلفون بالاتحاد الإفريقي، وسيتم مناقشة القواعد والمبادئ التوجيهية للتعبئة الأولى والتشغيل السنوي.. التفاصيل

وخلال اجتماع سفراء مصر والسودان وإثيوبيا، أمس، بحضور خبراء الاتحاد الإفريقي والمراقبين الدوليين، أكدت مصر ضرورة التوصل “في أقرب فرصة ممكنة” إلى اتفاق مع السودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة، قبل بداية المرحلة الثانية من ملء خزان السد، فيما اتفقت الدول الثلاث على اجتماعات ثنائية مع الخبراء. وشددت مصر على ضرورة أن يحقق الاتفاق “المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويؤمن في الوقت ذاته حقوق مصر ومصالحها المائية”. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن الاجتماع خلص إلى التوافق على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث، تمتد لمدة أسبوع، بهدف التباحث حول الجوانب الموضوعية والنقاط الخلافية في اتفاق سد النهضة.

تقدمت شركتي “ترافوتك” لمحولات الكهرباء و”سينوسور” للأثاث المصريتين بخطاب مسجل إلى السفارة الأثيوبية بالقاهرة يعبران فيه عن استيائهما الشديد من مناخ الاستثمار الإثيوبي الذي كبدهم خسائر فادحة نتجت عن توقف العمل.

وقال علاء السقطي، نائب رئيس اتحاد المستثمرين المصريين ورئيس المنطقة الصناعية المصرية بإثيوبيا، إنه طبقًا للاتفاقيات الرسمية بين مصر وإثيوبيا التي تنص على حماية الاستثمارات الخاصة بمواطني الدولتين في كلا من البلدين وتعويض المستثمر من الدولة الأخرى في حالة تعرضه لأضرار غير تجارية نتجت عن قرارات حكومية للدولة المستضيفة فإننا نطالب الحكومة الإثيوبية بحماية استثمارتنا وتعويض الخسائر الناتجة عن هجوم الجيش الإثيوبي على إقليم التيجراي، بحسب صحيفة “الوطن”.

تخطط شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري لاستثمار نحو 120 مليون جنيه في منطقة وسط القاهرة خلال العام المقبل، وذلك في أعمال تطوير العقارات، ضمن خطتها لرفع استثماراتها إلى نحو 900 مليون جنيه خلال 3 سنوات، وقال كريم شافعي رئيس مجلس إدارة الشركة، لـ”حابي” إن عام 2020 كان مليئًا بالتحديات، إذ أوقفت الشركة أعمال التطوير في المشروعات التي تعمل بها بسبب الإجراءات الاحترازية، وهو ما أدى إلى تأجيل جزء كبير من الخطة التي كانت تعتزم تنفيذها، والبالغة قيمتها 150 مليون جنيه.

فيديو اليوم

كان إيلون ماسك الأسرع بين مليارديرات العالم في جمع الأموال في 2020، بلغت ثروته بنهاية العام 170 مليار دولار في المرتبة الثانية عالميًا بعد جيف بيزوس وفقًا لمؤشر بلومبرج، أشياء عدة كانت سببًا في أن يقفز ماسك 29 مركزًا بقائمة أغنى 500 شخص في العالم نستعرضها في التقرير التالي.

نتابع

قالت مصادر لـ”المال” إن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أخطرت مجموعة من الكيانات العقارية الكبرى بشكل غير رسمي للمنافسة على تطوير 1695 فدانًا بهليوبارك من بينها طلعت مصطفى والمراسم الدولية، إضافة إلى مطورين عرب، وتخطط الشركة لطرح كراسة الشروط في فبراير المقبل.

أعلنت شركة كسبانة للحلول التكنولوجية عن جولة استثمارية بقيمة تتخطى المليون دولار أمريكي وذلك بقيادة صندوق “ديسربتيك” المتخصص في الاستثمار بشركات التكنولوجيا المالية الناشئة  بالتعاون مع صناديق أخرى متخصصة في التكنولوجيا المالية وبعض المستثمرين الأفراد. وبحسب بيان الشركة فإنها تعمل على إنشاء هويات مالية للمتعاملين مع المؤسسات ومقدمي الخدمات لمساعدتهم في الحصول على الخدمات المالية.

تدرس شركة السويس للتنمية الصناعية “سيدك” ضخ استثمارات في المشروع الجديد الذي تفاضل بين قطعتي أرض لإقامته، بنحو ملياري جنيه، وذلك لتطوير مساحة 2 مليون متر مربع، وفق عمرو البطريق، الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرًا  لـ”حابي” إلى أن الشركة وصلت لمراحل متقدمة من المفاوضات حول قطعتي الأرض، ومن المقرر أن يتم تحديد القطعة التي تتناسب مع أهداف الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري، ومن المحتمل الاستثمار بالقطعتين في آن واحد.

وافقت شركة الحديد والصلب المصرية، على تقييمات أراض تابعة لها بقيمة 1.23 مليار جنيه لتسوية مديونيات مستحقة عليها. وقالت الشركة في بيان للبورصة، أمس، إن تقييم الأراضي جاء بناءً على برتوكولات تسوية مديونيات بين شركة الحديد والصلب المصرية والقابضة للصناعات المعدنية وبنك مصر وشركة بتروتريد (إيجاس). وأضافت أن قطع الأراضي التي تمت الموافقة على تقييمها تبلغ مساحتها 270 فدانًا، وتقع بمنطقة التبين في حلوان، وقطع أخرى مساحتها نحو 325 فدانًا، داخل أسوار الشركة بنحو 1.23 مليار جنيه، مقابل تسوية جزء كبير من المديونيات.. التفاصيل

أطلقت شركة OAD عمر عبد الله للتطوير العقاري مشروع نما مول NAMMA بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة بحجم استثمارات يقدر بنحو 250 مليون جنيه، ووفق بيان الشركة، يقع المشروع بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 8000 متر وإجمالي المساحة البنائية 15 ألف متر مربع.

قالت وزارة قطاع الأعمال العام في تقرير لها إنها تجري مفاوضات لتسوية عدد من النزاعات، منها التفاوض مع المستثمر السعودي جميل القنيبط وشركة أنوال لإنهاء النزاع القائم مع شركة عمر أفندي، إلى جانب التفاوض مع ورثة المستثمر السعودي عبد الإله الكعكي لإنهاء النزاع القائم بين شركة طنطا للكتان والزيوت والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بعد موافقة اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار على أسس  التسوية. وتم عقد عدة اجتماعات مشتركة للانتهاء من هذه التسوية.

وأضافت أنه جارٍ أيضًا تسوية النزاع القائم بين شركة النيل لحليج الأقطان والشركة القابضة للتشييد، بعد موافقة اللجنة الوزارية وقيام شركة النيل لحليج الاقطان بسداد 231 مليون جنيه كتعويض للقابضة للتشييد، وجارٍ إعداد اتفاق التسوية لاعتماده من مجلس الوزراء.

كشف تقرير لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أنه نجح في توفير تمويلات بقيمة 3.8 مليار جنيه في أول 11 شهر من 2020، استحوذت المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر على 3.7 مليار جنيه منها بواقع 124 ألف قرض.

أصدرت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قرارًا بتعيين محمد فريد عبد الفتاح مساعدًا للوزيرة للمشروعات القومية، وآخر بتعيين نجلاء البيلي مساعدًا للوزيرة لإدارة الأصول والاستثمار؛ وذلك لمدة عام.

قال رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد عمران، إن حجم محفظة تمويل المشروعات متناهية الصغر بلغ 18.2 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2020، كما بلغ مؤشر تطور حجم المعاملات الكلية من خلال وسائل الدفع غير النقدي منذ بداية التطبيق في ديسمبر 2018 حتى نهاية سبتمبر 2020 بواقع قيمة إجمالية بلغ 2.5 مليار جنيه.. التفاصيل

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، على عقد القرض بين شركة فوري للتمويل متناهي الصغر- تابعة مقترض، وصندوق المشروعات المصرية الأمريكي -المساهم بالشركة مقرض- بقيمة 160 مليون جنيه. وأضافت الشركة، في بيان للبورصة أمس، أن العمومية أقرت كذلك تعديل عقد تقديم خدمات إلكترونية المبرم بين الشركة وشركة فوري دهب للخدمات الإلكترونية وذلك بتعديل البند الخامس من العقد والخاص برسوم تكلفة الخدمة لتصبح 17.25% بدلًا من 15% من صافي الإيرادات.. التفاصيل

تواصلت شركة داتا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع الجهات الحكومية المسئولة عن بطاقات الرقم القومي لربطها ببصمة أوردة الأصابع عبر الحل التكنولوجي الذي تقدمه الشركة والذي يطلق عليه “فينجو” بالشراكة مع إحدى الشركات الإنجليزية. وقال يحيى حشيش، العضو المنتدب للشركة لموقع “مصراوي”، إن الشركة بدأت مشروعًا تجريبيًا مع هيئة البريد لاستخدام “فينجو” في مكاتبها.

نفى بيان رسمي للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء بشأن فرض غرامة 10 آلاف جنيه للممتنعين عن التطعيم بلقاح فيروس كورونا، مؤكدًا في ضوء التواصل مع وزارة الصحة أن تلقي اللقاح هو قرار اختيار للمواطنين.

وافق مجلس إدارة شركة أم بي للهندسة على تقديم عرض بهدف الاستحواذ على شركة تعمل في ذات المجال، تبعًا لبيان إفصاح الشركة.

أفصحت شركة المصرية للمنتجعات السياحية عن تأجيل محكمة القضاء الإداري نظر دعواها ضد الهيئة العامة للتنمية السياحية في نزاع منطقة سهل حشيش بمدينة الغردقة إلى جلسة 13 فبراير القادم، وتعود عوى إلى إلغاء الهيئة الموافقة المبدئية الصادرة بتخصيص أرض المرحلة الثالثة من بسهل حشيش بمساحة 20 مليون متر مربع.

إنفوجراف

كورونا

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

علقت الكويت الرحلات المباشرة من وإلى المملكة المتحدة اعتبارًا من الأربعاء المقبل 6 يناير، ولحين إشعار آخر. وقالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي على تويتر إنه “بناء على تعليمات السلطات الصحية في دولة الكويت، تعلق الرحلات التجارية المباشرة من وإلى المملكة المتحدة لحين إشعار آخر”… التفاصيل

أعلنت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية “سنوك” وشريكتها الوكالة الوطنية للمحروقات “إني” عن بدء الإنتاج في بئر “محاني-1 للغاز” ليبدأ بذلك إنتاج الغاز من حقل محاني في المنطقة “ب” في الشارقة. يأتي الإعلان في غضون عام واحد من اكتشاف الغاز في حقل محاني والذي يمثل أول اكتشاف بري جديد في الشارقة منذ 37 عاماً، وفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام”,

بورصات الخليج

عربي ودولي

بدأ مصرف ليبيا المركزي أمس تطبيق سعر صرف موحد جديد في أنحاء البلاد جرى الاتفاق عليه الشهر الماضي بعد سنوات من الانقسام بين فرعين متنافسين على جانبي الصراع، وفقًا لرويترز. وفي إطار التغيير، علقت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا، رسومًا فرضتها على معاملات النقد الأجنبي قبل عامين لتقترب بسعر الصرف الرسمي من سعر السوق السوداء. وكان مجلس إدارة البنك المركزي اتفق على سعر جديد يبلغ 4.48 دينار للدولار الأمريكي، في ديسمبر الماضي، في أول اجتماع له بكامل هيئته منذ 5 سنوات بعد انقسام البلاد بين فصائل متحاربة في الغرب والشرق.. التفاصيل

تعود مجموعة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها (أوبك+) إلى طاولة المفاوضات مرة ثانية اليوم لبحث إمكانية زيادة إنتاج المجموعة من النفط أو استقراره على النحو الجاري خلال شهر فبراير المقبل. وفقدت أسعار النفط أكثر من 20% من قيمتها خلال العام الماضي، وفقًا لوكالة “رويترز”. وتجتمع المجموعة اليوم لمراجعة معدلات الخفض خلال شهر فبراير المقبل، في ظل ارتفاع سعر النفط وتخطيه حاجز 50 دولارًا لأول مرة منذ مارس الماضي. ويتداول خام مزيج برنت الآن عند 51.8 دولار للبرميل الواحد، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية