مقالات

3 تساؤلات تواجه قطاع التكنولوجيا فى عام 2021

بالنسبة لأغلب الشركات كان العام الماضى عام التقلبات، أما بالنسبة لشركات التكنولوجيا كان العمل كالمعتاد وإنما بوتيرة أسرع.
وقرر مستثمرون فى سوق الأسهم أن شركات التكنولوجيا الأمريكية من بين أكبر الرابحين فى 2020، ورفعوا قيمها بنسبة %42.

ومع ذلك، وبعد فوات الآوان قد ينظر إلى 2020 على أنه العام الذى انزلقت فيه أكبر شركات التكنولوجيا من النجاح إلى المبالغة، مما قد يقود إلى رد فعل عالمى عنيف، وبالتأكيد ستكون هناك مقاومة متزايدة من مجموعة من المنتقدين على مدار العام المقبل، فى ظل بحث المنافسين والمشرعين والساسة ومنظمات الحقوق المدنية وحتى الموظفين عن طرق للحد من نفوذهم المفرط.

وتواجه شركات التكنولوجيا 3 أسئلة كبيرة فى 2021.

هل ستستمر قصة الحب بين المستثمرين وقطاع التكنولوجيا؟

عالمياً، توجد أسباب وجيهة تقول بأنها ستستمر، وبغض النظر عن مدى سرعة فاعلية اللقاحات فى إبطاء وباء كوفيد 19، سيواصل العالم التحرك من العالم الواقعى إلى الإنترنت، وتعد شركات التكنولوجيا أول المستفيدين وأكثرهم وضوحاً من هذا الاتجاه.

وتجرى المقارنات عادة بين الارتفاع فى أسعار الأسهم العام الماضى، وبين جنون الدوت كوم والانهيار فى عام 2000، وهناك بلا شك كثير من الفقاعات فى السوق وبعض التقييمات المتطرفة، وعند حوالى 640 مليار دولار، تعادل قيمة «تسلا» حالياً حوالى قيمة أكبر 6 شركات سيارات مدرجة فى البورصة مجتمعين، وعند حوالى 90 مليار دولار، تعادل قيمة «إير بى إن بي» حوالى ثلث أكبر 25 سلسة فنادق، ويتعين على تلك الشركات إثبات الكثير لتبرير قيمها.

ولكن على عكس 2000، فإن الكثير من الشركات التكنولوجية الراسخة لديها أعمال مهيمنة عالمياً وتبدو كرهانات قوية وفقاً للعديد من المقاييس المالية، وأصبحت «أبل»، و«أمازون»، و«مايكروسوفت»، و«جوجل»، و«فيسبوك» جميعها شركات عملاقة ذات أعمال مربحة للغاية فى قطاعاتهم المختارة، وسيعتمد مصيرها بقدر كبير على السؤال الثاني.

 

إلى أى مدى سيكون رد الفعل التنظيمى عنيف؟

فى 2020، انتبه المشرعون أخيراً إلى هيمنة قطاع التكنولوجيا وقرروا التحرك، وضغطت السلطات التنظيمية فى الولايات المتحدة وأوروبا والهند وبريطانيا بطرق مختلفة على عمالقة التكنولوجيا، ومن المتوقع أيضاً أن يكون الرئيس الأمريكى القادم جو بادين أكثر نشاطاً.

ولكن قوة هذه التحركات لن يتم الشعور بها قبل سنوات، وفى الوقت الحالى، فإن المكان الذى يجب مراقبته هو الصين حيث يتحدى المشرعون حالياً إمبراطورية «جاك ما».

وفى أكتوبر، أوقفت بكين الإدراج بقيمة 37 مليار دولار لمجموعة «آنت جروب»، شركة الخدمات المالية الرقمية التى يعد «جاك ما» مساهم رئيسى بها، وفى أوائل الشهر الماضى، أطلق المشرعون تحقيق احتكار فى ممارسات «على بابا»، السوق الرقمية التى أسسها.

ويتمثل أكبر مجهول فيما إذا كانت بكين تقوم بتقليص حجم أحد عمالقة التكنولوجيا (متبعة دليل الرئيس فلاديمير بوتين فى التعامل مع الأثرياء ذوى النفوذ) أم أن هذه الخطوات تشكل أحدث المحاولات الأوسع من قبل الرئيس شى جين بينج لفرض المزيد من السيطرة على القطاع، وسوف يكون للسبب الأخير تداعيات هائلة على اتجاه وحيوية الاقتصاد الصينى.

 

وبالنظر إلى ما سبق، كيف ستتمكن شركات التكنولوجيا الكبيرة من المحافظة على روح الابتكار؟

من ناحية، يبدو من الحماقة طرح هذا التساؤل، فهذه الشركات لديها جبال من النقدية وبحور من البيانات وطموح شاهق لإعادة صياغة قطاعات مثل الرعاية الصحية والتمويل والسيارات، ولكن بغض النظر عن مدى قوة مميزاتهم، فإن التكنولوجيا تظل أعمالاً تعتمد على الأشخاص.

وتردع أسعار المنازل شديدة الارتفاع وأنظمة التأشيرات العدائية العديد من العاملين بالخارج عن الانتقال إلى سيليكون فاللى، بل إن الكثير من المقيمين حالياً ينتقلون فى اتجاه أطلقت عليه شركة انفورمايشين نيوز» «الهجرة التكنولوجية».

وعلاوة على ذلك، فإن نموذج الشركات الناشئة فى سيليكون فاللى أصبح محلياً وعالميا، ووفقاً لتقرير سيصدر قريباً عن شركة «موزيك فينتشرز»، فإنه حتى أوروبا تتباهى حالياً بأكثر من 120 شركة «يونيكورن» (وهى الشركات الناشئة التى تزيد قيمتها على مليار دولار) بقيمة 600 مليار دولار، وبالتالى، فإن أكثر رواد الأعمال طموحاً قد يجدون فرصاً واعدة أقرب إلى موطنهم.

وكما يعترف المديرون التنفيذيون أنفسهم سرا، فإن شركاتهم ستزدهر بقدر ما تستطيع جذب أفضل المهندسين والاحتفاظ بهم، وفى بعض الشركات يبدو ذلك مشكوكاً فيه بقدر متزايد، فقد هزت احتجاجات الموظفين عدة مرات شركة «جوجل»، كان أحدثها الاعتراض على رحيل تيميت جيبرو، الباحث الأخلاقى، وأظهر استطلاع رأى داخلى فى «فيسبوك» فى أكتوبر أن %51 فقط من الموظفين فيها يعتقدون أن الشركة لديها تأثير إيجابى على العالم. وأفضل مؤشر على مرونة شركات التكنولوجيا الكبير قد يكون فى اتباعها للأشخاص وليس الأموال، وانظر كيف يعبر الموظفون عن آرائهم بحرية.

بقلم: جون ثورنهيل

محرر قطاع التكنولوجيا فى صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية