أخبار

العناني: كورونا هبطت بإيرادات السياحة لـ4 مليارات دولار العام الماضي

العناني

قال وزير السياحة والآثار المصري، خالد العناني، اليوم الاثنين، إن إيرادات السياحة بلغت حوالي 4 مليارات دولار في 2020، انخفاضا من 13.03 مليار في العام السابق، وسط جائحة كورونا التي ألحقت “ضررا شديدا” بالقطاع، مضيفا أن مصر تركز حاليا تحول على أن تظل وجهة آمنة بعديا عن أعداد الزائرين.

وأضاف العناني لرويترز أن عدد السياح الذين زاروا مصر بلغ نحو 3.5 مليون سائح في 2020، مقارنة مع 13.1 مليون في 2019.

وتابع: “شهدنا عاما رائعا في 2019 من حيث الأعداد والإيرادات، وأيضا أول شهرين في 2020 كانا أعلى بنحو 8% في الأعداد والإيرادات، حيث زار البلاد 2.4 مليون سائح”.

وقال العناني: “الهدف حاليا ليس عدد السائحين لكن أن يقال إن مصر وجهة سياحية آمنة في ظل أزمة كورونا”.

وأغلقت مصر الفنادق في مارس الماضي عندما بدأت أزمة كورونا بها ثم أعادت فتحها بعد حوالي شهرين بنحو 25 % من السعة الاستيعابية وزادت تلك النسبة لاحقا إلى 50%.

وقال العناني “نعمل على بناء سمعة سياحية وتشويق للسائحين لزيارة البلاد بعد إنتهاء أزمة كورونا بإذن الله… عدد الفنادق التي حصلت على تراخيص للعمل وفقا للضوابط الجديدة بعد كوورنا نحو 700 فندق من إجمالي 1200 فندق في مصر”.

وأعادت مصر فتح مطاراتها أمام الرحلات التجارية الدولية في بداية يوليو.

وقال وزير السياحة: “نسب إشغال السياحة الخارجية بفنادقنا حاليا تبلغ في المتوسط بين 10 و15% من أعداد 2019”.

وسيوقع الاتحاد المصري للغرف السياحية خلال أسبوع عقدا مع شركة أجنبية لعمل استراتيجية للسياحة المصرية تشمل كافة المقاصد السياحية والأسواق وسينتهي منها في مايو المقبل، وفق العناني.

كان أكبر عدد للسائحين سجلته مصر في العام 2010، قبل ثورة يناير 2011، عندما زارها 14.7 مليون سائح وبلغت الإيرادات وقتها 12.5 مليار دولار.

وقال العناني إن مصر ستعلن عن كشفين أثريين خلال يناير الجاري، إلى جانب الكشف أوائل العام عن التحالف المصري الفائز بعقد تشغيل خدمات المتحف الجديد المقرر افتتاحه في النصف الثاني من 2021.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية