أخبار

أغلبية “أوبك بلس” ترفض زيادة إنتاج النفط في فبراير

أوبك بلس

نقلت وكالة رويترز اليوم الإثنين عن ثلاثة مصادر في مجموعة “أوبك بلس” قولهم، إن معظم خبراء المجموعة أبدوا معارضتهم لزيادة إنتاج النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا بدءا من فبراير القادم، في اجتماع اللجنة الفنية المشتركة أمس الأحد.

وارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الإثنين إلى أعلى مستوى في عدة أشهر، بدعم من تثبيت مستويات الإنتاج في أوبك وحلفائها عند المستويات الحالية في فبراير القادم.

وصعد خام برنت إلى مستويات 53.17 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ مارس 2020، كما ارتفع خام غرب تكساس إلى 49.71 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2020.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس 52.97 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 1.17 دولار، أو ما يعادل 2.3%، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس دولارا واحدا، أو ما يعادل 2.1%، مسجلة 49.52 دولار للبرميل.

 

دعم أسعار النفط

وقال المحلل لدى إنرجي أسبكتس، فيريندرا شوهان: “إن اتجاهات الزخم الكلية الأوسع نطاقا، لا سيما ضعف الدولار وتأهب المستثمرين لتعاف في قطاع النفط خلال العام الحالي، ربما تقدم الدعم لأسعار النفط”.

وأضاف: “ربما تكون هناك بعض المعنويات الإيجابية من أوبك بلس تقيّد الإمدادات في ضوء استمرار فيروس كورونا في التفشي بالغرب”.
ويقول محللون من إنرجي أسبكتس وآر.بي.سي كابيتال، إنه من المرجح أن تُبقي أوبك بلس، على مستويات الإنتاج الخاصة في يناير وفبراير 2021.

 

5.9 مليون برميل يوميا زيادة متوقعة في الطلب

وقال أمين عام أوبك محمد باركيندو يوم الأحد الماضي، إنه من المتوقع ارتفاع الطلب على الخام بمقدار 5.9 مليون برميل يوميا، ليصل إلى 95.9 مليون برميل يوميا خلال العام الحالي، مشيرا إلى أن المنظمة تتوقع الكثير من المخاطر التي تهدد بانخفاض الطلب خلال النصف الأول من 2021.

 

20 % انخفاضا في أسعار النفط خلال 2020

وأنهت أسعار النفط عام 2020 منخفضة بنحو 20% عن متوسط عام 2019، إذ أنها ما زالت تتعافى من أثر الإجراءات الاحترازية المطبقة في جميع دول العالم، والتي قلصت الطلب على الوقود، مع اتفاق كبار منتجو النفط عالميا على تنفيذ تخفيضات قياسية للإنتاج.

وقررت “أوبك بلس” الشهر الماضي، زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا في يناير 2021، ترقبا لزيادة الطلب، مع الاتفاق على عقد اجتماع شهري لمراجعة الإنتاج.

الأكثر مشاهدة

وليد عباس: طرح مرحلة جديدة من أراضي الشراكة بمدينة العلمين

قال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية...

تقرير: 10 ملايين برميل تراجعا في خام النفط الأمريكي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء، إن مخزونات الخام...

منطقة إعلانية