النشرة البريدية

ملف ضريبة البنوك يزعج البورصة.. العجز التجاري يرتفع 24%.. هيرميس تتوقع ارتفاع الأسهم وثبات سعر الفائدة.. اليوم نظر تظلم بلتون ضد الرقابة المالية

أهم الأخبار

السيسي يطلق مبادرة أفريقيا للإبداع والتطبيقات الرقمية

إرجاء حسم أزمة ضرائب أدوات الدين إلى الأربعاء المقبل

“يولر هيرميس”: بنوك ألمانيا جاهزة لإقراض شركات الغزل المصرية

البرلمان يوافق مبدئيًا على إصدار قانون تنظيم “اتحاد الصناعات”

“روساتوم” الروسية تجهز لطرح مناقصتين لإنشاءات محطة الضبعة

صندوق “معاشي” يجمع 114 مليون جنيه اكتتابات

IBM مصر” مستعدة لإتاحة “البلوك تشين” محليًا

طريق بحر الشمال الروسي يتحدى قناة السويس

2.4 مليار دولار صادرات غذائية في 2018 بنمو 1%

الاتحاد الأوروبي يوافق على اتفاق “خروج” بريطانيا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

محللون: أداء البورصة مرهون بتطورات ملف ضريبة البنوك

قادت أسهم البنوك، البورصة المصرية لخسائر حادة في تعاملات أمس، وهبط مؤشر قطاع البنوك بنسبة 5.58%، متأثرًا بالأخبار المتداولة عن مشروع تعديل قانون الضريبة على الدخل، وتعديل المادة رقم 58 من القانون والخاصة بفصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة العامة في وعاء مستقل عن باقي الإيرادات الأخرى، الأمر الذي سيكون له تداعيات سلبية على ربحية القطاع المصرفي.

وأغلق مؤشر EGX30 أمس منخفضًا 3.82%، ليتكبد أكبر خسائر يومية في 30 شهرًا ليصل إلى مستوى 13153.6 نقطة.

وقال مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة بلتون المالية القابضة، إن مستوى الدعم الخاص بالسوق سيكون عند 12800 نقطة، مضيفًا لصحيفة البورصة أن عدم حدوث أي رد فعل من الحكومة بشأن مشروع القانون سيدعم استمرار الهبوط.

ونصح المستثمرين بإغلاق “المارجن” تمامًا في الفترة الحالية وتحديد مستوى وقف الخسائر أسفل منطقة 12800 نقطة.

من جانبه، أكد عمرو الألفي، مدير البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إلى ضرورة وجود خطة ضريبية واضحة من جانب الحكومة خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك لتجنب أي مفاجآت قد تعطي انطباعًا سلبيًا عن السوق لدى المتعاملين عامةً والأجانب، خاصةً من هم خارج السوق، خاصة بعد تصريحات وزير المالية الأخيرة التي نفى فيها حدوث أي زيادة في أسعار الضريبة على البنوك جراء هذا التعديل أو في الفترة المقبلة.

ويرى أنه من الأفضل، أن يتم تطبيق القانون اعتبارًا من العام المالي المقبل خاصة أن البنوك وضعت خططها للعام المالي الجاري، وأي تغيير قد يؤدي إلى حدوث ارتباك بنتائج أعمالها.

ورجح إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم لوساطة الأوراق المالية، أن يستكمل مؤشر EGX30 الهبوط بجلسة اليوم، راهنًا توقف زيادة الوتيرة وانخفاض حدتها إلى كسر السهم صاحب الوزن النسبي الأكبر في المؤشر الرئيسي “التجاري الدولي” لمستوى الدعم عند 72 جنيهًا.

وأضاف النمر، أن السوق تستهدف 13150 نقطة و13100 نقطة، في بداية جلسة اليوم، ونصح المستثمرين بالحذر والانتقائية عند اختيار الأسهم.

وقال معتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، إن مشروع تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، سيؤثر على نتائج أعمال البنوك مما يجعلها تحجم عن شراء أذون الخزانة والسندات، مما يفرض الدولة رفع سعر الفائدة.

وأكد أن أكبر البنوك التي تستثمر في السندات وأذون الخزانة هي مصر والأهلي والقاهرة، المملوكين للدولة، وتُحصل الدولة منهم ضرائب بالفعل على الأرباح.

أضاف أن الشكل المفاجئ الذي خرج به مشروع القانون يدل على عدم إجراء دراسة حقيقية قبل إصداره، وهو ما أدى لحدوث تخبط كبير بالسوق ساهم في تكبد المتعاملين بالبورصة لخسائر كبيرة، وصلت إلى 7 مليارات جنيه في سهم البنك التجاري الدولي منفردًا.

أوضح عشماوي، أن أي إجراء حكومي بشأن التراجع أو تعديل مشروع القانون سيؤدي لرد فعل إيجابي على السوق بجلسة اليوم، مشيرًا إلى أن تراجع السوق أسفل مستوى 13000 نقطة يجعل السوق تستهدف مستويات 12700 نقطة وبعدها مستوى 12000 نقطة.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، الجدل حول قانون مزاولة مهنة الطب وأعمال تطوير قرية الروضة بعد تفجيرات العام الماضي وتوفير فرص العمل عبر مشروعات الدولة، ومعرض “Cairo Ict”، والكائنات الوهمية على بطاقات التموين وكشف أثري جديد.

بدايًة، قال خليل حسن، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية، إن تحسن خدمة الاتصالات يتطلب وجود بنية تحتية قوية، وشركات الاتصالات تعمل على مواكبة التطور التكنولوجي، وفي غضون عام سيشعر المواطن بثمار التحول الرقمي.

وعن مؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قال خلال لقاء له مع قناة “Extra News”: “مُشرف للغاية، ويضم شركات متعددة محلية وعالمية”.

وصف عمرو مدكور، مستشار وزير التموين، الحذف العشوائي للأفراد في بطاقات الدعم بـ”كائنات وهمية”، ولم يتم استبعاد أو حذف أي مواطن نهائيًا.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”: الحذف تم بعد دراسة، ومنذ العمل بقاعدة البيانات على منظومة الدعم بداية من 1 يناير 2018، يتم التعامل مع البطاقات مهنيًا.

أكد إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء، ضرورة تحسين أوضاع منظومة التعليم الطبي، وأن النقابة لم ترفض تقليص أعوام الدراسة بكليات الطب إلى 5 سنوات وزيادة فترة الامتياز إلى عامين، لكنها حددت شروطًا لحدوث ذلك لضمان تحسين الأوضاع.

وأشار خلال لقاء مع قناة “TEN”، إلى التحفظ على “الامتحان القومي الموحد” بعد مرور عامين، قائلًا: “سيجعل صورة كليات الطب أمام الجهات الأجنبية سيئة”.

في الاتجاه المقابل، قال مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن الامتحان سيرفع من مستوى خريج الطب ويجعل الجميع متساوون ولا فرق بين خريج كلية عامة أو خاصة.

ولفت إلى أن الامتحان يقيس قدرة الطالب على الاستيعاب وتذكر المعلومات التي حصل عليها على مدار سنوات دراسته، واختلف معه عضو مجلس نقابة الأطباء، قائلًا: “الامتحان الموحد يعكس فشل منظومة التعليم”.

أعلن محسن سعيد، رئيس جهاز تعمير سيناء، عن بلوغ أعمال رفع كفاءة 60% من المنازل المقرر تطويرها في قرية الروضة، والتي شهدت الحادث الإرهابي العام الماضي، بإجمالي 700 منزل.

وأشار لبرنامج “8 الصبح”، على قناة “DMC”، إلى تكليف مجلس الوزراء، بتطوير القرية عبر دراسة كاملة، ومطالب المواطنين.

أكد هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، أن عدد المواطنين الذين اشتروا كراسة شروط الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي تخطى 250 ألف شخص.

وأوضح لبرنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News”، أن المشروعات التي تُنفذها الدولة توفر 3 ملايين فرصة عمل، بخلاف استيعاب العمالة المصرية التي عادت من الدول العربية الفترة الأخيرة.

ثمن مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، أهمية اكتشاف مقبرة جديدة ليست مرقمة لشخص يُدعى “فاو ار خت اف”.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الورد”، على قناة “TEN”، أن صاحب المقبرة كان يشغل منصبًا دينيًا، ويُشرف على المجندين، وتم إخراج التابوت بحالة جيدة.

نتابع

تنظر لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، اليوم، الطعن المقدم من شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب ضد العقوبات التي فرضتها عليها هيئة الرقابة المالية، بعد تأجيلها الأسبوع الماضي، لإبداء التعليق من جانب الشركات على حافظة المستندات التي تقدمت بها الهيئة، وقال عثمان موافي، الشريك بمكتب معتوق بسيوني، للاستشارات القانونية، محامي “بلتون”، إن اللجنة منحت المحامي حق الاطلاع على الأوراق المقدمة من الرقابة المالية.

اتفقت البنوك ووزارة المالية على عقد اجتماع ثان لمناقشة مقترحات البنوك على الآلية المحاسبية للضريبة على أذون وسندات الخزانة الأربعاء المقبل، وطرحها للنقاش الذي قد ينتهي بالتوافق على المعادلة التي طرحتها الحكومة لحساب التكلفة، بحسب مصادر مصرفية حضرت الاجتماع، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن المعادلة التي وضعتها “المالية” تحتسب كالتالي، إجمالي عوائد الأذون والسندات بعد خصم 20% مقسومة على إجمالي إيرادات البنك، ومضروبة في إجمالي التكاليف (تشمل تكلفة الأموال والتشغيل)، وناتج هذه المعادلة يضاف إلى بقية إيرادات البنك، والتي تخضع لضريبة الدخل البالغة 22.5%، وذكرت صحيفة المال أن وزارة المالية واتحاد البنوك اتفقتا على تطبيق طريقة الحساب الجديدة الخاصة بضريبة أذون وسندات الخزانة، على المزادات الجديدة وليست الأرصدة القائمة.

توقعت المجموعة المالية هيرميس في ورقة بحثية أن يغلق مؤشر البورصة EGX30 العام الحالي عند مستوى 15.150 ألف نقطة، بمضاعف ربحية 10.4مرة، مشيرة إلى أن القطاع العقاري الذي يؤدي بصورة دون المستوى منذ بداية العام سيقود الارتفاع، ومازال أمامه فرصة للنمو، موضحة أن التقييم المنخفض ونمو نصيب السهم من الأرباح يحمي سوق الأسهم من هبوط المنحنى، وقالت إن تثبيت أسعار الفائدة وبيان لجنة السياسات النقدية أعطى رسالة واضحة حول احتواء الضغوط التضخمية، وأنه لا مزيد من رفع الفائدة، مشيرة إلى أن المخاطر العالمية على الاقتصاد المصري مازالت قائمة لكن أصبحت أكثر احتواءً.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نتائج الطرح الخاص لوثائق صندوق “معاشي” لاستثمار أموال صناديق التأمين الخاصة، وشركات التأمين، بعد إغلاق باب الاكتتاب في 15 نوفمبر الجاري، قال أحمد أبو السعد، رئيس شركة “رسملة مصر” لإدارة الأصول، مدير صندوق “معاشي”، إن الصندوق تلقى اكتتابات بقيمة 114 مليون جنيه، عبر أكثر من 12 مؤسسة، تمت الموافقة على جميع الاكتتابات من جانب الهيئة.

وضع بنك “جولدمان ساكس” سيناريو افتراضيًا يتخذ فيه الفيدرالي الأمريكي مسارًا أكثر تشددًا في رفع الفائدة بنسبة 1.5%، متوقعًا أن يؤدي ذلك لارتفاع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة 45 نقطة أساس، ويخفض أسعار الأسهم بنسبة 9%، ويرفع الدولار بنسبة 4%، وأضاف البنك أن احتمالات ركود الولايات المتحدة ارتفعت خلال 2018 وتقف عند 26% على مدى عامين و43% على مدى خمس سنوات.

قالت شركة كايرو كابيتال سيكيوريتز، إن الاستحواذ على شركة سمسرة ضمن البدائل المطروحة لزيادة حصتها السوقية مع التركيز على العملاء ذوي الملاءة، إضافة إلى التوسع في تدشين فروع جديدة لدعم الانتشار في السوق المحلية، وزيادة عدد المتعاملين الأفراد في ظل تركيز الشركة طيلة السنوات الماضية على تعاملات المؤسسات، وفقًا لما ذكره أحمد أبوحسين، العضو المنتدب للشركة، في حوار مع صحيفة البورصة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، خلال فعاليات الدورة الـ22 من معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات cairo ict، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبح يمثل عنصرًا أساسيًا في دعم الخطط التنموية للدولة، وأعلن السيسي عن إطلاق مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية، لتتولى وزارة الاتصالات تنفيذها، بالتعاون مع جهات الدولة المعنية بهدف تنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وأفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية، باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة ناشئة مصرية وأفريقية في هذا المجال، من جانبه، قال وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، إن التكنولوجيا المتطورة هي البنية الرئيسية للاقتصاد العالمي والركيزة الأساسية للتنمية الشاملة المستدامة التي لن تتأتى إلا بالعمل على محورين رئيسيين هما التحول الرقمي وبناء الإنسان عمادة النهضة وقوام التنمية.

تستعد شركة روساتوم الروسية لطرح مناقصتين لتنفيذ أعمال إنشاءات محطة الضبعة النووية، وقال أنتولس كوفاتنوف، مدير الأعمال الهندسية بمشروع الضبعة النووية، في كلمته بمنتدى موردي الصناعة النووية، أمس، إن الشركة تتوقع مرحلة تحضيرية للتصاريح والوثائق المقدمة، وتقدمت الشركة بجميع الوثائق والمستندات، وتأمل أن تحصل على تراخيص إنشاء الوحدة الأولى من محطة الضبعة النووية عام 2020.

سجلت صادرات الصناعات الغذائية ارتفاعًا طفيفًا خلال الشهور الـ10 الأولى من 2018 لتسجل 2.372 مليار دولار، بنمو 1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأرجع هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عدم تحقيق المجلس لمعدل النمو المستهدف عند 15% إلى تأخر صرف المساندة التصديرية، لأكثر من 22 شهرًا، الأمر الذي أثر سلبًا على الخطط التسويقية والتصديرية للشركات.

قالت وزارة النقل الروسية، على موقع قناة “روسيا اليوم”، إن حجم التجارة عبر طريق بحر الشمال في المياه الإقليمية ارتفع بقدر كبير في السنوات الأخيرة، إلى 15 مليون طن حتى الآن في نوفمبر، وأوضح التقرير أن الطريق الروسي الذي يمر عبر القطب الشمالي سوف يتحدى قناة السويس، التي تعد أحد شرايين الشحن العالمية الرئيسية التي تربط آسيا بأوروبا، وسوف يقلل وقت الشحن لمدة تصل إلى أسبوعين ومع ذلك، يتطلب الإبحار عبر المياه القطبية كاسحة جليد.

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لمصر خلال أول 10 أشهر من 2018 إلى 37.12 مليار دولار، مقابل 30 مليار دولار خلال الفترة نفسها من 2017، بنمو قدره 24%، بحسب تقرير الرقابة على الصادرات والواردات، والذي أشار إلى نمو قيمة التجارة الخارجية بمعدل سنوي 14.4% لتصل إلى 78.4 مليار دولار خلال هذه الفترة.

وافق مجلس النواب، أمس، من حيث المبدأ على مشروع القانون المُقدم من بعض النواب بإصدار قانون تنظيم “اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية والمجالس الإقليمية للصناعة”، كما وافق البرلمان على استمرار مجلس إدارة اتحاد الصناعات ومجالس إدارة الغرف الصناعية القائمة، لمدة سنة تالية لانتهاء دورتها الانتخابية 2016/2019.

قال يان فون، مدير تطوير الأعمال الدولية لشركة “يولر هيرميس” وكالة ضمان الصادرات الألمانية، إن المصارف الألمانية لديها الاستعداد لتقديم قروض لشركات الغزل والنسيج المصرية لاستيراد الماكينات الألمانية، جاء ذلك خلال مؤتمر تنظمه الغرفة الألمانية، أمس، على هامش زيارة وفد شركات غزل ونسيج ألمانية.

أبدى وائل عبدوش، مدير عام شركة IBM مصر تفاؤله بالإصلاحات الاقتصادية التي تتم بمصر والفرص التي سيخلقها للشركات، وأنها أحد الأسباب وراء زيادة استثماراتهم المستمرة وأعمالهم بالسوق المحلية، مؤكدًا في حوار مع صحيفة البورصة، أن شركته تساند خطة الحكومة نحو التحول الرقمي، كاشفًا أن تكنولوجيا “البلوك تشين” متاحة لديهم ومستعدون لتقديمها من الآن في السوق المحلية.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

وقعت شركة فايبر مصر للاتصالات اتفاقية قرض مع بنك مصر للحصول على تسهيلات ائتمانية بـ400 مليون جنيه لتمويل مشروع تطوير وتحديث البنية التحتية التكنولوجية للتعليم في مصر.

أعلن إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديري للأثاث، عن بدء تنفيذ استراتيجية تنمية قطاع الأثاث والتي تستهدف مضاعفة صادرات القطاع من 350 مليون دولار إلى 800 مليون دولار سنويًا.

تخطط محافظة الوادي الجديد لإنشاء مجمع فوسفات بتكلفة 14 مليار جنيه ينطلق العام المقبل، فضلًا عن مصنع لتدوير مخلفات النخيل، حسبما صرح المحافظ محمد الزملوط لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أكد نجيب ميقاتي، رئيس مجموعة M1، رئيس وزراء لبنان الأسبق، أن مجموعته قررت الاستثمار في مصر بقطاعي الخدمات والصناعة، وتبلغ استثمارات المجموعة حول العالم 3 مليارات دولار، جاء ذلك خلال لقائه وزيرة الاستثمار سحر نصر أمس.

قدر عادل النجار، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إجمالي الاستثمارات بمشروع “جنه” للإسكان الفاخر بـ3.5 مليار جنيه لإنشاء 8760 وحدة سكنية.

يستهدف صندوق الاستثمار “HIM ANGEL” لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة زيادة حجم استثماراته إلى 70 مليون جنيه خلال 2019، ويوفر دعمًا يصل لمليون جنيه لكل شركة، ويسعى للوصول بإجمالي الشركات الحاصلة على دعمه لـ25 شركة بنهاية العام الحالي.

أنذرت هيئة المجتمعات العمرانية شركتي “مارينا واي لاجون” و”الحياة” للاستثمار والتطوير العقاري التابعتين لمجموعة بن لادن السعودية بسحب قطعتي أرض بمساحة 235 فدانًا بمدينة القاهرة الجديدة، بنهاية العام الجاري؛ بسبب تعثرها في سداد اﻷقساط المستحقة على القطعتين البالغة قيمتهما 3.2 مليار جنيه.

رصدت الإدارة العامة لحماية الشواطئ استثمارات بقيمة 919 مليون جنيه، لتأهيل شواطئ محافظة الإسكندرية خلال العام المالي الحالي.

فازت 3 شركات عالمية بتوريد 240 ألف طن قمح من روسيا وأمريكا ورومانيا، لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية، التي أجرتها الخميس الماضي.

نشرت الجريدة الرسمية، أمس الأحد، قرار وزير المالية بإعادة تقدير الإيجار السنوي لبعض الأراضي الزراعية، في 16 محافظة، على أن يتم العمل بضريبة الأطيان المعدلة بناء على التقديرات الجديدة، اعتبارًا من 1 أغسطس 2020.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قال مسؤول تنفيذي بشركة أرامكو السعودية، إن الشركة ستوقع هذا الأسبوع 30 اتفاقًا بقيمة 25 مليار دولار مع شركات محلية وأجنبية في إطار المساعي الرامية لتوسيع القاعدة الصناعية بالمملكة وتصنيع نسبة أكبر من المنتجات محليًا.

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قرار منح تأشيرات إقامة تصل مدتها إلى 10 سنوات، للمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة والطلاب المتفوقين، وفقًا لمجموعة من الشروط حددها القرار لكل فئة على حدة.

أعلنت السعودية، عن بدء عمل المحاكم العمالية رسميًا، ولأول مرة في تاريخ المملكة، وقال وزير العدل السعودي، الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، إن المرحلة الأولى، ستشهد افتتاح 7 محاكم عمالية، في الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، وأبها، والدمام، وبريدة، والمدينة المنورة، إضافة إلى 27 دائرة عمالية في مدن ومحافظات المملكة.

عربي ودولي

وافق زعماء أوروبا أمس على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لينهوا بذلك مفاوضات استمرت 18 شهرًا ومهدت الطريق لمعركة برلمانية بريطانية قادمة.

توقع اقتصاديون في تقرير من جامعة رنمين في بكين أن يسجل النمو الاقتصادي الصيني 6.6% العام الجاري، وأن يتباطأ إلى 6.3% العام المقبل، بينما تكافح الصين تحديات تتعلق بالتجارة وإصلاحات هيكلية.

كشف وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، أن سي.إن.بي.سي الصينية المملوكة للدولة حلت محل توتال الفرنسية في مشروع بارس الجنوبي للغاز الذي تقدر قيمته بمليارات الدولارات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية