أخبار

“المجتمعات العمرانية” تدرس 6250 طلب إثبات ملكية بـ”سفنكس الجديدة”

كتب – محمد رمزي

تلقت هيئة المجتمعات العمرانية 6250 طلبا لإثبات المكلية داخل الحيز العمراني لمدينة سفنكس الجديدة.

قال المهندس خالد سرور رئيس جهاز سفنكس الجديدة إنه تم إعتماد المخطط العام للمدينة بتاريخ 1 نوفمبر 2020 بإجمالي 77 ألف فدان.

وأضاف أن الجهاز يعكف حاليا على عملية التسعير مقابل تحويل النشاط لبدء تطبيق آليات التعامل مع المواطنين سواء بالمقابل العيني أو المقابل الماالي.

وأوضح أنه تم فتح 6 إعلانات حتى الآن لتلقي ملفات الملكية داخل الحيز العمراني للمدينة، ويجري العمل حاليا على الإعلان السادس ومن المقرر غلق الإعلان في السادس من يناير الجاري.

ولفت إلى أن الجهاز حاليا بصدد ترسية الأعمال لتنفيذ طريق بطول 16 كيلو متر ليربط بين طريق مصر – اسكندرية الصحرواي والطريق الدائري الاقليمي للبدء في تنفيذه خلال أيام.

تعد واحدة من مدن الجيل الرابع التي تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتنفيذها ضمن خطة الدولة للتنمية.

وتعد مدينة سفنكس الجديدة واحدة من مدن الجيل الرابع، وتمتد على طريق “مصر- إسكندرية” وتم إنشائها بقرار وزاري سنة 2018 بهدف تحقيق جزء من إستراتيجية 2030 لزيادة المساحة العمرانية في مصر والقضاء على المناطق العشوائية.

وتم تخصيص أغلب الأراضي الموجودة في سفنكس الجديدة نشاط زراعي، وتعمل وزارة الإسكان على تقنين الأراضي وإثبات ملكية حاجزيها قبل تحويلها إلى أراضي سكنية، وتضم المدينة خدمات عدة منها مباني تجارية، مطار سفنكس الدولي، شبكات طرق، محطات مياه وصرف، وتقرب المدينة من المتحف المصري، ومنطقة الهرم، وبرج مراقبة جوية، و24 مبنى خدمي.

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية تنفيذ عدد من المدن الجديدة بتقنيات مختلفة أطلقت عليها اسم «مدن الجيل الرابع» بعد تنفيذ 3 أجيال سابقة من المدن بمفاهيم العمران التقليدى.

وفقاً لخطة الهيئة، يضم الجيل الرابع من المدن 20 مدينة جديدة؛ منها 14 مدينة تم البدء فى تطويرها بمساحة إجمالية حوالى 580 ألف فدان.

وتضم مدن الجيل الرابع العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة وشرق بورسعيد وحدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة وامتداد مدينة الشيخ زايد ومدينة ناصر غرب أسيوط وغرب قنا وأسوان الجديدة وتوشكى الجديدة وملوى الجديدة والفشن الجديدة.

وتساهم المدن الذكية فى إحداث طفرة كبيرة بقطاعى الاتصالات والعقارات فى مصر لذا تسعى الحكومة لبناء جميع المدن الجديدة بنظام «المدن الذكية» والذى يحقق التطور التكنولوجى فى إطار التحول إلى المجتمع الرقمى الذى يسهل من الخدمات المقدمة للمواطن.

الأكثر مشاهدة

“قطاع الأعمال”: 13 مليار جنيه لتطوير مصر للألومنيوم

قال الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام إن قيمة...

منطقة إعلانية