أخبار

مصر بين الدول الأكثر استفادة من الإسلامي للتنمية بـ 12.7 مليار دولار

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن مصر تحتل المركز الثالث من بين الدول العشر الأوائل الأكثر استفادة من إجمالي اعتمادات مجموعة البنك الإسلامي بمبلغ 12,7 مليار دولار.

وأضافت السعيد في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أنه تم اعتماد 12.7 مليار دولار لعدد 238 مشروعًا، 287 مشروعا تم الانتهاء منها باستثمارات 9.7 مليار دولار، و51 مشروعًا جاري تنفيذه بـ 3 مليارات دولار.

وأوضحت السعيد، أن مصر تأتي في الترتيب السابع لأكبر الدول المساهمة والمالكة لأكبر عدد من الأسهم في البنك بعدد 357,965 سهم، بنسبة 7,07%، وتبلغ قيمة اكتتابها في رأس المال 5 مليارات دولار.

 

تعاون في مختلف القطاعات

ووفقا لبيان وزارة التخطيط، شمل التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، توقيع برنامج المؤسسة التمويلي لعام 2020 خلال شهر ديسمبر 2019، والذي يتضمن تقديم 700 مليون دولار للهيئة المصرية العامة للبترول، تم صرف 300 مليون دولار منها حتى تاريخه، وتقديم 400 مليون دولار للهيئة العامة للسلع التموينية، تم صرف 282 مليون دولار منها حتى تاريخه.

كما تم خلال شهر ديسمبرأيضا، توقيع برنامج تعاون مع الهيئة العامة لتنمية الصادرات المصرية، يتضمن خطة عمل يقوم بمقتضاها البرنامج بتنفيذ عدد من المشروعات الداعمة للمصدرين المصريين خلال عامي 2020 و2021.

وخلال شهر يونيو 2020، تم الاجتماع مع المهندس هاني سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة أثناء زيارته إلى القاهرة للتباحث بشأن موقف موضوعات التعاون بين مصر والمؤسسة، حيث يبلغ إجمالي المبالغ التي اعتمدتها المؤسسة لصالح مصر 11,2 مليار دولار خلال الفترة من 1985 – 2020، لتمويل استيراد البترول ومنتجاته بالإضافة إلى السلع الغذائية ومنتجات أخرى.

وفي أكتوبر 2018، تم توقيع اتفاقية بين مصر ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية تضمنت تقديم تمويلات بنحو 3 مليارات دولار لعدد من المشروعات في مجالات تنموية تحظى بأولوية لدى الحكومة المصرية خاصة في مجالات الطاقة والبنية التحتية.

 

تدريب 44 متدرب من وزارة التموين

وخلال الفترة من أكتوبر وحتى نوفمبر 2020، تم التنسيق مع المعهد المصرفي المصري لتقديم التدريب لإجمالي 44 متدرب من وزارة التموين والتجارة الداخلية، والهيئة العامة للسلع التموينية، في إطار برنامج “الحلول التجارية المدمجة”، والذي تضمن تنفيذ ثلاث دورات تدريبية خلال الفترة من 12 أكتوبر إلى 28 نوفمبر 2020.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية