أخبار

ماذا سيستفيد الاقتصاد القطري من عودة العلاقات مع العرب؟.. فيتش تجيب

فيتش

توقعت وكالة فيتش أن يعزز حل النزاع بين قطر وجيرانها الخليجيين وضع الاقتصاد غير النفطي على المدى المتوسط.

وقالت وكالة التصنيف في مذكرة نقلتها وكالة بلومبرج اليوم الثلاثاء: “استئناف روابط السفر سيؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة التدفقات السياحية الوافدة، ويمكن أن يدعم الاهتمام الأكبر من المشترين الإقليميين سوق العقارات، التي كانت في حالة ركود منذ عدة سنوات”.

ووقعت دول الخليج ومصر اليوم الثلاثاء اتفاقا يقضي بالمصالحة مع قطر.

وقبل أكثر من 3 أعوام قاطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر دولة قطر الغنية بالغاز الطبيعي إثر أزمة دبلوماسية، شوفتحت السعودية حدودها البرية والجوية والبحرية مع قطر أمس الاثنين عشية قمة زعماء المنطقة في المملكة.

 

توقعت فيتش أيضا أن تصل نسبة الدين الحكومي العام إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 76٪ في عام 2020، ارتفاعًا من 60٪ في عام 2017.

اقرأ أيضا:

فيتش: ديون قطر تشكل عبئا على تصنيفها السيادي

كما ارتفع صافي المطلوبات الأجنبية للمقرضين إلى 130 مليار دولار، أو 70٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019، ويخفف وضع أصول الحكومة بعض المخاطر الناجمة عن ارتفاع المديونية، حيث تقدر وكالة فيتش صافي الأصول الأجنبية السيادية عند 137٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019.

 

وتشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى أن قطر تحتاج لمتوسط سعر النفط عند 38.1 دولار للبرميل العام الجاري لتوازن ميزانيتها، بينما احتاجت لـ 42 دولارا للبرميل في العام الماضي.

وأعلنت قطر قبل نحو 3 أسابيع عن موازنتها لعام 2021، وقدرت متوسط سعر النفط فيها عند 40 دولارا للبرميل مقابل 55 دولارا العام الماضي، ومن المفترض أن تشهد قطر هذا العام انخفاض إيراداتها المرتبطة بتصدير الغاز بنسبة 27.6%، إلى 121.6 مليار ريال قطري (33.4 مليار دولار).

وقال وزير المالية القطري، علي شريف العمادي، في بيان إن “إجمالي المصروفات المخطط لها يبلغ 194.7 مليار ريال خلال 2021، والعجز المتوقع يُقدر بمبلغ 34.6 مليار ريال (9.5 مليار دولار)، حيث ستعمل وزارة المالية على تغطيته من خلال الأرصدة النقدية المتاحة أو من خلال إصدار أدوات الدين المحلية والخارجية إذا دعت الحاجة لذلك”.

كما تضمنت ميزانيتها تراجعا في النفقات بنسبة 7.5% في 2021، إذ تم الانتهاء من العديد من المشاريع الكبرى المتعلقة بكأس العالم 2022 أو هي في طور الإنجاز.

ومن المتوقع أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي القطري بنسبة 2.6% في العام 2020 بسبب وباء كورونا وانخفاض الأسعار في قطاع الطاقة، لكن قطر تتوقع انتعاشا بنسبة 2.2 % في عام 2021.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية