أخبار

المركزي يُقلّص زمن التحويلات البنكية إلى ساعتين لنفس البنك و٣ ساعات لبنك آخر

الاستثمار الأجنبي المباشر

وجه البنك المركزي المصري، البنوك العاملة في السوق المصري، بضرورة تنفيذ التحويلات البنكية بالجنيه المصري في أقل وقت ممكن، مع منح مزايا تفضيلية للتحويلات التي تتم إلكترونيا.

وأصدر المركزي في بيان له اليوم الأربعاء، تعليمات جديدة للبنوك، تتضمن تنفيذ التحويلات بين الحسابات في نفس البنك بحد أقصى خلال ساعتين، والتحويلات إلى الحسابات ببنك آخر بحد أقصى خلال ثلاث ساعات.

 

استثناء لبعض العمليات

كما تضمنت التعليمات، قيام البنوك باستلام طلبات العملاء المقدمة خلال مواعيد عمل الفروع أو من خلال القنوات الإلكترونية على مدار الساعة، على أن يتم تنفيذ طلبات التحويل لحسابات العملاء طرف نفس البنك بحد أقصى خلال ساعتين من توقيت تقديم الطلب.

وفيما يتعلق بطلبات التحويل لحسابات طرف بنك آخر، يتم التنفيذ بحد أقصى خلال ثلاث ساعات من توقيت استلام طلب العميل، أما بالنسبة لطلبات العملاء التي ترد إلى البنوك بعد الساعة الثانية ظهراً، فيتم تنفيذ أمر التحويل في أسرع وقت ممكن إلى بنك المستفيد، وبحد أقصى ثلاث ساعات منذ بدء يوم العمل التالي، ويُستثنى من الالتزام بالتوقيتات المذكورة، أي عمليات تتطلب موافقات ائتمانية، أو أي عمليات يُشتبه فيها كعمليات غسل أموال أو تمويل الإرهاب، وكذا أي مخاطر أخرى يراها البنك.

 

موافاة العملاء بما يُثبت تأكيد تنفيذ التحويل

كما تطرقت التعليمات، إلى ضرورة موافاة العملاء بما يُثبت تأكيد تنفيذ التحويل، وذلك من خلال أي من الوسائل المتاحة للبنك، مع التأكيد على مراعاة الإفصاح عن العمولات والمصاريف الخاصة بخدمة التحويلات بجميع الوسائل الممكنة، بما يتفق مع ما ورد في هذا الشأن بقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الخاصة بحماية حقوق عملاء البنوك.

 

تفعيل رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN

كما تضمنت التوجيهات، تفعيل الاعتماد على رقم الحساب المصرفي الدولي “IBAN” تمهيداً لإلزام البنوك باستخدامه في تنفيذ جميع التحويلات في مرحلة لاحقة، مع ضرورة الانتهاء من إخطار العملاء بأرقام الحسابات المصرفية الدولية الخاصة بهم في أقرب وقت.

 

الاعتماد على القنوات الإلكترونية

وتأتي تلك التعليمات في إطار الجهود المستمرة لتطوير القطاع المصرفي، وزيادة مستوى تنافسية البنوك المصرية، بما يساعد على تقديم أعلى مستوى من الخدمة للعملاء، وسرعة إنهاء المعاملات المالية في أقل وقت ممكن، مع تحفيز العملاء على الاستفادة من المزايا التفضيلية للمعاملات المالية الإلكترونية، والبنية التحتية التكنولوجية القوية التي تم تأسيسها وتطويرها خلال الفترة الماضية، في ضوء جهود الدولة للاعتماد على نظم الدفع الرقمية.

 

إلغاء العمولات على التحويلات البنكية حتى نهاية يونيو 2021

وتجدر الإشارة إلى قيام البنك المركزي المصري بإلغاء العمولات على التحويلات البنكية لجميع العملاء حتى نهاية شهر يونيو لعام 2021، كما وجه البنك المركزي البنوك بعد انتهاء تلك الفترة، بإلغاء العمولات التي يحصلها بنك المستفيد عن الحوالات الواردة، وخفض تكلفة التعريفة المصرفية المحصلة من العملاء لدى استخدام وسائل الدفع الإلكترونية عن تلك المقررة للتحويلات الورقية المقدمة من خلال الفروع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية