أخبار

تخفيضات السعودية وقيود الإنتاج يرفعان أسعار النفط

البترول

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس بنسبة 1%، بعد أن قدم انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة مزيدا من الدعم في أعقاب قرار السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم، بشكل أحادي خفض الإنتاج على مدى الشهرين القادمين، بحسب رويترز.

احتجاجات أنصار ترامب وارتفاع الأسعار

ولم تتضح الكيفية التي سيؤثر بها اجتياح موالين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للكونجرس الأمريكي على أسواق النفط، بيد أن بعض المحللين يتوقعون أن تكبح إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن إنتاج النفط الأمريكي.

وصعد خام برنت 44 سنتا، ما يعادل 0.8% ليصل إلى 54.74 دولار للبرميل، بعد أن ربح 1.3% خلال الليل.

كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتا، أو ما يعادل 1%، ليسجل 51.14 دولار.

وارتفع الخام بنسبة 1.4% أمس الأربعاء.

خفض الإنتاج السعودي

وقالت السعودية إنها ستخفض طوعا الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا في فبراير ومارس 2021، بعد أن اجتمعت “أوبك بلس”، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين من بينهم روسيا، في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق لدى أواندا: “يبدو أن خام غرب تكساس الوسيط سيرتفع أكثر إذ ستضيق إدارة بايدن الخناق على إنتاج الخام الأمريكي، السعوديون خففوا مؤقتا المخاوف بشأن فائض المعروض بالخفض الحالي البالغ مليون برميل يوميا، في الوقت الذي يبدو فيه أن ارتفاع الدولار أيامه معدودة”.

خفض الدولار يدعم تكلفة إنتاج النفط

ويقول محللون إن تراجع الدولار، سيخفض تكلفة النفط، بسبب أن معظم السلع الأولية يجري تداولها بالعملة الأمريكية، وهو ما يدعم الأسعار أيضا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء، إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت بينما زادت مخزونات الوقود.

وتراجعت مخزونات الخام 8 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في أول يناير، لتصل إلى 485.5 مليون برميل، مقابل توقعات بانخفاض 2.1 مليون برميل.

ويعد انخفاض مخزون الخام حدث اعتيادي في نهاية العام، إذ تسحب شركات الطاقة النفط من المخزونات لتجنب سداد ضرائب، لكن استمرار صعود أسعار خام غرب تكساس الوسيط ربما تتمخض عن ارتفاع في الإنتاج الأمريكي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية