النشرة البريدية

بلتون تتصدر مديري الأصول.. شراكة مصرية سعودية بأفريقيا وليبيا والعراق.. HSBC: الأسهم المصرية مغرية للاستثمار.. وتراجع استثمارات الأجانب بأدوات الدين

أهم الأخبار

رويترز: البنك المركزي استعان بالبنوك المحلية لدعم الجنيه

توفيق يقدم مقترحًا بإنشاء صناديق متخصصة تحت مظلة “السيادي”

ستاندرد آند بورز: أثر التعديلات الضريبة على البنوك لن يظهر حتى 2020

6.3 مليار جنيه عائدات مبادرة الإعفاء من غرامات متأخرات الضرائب

تنفيذ تصفية حساب استقرار سهم ثروة كابيتال بـ209 ملايين جنيه

المحكمة الاقتصادية تُغّرم “الكاف” مليار جنيه لمخالفة قانون حماية المنافسة

ساويرس: “لامانشا” تخطط للتوسع في أفريقيا وشراء مناجم للذهب

شركة صينية تخطط لإنشاء مصنع حديد في مصر بـ300 مليون دولار

مصر والسعودية تتفقان على حسم الربط الكهربائي مارس المقبل

مدبولي يتابع اتفاق موانئ دبي مع اقتصادية قناة السويس

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“بلتون” تتصدر مديري الأصول بحصة 40% من صناديق الاستثمار

ارتفعت أصول صناديق الاستثمار بنسبة 5.4% خلال الربع الثالث من 2018، لتصل إلى 40.3 مليار جنيه، مقابل 38.2 مليار جنيه بالربع الثاني من العام نفسه، وذلك رغم تراجع أصول 12 شركة إدارة من أصل 19 شركة، وقفزت الأصول محققة نموًا سنويًا بلغ 46.55%.

واحتفظت أكبر 5 شركات إدارة بترتيبها في الخمسة مراكز الأولى خلال الربع الثالث وباستحواذها على ما يزيد على 90% من إجمالي أصول الصناديق، بقيمة أصول بلغت 35.9 مليار جنيه.

وواصلت “بلتون” تربعها على عرش إدارة الأصول مستحوذة على حصة سوقية 40.4% بإدارة 12 صندوق استثمار بإجمالي 16.3 مليار جنيه بنسبة نمو بلغت 4.6%.

وقال كريم نعمة، العضو المنتدب لبلتون ﻹدارة صناديق الاستثمار، إن الشركة منذ يونيو 2017 ركزت على زيادة أصولها المدارة محليًا وعالميًا، ما أدى لارتفاع حجم الأصول المدارة لديها من 23.1 مليار جنيه إلى 31.6 مليار جنيه بنمو سنوي 37% وهو ما ساعدها في الحفاظ على مكانتها كأكبر مدير أصول بحصة سوقية تقترب من 41% من الصناديق.

وفي المركز الثاني جاءت شركة الأهلي بإدارة 6 صناديق أصولها 9.3 مليار جنيه مقابل 8.07 مليار جنيه خلال الربع الثاني بنمو 15.6%، مستحوذة على حصة 23.2% من إجمالي الأصول.

وحلت هيرمس ثالثًا بإدارة 18 صندوقًا ونمو 1.32% ليصل إجمالي الأصول لـ7.1 مليار جنيه، مقابل 7.05 مليار جنيه مستحوذة على 17.7%، وفي المركز الرابع سي آي أستس مانجمت بأصول 2.05 مليار جنيه بعد التراجع بنسبة 0.9% عبر إدارة 9 صناديق مستحوذة على حصة سوقية بلغت 5.04%.

في المركز الخامس حلت العربي الإفريقي بإدارة 4 صناديق بإجمالي أصول 1.8 مليار جنيه وبنسبة نمو بلغت 4.2% عن الربع الثاني ومستحوذة على 4.6%.

وقال محمد سعد، مدير إدارة المحافظ بقطاع الأصول بشركة نعيم، إن الشركة تعتزم طرح صندوق نقدي غير إسلامي خلال الربع الأول من 2019، باستثمارات لا تقل عن 50 مليون جنيه.

توك شو

تابعت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، منها، جدل حول إقصاء الابن الثالث من قائمة الدعم، والعلاقات الاقتصادية بين مصر والسعودية، وتطوير العشوائيات.

بدايًة، أكد هاني خلاف، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن السعودية تضم أكبر جالية مصرية في الخارج، وتبلغ 2.7 مليون مواطن.

أضاف لبرنامج “مصر النهاردة” على التليفزيون المصري، أن استثمارات السعودية في مصر تبلغ 27 مليار دولار في 2900 مشروع.

يرى جمال بيومي، أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، إن الاستثمارات العربية تسير على منهج الهرم المقلوب، فيتم الاستثمار على الخدمات في السياحة والإسكان والمرافق والبنوك بنسبة 80% و9% فقط تتجه للصناعة و3% للزراعة، ويُفترض حدوث العكس ليكون الاستثمار في وضعه السليم.

وأضاف، في لقاء مع قناة “Extra News”، أن جامعة الدول العربية تنبهت لضرورة زيادة الاستثمار في الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي، وأن السعودية مرشحة للاتجاه في الاستثمار بقطاع الآلات والنقل والمواصلات والغذاء.

قال أحمد لطيف، مدير عام العمليات ببرنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” بوزارة التضامن الاجتماعي، إن آلية عمل البرنامج ستتغير بداية من يناير المقبل لرفض دخول الابن الثالث، بدلًا من الرابع فقط حاليًا.

وأوضح لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”: “لن يتم تطبيقه على القائمين في البرنامج، بل على الراغبين الدخول فيه بعد ذلك”.

رفض محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إقصاء الابن الثالث من على قوائم الدعم، ولقبه بـ”غير دستوري”، مضيفًا لبرنامج “رأي عام”: “الأزمة في وضع آلية دستورية لفعل ذلك.. لا توجد آلية، ويجب وضع حلول لتنظيم الأسرة وحل المشكلة من الأساس”.

قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مشروع “سكن كريم” يستهدف القرى الفقيرة وإعادة تأهيل المنازل المتهالكة للأسر الأكثر احتياجًا، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في شهر يوليو 2019.

ولفت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حديث المساء”، على قناة “MBC Masr”، إلى إنشاء قاعدة موحدة لبيانات برامج رعاية الأسر لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وبعض الجمعيات الأهلية تساهم في مشروع “سكن كريم” بـ60 مليون جنيه.

قال خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إن مشروع المحروسة ينقسم إلى قسمين، ويبلغ إجمالى الوحدات 4895 شقة، مقسمة إلى 97 عمارة أقيمت على 51 فدانًا بمدينة النهضة بحي السلام.

وأضاف صديق أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 900 مليون جنيه تم تنفيذها على مدار عام تم العمل بها من قبل 8 شركات في القطاعين الخاص والعام.

نتابع

أكد مصرفيون لرويترز، أن البنك المركزي المصري، استعان بالبنوك الحكومية لمنع انخفاض الجنيه أمام الدولار، عبر حثهم على ضخ أي عملة صعبة تحتاجها السوق، وقالت الوكالة إن الجنيه ظل مستقرًا خلال الستة أشهر الماضية، رغم هروب المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة بما فيهم مصر، وجاءت الدولارات اللازمة لدعم الجنيه من النظام المصرفي وليس من احتياطيات المركزي، وقال 7 مصرفيين واقتصاديين إن أكبر بنكيين حكوميين كانا أصحاب الحصة الأكبر من توفير العملة الصعبة، لتلبية الطلبات المعلقة في آلية الإنتربنك الدولاري، وأوضحت رويترز أن هذه السياسة قد تؤدي لتراجع حاد في صافي الأصول الأجنبية للنظام المصرفي، وهبطت بالفعل تلك الأصول بمقدار 8.5 مليار دولار في الستة أشهر المنتهية في سبتمبر إلى 12.2 مليار دولار، ورغم ذلك قال المصرفيون إنه لا يوجد تهديد فوري للنظام المصرفي؛ بسبب ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية وتحويلات المصريين بالخارج، وهو ما يعني أن مصر قد تكون قادرة على مقاومة الضغوط على الجنيه لشهور أو سنوات، ولكن حذرت الوكالة من أنه إذا تراجع الطلب على الجنيه أكثر على المدى الطويل بدون أي تعديل في سعر الصرف، فسوف تتقلص التدفقات الرأسمالية الداخلة، وقد تصبح الصادرات أقل تنافسية، وتنخفض الاحتياطيات الأجنبية.

قال تقرير حديث لبنك إتش إس بي سي عن الاقتصاد المصري، إن تعافي الاقتصاد تزامن مع وصول تقييمات الأسهم في مصر لمستويات ما قبل “التعويم”، مع مخاطر أقل بكثير، الأمر الذي يمثل فرصة مغرية للاستثمار فيها، وتوقع البنك في كتابه السنوي عن مصر، تراجع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 97.6% و92% خلال العامين الحالي والمقبل، والدين الخارجي لـ35.6% العام الحالي بقيمة 99 مليار دولار، على أن يتراجع العام المقبل إلى 32.6% بقيمة 106 مليارات دولار، كما توقع أن يرتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 9.2 مليار دولار و10 مليارات دولار خلال العامين الماليين الحالي والمقبل على الترتيب، إلا أنه يرى أن احتياطي النقد الأجنبي سيتراجع إلى 39.3 مليار دولار و40.8 مليار دولار على الترتيب خلال العامين الحالي والمقبل.

قال الملياردير المصري نجيب ساويرس إن مجموعة لامانشا التي يرأس مجلس إدارتها تخطط لشراء المزيد من مناجم الذهب تحت الأرض في أفريقيا خاصة السودان، وإنها مستعدة لاقتناص مناجم ستبيعها باريك جولد وراندجولد ريسورسيز بعد اندماجهما، وأضاف ساويرس خلال مؤتمر المناجم والمال في لندن “ربما تكون الأصول التي ستتخارج منها باريك في مناطق جغرافية لنا فيها نشاط قوي للغاية، ومنطقية بالنسبة لنا… نستطيع تمديد عمر المناجم”، مضيفًا إلى أنه يتطلع إلى مناجم عمرها 10 سنوات على الأقل يبلغ إنتاجها السنوي ما بين 150 و250 ألف أوقية (أونصة).

اتفقت مصر والسعودية على حسم تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدين بحلول شهر مارس من العام المقبل لتبادل 3 آلاف ميجاوات، بتكلفة 1.6 مليار دولار، يخص مصر منها 600 مليون دولار، فيما حدد محمد شاكر، وزير الكهرباء، فترة 6 أشهر للانتهاء من المرحلة الأولى من عملية الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 220 كيلو فولت وبتكلفة 6.8 مليون دولار، مشيرًا خلال كلمته بمجلس الأعمال المصري السعودي إلى بدء دراسات الجدوى مع قبرص لإنشاء خط كهرباء ينقل 2000 ميجا وات.

وفي سياق متصل، بدأ مجلس الأعمال المصري السعودي، اتخاذ خطوات تحضيرية لإقامة مشروعات مشتركة خارج مصر والمملكة، ونظم المجلس أمس منتدى لمناقشة مشروعات مشتركة تستهدف التصدير لأسواق أفريقيا والخليج وأوروبا، وإقامة مشروعات زراعية بأفريقيا، وبحث إمكانية المشاركة في مشروعات إعادة إعمار ليبيا والعراق واليمن وسوريا، وتوقع عبدالحميد أبوموسى، رئيس الجانب المصري بالمجلس، في تصريحات لصحيفة البورصة، أن يشهد عام 2019 أول شراكة مصرية سعودية في أفريقيا، عبر إقامة مشروع زراعي كبير بإحدي دولتي إثيوبيا والسودان.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن ملف طروحات الشركات بالبورصة مازال تحت الدراسة، ومرهون بتحسن مؤشرات السوق، وتعهد الوزير بإرسال مذكرة تفصيلية اليوم بجميع الاستفسارات التي طلبها أعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بشأن استراتيجية تطوير الشركات التابعة للوزارة، ونقل النائب مدحت الشريف، عضو اللجنة الاقتصادية، عن وزير قطاع الأعمال أنه قدم اقتراحًا لوزيرة التخطيط لإنشاء صندوقين أو أكثر تحت مظلة صندوق مصر السيادي، تتخصص في نشاط محدد لاستغلال بعض الأصول المملوكة للشركات، كما نقل الشريف عن الوزير، أن هناك اتجاهًا لدمج 8 شركات مقاولات في شركتين في إطار رغبة الحكومة في زيادة حصص تلك الشركات من سوق المقاولات.

قال أمير نبيل، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن محكمة القاهرة الاقتصادية أصدرت حكمًا بتغريم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) نحو مليار جنيه، لمخالفته قانون حماية المنافسة، تمثلت في منح حقوق حصرية لشركة واحدة لرعاية بطولات القارة الأفريقية وحقوق البث، ثم تجديد هذه الحقوق حتى عام 2028، مع إعطاء أولوية لذات الشركة في التمتع بهذه الحقوق حتى عام 2036.

أعلنت البورصة المصرية إنه تم أمس تنفيذ عمليات تصفية حساب استقرار سعر سهم شركة ثروة كابيتال بقيمة 208.9 مليون جنيه، بعد شراء 28.3 مليون سهم بواقع 7.36 جنيه للسهم.

ذكر بيان لوزارة المالية، أن عائدات الشريحة الأولى من مبادرة الإعفاء من مقابل التأخير عند سداد الضرائب مع سداد أصل الضريبة حققت عائدات لخزانة الدولة بقيمة 6.2 مليار جنيه عبر تسوية 50 ألف ملف ضريبي، لافتًا إلى انتهاء المبادرة خلال شهر.

قال ماغار كومدجيان، مدير مشارك في وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، إن الأثر الكامل على صافي أرباح البنوك من تعديلات ضريبة الدخل لن يتحقق حتى عام 2020، مضيفًا في رده على أسئلة صحيفة البورصة، أنه خلال تلك الفترة يمكن للبنوك إعادة موازنة ميزانياتها لتحسين عوائدها، متوقعًا أن يكون تأثير القانون الجديد على تصنيفات البنوك محدودًا على المدى القصير وعلى المدى المتوسط على الأقل، لكنه سينشئ ضغوطًا على رؤوس أموال البنوك خلال الفترة المقبلة.

كشفت بيانات البنك المركزي عن استمرار تراجع استثمارات الأجانب في أذون الخزانة للشهر السابع على التوالي خلال أكتوبر الماضي نحو 24.3 مليار جنيه لتسجل 210 مليارات جنيه، مقابل 234.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، وسحب الأجانب ما يقارب 199.6 مليار جنيه من استثماراتهم في أذون الخزنة منذ مايو الماضي ضمن حركة أوسع للتخارج من استثمارات المحافظ المالية في الأسواق الناشئة.

كشف هان بينج، المستشار التجاري للسفارة الصينية بالقاهرة، عن اعتزام شركة صينية كبرى- لم يفصح عن اسمها- إنشاء مصنع حديد وصلب في مصر باستثمارات مبدئية 300 مليون دولار، موضحًا لصحيفة البورصة، أن الشركة تتطلع لبدء تنفيذ المشروع مطلع 2019 بالعين السخنة حال توافر الأرض المناسبة.

رحب رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بالتفاهمات المبدئية التي تمت مع مجموعة موانئ دبي والتي تتضمن تنفيذ المجموعة مشروعاتها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على مراحل لتطوير نحو 95 كم، إضافة إلى التمويل الخارجي الذي سيتم ضخه عن طريق استثمارات المجموعة، والذي سيعزز تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بشكل عام.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

حصل جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة على منحة من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 15 مليون يورو، وسيتم توقيع المنحة في 8 ديسمبر المقبل، بحسب موقع مباشر.

أجلت لجنة الصناعة بمجلس النواب، أمس، مناقشة فرض رسوم حماية على استيراد المنتجات تامة الصنع ونصف المصنعة، خاصة صناعة الحديد والصلب للأسبوع المقبل بحضور وزير الصناعة والتجارة عمرو نصار، بحسب حديث محمد السلاب لبوابة المال.

كشف عمرو نصار، خلال كلمته بالبرلمان أمس لمناقشة طلب إحاطة بشأن إجراءات تشغيل المصانع المتوقفة، عن التواصل مع وزارة البترول بشأن أسعار توريد الغاز لمصانع الملابس الجاهزة والتي تعوق الصناعة عبر رفع تكلفة الإنتاج.

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول، تدشين قسم بشركة إنبي للخدمات البترولية، مختص بتنفيذ خطة تطوير قطاع الثروة المعدنية، والتعامل مع التحديات التي تواجهها في تنفيذ استراتيجية تطوير قطاع التعدين.

وافقت الجمعية العمومية لشركة وثاق للتأمين التكافلي على زيادة رأس المال المدفوع إلى 150 مليون جنيه مقابل 120 مليون جنيه حاليًا، تموّل من اﻷرباح المحتجزة.

تعتزم شركة العروبة استثمار 5 مليارات جنيه في مشروع سكني خدمي لوجستي ترفيهي، على 8 أفدنة بمحافظة الشرقية، ينفذ على 3 مراحل ويوفر 4 آلاف فرصة عمل مباشرة 50% منها لأبناء المحافظة، وفقًا لحسن الديب، مؤسس “العروبة”.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

توقعت وكالة فيتش، أن تجري السعودية تغييرات تنظيمية لتحفيز أنشطة الدمج والاستحواذ وتحقيق التعاضد بين الشركات الأصغر حجمًا، مشيرة إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي تخوض عملية لتحديث إطارها الإشرافي، وهو ما سيعزز سوق التأمين السعودية.

أعلنت شركة إعمار العقارية، ومقرها دبي، توقيع اتفاق نهائي، لبيع 5 فنادق مملوكة لها، لشركة أبوظبي الوطنية للفنادق، وفقًا لبيان على سوق دبي المالي، ولم يذكر البيان قيمة الصفقة التي توقع الطرفان استكمالها نهاية 2018 أو مطلع 2019.

قدرت شركة أرامكو السعودية، الاستثمارات التي يتطلبها برنامجها للغاز، بـ150 مليار دولار على مدى 10 سنوات، لزيادة الإنتاج لـ23 مليار قدم مكعب يوميًا من 14 مليارًا حاليًا، فيما قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي للشركة، إن أرامكو تخطط لاستثمار 100 مليار دولار خلال 10 سنوات في الكيماويات، إضافة إلى استحواذات محتملة.

أعلن تحالف يضم 4 شركات فرنسية، التعامل بشكل مشترك مع الفرص التجارية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في سلطنة عمان، وتقييم إمكانيات الاستثمار بالمنطقة في كل مجال من مجالات نشاط الأربع الشركات.

 عربي ودولي

قال علي الملوكي، نائب وزير الطاقة المغربي، إن قطاع التعدين يسهم بنحو 10% من إجمالي الدخل القومي للمملكة حاليًا، ومن المستهدف زيادة النسبة إلى 15% بحلول 2025، مع تطبيق استراتيجية لتطوير القطاع.

حددت وزارة النفط العراقية، نسب مبيعات البلاد من الخام في 2019 عند 67% من الصادرات للأسواق الآسيوية و20% لأوروبا و13% لأمريكا الشمالية والجنوبية.

منحت شركة الطاقة الوطنية الجزائرية سوناطراك عقدًا قيمته 506 ملايين دولار، لشركة بتروفاك البريطانية لتعزيز إنتاج الغاز في حقل تينهرت بمقدار 4.7 مليون متر مكعب يوميًا، ومن المتوقع بدء تشغيل المشروع خلال 36 شهرًا.

أعلنت شركة جنرال موتورز عملاق السيارات الأمريكي، عن خطة لإعادة الهيكلة، تتضمن وقف الإنتاج في 5 منشآت في أمريكا الشمالية، وخفض عدد موظفيها، وتقليل الأجور بنسبة 15%، بما في ذلك المديرين التنفيذيين، موضحة أن الخطة ستوفر لها 6 مليارات دولار سنويًا بنهاية 2020.

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صفقة رئيس وزراء بريطانيا تيريزا ماي، بشأن اتفاق “الخروج” من الاتحاد الأوروبي، قائلًا إنها ستفيد “اليورو” حاليًا، فيما ستضعف قدرة المملكة المتحدة على التجارة مع الولايات المتحدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية