أخبار

بلتون تتوقع تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع المركزي المقبل

بلتون

توقعت إدارة البحوث المالية بشركة بلتون تثبيت سعر الفائدة من قبل البنك المركزي المصري في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر لها أول الشهر المقبل، وذلك في ضوء استقرار معدلات التضخم السنوي.

 

وقالت بلتون في بيان لها اليوم الأحد إنه من المتوقع أن تظل معدلات التضخم في نطاق هدف المركزي الجديد 7% (±2%) في المتوسط حتى الربع الرابع من 2022، وهو ما يدفعها للحفاظ على توقعاتها بأن تستمر التطورات المتعلقة بالتضخم في تهيئة الأوضاع لإبقاء المركزي على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل.

 

ومن المتوقع بحسب بلتون أن يظل التضخم متأثراً بصدمات العرض المؤقتة على بعض السلع الغذائية، التي تؤدي إلى تقلبات في الأداء الشهري للتضخم.

 

وأشارت بلتون في بيانها إلى انه من المتوقع خفض أسعار الفائدة بنحو 0.5% في نهاية الربع الأول من 2021 بناءً على قراءات التضخم خلال شهر يناير، مؤكدة أن قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بنحو 400 نقطة أساس ما زالت آثاره الإيجابية تنعكس على أداء الاقتصاد المحلي حتى الآن.

 

ويعكس المعدل السنوي للتضخم تراجع التضخم على أساس شهري بنسبة 0.4% مقارنة بارتفاعه بنسبة 0.8% في نوفمبر ومقارنة بتوقعات سابقة لـ “بلتون” بارتفاعه بنسبة 0.1% جاء المعدل الشهري مدعماً بتراجع أسعار السلع الغذائية بنسبة 1.2%، رغم الإنفاق الموسمي المتوقع خلال عطلات الشتاء.

 

وللمرة الثانية على التوالي سجل معدل التضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي صفرا في ديسمبر 2020 على أساس شهري مقابل 0.2٪ في ذات الشهر من العام السابق وصفر أيضا في نوفمبر 2020.

والتضخم الأساسي هو معدل التضخم باستثناء السلع ذات الأسعار المتقلبة مثل الخضر والفاكهة ويعتمد عليه البنك المركزي في اتخاذ قرار الفائدة.

وقال البنك المركزي في بيان أصدره اليوم الأحد، إن المعدل السنوي للتضخم الأساسي تراجع إلى 3.8% في ديسمبر 2020 مقابل 4% في نوفمبر 2020.

وحدد المركزي المصري في السابق معدل التضخم المستهدف في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022 عند 7% بزيادة أو نقص 2% مقارنة بـ 9% بزيادة أو نقص 3% في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2020.

وانكمشت أسعار مجموعة السلع والخدمات التي يقيس بها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء معدل التضخم في الحضر بـ0.4% في ديسمبر 2020 على أساس شهري، كما سجل تضخم الحضر السنوي 5.4% في ديسمبر.

كما بلغ معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية تراجع إلى 6% في شهر ديسمبر 2020، مقابل 6.8% لنفس الشهر من العام السابق، بحسب بيان الإحصاء.

 

تراجع التضخم العام إلى 5.1% في 2020

أما عن معدل التضخم على مستوى العام الماضي ككل فقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد، إنه بلغ 5.1% لإجمالي الجمهورية، وهو أقل من مستوى 8.5% لعام 2019.

 

انكماش الأسعار 0.5% على أساس شهري

وعلى أساس شهري، بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 110.6 نقطة لشهر ديسمبر 2020، مسجلاً انخفاضاً قدره 0.5% عن شهر نوفمبر السابق عليه.

 

تراجع أسعار بعض المجموعات الرئيسية تسبب في الانكماش

وأرجع الجهاز أسباب الانخفاض إلى تراجع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 10.1%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.6%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 0.2%، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 0.6%.

 

ارتفاع أسعار الفاكهة وإيجار المسكن

على جانب آخر ارتفعت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 3.8%، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.5%، ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.2%، ومجموعة خدمات النقل بنسبة 0.7%، ومجموعة الإيجار المُحتسب للمسكن بنسبة 0.1%.

الأكثر مشاهدة

وليد عباس: طرح مرحلة جديدة من أراضي الشراكة بمدينة العلمين

قال المهندس وليد عباس معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية...

تقرير: 10 ملايين برميل تراجعا في خام النفط الأمريكي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اليوم الأربعاء، إن مخزونات الخام...

منطقة إعلانية