أخبار

بن سلمان يطلق مدينة “ذا لاين”.. ما هي أهم مميزاتها؟

بن سلمان

أعلن ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم، الأمير محمد بن سلمان، عن إطلاق مشروع مدينة “ذا لاين” في نيوم، إذ ستضم المدينة مجتمعات معززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث.

وسيبدأ تطوير “ذا لاين” خلال الربع الأول من العام الجاري، لاسيما وأنها تشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير في نيوم، وفق بيان منشور اليوم على موقع نيوم الرسمي.

وستعمل “ذا لاين” على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال (48 مليار دولار ) إلى الناتج المحلي الإجمالي للملكة بحلول عام 2030.

وبحسب البيان، ستكون ذا لاين “خالية من المركبات والازدحام”، وتواجه تحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

وقال بن سلمان في البيان: “على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة. وبعد الثورة الصناعية، بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان”.

وتابع “لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟ ولماذا يُتوفى 7 مليون إنسان سنويا بسبب التلوث؟ ولماذا نفقد مليون إنسان سنوياً بسبب الحوادث المرورية؟ ولماذا نقبل أن تُهدر سنين من حياة الإنسان في التنقل؟”.

وأوضح بن سلمان أن سيتم الحفاظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم.

وستعيد مدينة “ذا لاين” تعريف مفهوم التنمية الحضرية من خلال تطوير مجتمعات يكون فيها الإنسان محورها الرئيسي، مما يعزز جودة الحياة، ويضمن الوصول إلى كافة مرافق الخدمات الأساسية بما في ذلك المراكز الطبية، والمدارس، ومرافق الترفيه، بالإضافة إلى المساحات الخضراء في غضون 5 دقائق سيراً على الأقدام.

كما ستُستخدم المواصلات فائقة السرعة لتقديم حلول تنقل أسهل، إذ من المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في “ذا لاين” 20 دقيقة فقط، ما سيوفر معيشة قائمة على التوازن بين بيئة أعمال حاضنة للابتكار، وجودة حياة استثنائية للسكان.

وستُدار مجتمعات “ذا لاين” بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقّع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر وقت السكان والشركات.
ستعتمد ذا لاين أيضا بنسبة 100% على الطاقة النظيفة، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون.

الأكثر مشاهدة

الحكومة توقع مع “طلعت مصطفى” عقد بيع 5000 فدان بحدائق العاصمة

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات...

“إيكونومي بلس” ينشر أسعار رسوم استخراج رخصة “السايس”

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، والذي اطلع...

منطقة إعلانية