أخبار

مصر تُنفذ “مصافي تكرير” باستثمارات تقدر بـ 7 مليارات دولار

مصافي

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن يجري العمل على تنفيذ مصافي تكرير ومشروعات جديدة، بالقاهرة الكبرى والأسكندرية وأسيوط والسويس، باستثمارات تقدر بنحو 7 مليارات دولار.

وأضاف الوزير خلال ترؤسه أعمال الجمعيات العامة لشركات القطاع العام، اليوم الإثنين، والتي شملت شركات تكرير البترول (القاهرة – السويس – النصر – أسيوط) عبر تقنية الفيديو كونفرانس، أن مصافي التكرير لها دور مهم في تلبية وتأمين احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية، مشيرا إلى أن استراتيجية الوزارة تضع في قائمة أولوياتها الاستمرار في تحديث وتطوير المصافي، واستخدام أحدث التقنيات.

الانتهاء من التحول الرقمي في مشروعات البترول

ووجه وزير البترول، بالإسراع في الانتهاء من تنفيذ برنامج التحول الرقمي الشامل لإدارة مصافي التكرير لتحقيق أفضل كفاءة تشغيلية.

وأشار الملا، إلى أن مشروعات التكرير الجديدة التي ينفذها قطاع البترول ضمن خطته لزيادة تأمين واستدامة توفير المنتجات البترولية للسوق المحلي، بدأت تؤتي ثمارها بتشغيل عدد من المشروعات، ضمت مصفاة المصرية للتكرير بمسطرد، والبنزين عالي الأوكتان بأنربك بالأسكندرية، والتشغيل التجريبي لمجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بمصفاة أسيوط لتكرير البترول، ضمن مشروعات تنمية الصعيد.

كما شدد على أهمية الالتزام في تنفيذ أعمال المشروعات القائمة، وفق الخطط الموضوعة والتوقيتات الزمنية المحددة، وهو ما يحقق أهداف استراتيجية قطاع البترول في تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار بحلول عام 2023.

مصر تكتفي ذاتيا من البنزين والسولار بحلول 2023

وبنهاية ديسمبر الماضي، بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية، في تشغيل مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان بشركة أسيوط لتكرير البترول بشكل تجريبي، وذلك ضمن مشروعات تأمين إمدادات الوقود لمحافظات الوجه القبلي، والتي تتضمن أيضا مشروعا لإنتاج السولار، باستثمارات تقدر بنحو 3.4 مليار دولار.

450 مليون دولار استثمارات مجمع إنتاج البنزين

وقال وزير البترول والثروة المعدينة، إن المشروع يشهد حالياً أعمال التشغيل التجريبي وفق الخطط والبرامج الزمنية المحددة لتنفيذه، رغم تحديات جائحة كورونا.

وأضاف الملا، أن استثمارات مجمع إنتاج البنزين عالي الأوكتان تبلغ 450 مليون دولار، ويوفر إنتاجاً يقدر بنحو 800 ألف طن بنزين سنوياً، مشيراً إلى أن هذه الكميات كان يتم استيرادها من الخارج للوفاء باحتياجات السوق المحلي، ثم نقلها من الوجه البحري إلى محافظات الصعيد.

2.9 مليار دولار استثمارات المنطقة البترولية بأسيوط

وأشار الملا، إلى أن المنطقة البترولية بأسيوط تشهد حاليا إنشاء مجمع السولار الجديد لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” باستثمارات تقدر بنحو 2.9 مليار دولار، لإنتاج 2.8 مليون طن من السولار بالمواصفات الأوروبية، إضافة إلى 400 ألف طن من النافتا المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتان، و100 ألف طن بوتاجاز، بالإضافة إلى 300 ألف طن من الفحم، و66 ألف طن كبريت.

وأكد الوزير، أن نجاح قطاع البترول في تنفيذ استراتيجية الدولة لتعظيم الموارد وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوجه نحو تنمية الصعيد وزيادة الاستثمار فيه، سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار بحلول عام 2023.

الأكثر مشاهدة

“الصحة العالمية”: “فايزر” عرضت توفير 40 مليون جرعة لـ “كوفاكس”

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن شركة...

القابضة المعدنية:225 ألف جنيه حد أدنى لتعويض كل عامل في شركة الحديد والصلب

قالت الشركة القابضة للصناعات المعدنية في مصر، إن تعويضات العاملين...

منطقة إعلانية