النشرة البريدية

قيادات المركزي: مؤشرات تدعم الجنيه والإنتربنك استوعب خروج الأجانب.. الدولار الجمركي يشغل الأسواق.. أول بنك رقمي في مصر.. كيا تدشن أول خط تجميع بمصر..

المخاطر

أهم الأخبار

رئيس البورصة: بدء العمل بآلية صانع السوق خلال 2019

“إيني” تحفر البئر الـ10 بحقل ظهر بـ300 مليون دولار يناير المقبل

“عز العرب” تستحوذ على “AVIS” لتأجير السيارات

“القلعة” تطرح “العربية للتكرير” بالبورصة المصرية في 2020

“إتش سي” تتوقع تراجع الجنيه من 5 إلى 10% خلال 2019

تأجیل أقساط وفوائد قروض مستثمري السياحة لمدة عام

مفاضلة بين 3 استشاريين عالميين لإعداد مخطط “رأس الحكمة”

7 مليارات جنيه تكلفة إنشاء المدينة الرياضية باستاد القاهرة

تعديل تشريعي لإضافة نشاط تجارة الكهرباء بعد تحرير الدعم

“آي سكور” تقدم خدمة الاستعلام عن عملاء قروض الموبايل

شركات تطلب تأجيل عروض مناقصة محطة رياح خليج السويس إلى يناير

ارتفاع الالتزامات الأجنبية للبنوك بقيمة 28 مليار جنيه

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

معيط: مراجعة سلع الدولار الجمركي الحر شهريًا.. وبلتون تتوقع تأثيرًا محدودًا على التضخم

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه سيتم مراجعة شهرية للسلع التي تم تحرير الدولار الجمركي عليها وسيكون التعامل مع السلع مرنًا، مضيفًا في مؤتمر صحفي أن السلع التي ستتأثر بالقرار سيتم إضافتها لقائمة السلع الأساسية التي تحتسب رسومها الجمركية بسعر دولار عند 16 جنيهًا.

جاء ذلك بعد يوم واحد من نفي وزير المالية تأثير قرار تحرير سعر الدولار الجمركي لواردات السلع غير الأساسية على مستويات التضخم.

ويقول محللون، إن القرار يفترض ألا يكون له تأثير كبير على الأسعار، لكن الممارسات على الأرض قد تسعى لاستغلاله غطاء لتمرير زيادات حتى لسلع لم يشملها.

قال معيط، إن قائمة السلع التي تم تحرير سعر الدولار الجمركي عليها تم انتقاؤها بالتشاور مع وزارة التجارة والصناعة والمجموعة الوزارية قبل اتخاذ إجراءات بشأنها.

وذكر الوزير أن الدولار الجمركي إحدى الأدوات التي يتم النظر إليها في ظل وجود حالة من الحراك والتغيرات والأهداف العامة والاستراتيجية وتعميق الإنتاج ومساعدة الصناعة المحلية.

وأضاف معيط: لم نمنع استيراد أي سلعة من الخارج والسلع الضرورية والأساسية وقطع الغيار والمواد الخام تخضع لسعر دولار جمركي مخفض 16 جنيهًا.

ونفى وزير المالية أي علاقة بين توقيت القرار وصرف الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي، التي تنتظر الحكومة موافقة المجلس التنفيذي للصندوق عليها.

من جهته، قال بنك الاستثمار “بلتون” إن تأثير تحرير سعر صرف الدولار الجمركي للسلع الترفيهية سيكون محدودًا على معدل التضخم، متوقعًا أن يسجل التضخم العام في ديسمبر18.7- 18.9% بزيادة تتراوح بين 0.3% و0.5% بسبب قطاع السجائر والكحول بشكل أساسي، والذي يمثل 2.2% من مؤشر السلع الاستهلاكي.

واستبعد “بلتون” أن يسفر القرار عن زيادة الحصيلة الضريبة بمعدل كبير، لكون الرسوم الجمركية تمثل 6% فقط من الإيرادات الضريبية والمستهدفة بـ770 مليون جنيه.

أما الشركة الشرقية للدخان، فأكدت أن تحرير سعر الدولار الجمركي لن يرفع أسعار منتجاتها، نظرًا لعدم تطبيق القرار على التبغ المستورد.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، حملات غلق القنوات الفضائية غير المرخصة، وإقامة معرض “إيديكس 2018” للتسليح العسكري للمرة الأولى في مصر، وخطوات البرلمان ووزارة الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية، وتراجع أسعار السيارات في يناير المقبل، وأوضاع العملة الصعبة.

البداية مع جلسة حوارية لعدد من قيادات البنك المركزي، لبرنامج “مال وأعمال” على قناة “سي بي سي”، حيث قالت نجلاء نزهي، وكيل مساعد البنك المركزي لقطاع البحوث، إن توقعات استقرار سعر صرف الدولار يدعمها عدد من المؤشرات أبرزها ارتفاع نسب الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية وهي أحد البنود التي كانت تشكل ضغطًا على العملة الأجنبية، مضيفة أن بند صافي الصادرات تحول من مساهمة بالسالب في الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.8% خلال العام المالي الماضي.

وعلى صعيد تراجع عجز الحساب الجاري، أشارت نجلاء إلى انخفاض نسبة السلع الاستهلاكية إلى 20% من إجمالي الواردات خلال العام المالي الماضي، مقابل 25% في العام المالي السابق له حين ارتفعت السلع الوسيطة من 26.7% إلى 31.3%.

وقالت إن التوازن بين الاحتياجات والتدفقات الدولارية جاء مدعومًا بانتعاش إيرادات السياحة وارتفاع تحويلات العاملين في الخارج ودخولها عبر القنوات الشرعية.

أكد رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي، أن استدامة الإصلاح وتحسن المؤشرات الاقتصادية الناتجة عن تحسن حقيقي وليست مؤقتة هو ما يهم المستثمر الأجنبي، خاصة أن سعر الفائدة في مصر جاذبًا.

وأوضح في حديثه لبرنامج “مال وأعمال” على قناة “سي بي سي” أن تطبيع السياسة النقدية في أمريكا سيكون تدريجيًا وغير مقلق بالنسبة لتدفقات الاستثمارات الأجنبية في الدين الحكومي.

وذكر أن إلغاء العمل بآلية تحويلات المستثمرين الأجانب في أذون الخزانة يعطي رسالة قوية للمستثمر مدلولها أن السوق يتمتع بوفرة من السيولة الأجنبية، خاصة أن الفترة الماضية شهدت خروج المستثمرين عن طريق الانتربنك.

وأضاف أن سوق الإنتربنك استوعب خروج الأجانب خلال الفترة الماضية دون مواجهة أدنى صعوبات، مشيرًا إلى أن قرار مصر بإلغاء الآلية كان سيأتي بصرف النظر عن وجود برنامج لصندوق النقد من عدمه.

قال جمال نجم، وكيل محافظ البنك المركزي، إن القطاع المصرفي بدأ الاستعداد لتطبيق مقررات بازل 4 المقرر تطبيقها في 2022، مضيفًا لبرنامج “مال وأعمال” أن قوة القطاع المصرفي هي التي أدت إلى نجاح عمليات الإصلاح الاقتصادي, مشيرًا إلى امتلاك البنوك قواعد رأسمالية قوية ومعدلات عائد جيدة.

وذكر أن انخفاض عجز الحساب الجاري وتحسن التصنيف الائتمان لمصر وكذلك مؤشر ضد مخاطر الإفلاس من 475 نقطة وقت التعويم إلى 355 نقطة حاليًا كانت عوامل ساعدت المركزي على اتخاذ قرار إلغاء آلية تحويل الأموال للمستثمرين الأجانب، منوهًا إلى أن إزالة الحواجز على تعاملات العملة الأجنبية يؤدي إلى استعادة الثقة في القطاع المصرفي.

وأشار إلى أن القطاع المصرفي تلقى تدفقات بقيمة 111 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف, وأن التنازلات الدولارية من الأفراد الطبيعيين تخطت 11 مليار دولار, وذلك بدعم من استقرار سوق الصرف.

وشدد نجم, على سياسة عدم التدخل في سوق الصرف، مشيرًا إلى عدم تكرار خطأ الماضي باستنزاف الاحتياطي.

توقع هشام خازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي” العربية، طرح حصة من الشركة العربية للتكرير – المالكة لمشروع المصرية للتكرير – في النصف الأول من عام 2020 حال سمحت الظروف، من أجل السماح بتخارج عدد من المساهمين في مشروع المصرية للتكرير.

قال نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه يتوقع انخفاض أسعار السيارات الأوروبية بعد تنفيذ إلغاء الرسوم الجمركية عليها يناير 2019، لتصبح “صفر” جمارك، رغم رفع الحكومة سعر الدولار الجمركي.

وأوضح لبرنامج “حضرة المواطن”، على قناة “الحدث اليوم”، أن السيارات الأوروبية سينخفض سعرها بنسب تتراوح بين 9 و26%، حال عدم إضافة الحكومة أعباء عليها.

قال خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، إن القنوات الفضائية التي تبث دون تراخيص، تُقدم مواد إعلامية مسروقة، وإعلاناتها مقززة وغير لائقة.

وأضاف لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “Extra News”، أن هذه القنوات تُعلن عن أدوية مغشوشة وبعض المشاهدين يشترونها، ما يُهدد حياتهم، والرقابة الفنية ضبطت 12 قناة منهم.

قال كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، إن إقامة معرض “إيديكس 2018” في مصر تُعد رسالة للعالم أن بلادنا آمنة ومستقرة.

وأوضح لبرنامج “همزة وصل” على قناة “النيل للأخبار”، أن المعرض بمثابة منصة لعرض أحدث وسائل التسليح المصرية، وفرصة لتسويق الأسلحة والمعدات المنتجة في مصر.

قال طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لقناة “DMC”، إن الاجتماع مع وزارة الاستثمار ناقش استمرار وجود البيروقراطية في بعض التفاصيل داخل مناخ الاستثمار في مصر، وزيادة قدرة الإنشاء ببعض الأنشطة الاقتصادية، لتحسين وضع الاستثمار والترويج لمصر من خلال الوفود الاستثمارية.

أشار محمد حلمي، مدير هيئة مشروعات التنمية، وعضو لجنة تقنين أراضي الدولة، إلى إن عدد طلبات تقنين الأراضي على منظومة اللجنة بلغ 277 ألف طلب، ويشترط عدم وجود نزاع على الأرض.

وأضاف خلال حديث مع برنامج “صالة التحرير على قناة “صدى البلد”، لابد من زراعة أراضي وضع اليد بالكامل ليتم تقنينها، ونسبة التعدي على مشروعات هيئة التعمير بلغت 90% منذ 2011.

نتابع

تخطط الحكومة لإضافة تعديل تشريعي يسمح بممارسة نشاط التجارة في الكهرباء بعد رفع الدعم نهائيًا عن القطاع في العام المالي 2021-2022، وقال الدكتور محمد شاكر, وزير الكهرباء لصحيفة البورصة، إن قانون الكهرباء الحالي لا يسمح بنشاط التجارة في الكهرباء، والتعديل المزمع تنفيذه يتضمن الموافقة على بيع الطاقة الكهربائية لمن لا يمتلكون شبكة كهربائية أو محطة إنتاج، ويتولون بيعها مباشرة للمستهلكين, وهو ما يعرف بـ”تاجر الكهرباء أو موزع” الكهرباء، بحسب تعبيره، وأضاف: “لا علاقة لنا بتحديد الأسعار للمستهلكين، ودور الكهرباء يقتصر على تنظيم وضبط ومراقبة النشاط وفتح السوق أمام المنافسة الحرة بيت شركات القطاع الخاص في إنتاج وتوزيع الكهرباء”.

توقعت شركة “إتش سي” للأبحاث أن ينتج عن تدفقات العملة الأجنبية عبر نظام الإنتربنك سعر صرف يوازن بين قوي العرض والطلب، وقالت إن البنوك التجارية لن تتمكن من دعم الجنيه بأسعاره الحالية؛ بسبب كونهم في وضع صافي التزامات عملة أجنبية، وبالتالي قد ينخفض الجنيه بحوالي 5% إلى 10% خلال 2019، وفقًا لموقع “أراب فاينانس”، وأوضحت “إتش سي” أنه عندما يتوازن سعر الصرف ستعود التدفقات الأجنبية الداخلة لأذون الخزانة، ما سيسمح للبنوك بالتزود بالعملات الأجنبية، وتوقعت الشركة أن يتراوح متوسط التضخم خلال 2019 بين 16% و17%، وألا يُخفض المركزي الفائدة خلال العام المقبل.

أكد مصدر في هيئة الاستثمار والمناطق الحرة المصرية، إنه لا يوجد حد أدنى للاستثمار سوى بالمناطق الحرة بين 10 و20 مليون دولار، وقال المصدر ردًا على أسئلة وكالة الأنباء التركية “أنسا”، إن الشركات المهتمة بالاستثمار في مصر يمكن أن تدخل في مشروع مشترك من خلال تقديم التمويل أو نقل الخبرات والمهارات أو شراء أسهم، وذكر أن حوالي 1190 شركة إيطالية أطلقت أعمالها في مصر حتى الآن، وتركز على البترول والغاز والقطاع المالي والبنية التحتية والكيماويات والمنسوجات.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

ارتفعت الالتزامات بالعملة الأجنبية على البنوك التجارية المصرية خلال أكتوبر الماضي بما يعادل 28 مليار جنيه و4 مليارات جنيه لدى البنك المركزي، الأمر الذي أدى لانخفاض صافي الأصول الأجنبية إلى أدنى مستوى في 16 شهرًا، وسجلت البنوك التجارية عجزًا في صافي الأصول الأجنبية قدره 99 مليار جنيه، وذلك رغم ارتفاع الأصول الأجنبية لديها لأول مرة منذ يونيو الماضي، بصورة طفيفة لتسجل 219.3 مليار جنيه، مقابل 217.9 مليار جنيه في سبتمبر الماضي، بعدما ارتفعت التزاماتها الأجنبية إلى 318 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي.

طلبت 3 شركات مؤهلة لمناقصة محطة رياح خليج السويس تأجيل موعد تلقي العروض الذي حددته هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لشهر يناير2019 بدلًا من ديسمبر، وقال مسؤولون بالشركات المتأهلة للمناقصة لصحيفة البورصة إن أسئلة أرسلت لمسؤولي هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة, ولكن لم يتلقوا إجابة عليها بعد، رغم أن الزيارة التي أجريت لموقع المشروعات منذ أكثر من أسبوعين، ولم تحصل الشركات على إيضاحات بشأن هذه التساؤلات.

وقعت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مع وزارة البترول عقدًا لإنشاء أول محطة تبريد مركزي بالعاصمة، وقال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية، إن تكلفة إنشاء المرحلة الأولى من المحطة تبلغ 2.5 مليار جنيه، ومن المقرر تطويرها خلال عام، مضيفًا أن تلك المحطة هي الأكبر في مصر وأفريقيا, حيث تنتج 120 ألف طن سنويًا على مرحلتين.

دشنت أمس شركة كيا للسيارات أول خط تجميع للسيارة كيا سورينتو في مصر، وتبلغ نسبة المكون المحلي في الخط الجديد نحو 45%، قال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، خلال تدشين الخط، إن صناعة السيارات تمثل إحدى أهم الصناعات الرئيسية التي ترتكز عليها خطة الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية، مضيفًا أن الوزارة لديها خطة طموحة للارتقاء بصناعة السيارات والصناعات المغذية لها من خلال تقديم المزيد من الحوافز الاستثمارية لجذب كبرى الشركات العالمية للاستثمار في السوق المصري.

قال محمد كفافي، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاستعلام الائتماني “آي سكور”، إن الشركة ستساهم مع البنوك العاملة في مصر لإتاحة خدمةnano loans عبر الهاتف المحمول والتي تصل حدود إتاحتها 500 جنيه، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن دور “آي سكور” بالمنظومة الإلكترونية سيركز على تحديد الاستعلام الائتماني للعميل إضافة إلى سلوك المستهلك والخاص بتاريخ مدفوعات وسداده الخدمات والفواتير، لتحديد قدرته على السداد.

يدرس بنك قناة السويس زيادة محفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى مليار جنيه بمنتصف 2019، مقابل 700 مليون حاليًا عبر عدة تسهيلات يسعى البنك لتوفيرها للعملاء، فيما قال أيمن كمال، نائب العضو المنتدب للبنك، إن إجمالي المحفظة الائتمانية للبنك وصل إلى 14 مليار جنيه بنهاية شهر سبتمبر.

أكد محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أنه سيتم إصدار القواعد المنظمة لعمل آلية صانع السوق خلال الأسابيع القليلة القادمة، على أن يبدأ العمل بها خلال 2019، فضلًا عن إصدار مؤشرين جديدين، وفقًا لموقع أموال الغد.

أعلنت مجموعة عز العرب للسيارات استحواذها على شركة “AVIS مصر”، العاملة في مجال تأجير السيارات، وقال هشام عزب العرب، رئيس المجموعة في بيان، إنه سيتم دمج علامة BUDGET”” لتأجير السيارات التي تمتلكها عز العرب مع شركة “AVIS” لتصبح “AVIS BUDGET EGYPT”، وسيتم ضخ 500 مليون جنيه لتكوين أسطول سيارات مكون من ألف سيارة.

وافق طارق عامر، محافظ البنك المرکزي، على تأجیل أقساط القروض وفواٸدها المستحقة لجمیع مستثمري السياحة لمدة عام جديد حتى نهاية دیسمبر 2019، وذلك خلال لقائه عددًا من مستثمري السياحة في حضور خالد فودة، محافظ جنوب سیناء وصاحب المبادرة للمساهمة في حل مشکلات المستثمرین بالمحافظة.

كشف فؤاد محمد، الرئيس التنفيذي للعمليات وعضو مجلس إدارة بنك الإمارات دبي الوطني – مصر، في مقابلة مع موقع “مصراوي” عن إجراء البنك حاليًا مباحثات مع البنك المركزي المصري لإنشاء أول بنك رقمي في مصر، تتم من خلاله جميع العمليات المصرفية باستخدام الهاتف المحمول عبر الإنترنت.

تفاضل الهيئة العامة للتنمية السياحية، بين 3 مكاتب استشارية عالمية، لإعداد المخطط التفصيلي لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي، من بين 22 عرضًا تلقتها الهيئة، وقال سراج الدين سعد، رئيس الهيئة لصحيفة البورصة، إن الهيئة ستختار العرض الأفضل منتصف ديسمبر الجاري، وستمنحه 6 أشهر للانتهاء من إعداد المخطط التفصيلي للمنطقة.

تعتزم شركة إيني الإيطالية بدء حفر البئر العاشرة في حقل ظهر بالمياه المصرية العميقة في البحر المتوسط، بتكلفة 300 مليون دولار، وبمعدلات إنتاج متوقعة تصل 200 مليون قدم مكعب غاز يوميًا يناير المقبل.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

جمعت وزارة المالية أمس 18.25 مليار جنيه، من طرح أذون خزانة، تتوزع بين 9.75 مليار جنيه أذون أجل 91 يومًا بمتوسط عائد 19.475%، و8.5 مليار جنيه أذون أجل 266 يومًا بمتوسط عائد 19.971%.

نقلت “بوابة الأهرام” عن حمدي عزام، نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، عزم البنك تأسيس شركة للتمويل متناهي الصغر بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة العام المقبل.

رفضت محكمة شمال القاهرة الدعوى المرفوعة من شركة أرتوك أوتو الموزع السابق لشركة إسكودا العالمية للسيارات المطالبة بتغريمها “إسكودا” مبلغ 225 مليون دولار، نتيجة فسخ تعاقدها معها.

تستهدف شركة برج للصناعات الدوائية تحقيق مبيعات بقيمة 250 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، كما تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 65 مليون جنيه لتطوير خطوط الإنتاج.

تتوقع وزارة الشباب والرياضة أن يصل حجم الأعمال الخاصة بتحويل استاد القاهرة لمنشأة ذات عائد اقتصادي إلى 7 مليارات جنيه، ويجرى العمل، حاليًا، على الانتهاء من إعداد المشروع قبل بدء التنفيذ.

ارتفعت واردات الأسماك في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 11.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إلى 282.3 ألف طن، و18.2% عن 2016، في حين تباينت أسعار البيع في الأسواق المحلية بين الزيادة والنقصان.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 كشفت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، عن ارتفاع أعداد الشركات والمؤسسات القائمة بالربع الثالث من 2018، بنسبة 35%، و23% على الترتيب، مقارنة بالفترة ذاتها خلال عام 2017، حيث سجلت أعداد المؤسسات 945.7 ألف مؤسسة، فيما بلغ عدد الشركات، 148.8 ألف شركة.

أظهرت بيانات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، تراجع عدد مشتركي الهاتف الجوال، خلال الربع الثالث 2018 بنسبة 1.2%، إلى 42.5 مليون مشترك، مقارنة بنحو 43 مليون مشترك بنهاية الربع الثاني 2018.

عربي ودولي

قال محافظ البنك المركزي اليمني محمد زمام، إن البنك ينتظر ودائع بقيمة 3 مليارات دولار من مصادر أجنبية، مضيفًا أنه سيتخذ العديد من القرارات ليستمر التحسن في سعر صرف العملة الوطنية، وأن هناك مجموعة من القرارات ستتخذها الأمم المتحدة أو بعض الدول فيما يخص الودائع الجديدة.

أنهت إيران حظرًا موسميًا على وارداتها من الأرز، مما يسمح للمستوردين بتسجيل طلباتهم، وعادة ما تفرض الحكومة الحظر لبضعة أشهر كل عام لدعم الأسعار المحلية والمزارعين الإيرانيين خلال موسم الحصاد، وتستهلك إيران 3 ملايين طن أرز سنويًا، وتستورد نحو مليون طن لا سيما من الهند وباكستان.

اتفقت الصين والولايات المتحدة على التوقف عن فرض رسوم جمركية إضافية في اتفاق يحول دون تصعيد الحرب التجارية، والبدء فورًا في محادثات جديدة بهدف التوصل لاتفاق في غضون 90 يومًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول بنمو سنوي 5.3%

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من...

منطقة إعلانية