بنوك أخبار

6.7 مليار جنيه قيمة استحواذ “ABC” على بلوم مصر

بنك بلوم

أعلن بنك بنك لبنان والمهجر “بلوم” عن بيع كامل حصته في وحدته بمصر البالغة 99.4% لصالح المؤسسة المصرفية العربية(ABC) مقابل 6.7 مليار جنيه (427 مليون دولار).

وقال البنك في بيان، اليوم الأحد، إن الصفقة يجب أن تخضع للموافقة من قبل المصرف المركزي المصري والبنك المركزي اللبناني بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرين.

وتوقع البنك إتمام الصفقة التي تم توقيعها يوم 15 يناير الجاري، بشكل نهائي في النصف الأول من 2021.

قال رئيس مجلس إدارة و مدير عام بنك بلوم، سعد أزهري: “تؤكد هذه الصفقة حرصنا الدائم على مصلحة المصرف وكل المعنيين به، ستمكّن هذه الصفقة البنك من الامتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20%”.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، خالد كعوان: ” يمثل الاستحواذ على بنك بلوم مصر فرصة فريدة لبنك ABC في إطار تحقيق التزامنا الاستراتيجي بالتوسع في أعمالنا الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية هامة ذات إمكانات فريدة.

أضاف: “ستوفر لنا هذه الخطوة منصة مصرفية عريقة تتمتع بمكانة كبيرة وتمتلك مقومات نمو مستقبلية هائلة في إحدى أكثر الأسواق جاذبية في المنطقة، لدينا علاقات نشطة وفعالة مع مختلف الجهات الرقابية المعنية، وسنسعى إلى العمل على الحصول على موافقتها جميعاً لاستكمال هذه الصفقة وفق الأصول المرعية وبأقصى سرعة ممكنة.

وقالت المؤسسة العربية المصرفية إنها تضطلع بمستوى كبير من الأعمال في مصر، والتي تعد سوقًا استراتيجيًا رئيسيًا لها، بعد أن رسخ بنك ABC وجوده من خلال الاستحواذ على بنك مصر العربي الأفريقي في عام 1999.

أضافت أن بنك بلوم مصر سيساهم في رفع البصمة المصرية لبنك ABC ، والتي تتماشى تمامًا مع استراتيجية بنك ABC “ليكون البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يعمل حاليًا في مصر من خلال 27 فرعًا في البلاد.

بدأ “بلوم مصر” التابع لمجموعة “بنك لبنان والمهجر”، العمل في مصر عام 2005، عبر 41 فرعاً، ويبلغ رأسماله المدفوع ملياري جنيه  بحسب موقعه الإلكتروني. وجرت عملية إعادة هيكلة شاملة للبنك على مدار السنوات الماضية.

وبلغت أصول “بلوم مصر” 45.06 مليار جنيه مصري (2.88 مليار دولار) في 30 سبتمبر 2020. وحقق البنك ربحاً صافياً 205.6 مليون جنيه حتى 30 سبتمبر من العام الماضي، انخفاضاً من 229.5 مليون قبل عام.

قامت شركة سي آي كابيتال بدور المستشار المالي لبنك بلوم، وشركة بيكر مايكنزي بدور المستشار القانوني لهذه العملية، فيما قام بنك HSBC بدور المستشار المالي للمؤسسة المصرفية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية