أخبار

وزيرة التخطيط: انخفاض مستويات الفقر في القرى المستفيدة من “حياة كريمة”

حياة كريمة

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن مبادرة “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أسهمت في تحسين مستوى المعيشة للفئات الأكثر احتياجا، كما كان لها أثرا على مستوى التنمية في القرى.

تحسن مؤشر جودة الحياة

وأوضحت الوزيرة في بيان صادر اليوم الأحد، لمتابعة وتقييم أثر المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، في قرى المرحلة الأولى، تحسن مؤشر “جودة الحياة” بنحو 18 نقطة مئوية، وانخفاض متوسط معدل الفقر بنحو 14 نقطة.

ووفقا للوزيرة، فإن مؤشر “جودة الحياة” هو مؤشر مركب، يهدف إلى إيجاد أداة كمية تساعد في قياس أثر الجهود التي تقوم بها الدولة في مجال تنمية وتطوير التجمعات الريفية في إطار مبادرة “حياة كريمة”، وانعكاساتها على حالة التنمية المستدامة، موضحة أن ذلك يتم من خلال مقارنة مؤشرات الأداء قبل وبعد تلك الجهود.

1.8 مليون مستفيد من المبادرة

وأشارت السعيد، إلى أن المرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة” التي بدأت في شهر يوليو 2019 حتى نهاية 2020، تضمنت 143 قرية في 46 مركزا، في 11 محافظة، ووصل عدد المستفيدين إلى 1.8 مليون مستفيد.

وحول الاعتمادات الموجهة لقرى المرحلة الأولى، أوضح البيان أن جملة الاعتمادات وصلت إلى 5.5 مليار جنيه، موجهة إلى 1901 تدخل، شملت 3.3 مليار جنيه في العام المالي الماضي، و2.2 مليار جنيه في العام المالي الحالي.

تحسين الخدمات الصحية

وفيما يتعلق بتقييم أثر المبادرة على توطين أهداف التنمية المستدامة، أوضح البيان، أنه بالنسبة للهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بالصحة الجيدة والرفاه، فهناك تحسن في معدل التغطية بالخدمات الصحية بنحو 24 نقطة مئوية، حيث تم تنفيذ 255 قافلة طبية، و1335 عملية جراحية، وتوفير 538 جهاز تعويضي، 5420 عملية عيون، وتوفير 16.5 ألف نظارة طبية، والانتهاء من إنشاء وتطوير 12 وحدة صحية، ومستهدف الانتهاء من 56 وحدة صحية في 2021/2020.

التعليم الجيد

أما بالنسبة للهدف الرابع (التعليم الجيد)، أشار البيان إلى تحسن في معدل التغطية بالخدمات التعليمية بنحو 12 نقطة مئوية، حيث تم إتاحة خدمات تعليمية في 3 قرى محرومة، والانتهاء من تطوير 7 حضانات، ومحو آمية 3 آلاف مواطن، والانتهاء من إنشاء وتطوير 45 مدرسة تشمل 717 فصل دراسي، ومستهدف إنشاء وتطوير 127 مدرسة تشمل 1493 فصل دراسي خلال العام المالي الحالي.

المياه والصرف الصحي

وأوضح البيان، أنه بالنسبة للهدف السادس (المياه النظيفة والنظافة الصحية)، فهناك تحسن في معدل التغطية بالصرف الصحي بنحو 46 نقطة مئوية، حيث تم تركيب 706 خزانات صرف صحي منزلي، و1559 وصلة صرف صحي منزلي، ومد شبكات مياه بأطوال 7 كم، بالإضافة إلى تركيب 1637 وصلة مياه للمنازل، وإنشاء وتطوير 49 بئر مياه جوفية، وتوصيل خدمة الصرف الصحي لعدد 21 قرية، ومستهدف توصيل الخدمة لعدد 55 قرية في العام المالي الحالي.

فرص العمل

وحول الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة (العمل اللائق ونمو الاقتصاد)، أشار البيان، إلى أنه تم إتاحة مشروعات صغيرة بقيمة 438 مليون جنيه وتوفير 71 ألف فرصة عمل بمحافظات أسيوط، سوهاج، قنا، القليوبية، المنيا، أسوان، الأقصر، البحيرة، الوادي الجديد.

المدن والمجتمعات المستدامة

كما استعرض البيان، تقييم أثر مبادرة “حياة كريمة” على توطين الهدف الحادي عشر من أهداف التنمية المستدامة (مدن ومجتمعات محلية ومستدامة) بقرى المبادرة، حيث أشار إلى رفع كفاءة 11.6 ألف منزل، ورصف طرق بأطوال 160 كم، وإنشاء وتطوير 11 وحدة بيطرية، وتركيب 11 ألف عامود إنارة، وإنشاء وتطوير 21 مركز شباب وملعب خماسي، بالإضافة إلى إنشاء وتطوير 9 وحدات اجتماعية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية