النشرة البريدية

“طلعت مصطفى” تحصل على 5 آلاف فدان لإقامة مشروع بنصف تريليون جنيه.. مجلس النواب يستدعى الحكومة

هشام طلعت مصطفى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

ستاندرد تشارترد: مصر ستكون الأسرع تعافيًا بين اقتصادات المنطقة

قرار حكومي مرتقب بشأن برنامج الطروحات الشهر الجاري

“الخطة والموازنة” تبدأ مناقشة تعديلات القيمة المضافة الأربعاء المقبل 

“التجاري الدولي” يدير سندات بـ 308 ملايين جنيه لـ”رواج للسيارات”

“الضرائب” تنتهي من منظومة الإجراءات المميكنة خلال عامين

منافسة بين شركات التأمين لاقتناص وثيقة أصول “اتصالات مصر”

تحصيل 25 قرشًا زيادة على كل علبة سجائر أول يوليو

مسئول: السيارات التي تم شراؤها بعد 4 يناير لن تشارك بمنظومة الإحلال

توقيع اتفاق إنتاج السيارة الكهربائية مع “دونج فينج” الصينية اليوم

 القصة الرئيسية 

“طلعت مصطفى” تحصل على 5 آلاف فدان لإقامة مشروع بنصف تريليون جنيه

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عقدًا مع الشركة العربية للاستثمار العمراني، إحدى شركات مجموعة “طلعت مصطفى” القابضة لبيع “عيني ونقدي” لـ 5 آلاف فدان؛ لإقامة مجتمع عمراني متكامل بمدينة “حدائق العاصمة” شرق القاهرة، باستثمارات تصل إلى نصف تريليون جنيه.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مراسم توقيع العقد أمس، حيث وقع العقد عن الهيئة أحمد سعيد، نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون المالية والإدارية، وعن الشركة العربية للاستثمار العمراني، هشام طلعت مصطفى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة.

وقالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ حوالي 500 مليار جنيه تقريبًا، حيث يستهدف بناء مدينة عملاقة تضم 140 ألف وحدة سكنية (شقق وفيلات) على مساحة 5 آلاف فدان، متوقعة في بيان أمس، أن يدُر المشروع ضرائب مباشرة وغير مباشرة للدولة بقيمة 110 مليارات جنيه، وتوفير 3.3 مليون فرصة عمل منتظمة وغير منتظمة.

وأضافت المجموعة أن شركة العربية للتطوير العمراني التابعة لها تعكف في الوقت الحالي على استيفاء متطلبات التوقيع على العقود النهائية مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.. التفاصيل

وقال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن قيمة العقد الحالي مع مجموعة طلعت مصطفى الذي وقعته الوزارة لمساحة 5 آلاف فدان بمدينة حدائق العاصمة تبلغ 28 مليار جنيه. وأضاف عباس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية علي قناة “إم بي سي مصر” أمس أن عوائد الدولة على مدار 15 عامًا من هذا المشروع تقدر بنحو 77 مليار جنيه كحد أدني.

أهم الأخبار

أعلنت اللجنة العامة لمجلس النواب، خلال اجتماعها أمس، استدعاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس وحكومته؛ لعرض موقف الوزارات من تنفيذ البرنامج، وفقًا للمادة 136 من الدستور، والمادتين 26، 27 من اللائحة الداخلية، على أن يتم ذلك في جلسات عامة متتالية. وانطلق صباح أمس، اجتماع اللجنة العامة بمجلس النواب، والذي يعد أول اجتماع لها بالفصل التشريعي الثاني لدور الانعقاد الأول.

واستبعدت الإعلامية لميس الحديدي، أن يكون استدعاء رئيس الوزراء لمجلس النواب، إشارة إلى وجود تعديل وزاري مرتقب. وقالت “الحديدي”، في برنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على فضائية “ON”، أمس، إن الأنباء التي تم تداولها عن تعديل وزاري مرتقب اختفت، وإن الحكومة بهذا التشكيل باقية. وأكدت أن أي تعديل وزاري هو حق أصيل لرئيس الجمهورية كما ينص الدستور، ويتم عرض ذلك من قبل الرئيس على البرلمان للحصول على الثقة. وأشارت إلى أن الحكومة بتشكيلها الحالي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، ستمثل أمام البرلمان لمناقشة موقفها التنفيذي.

توقع بنك ستاندرد تشارترد تحسن معدلات النمو الاقتصادي في الأسواق الناشئة في ظل الرؤية الاقتصادية للرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي ستكون دافعًا إلى انخفاض الدولار، وقال البنك إن مصر تعتبر الدولة الوحيدة على مستوى المنطقة التي يمكن أن تستعيد النمو الذي كانت عليه ما قبل الجائحة بشكل سريع باعتبار أن التراجع من 5.5% إلى 3.6% يُعدُّ طفيفًا، متوقعا أن يعود نمو الاقتصاد المصري في 2021 إلى نسبة 5.5%.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن اللجنة الوزارية المسئولة عن تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية ستعقد اجتماع خلال الشهر الجاري، بهدف تقييم الأوضاع واتخاذ قرارات على ضوئها، مشيرًا إلى أنه لم يتم الاستقرار بعد على تصدر شركة إي فاينانس الطروحات المرتقبة بعد ارتفاع جاذبية الأسهم بقطاعات التكنولوجيا خلال شهور الجائحة.

وأوضح معيط لصحيفة “حابي” أنه تم الانتهاء من إعداد اللوائح التنفيذية لقانوني الإجراءات الضريبية الموحد والجمارك وطرحهما للحوار المجتمعي الشهر المقبل، لافتًا إلى الانتهاء من الدراسة الخاصة بتأسيس صندوق ضمان وتشجيع الاستهلاك، حيث تم رفعها إلى مجلس الوزراء لاستطلاع الرأي وفي انتظار تلقي الرد.

تبدأ لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مناقشة تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة بعد غدٍ الأربعاء. وقال النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة في تصريحات لصحيفة “البورصة” إنه من المقرر مناقشة التعديلات في حضور ممثلي مصلحة الضرائب ووزارة المالية. وأضاف عمر أن اللجنة ستبدأ مبكرًا في مناقشة هذه التعديلات ليتسنى لها الانتهاء منها مع نهاية الأسبوع المقبل.

وفيما يتعلق باعتراض عدد من ممثلي القطاع الخاص على هذه التعديلات، قال عمر إن اللجنة ستنظر إلى تعديلات القانون وقد تستدعي ممثلين عن الشركات لمناقشاتها. واعترض عدد من الشركات الغذائية العاملة في السوق على مشروع تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة وبصفة خاصة بعد إجراء وزارة المالية تعديلًا بخروج المقرمشات والحلوى من العجين من سلع ضريبة الجدول إلى السلع التي تخضع للسعر العام للضريبة 14%.

يترقب البنك التجاري الدولي الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية؛ للبدء في إدارة وترويج سندات بقيمة تصل إلى 308 ملايين جنيه، لصالح شركة “رواج” العاملة في مجال تقسيط وتمويل شراء السيارات الجديدة والمستعملة، وسيتولى البنك بمفرده إدارة وترتيب الإصدار، وأوضحت مصادر لصحيفة “المال” أن الإصدار مضمون بمحفظة حقوق مالية للشركة على العملاء تتجاوز قيمتها 320 مليون جنيه، ومن المرجح الانتهاء من الإغلاق المالي للسندات وإعلان تفاصيلها قبل نهاية الشهر الجاري على أقصى تقدير.

تتنافس شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات العاملة بالسوق على الفوز بتغطية أصول شركة اتصالات مصر بإجمالي مبالغ تأمينية تصل لنحو 30 مليار جنيه. وذكرت صحيفة “البورصة” أن قائمة الشركات التي تتنافس للفوز بالوثيقة تضم عددًا من كبرى شركات التأمين منها “مصر للتأمين” و”جي آي جي للتأمين – مصر ” لـ”المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات” و”أورينت مصر للتأمين التكافلي” فضلًا عن عدد من الشركات الأخرى.

ويصل إجمالي مبالغ التأمين المخصصة لتغطية أصول “اتصالات مصر”، نحو 30 مليار جنيه، تتوزع بنحو 10 مليارات جنيه لتغطية المحطات التابعة للشركة، ضد الحريق والسطو ومثلها لتغطية مخاطر العنف السياسي، ونحو 900 مليون للممتلكات التابعة، فضلًا عن عدد من التغطيات الأخرى. وتتضمن الوثيقة الخاصة بالشركة، جميع الممتلكات والمنشآت وأبراج الإشارات والمحطات التابعة للشركة، بجانب كروت الشحن وأجهزة الحاسب الآلي المملوكة للشركة ضد أخطار الحريق والسطو والأخطار الإضافية، وعطل الآلات.

نقلت صحيفة “الوطن” عن مصدر مسئول بإحدى شركات السجائر، قوله إن الشركات تستعد لزيادة الرسوم المحصلة لصالح تمويل مشروع التأمين الصحي بداية من يوليو المقبل، بواقع 25 قرشًا على كل علبة سجائر أجنبية أو محلية. وبحسب المصدر، فإن قانون التأمين الصحي الذي تم إقراره في يوليو 2018 نص على تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلي سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج، على أن يتم زيادتها كل ثلاث سنوات بقيمة خمسة وعشرون قرشا أخرى حتى تصل إلى جنيه ونصف، مشيرًا إلى أنه في يوليو المقبل ستكون مرت 3 سنوات على التطبيق الأول.

وأوضح المصدر أنه لن تكون هناك زيادة في الضرائب المقررة على كافة أنواع السجائر، وبالتالي أسعار السجائر، قبل يوليو المقبل، موضحًا أن الرسوم والضرائب المفروضة تمثل نحو 75% من ثمن علبة السجائر.

مازال ملف شركة الحديد والصلب مفتوحًا، إذ قالت وزارة قطاع الأعمال العام، في تقرير موسع أمس أن نتائج أعمال شركة الحديد والصلب المعلنة منذ عام 1997 “غير حقيقية” ولا تعبر عن خسائر النشاط في الشركة اعتمادًا على استخدام الفروق الدائنة نتيجة إعادة تقييم الأصول (الأراضي) بغرض تسجيل أرباح وهو ما كان مثار اعتراض من الجهاز المركزي للمحاسبات. وضربت الوزارة مثالا بعدة أعوام منها 2009/2010، حين سجلت الشركة أرباحًا بقيمة 49 مليون جنيه وفقًا لبيانات الجمعية، لكنها في الواقع سجلت خسائر بـ 400 مليون جنيه.

كما أكدت أن حقوق العاملين بشركة الحديد والصلب، محمية بموجب القانون، وأن برنامج التصفية يراعي أولًا حقوق العاملين وهو ما حدث في حالة تصفية شركة القومية للأسمنت على سبيل المثال.

وفي المقابل نظم حوالي ألفي عامل بالشركة وقفة احتجاجية ضد قرار تصفية الشركة أمس اعتراضًا على قرار التصفية، حسبما نقل موقع “مصراوي” عن عمال بالشركة.

قال مسئول بوزارة التجارة والصناعة إن السيارات التي تم شرائها أو نقل ملكيتها بعد تاريخ 4 يناير، لن تنطبق عليها شروط مبادرة إحلال السيارات التي مر على إنتاجها 20 عاما، والتي أطلقتها الوزارة مطلع يناير الجاري. وأكد المسئول في تصريحات لصحيفة “الوطن” أن المرحلة الأولى من المبادرة تتضمن نفس الاشتراطات التي تم الإعلان عنها بداية الشهر، وتم نشرها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة، موضحًا أن المبادرة تشترط في المرحلة الحالية عدم قبول السيارات التي تم نقل ملكيتها أو شراؤها بعد 4 يناير، وقت إطلاق المبادرة.

فيديو اليوم

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء مدينة لصناعة وإنتاج الذهب، لتعد الأولى من نوعها في مصر.. المزيد عن أهمية المدينة ومحدداتها نستعرضها في التقرير التالي.

نتابع

شهد سوق الحديد في الفترة الأخيرة موجة من حرق الأسعار بعد ارتفاع التسعير في المصانع إلى 13.6 ألف جنيه من أرض المصنع، حسبما ذكرت صحيفة “البورصة”. وقال محمود سلامة، رئيس شركة أروميكس جروب لتجارة مواد البناء، إن سوق الحديد يمر حاليًا بأزمات عدة، بداية من أزمة كورونا وارتفاع تكاليف شحن الخامات وارتفاع الأسعار مع الضوابط الجديدة لإجراءات استصدار تراخيص البناء.

وأضاف أن تلك الأسباب أثرت على المبيعات خاصة على مستوى التجار، ولجأ العديد منهم إلى حرق الأسعار ليتمكنوا من تصريف أكبر كمية من المخزون وتسييل جزء من رأس المال العامل، لينخفض سعر البيع إلى ما بين 12.9 و13 ألف جنيه للطن، بينما تصل الأسعار من أرض المصنع إلى 13.6 ألف جنيه.

قال رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، إن المصلحة وضعت جدولًا زمنيًا لاستكمال منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة ونشرها تدريجيًا في بقية مأموريات مصلحة الضرائب لتشمل الشركات المتوسطة والصغيرة وأصحاب الأعمال الحرة في جميع المحافظات على 4 مراحل يتم الانتهاء منها خلال عامين، طبقًا لقانون الإجراءات الضريبية الموحد. جاء ذلك خلال الندوة الثالثة التي نظمتها مصلحة الضرائب المصرية بعنوان “منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة” لتوعية ممولي مراكز كبار ومتوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة بالمنظومة.

بدأ أمس أول تطبيق رسمي لقانون انتظار السيارات، والذي سيتم بموجبه استخراج رخصة “السايس” وفقا لعدة اشتراطات، ومقابل رسوم مادية. ونشرت الجريدة الرسمية أمس قرار محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، رقم 5 لسنة 2021 بشأن العمل بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون انتظار السيارات في الشوارع.

تعاقدت شركه “بريكزي لإدارة المشروعات” على إدارة التسويق والمبيعات لمشروع “مكاني” لصالح شركة “موطن للمقاولات والتوريدات. قال هيثم رمضان، الرئيس التنفيذي لشركة بريكزي لإدارة المشروعات، إن الشركة ستتولى تسويق مشروع “مكاني” بمدينة حدائق أكتوبر حصريا، بمبيعات مستهدفة 250 مليون جنيه. وأضاف أن المشروع مملوك لشركة موطن للمقاولات والتوريدات، وسيتم طرح المشروع خلال شهر فبراير المقبل. وأشار إلى إن إجمالي المساحات التجارية بالمشروع تبلغ 1717 مترًا مربعًا ومساحات الأنشطة الطبية 2500 متر مربع، ومساحات العيادات تتراوح بين 44 مترا و138 مترًا مربعًا، ومساحات الوحدات التجارية تتراوح بين 62 مترًا و312 مترًا مربعًا.

قالت شركة أوراسكوم كونستراكشون (بي إل سي) في بيان أمس، أن تكلفة الخط الأول في مشروع القطار فائق السرعة في مصر تبلغ 3 مليارات دولار تقريًبا، مشيرة إلى أن تحالفًا يضم الشركة وسيمنز والمقاولين العرب منذ أيام وقع مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للأنفاق، لتصميم وبناء وتشغيل أول منظومة متكاملة لقطار فائق السرعة في مصر يمتد على مسافة 1000 كيلومتر مربع بتكلفة إجمالية تصل إلى 360 مليار جنيه.

قال المهندس كريم مدور، الرئيس التنفيذي لشركة “ماتيتو” أفريقيا للحلول المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه، لموقع “مصراوي”، إن السوق المصري من أهم وأكبر الأسواق الواعدة في أفريقيا في مجال مشروعات المياه. وأضاف أن شركة ماتيتو العالمية التي تأسست عام 1958 وتعمل في مشروعات مياه الشرب والتحلية ومعالجة مياه الصرف، أن مصر تعد أهم أسواق الشركة في القارة، حيث تستحوذ على حوالي 2% من حجم أعمال الشركة التي تبلغ سنويا حوالي مليار دولار. وقال مدور إن شركة ماتيتو –التي تعتبر مؤسسة التمويل الدولية وميتسوبيشي اليابانية من أبرز مساهميها- تأثرت بفيروس كورونا حيث تراجع معدل تنفيذ مشروعاتها بما يتراوح بين 10 و15%.

ذكر بيان إفصاح لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير أنه سيتم طرح قطعتي أرض بمساحة 270 فدانًا للبيع بمدينة هليوبوليس الجديدة في مزايدة علنية 15 فبراير المقبل.

تستهدف شركة بي إم للتأجير التمويلي، التابعة لبنك مصر، تمويل تعاقدات بنحو 2 مليار جنيه في الربع الأول من العام الجاري، بجانب التوسع في نشاط التخصيم بعد إطلاقه العام الماضي، وذلك عقب نجاحها في منح تمويلات بواقع 8 مليارات جنيه في 2020، وحصولها على تسهيلات ائتمانية بقيمة مماثلة، حسبما صرح هشام شتا، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال”.

قدرت مصادر مسئولة في وزارة الكهرباء والطاقة قيمة إجمالي الطاقة المتجددة التي اشترتها الحكومة خلال 2020 بنحو 6.2 مليار جنيه، والتي يتم شراؤها من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إضافة إلى مشروعات من مستثمري بنبان للطاقة الشمسية في أسوان التي تُمثل أكبر البائعين، والمحطات المتواجدة أعلى المنازل والمصانع وغيرها، بمتوسط شهري يصل إلى نحو 500 مليون جنيه، وفقًا لصحيفة “المال”.

كما كشف مصدر مسئول في وزارة البيئة للصحيفة عن الانتهاء من جميع الاشتراطات البيئية لعملية تخريد السيارات المتهالكة ضمن مبادرة إحلال وتجديد السيارات، حيث تم تحديد مواصفات للساحات التي سيتم إعدام تلك السيارات وإعادة تدويرها لخفض معدلات تلوث الهواء.

ويبدأ جهاز تنمية التجارة الداخلية، البت في العروض الفنية والمالية للشركات المتقدمة لشراء كراسات الشروط والمواصفات الخاصة للمستودعات الاستراتيجية يوم 28 يناير الجاري، وبحسب بيان تقع تلك المستودعات في 4 محافظات كمرحلة أولى من إجمالي 7 مستودعات سيتم تنفيذها على مرحلتين.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي” إن شركة النصر للسيارات ستوقع، اليوم الإثنين، اتفاقية تصنيع السيارة الكهربائية مع شركة دونج فينج الصينية، بعد أن تم حسم البند الخاص بمكان التحكيم الدولي. وكانت قطاع الأعمال وقعت مذكرة التفاهم لإنتاج السيارات الكهربائية في شركة النصر للسيارات، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 25 ألف سيارة سنويًا.

وناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع أمس مع رئيس الوزراء، ووزراء الكهرباء، وقطاع الأعمال والتجارة والصناعة، والإنتاج الحربي، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، المشروع القومي لتصنيع السيارات الكهربائية، وكلف الرئيس باستهداف الوصول لأكبر قدر ممكن من نسبة المكون المحلي للتصنيع، والشراكة مع القطاع الخاص.

ذكرت مصادر بوزارة النقل أن 3 شركات محلية فازت بتسيير أتوبيسات مكيفة من قلب القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، على أن ينطلق التشغيل التجريبي منتصف فبراير المقبل، وفقا لصحيفة “المال”.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر بأن جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، وافق لعدد 3 شركات مصرية من بين 10 شركات متنافسة على تسيير رحلات برية مباشرة من القاهرة إلى السودان والعكس، موضحة أن الشركات الثلاث ستطلق الرحلات بمجرد السيطرة على فيروس كورونا، وعلى أقصى تقدير بدايةً من الربع الثاني للعام الحالي.

في سياق موازٍ، أكدت مصادر لـ”المال” أن شركة ” CMA- CGM” الفرنسية اقتربت من التوقيع على عقد المُشغل للمحطة متعددة الأغراض في ميناء الإسكندرية وأنه من المقرر التوقيع على العقد خلال أيام. وتقع المحطة على أرصفة وساحة خلفية على مساحة 560 ألف متر مربع، وأرصفة بحرية تصل إلى 2500 متر، موزعة بواقع 3 أرصفة للسفن، و2 للحاويات، ورصيفين للبضائع العامة.

أقر مجلس النواب أمس قرار رئيس الجمهورية مصر بشأن الاتفاقية التي بمقتضاها تقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منحة قدرها 27.675 مليون دولار بشأن الحكومة الاقتصادية الشاملة.

قال أيمن عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لشركة أملاك – مصر، لجريدة “حابي” إن خطة الشركة خلال السنوات الخمس المقبلة تتضمن تقديم تمويلات عقارية بقيمة 3 مليارات جنيه، وفق الدراسات التي قامت بها لوضع السوق ومتطلباته خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن قيمة التمويلات المقدمة خلال العام الماضي بلغت 460 مليون جنيه.

ونقلت الصحيفة عن أحمد العتال رئيس مجلس إدارة شركة العتال هولدينج، أن شركته تستعد لإطلاق مشروعين جديدين خلال شهري مارس وأبريل المقبلين، المشروع الأول “باي سايد” بنشاط سكني فندقي في منطقة رأس سدر على البحر باستثمارات مليار جنيه، ويتمثل الثاني في مشروع بنشاط تجاري إداري وسيضم وحدات سكنية فندقية في القاهرة الجديدة على مساحة 12600 متر مربع.

وقعت شركة هيلتون، أمس، اتفاقية شراكة مع شركة ليوبارد للتطوير العقاري لإدارة ثالث فندق تحت علامة “هيلتون جاردن” في مصر، ووفق بيان صحفي، فمن المخطط افتتاح الفندق الجديد تحت اسم “هيلتون جاردن إن كايرو إيست” في عام 2024.

وننتقل إلى نتائج أعمال 2020، فقد تراجع صافي أرباح بنك فيصل الإسلامي المصري بنسبة 23.8%، ليسجل 2.07 مليار جنيه، مقابل 2.71 مليار جنيه في العام السابق عليه.

سجل البنك المصري الخليجي تراجعًا في صافي أرباحه بمعدل 7%، ليبلغ 625.23 مليون جنيه العام الماضي، مقارنةً بـ 675.34 مليون جنيه في 2019.

وهوت أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بنسبة 15% على أساس سنوي خلال النصف الأول من 2020/2021، لتهبط من 736.06 مليون إلى 625.24 مليون جنيه.

طرحت شركة تميز، المصرية السعودية العاملة في التطوير العقاري، المرحلة الثانية من مشروع “أيفوري بلازا” بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو عبارة عن مشروع بنشاط تجاري إداري طبي فندقي، على مساحة 6200 متر مربع، وبإجمالي مبيعات مستهدفة 600 مليون جنيه، تبعًا لبيان الشركة.

إنفوجراف

الشركات الناشئة

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تأمل دبي أن يسهم تبنّيها أحد أسرع برامج التطعيم في العالم وتقنية الاختبار السريع بتحقيق هدفها المتمثل في إقامة معرض “إكسبو 2020″ هذه السنة، بعد أن تسببت جائحة فيروس كورونا في تأخيره لعام كامل”. ولدى حكومة دبي ثقة كبيرة أن برامج التلقيح ستنجح لدرجة كافية لافتتاح المعرض في الأول من أكتوبر 2021، وتَعتبر أنه لا يزال من الممكن أن يزور 25 مليون شخص المدينة للمشاركة في هذا الحدث الذي يستمر ستة أشهر. 

وترى ريم الهاشمي، المديرة العامة لإكسبو 2020، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج أنه “ليس من الواقعي تغيير الرقم المستهدف حتى الآن (لناحية حجم المعرض وعدد المشاركين)، لأن العوامل الخاصة بذلك شديدة الانسيابية والمرونة”. مُضيفةً: “لقد باشرنا عملية التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا في الإمارات بقوة كبيرة، كذلك الأمر بالنسبة للعديد من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم”.

اتفقت ثلاث من أكبر الشركات المدعومة من حكومة أبوظبي على العمل معا لتحويل الإمارة الغنية بالنفط إلى مُصدر للهيدروجين الأزرق والأخضر. وقالت شركة أبوظبي الوطنية القابضة ADQ، في بيان أمس، إنه تم تشكيل تحالف بينها وشركة مبادلة للاستثمار وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، وذلك لإنتاج الهيدروجين باستخدام الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة وتسويقه في الخارج وكذلك في الإمارات العربية المتحدة.

بورصات الخليج

عربي ودولي

وضع الاتحاد الأوروبي خططاً لتعزيز الدور العالمي لليورو، في مسعى لتقليص هيمنة الدولار، وتقليل تعرض التكتل إلى مخاطر مالية مع أي عقوبات أميركية. ووفقاً لمسودة اقتراح حصلت عليها وكالة “بلومبرج”، تتضمن الخطة تدابير لحماية الاتحاد من صدمات العملة، والسماح بتدقيق عمليات الاستحواذ الأجنبية بشكل أكبر.

وجاء في مسودة الاقتراح: “لقد أثر تطبيق العقوبات الأحادية الجانب من قبل دول ثالثة خارج أراضيها بشكل خطير على قدرة الاتحاد الأوروبي ودوله، على تعزيز أهداف سياساته الخارجية، والوفاء بالاتفاقيات الدولية، وإدارة العلاقات الثنائية مع الدول الخاضعة للعقوبات”. وأضافت المسودة: “في بعض الأحيان، أدت الإجراءات الأحادية الجانب التي اتخذتها دول ثالثة إلى الإضرار بالتجارة المشروعة، واستثمارات شركات الاتحاد الأوروبي مع دول أخرى”.

وفرض الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، مجموعة عقوبات على أفراد ودول شملت الصين وإيران وروسيا وكوريا الشمالية وفنزويلا، ما أثر في الشركات وخدمات الدفع في جميع أنحاء العالم. كما ضغطت الولايات المتحدة على دول الاتحاد الأوروبي، لكي تتخلى عن نظام دفع بديل يهدف إلى حماية التجارة الأوروبية مع إيران من العقوبات الأميركية، وفقا لموقع الشرق.

الأكثر مشاهدة

د. نهى بكر: إثنتين من بين 5 نساء كرمتهن منصة أفريقيا ستعملان في “لافارج”

شاركت شركة لافارج مصر، إحدى شركات مجموعة لافارج هولسيم العالمية،...

أبو الفتوح : 6.4 الف سيدة يعملون بالبنك الأهلي يمثلون 28%

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي...

منطقة إعلانية