أخبار

أهم ما جاء في كلمة رئيس الوزراء أمام مجلس النواب الجديد

رئيس الوزراء

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية بحلول عام 2023، مشيرا إلى أن قيمة الاستثمارات في مجال البحث والتنمية والتشغيل للثروة البترولية بلغت 66 مليار دولار.

وأضاف في كلمته أمام مجلس النواب اليوم الإثنين، إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، بفضل المشروعات التي تم تنفيذها في قطاع البترول، وهو ما أسهم في زيادة استخدام الغاز الطبيعي محليا.

مدبولي: تنفيذ مليون وحدة سكنية في عامين

وأوضح رئيس الوزراء أن مصر تقترب من الوصول إلى تنفيذ مليون وحدة سكنية منشأة خلال 5 سنوات، وفي آخر عامين فقط، تم توجيه استثمارات تقدر بنحو 54 مليار جنيه لتنفيذ 203 ألف وحدة سكنية، منها 147 ألف وحدة إسكان اجتماعي، والباقي مشروعات مختلفة للإسكان المتوسط والإسكان التعاوني، والإسكان البدولي، إضافة إلى إسكان النوبة.

وأضاف، أن عدد المستفيدين من وحدات الإسكان حتى الآن بلغ أكثر من 920 ألف مواطن، فيما بلغت فرص العمل المباشرة وغير المباشرة الناتجة عن هذا البرنامج ما يقرب من 800 ألف فرص عمل.

وفي مجال تطوير العشوائيات، كان المستهدف هو الانتهاء من تنفيذ 80 ألف وحدة جديدة، كبديل للعشوائيات، وتطوير 1100 سوق عشوائي، وتم تطوير 159 منطقة غير آمنة، من خلال إنشاء 85.5 ألف وحدة سكنية، وبلغ عدد المستفيجين من تطوير المناطق غير الآمنة حتى الآن 342 ألف مواطن كما تم تطوير 1390 سوق عشوائي وتنفيذ أكثر من 83 ألف وصلة صرف صحي منزلي استفادت منها 431 قرية ليصل عدد المستفيدي إلى 908 ألف مستفيد.

وبالنسبة للمدن الجديدة، ومدن الجيل الرابع، وجهت الحكومة خلال العامين الماضيين استثمارات تجاوزت 60 مليار جنيه، لتطوير المدن العمرانية الجديدة القائمة وتوفير 90 مليار جنيه لتطوير البنية التحتية لمدن الجيل الرابع، بعدد 22 مدينة جديدة.

مدبولي: نستهدف خلال عامين تغطية 60% من القرى بشبكات الصرف الصحي

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن برنامج الحكومة يستهدف تحسين مستوى معيشة المواطن المصري ومراعاة حقوق الفئات الأكثر فقرا والمهمشة.

وأضاف، أن برنامج الحكومة يستهدف بنهاية 2022 الوصول بنسبة تغطية الصرف الصحي في المدن إلى 100%، وبخدمات الصرف الصحي في الريف إلى 60%، مشيرا إلى أنه حتى الآن تم تغطية المدن بشبكات الصرف الصحي بنسبة 96%، وفي القرى إلى أكثر من 38%.

وفي مجال تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، قال رئيس الوزراء، إنه تم تنفيذ 75 مشروع مياه شرب، بطاقة وصلت إلى 1.75 ألف متر مكعب يوميا، بطول شبكات 1200 كم، خلال العامين الماضيين فقط، وبلغ عدد مشروعات الصرف الصحي 98 مشروع بطاقة 1.7 مليون متر مكعب يوميا، وبطول شبكات 2624 كم، وتنفيذ 218 مشروع صرف صحي بالقرى بطول 2240 كم وبلغ عدد المستفيدين من مشروعات مياه الشرب 10 ملايين مواطن بتكلفة 10 مليارات جنيه، بينما استفاد من مشروعات الصرف الصحي 16 مليون مواطن، بإجمالي 15 مليار جنيه.

الأكثر مشاهدة

التضخم وتعافي السندات الأمريكية يدفعان الليرة التركية لأدنى مستوى في 2021

تراجعت الليرة التركية اليوم الخميس أمام الدولار إلى أقل مستوى...

مصر توقع اتفاقية مع “ديمي” البلجيكية لبدء دراسات إنتاج “الهيدروجين الأخضر”

وقعت مصر اتفاقية مع شركة "ديمي" البلجيكية، للبدء في الدراسات...

منطقة إعلانية