أخبار

شيفرون الأمريكية تستثمر 235 مليون دولار في خطوط أنابيب لتصدير الغاز من إسرائيل لمصر

شيفرون

تخطط شركة شيفرون كورب الأمريكية وغيرها من الشركات التي تعمل في تطوير حقول الغاز الطبيعي في إسرائيل لاستثمار حوالي 235 مليون دولار في خطوط الأنابيب لتصدير الوقود إلى مصر.

ووفقا لبلومبرج، وقع الشركاء في حقلي ليفياثان وتمار في إسرائيل والواقعين قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط، اتفاقًا بموجبه ستقوم شركة خطوط الغاز الطبيعي الإسرائيلية بمد خط أنابيب جديد تحت سطح البحر وتوسيع بعض خطوطها الحالية، وفقًا لبيان صدر يوم الثلاثاء من شركة ديليك دريلنج، أحد المساهمين في الحقلين.

وستقوم شركة خطوط الغاز الإسرائيلية INGL ببناء خط أنابيب بين مدينتي أشدود وعسقلان الساحليتين، بالقرب من حدود قطاع غزة، وقالت ديليك إنه إلى جانب التوسع في خطوط أخرى، سيمكن الشركاء من إرسال ما يصل إلى 7 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا إلى مصر.

أوضحت ديليك أيضا أن الخط الجديد سيكلف حوالي 228 مليون دولار وأعمال التوسعة نحو 8.3 مليون دولار أخرى، ستدفع شركات الغاز 56٪ من تكلفة خط الأنابيب الجديد وتوفر ضمانات على التمويل فيما تتكفل شركة الغاز الإسرائيلية بتغطية باقي المبلغ.

وزادت شركات الطاقة من استثماراتها في الغاز في شرق البحر المتوسط في العقد الماضي.

واشترت شركة شيفرون، ومقرها سان رامون بولاية كاليفورنيا، شركة نوبل إنرجي مقابل حوالي 5 مليارات دولار العام الماضي، للاستحواذ على حصصها في حقل ليفياثان، أكبر حقل في إسرائيل، وحقل تمار، الذي يعد ثاني أكبر حقل للغاز.

وسبق أن وافق الشركاء في الحقول الإسرائيلية على تصدير 44 مليار متر مكعب من الغاز إلى مصر على مدار 8 سنوات، على أن تبدأ التدفقات بين يوليو 2022 وأبريل 2023.

وقال يوسي أبو سعيد الرئيس التنفيذي لشركة ديليك في البيان: “نتحمل معظم تكاليف بناء خط الأنابيب الجديد ما يعكس ثقتنا بها في مواصلة زيادة الصادرات إلى دول المنطقة”.

وشيفرون هي المشغل لكلا الحقلين، وتمتلك 39.7٪ من ليفياثان و 32.5٪ في تامار. فيما تملك ديليك 45.3٪ من ليفان و 22٪ في تمار.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تخصص 500 مليون جنيه “تعويضات” لتطوير الطريق الدائري

وجه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، حكومته بتوفير 500 مليون...

الإمارات تدشن مكتبًا تنفيذيًا لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أعلنت الإمارات إنشاء المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب،...

منطقة إعلانية