عقارات أخبار

2.5 مليار جنيه إيرادات “الإسكان” بمشروعي آي سيتي التجمع و6 أكتوبر

إيرادات

كتب: محمد رمزي

حققت هيئة المجتمعات العمرانية 2.5 مليار جنيه إيرادات خلال 2020 من مشروعي آي سيتي القاهرة الجديدة وآي سيتي 6 أكتوبر اللذين طرحتهما الهيئة بالشراكة مع شركة ماونتن فيو للاستثمار العقاري.

وقالت مصادر لـ”ايكونومي بلس” إن ماونتن فيو حققت 4 مليارات جنيه مبيعات بمشروع آي سيتي التجمع الخامس فيما تبلغ حصة الهيئة بالمشروع 40% ما يعني أن إيراداتها بلغت 1.6 مليار جنيه، بينما حققت ماونتن فيو نحو 3 مليارات جنيه مبيعات بمشروع آي سيتي 6 أكتوبر وتبلغ حصة الهيئة 30% من المبيعات ما يعني أن الهيئة حققت 900 مليون جنيه إيرادات.

وبلغ عدد مشروعات الشراكة بين الدولة والمطورين حتى الآن 17 مشروعا كانت المرحلة الأولى لها في الفترة من 2015 وحتى 2017 وتضمنت نحو 9 مشروعات بإجمالي مساحات 13,243 فدانا، وباستثمارات حوالي 315 مليار جنيه.

وبحسب بيان مشروعات الشراكة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية والذي اطلعت عليه “إيكونومي بلس” وقعت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية عقدا مع تحالف ماونتن فيو – سيسبان لتنفيذ مشروع “آي سيتي” في القاهرة الجديدة على مساحة 500 فدان باستثمارات متوقعة 65 مليار جنيه، وتبلغ خصة الهيئة 40% من الإيرادات.

ووقعت أيضا لتنفيذ نفس المشروع بمدينة السادس من اكتوبر باستثمارات متوقعة 50 مليار جنيه، وتبلغ حصة الهيئة 30% من إيرادات المشروع.

بالم هيلز تشارك الهيئة بمشروع واحة أكتوبر

تضمنت المرحلة الأولى للشراكة أيضا مشروع واحة أكتوبر على مساحة 3000 فدان غرب القاهرة مع شركة بالم هيلز للتعمير وتقدر استثماراته المتوقعة بنحو 150 مليار جنيه، وتبلغ حصة الهيئة 26%.

وحصلت شركة بالم هيلز أيضا على مشروع آخر بآلية الشراكة ولكن هذه المرة في مدينة القاهرة الجديدة على مساحة 500 فدان باستثمارات تقدر بنحو 50 مليار جنيه، وتبلغ حصة الهيئة 40% من إيرادات المشروع.

صن كابيتال.. مدينة سياحية بنظام المشاركة في 6 أكتوبر

كان من بين العقود التي وقعتها وزارة الاسكان في المرحلة الأولى لأراضي الشراكة عقد تطوير مشروع “مدينة الشمس” مع مجموعة عربية القابضة للاستثمار العقاري المملوكة لرجل الأعمال طارق شكري، على مساحة 500 فدان وباستثمارات متوقعة حوالي 50 مليار جنيه.

179 مليار جنيه استثمارات المرحلة الثانية من الشراكة

وبلغ إجمالي عدد مشروعات الشراكة في المرحلة الثانية نحو 8 مشروعات بإجمالي مساحات بلغت نحو 6000 فدان بحجم استثمارات نحو 179 مليار جنيه.

وحازت شركة سوديك على عقد تطوير 500 فدان على محور الضبعة بامتداد مدينة الشيخ زايد باستثمارات متوقعة حوالي 30 مليار جنيه، وتحصل الهيئة على أقساط ثابتة 8.8 مليار جنيه بالإضافة إلى 15% من المتحصلات السنوية.

الأكثر مشاهدة

مشترو الذهب يظهرون بعد وصوله أدنى مستوى منذ يونيو 2020

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، معززًا بريقه بفضل تراجع في...

“شل” توقع اتفاقا لبيع أصولها البرية في مصر مقابل 926 مليون دولار

قالت شركة شل مصر، اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقًا لبيع...

منطقة إعلانية