عقارات النشرة البريدية

وزيران يطرحان خطة تطوير صناعة السيارات أمام قمة إيجيبت أوتوموتيف.. ارتفاع الاحتياطي الأجنبي.. خسائر حادة للبورصة.. وبدء سريان إلغاء آلية تحويل الأجانب اليوم

أهم الأخبار

معيط في مؤتمر بلتون: مصر تحتاج نموًا سنويًا بـ8% للحفاظ على مستوى المعيشة 

توفيق: إعلان المرحلة الثانية من برنامج الطروحات قبل نهاية 2018

شراكة بين “قناة السويس” و”موانئ دبي” لتطوير منطقة صناعية بالسخنة

4 تحالفات تتأهل لعملية طرح إدارة وتشغيل المتحف الكبير

“الضرائب” تدرس منح السيارات الكهربائية مميزات ضمن القيمة المضافة

“السبع” يؤسس شركة قابضة تضم استثماراته تمهيدًا للطرح بالبورصة

عامر: بدء تطبيق النقود البلاستيكية من فئة الـ10 جنيهات في 2020

تعديلات مرتقبة على قانون الشراكة مع القطاع الخاص

تعيين أحمد الشيخ نائبًا لرئيس البورصة

دراسة: 4 تريليونات جنيه حجم الاقتصاد غير الرسمي

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

قمة “إيجيبت أوتوموتيف”: القيمة المضافة تحكم خطة تطوير صناعة السيارات

افتتح عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أمس، فعاليات القمة السنوية الخامسة لصناعة السيارات “إيجيبت أوتوموتيف”، والتي انعقدت تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وانعقدت القمة هذا العام تحت عنوان “مسار جديد لقطاع السيارات”، واستعرضت خطط الحكومة للتعامل مع التطور الكبير في صناعة السيارات، وفرص جذب صناعة السيارات الكهربائية إلى مصر، والأمور الأخرى المرتبطة بتسويقها وتشغيلها.

من جانبه، قال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إنَّ الترويج لصناعة السيارات وربطها بـ”النصر للسيارات” كمكان أو منتج فقط، لا يمكن فرضه على المستثمر، إنما خططنا تستهدف الترويج لفرص الاستثمار والتصنيع بمصر بصفة عامة.

وأضاف في كلمة الجلسة الافتتاحية لقمة إيجيبت أوتوموتيف: “لدينا ميزة نسبية كون مصر أحد أكبر الأسواق رغم التحديات التي واجهتها؛ حيث يظل حجم السوق الذي يضم 100 مليون نسمة هو منصة مهمة للتصدير والاستيراد، ويستوعب إنتاجًا كبيرًا جدًا”.

وتابع نصار: “يجب عمل قيمة مضافة لصناعة السيارات، وخلق قاعدة إنتاجية يمكن التصدير منها، وهو ما يدفع إلى دراسة ما يمكن تصنيعه وتصديره في مصر، وينقلها للمرحلة التالية عن مكان التصنيع، سواء كان ذلك عبر شركة النصر للسيارات أو في مناطق جديدة؛ ويجرى التعاون بين الوزارات المختلفة”.

وأكد الوزير أن 50% من شركات السيارات العاملة بالسوق لديها رغبة للتعاون مع الوزارة لتطوير شركة النصر، وعدد كبير من تلك الشركات يشارك في المؤتمر.

من جانبه، قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال: “في الماضي كان لدينا مصنعان تابعان لشركة النصر للسيارات، تم تقسيمهما إلى شركة النصر، والهندسية للنقل، لأسباب إدارية ومالية، وليست فنية”، مضيفًا أن إعادة تأهيل المصنعين أو دمجهما مرة أخرى ستحددهما الرؤية الاستثمارية للشركة العالمية التي ستقوم بتطوير شركة النصر للسيارات.

وأشار إلى أن الوزارة تتطلع إلى التكامل مع إحدى الشركات العالمية لتحقيق مستهدفاتها لخلق قيمة مضافة لصناعة السيارات وتحويل مصر إلى قاعدة تصديرية، بالتزامن مع تنامي حجم السوق والطلب على السيارات.

وتابع: “لا نريد أن نكون المصنع رقم 13 للتجميع في مصر نرغب أن نحقق قيمة مضافة عبر شركة عالمية، وسنشارك بإمكانياتنا وتمويلنا وسيكون المستثمر الأجنبي مشاركًا في التطوير وليس مساهمًا بحصة”.

وقال هشام توفيق، إنَّ وزارة قطاع الأعمال فتحت الباب لجميع الشركات العالمية لتقديم عروض للمشاركة في تطوير “النصر للسيارات”، كما تتعاون مع جهاز التمثيل التجاري منذ شهر لاستقطاب العروض.

وأضاف: “ليس هناك شروط للشركات العالمية الراغبة في التقديم باستثناء شرط واحد مرتبط بالكمية، حيث وضعت الوزارة حدًا أدنى 50 ألف سيارة سنويًا، بهدف ضمان أن الشركات القادمة للاستثمار جادة في وضع مصر كقاعدة للتصدير، ولا تستهدف السوق المحلي فقط، وعمل مزاحمة داخل السوق”.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية، بعدة أمور، أهمها، خطة الدولة لتحويل العملات الورقية إلى بلاستيكية، ومخالفات البناء السكني، والمشروعات المشتركة المستقبلية بين مصر و4 دول، والدولار الجمركي، والأرصاد الجوية.

بدايًة، أعلن خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي، عن تغيير العملة فئة 5 و10 جنيهات في النصف الثاني من عام 2020، لتُضاهي عملة المملكة المتحدة.

وأشار لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، إلى أن العملة الجديدة يصل عمرها إلى 4 أضعاف العملة الورقية، وسيتم تجهيز مطبعة جديدة بالعاصمة الإدارية لها.

قال وائل النحاس، خبير اقتصادي، إن خسائر مصر من العملات الورقية سنويًا تتراوح بين 80 و100 مليار جنيه.

وأضاف، لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن العملة الورقية يتم تصنيعها من بعض الأنسجة القطنية، وهو سبب تلفها أو تآكلها بسبب رداءة تداولها.

قدر أحمد فرحات، رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء بوزارة الإسكان، الوحدات المخالفة بنحو 3 ملايين عقار، تضم 20 مليون وحدة سكنية، وتم إعطاء المحافظ حرية تشكيل اللجان لمتابعة التصالح فيها.

وأضاف فرحات، خلال لقاء له مع برنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أنه تم تصوير المباني المخالفة جويًا لإجراء الحصر.

أوضح معتز محمود، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن دهان واجهات المباني المخالفة شرط أصيل في قانون التصالح، بجانب أن يكون المبنى مطابقًا للمواصفات تمامًا، والقانون اشترط دفع 5 آلاف جنيه لتقديم طلب للتصالح.

وأضاف خلال لقاء له مع برنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أن 80% من مخالفات البناء في المناطق الشعبية، وتواجهنا صعوبات في على التراخيص.

كشف محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، عن اتفاق للتعاون مع 4 دول لإقامة مشروعات كبرى هي (الإمارات، والكاميرون، والبرتغال، والسودان).

وأوضح لقناة “Extra News”، أن الاتفاقات تمت على هامش معرض “إيديكس” للتسليح العسكري، والمعرض استقبل شباب جامعات وضباط شرطة وكليات عسكرية.

قال الشحات غتوري، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الجمارك، إن استقرار سعر صرف الدولار أحد أسباب تحريك سعر الدولار الجمركي.

وأشار خلال برنامج “مال وأعمال”، على قناة “Extra News”، إلى احتمالية إعادة النظر في قائمة السلع غير الأساسية في قرار رفع الدولار الجمركي حال تغيير معطيات المرحلة الراهنة، أو كانت له آثار سلبية على المواطنين.

قالت إيمان شاكر، وكيل مركز التحاليل الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، إن عدم استقرار الأحوال الجوية بدأ قبل يومين، وشهدت محافظتا مطروح والإسكندرية سقوط أمطار غزيرة، وأخرى رعدية في البحيرة وكفر الشيخ والغربية.

وأوضحت لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن طقس اليوم يشهد حالة من عدم الاستقرار، وفرص سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية للبلاد كبيرة.

نتابع

يبدأ اليوم الأربعاء، سريان قرار البنك المركزي إلغاء آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب للخارج، على أن يستمر العمل بالآلية بعد ذلك للأموال التي دخلت من خلالها حتى نهاية عمل أمس الثلاثاء، وقال كرم سليمان، مدير غرفة المعاملات الدولية بأحد البنوك العامة، إن تأثيرات إلغاء الآلية لن تظهر في الأيام الأولى من التطبيق، مستبعدًا حدوث ارتفاع في أسعار الدولار بعد إلغاء الآلية، كما أن التأثير الفعلي سيكون أكثر وضوحًا في أيام طرح عطاءات أذون وسندات الخزانة، وقال رئيس قطاع الخزانة بأحد البنوك الخاصة، إن إلغاء الآلية سينعكس على حجم تدفقات البنوك من العملات الأجنبية، وسينشط سوق الإنتربنك سواء الدولاري أو المحلي.

أظهرت دراسة أعدتها لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات المصرية، أن حجم تعاملات الاقتصاد المصري يتجاوز 7 تريليونات جنيه سنويًا، 60% منها تتم في الاقتصاد غير الرسمي، بما يعادل 4 تريليونات جنيه، وبحسب الدراسة التي نشرتها صحيفة الشروق، فإن الضرائب المفترض تحصيلها من الاقتصاد الخفي تزيد على 1.4 تريليون جنيه.

قال البنك المركزي المصري يوم الثلاثاء إن صافي الاحتياطيات الأجنبية بلغ 44.513 مليار دولار في نهاية نوفمبر، مقابل 44.501 مليار دولار في أكتوبر 2018.

يرى بنك جولدمان ساكس، أن تباطؤ النمو الاقتصادي وتقليص الميزانيات العمومية للبنوك المركزية واستمرار نوبات التقلب في الأسواق، سيساعد على جعل 2019 عامًا سيئًا آخر لعائدات الاستثمار المعدّلة وفقًا للمخاطر، مع القليل من الملاذات الواضحة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف علاء السبع، رئيس شركة السبع أوتوموتيف، عن تأسيس شركة قابضة تضم جميع أنشطة “السبع أوتوموتيف، وشركة السياحة وباقي الشركات التابعة”، تمهيدًا لطرحها في البورصة خلال فترة تصل إلى 3 سنوات مقبلة، مضيفًا لصحيفة البورصة، أنه تتم حاليًا المفاضلة بين أكبر 4 مكاتب استشارية في مصر لإعداد الدراسات الخاصة بعمليات إعادة الهيكلة وتطبيق قواعد الحوكمة، على أن يتم اختيار المستشارين خلال الربع الثاني من عام 2019، وذكر على هامش مشاركته بمؤتمر إيجيبت أوتوموتيف الخامس للسيارات، أنه سيتم تقييم مدى الحاجة لزيادة رأسمال الشركة بعد نهاية الربع الأول من العام المقبل، على أن يتم تمويلها ذاتيًا.

 قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن اللجنة العليا لبرنامج طروحات الشركات الحكومية ستنعقد الشهر المقبل لاستعراض آخر المستجدات في البرنامج، والنظر في سير إجراءات المرحلة الأولى، مضيفًا: “علينا أن نعمل على الانتهاء من المرحلة الأولي للبرنامج أولًا وبعدها يتم النظر في المراحل الأخرى”، مؤكدًا أنه لا نية لتعديل قرار التسعير الصادر عن مجلس الوزراء للشركات المقيدة في البورصة ولا يوجد داعي للطرح في وقت محدد، وأمام مؤتمر بلتون أكسيس، الذي نظمته شركة بلتون توقع توفيق الإعلان عن المرحلة الثانية من برنامج طروحات الشركات الحكومية قبل نهاية العام، مؤكدًا التزام الحكومة ببرنامج الطروحات، والذي يتضمن في المرحلة الأولى بيع حصص إضافية في خمس شركات مملوكة للدولة.

قال محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تحتاج إلى تحقيق نمو يتراوح بين 7% و8% سنويًا؛ للمحافظة على مستوى المعيشة في ظل معدل النمو السكاني الحالى، مشيرًا أمام مؤتمر بلتون أكسيس، إلى أن استراتيجية الحكومة لخفض معدلات الدين الذي بلغ 108% من الناتج المحلي الإجمالي في يونيو 2017 إلى 98% في يونيو 2018 واستهداف خفضه إلى 92% في العام المالي الحالي -2018 -2019.

وفي سياق متصل، أكد وزير المالية، أن الوزارة تعكف حاليًا على إعداد مشروع قانون لتعديل مواد بقانون المشاركة مع القطاع الخاص، تشمل التعديلات المقترحة اختصار مدة الطرح والتعاقد إلى جانب إدخال آليات جديدة للتعاقد مثل مبادرات القطاع الخاص “Unsolicited Bids” والتعاقد المباشر، مشيرًا إلى أن اجتماع الحكومة المقبل سيناقش إنشاء 54 مدرسة، ومبنى لجامعة عين شمس، والميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر بالشراكة مع القطاع الخاص.

عزا متعاملون هبوط البورصة، أمس، إلى تراكم الأخبار الاقتصادية التي من شأنها تخفيض عجز الموازنة وتوسيع الحصيلة الضريبية في فترة قصيرة، لكنها تضر بربحية أكثر من قطاع، وهو ما يعكس الحجم الكبير للضغوط البيعية الكبيرة التي يواجهها سهم البنك التجاري الدولي صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 على تراجع بنسبة 2.39% في ختام تداولات جلسة أمس الثلاثاء، ليستقر عند مستوى 12624.7 نقطة، وترى رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن القرارات الحكومية الأخيرة التي تخص المعالجة الضريبية لسندات وأذون الخزانة وتحرير سعر الدولار الجمركي جاءت متتالية وفي فترة قصيرة، وأن ذلك أدى لإرباك بعض المستثمرين، في ظل تأخر الاجتماع بين ممثلي الحكومة المصرية واتحاد البنوك لمناقشة كيفية تطبيق قرار تعديل الضرائب على السندات والأذون، وأوضح مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة بلتون المالية القابضة، أن كسر السوق لمستوى 12900 نقطة سيجعله يقترب من مستوى 12200 نقطة على المدى المتوسط، ونصح المستثمرين بتخفيف المراكز مع أي فترة صعود، وتوقع هيثم عبدالسميع، مدير التحليل الفني بشركة عكاظ لتداول الأوراق المالية، أن تكون مستهدفات الهبوط للسوق خلال الأسبوع الجاري عند مستويات 12600 نقطة ثم 12400 نقطة، وأي فرص للارتداد ستكون لمستوى 13000 نقطة فقط.

تدرس الحكومة ممثلة في مصلحة الضرائب تقديم حزمة من الحوافز لتشجيع الشركات على استخدام السيارات الكهربائية وتصنيعها محليًا، للمساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية وخفض فاتورة دعم المحروقات التي يتم استيرادها، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن قطاع السيارات طلب مجموعة حوافز لتشجيع المستثمرين والشركات العالمية في التصنيع محليًا سواء السيارات التقليدية أو الكهربائية، منها خفض الضرائب والرسوم الجمركية، الأمر الذي تتم دراسته حاليًا من قبل المصلحة، مع وضع مزايا ضريبية أخرى.

وقعت هيئة قناة السويس، أمس، اتفاقية شراكة مع مجموعة موانئ دبي العالمية؛ لتطوير منطقة صناعية وتجارية وسكنية متكاملة في العين السخنة، وتهدف الاتفاقية إلى تأسيس شركة تنمية بين الهيئة وموانئ دبي، بنسبة 51% للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس و49% لموانئ دبي العالمية مع احتفاظها بحق الإدارة، وقال الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة، إن المشروع يتضمن إقامة منطقة اقتصادية متكاملة ومستدامة بمنطقة العين السخنة تضم منطقة صناعية حرة بميناء العين السخنة، وتشمل حزمة مشروعات تنموية متنوعة بهدف دفع عجلة الاقتصاد القومي المصري، ومِن ثمَّ توفير فرص عمل للشباب، فيما أكد سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجموعة موانئ دبي العالمية، ضح المزيد من الاستثمارات، والعمل على المشروعات التنموية التي تحقق صالح البلدين وتعزز العلاقات التاريخية بينهما.

أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، عن بدء إنتاج نقود بلاستيكية من بعض فئات العملة المصرية، وذلك بمطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأنّه سيتم تداول تلك النقود خلال عام 2020، موضحًا لبوابة “الوطن” أن العمل بالنقود البلاستيكية سيكون عبر مراحل وحلقات مدروسة، حيث سنبدأ تدريجيًا من فئة عشرة جنيهات، لاختبار قبول السوق لها قبل التطبيق الكامل.

قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية تصفية عمليات شركة المجموعة المالية هيرميس لصناديق الاستثمار، بناءً على قرار الجمعية العمومية للشركة في مارس الماضي.

خاطب البنك الأهلي الكويتي شركات التأمينات العامة والممتلكات العاملة بالسوق المصري للحصول على وثيقة تأمين لجميع مقرات وفروع وماكينات الصراف الآلي “ATM” التابعة للبنك ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها، علمًا بأن قيمة أصوله تبلغ 28 مليار جنيه، حسبما صرحت مصادر بقطاع التأمين لموقع أموال الغد.

أعلن عاطف مفتاح، قال رئيس اللجنة الهندسية لمشروع المتحف المصري الكبير، أنه تم الانتهاء من إعداد القائمة المختصرة بأسماء الشركات والتحالفات الدولية المؤهلة لعملية طرح إدارة وتشغيل خدمات المتحف الكبير، وشملت 4 تحالفات، هي تحالف مصري إيطالي ممثلًا في شركة الخرافي ناشيونال وشركائها Fabbro” وMunus”، وتحالف مصري أمريكي يضم شركة حسن علام و”Jones Lang Lasalle”، وتحالف مصري فرنسي ممثلًا في شركة أوراسكوم للإنشاءات و”Gl event وLouvre وGFM وEngie وRMN”، وتحالف مصري إنجليزي يشمل شركة جي فور إس و”The Egyptian Investment and Project and Development وSamcrete”، وأخيرًا شركة فردية إماراتية “إم إيه بي”، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرارًا بتعيين أحمد عبد الرحمن الشيخ نائبًا لرئيس البورصة لمدة أربع سنوات، ويتمتع الشيخ بخبرة عملية بمجال سوق المال لنحو 25 عامًا، حيث عمل بكل من هيئة الرقابة المالية والبورصة وشركة الإيداع والقيد المركزي، بحسب بيان الحكومة.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

تخطط وزارة البترول، لوضع بئرين بحقلي غاز جيزة وفيوم على خريطة الإنتاج قبل نهاية ديسمبر الجاري، ضمن المرحلة الثانية من مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط بإنتاج يصل تدريجيًا لـ700 مليون قدم مكعب غاز يوميًا باستثمارات ملياري دولار، فضلًا عن دخول حقل غازات ريفين الإنتاج قبل نهاية 2019، بإنتاج 900 مليون قدم مكعب غاز يوميًا واستثمارات 5 مليارات دولار.

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على المساهمة بـ 205 ملايين يورو لتمويل تطوير وتحديث الخط الأول لمترو الأنفاق.

كما وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على قرض قيمته 50 مليون دولار، للبنك العربي الإفريقي الدولي لدعم أنشطة الاستيراد والتصدير للشركات الصغيرة التجارة الدولية.

تسعى الشركة العربية للأسمنت، لإعادة جدولة ديونها المستحقة لأحد البنوك المصرية بقيمة 23 مليون دولار و499.3 مليون جنيه، من خلال قرض مشترك من البنك الأوربي لإعادة الأعمار والبنك التجاري الدولي، مع إتاحة تسهيلات إضافية على المدى القصير.

تخطط شركة السعيد لمنتجات الألبان لإنشاء مصنع جديد بالمنطقة الصناعية بمدينة أكتوبر على مساحة 1500 متر مربع بتكلفة استثمارية 100 مليون جنيه، للتوسع في فتح أسواق تصديرية بدول أفريقيا والميركسور.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة مستشفى كليوباترا على تقرير القيمة العادلة المقدمة من المستشار المالي المستقل لمستشفى الكاتب البالغة 266 مليون جنيه، للاستحواذ عليها، حسبما أعلنت كليوباترا.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 


اقتصاد الخليج

أظهر نص اطلعت عليه رويترز أن السعودية أبلغت منظمة التجارة العالمية أمس الثلاثاء بأن دواعي الأمن القومي تعني أنها ”لن تشارك في إجراءات تسوية النزاع“ المتعلق بحقوق الملكية الفكرية مع قطر.

كشف محلل تطوير الأعمال، بالشركة السعودية للكهرباء مهند المالكي، عن توجه الشركة الحكومية لطرح فرص استثمارية بـ26.6 مليار دولار، خلال الخمس سنوات المقبلة، في مشاريع بمجال التوريد والنقل والتوزيع.

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي إن هناك حاجة إلى إجراء تعديل في إنتاج النفط العالمي وإنه يجب مشاركة جميع المنتجين، في تحديد ما هذا التعديل، ومستواه، موضحًا أن التعديل يعني خفضًا في الإنتاج.

أظهر تقرير لمصرف الإمارات المركزي، أن أسعار العقارات السكنية بدبي هوت 7.4% في الربع الثالث من 2018، مقارنة بالفترة نفسها من 2017، ليتسارع الانخفاض من 5.8% في الربع الثاني، متأثرة بتدهور ميزان العرض والطلب، كما هبطت أسعار العقارات السكنية بأبوظبي 6.1% على أساس سنوي في الربع الثالث بعد انخفاضها 6.9% بالربع الثاني.

كشف وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز، تتناقش حاليًا، مع جهات بالقطاع الخاص، بهدف السماح لهذه الجهات بالاستثمار في مشاريع النفط، والحصول على مصدر إضافي لتمويل صندوق الطاقة الذي أطلقته البحرين في مايو الماضي، برأسمال مبدئي مليار دولار، للاستثمار بمشاريع في قطاعات التكرير والإنتاج.

انخفضت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية، خلال شهر أكتوبر الماضي، بنسبة 4% لتبلغ 3.12 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها من 2017، بحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، فيما سجلت انخفاضًا بنسبة 19% مقارنة بشهر سبتمبر 2018.

وفي الإمارات، ارتفعت تحويلات العمالة الأجنبية إلى 35.2 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من 2018 بزيادة 7% عن الفترة نفسها من 2017، ووفقًا لمصرف الإمارات المركزي، وتمت 79% من التحويلات عبر شركات الصرافة.

عربي ودولي

قال مصرف لبنان المركزي، إن الحكومة ستبدأ في طرح سندات بالعملة المحلية بأسعار فائدة السوق، لتشجيع البنوك على شراء أدوات الدين بدلًا من وضع أموالها في البنك المركزي سعيًا للحصول على أسعار فائدة أكثر جاذبية، مضيفًا أن سعر الفائدة القياسي لدى مصرف لبنان لأجل عشر سنوات يبلغ 10.5%.

أكد مارك لوكوك، مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة، أن الحكومة اليمنية ستحتاج إلى مليارات الدولارات لتمويل ميزانيتها للعام 2019 وتجنب حدوث انهيار آخر للعملة، وذلك إضافة لمساعدات بـ4 مليارات دولار.

قالت مؤسسة تومسون رويترز إنها ستخفض موظفيها بنسبة 12% بحلول 2020، مستغنية عن 3200 موظف، في إطار خطة لتبسيط النشاط وخفض التكاليف، كما تخطط لخفض عدد مكاتبها في العالم بنسبة 30% إلى 133 موقعًا بحلول 2020.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية