النشرة البريدية

أوف أمريكا يتوقع استقرار الجنيه.. متطلبات ترخيص شركات الصكوك.. تخفيف شرط الاستعلام الأمني عند تأسيس الشركات.. وضوابط جديدة لعمل مصر لرأس المال المخاطر

أهم الأخبار

“سيتي بنك”: إنهاء آلية تحويل الأموال لا يقلق المستثمرين الأجانب

“كابيتال إيكونوميكس”: البنوك الحكومية لم يعد بوسعها دعم الجنيه

البنك الدولي يدعم القطاع الخاص المصري بمليار دولار

موقع أمريكي: “بي بي” سبب رئيسي لارتفاع إنتاج الغاز بمصر

“مصر الجديدة للإسكان” تقترض 1.2 مليار جنيه من بنك القاهرة

CIB” يتوقع تراجع أرباحه 5% في 2019 بسبب التعديلات الضريبية

“كليوباترا” تخطط لإنشاء منتجعين سياحيين بـ10 مليارات جنيه

30 مليار جنيه أصول صناديق التأمين الخاصة الأكبر من 100 مليون جنيه

“فاروس” توقع اتفاقًا مع اكزوتكس الأمريكية بشأن التداول والأبحاث

13 مليار جنيه أرباح البنك الأهلي في 6 أشهر

الجيوشي تستثمر 500 مليون جنيه لتعزيز إنتاج حديد التسليح

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

تصدر لأول مرة في مصر.. تعرف على متطلبات تأسيس وترخيص شركات الصكوك

أصدرت هيئة الرقابة المالية، ولأول مرة في مصر، قرارًا تنظيميًا بمتطلبات تأسيس وترخيص الشركات التي تقوم بطرح الصكوك واستخدام حصيلة الإصدار في تمويل الجهات المستفيدة، والتي تتولى تنفيذ مشروعات في مجالات متعددة.

وبحسب بيان فإن القرار جاء في إطار وضع تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال – والصادرة بنهاية الشهر الماضي- حيز التنفيذ.

وقال محمد عمران، رئيس الهيئة، إن القرار ألزم الشركات الراغبة في القيد بسجل شركات التصكيك لدى الهيئة، بعدد من شروط التأسيس، على نحو يتفق مع ضوابط منح الترخيص واستمراره وقواعد تملك أسهم الشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية التي أصدرتها الهيئة بمنتصف العام الحالي.

وأضاف أنه من أهمها أن يقتصر نشاط الشركة على مزاولة نشاط التصكيك، وألا يقل رأسمالها المصدر والمدفوع عن 10 ملايين جنيه، أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية، وأن يكون من ضمن مؤسسيها أشخاص اعتبارية بنسبة لا تقل عن 50% من رأسمال الشركة، وألا تقل نسبة المؤسسات المالية عن 25% من رأسمال الشركة.

وأشار إلى عدد من معايير الخبرة والكفاءة المهنية المطلوب توافرها في أعضاء مجلس إدارة الشركة، تتمثل في خبرة لا تقل عن 3 سنوات في مجال إصدار وطرح الأوراق المالية المختلفة في أغلبية أعضاء مجلس الإدارة بمن فيهم رئيس مجلس الإدارة أو الرئيسي التنفيذي، وخبرة لا تقل عن سنتين في مجال إصدارات الأسهم وطروحات الأوراق المالية وطرح الأوراق المالية للمديرين التنفيذيين بالشركة.

ونوه بأن الهيئة لم تغفل مراعاة تطبيق قواعد حوكمة الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية على شركة التصكيك، ووضعت قيدًا على الشركة عند الحصول على الترخيص بألا يكون لأحد أعضاء مجلس إدارتها مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في العقود أو المشروعات التي تكون شركة التصكيك طرفًا فيها.

وقال رئيس الهيئة، إن قرار مجلس الإدارة رقم (176) لسنة 2018 ألزم شركة التصكيك ببذل عناية الرجل الحريص عند تحديد الأصول أو المنافع أو الحقوق أو المشروعات التي تمتلكها نيابة عن مالكي الصكوك.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، رقمنة أراضي الأوقاف، واحتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، والأرصاد الجوية، وجدل حول منظومة التوك توك.

بدايًة، قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إنه تم خال اجتماع مع وزارة الأوقاف، الاتفاق على ميكنة العمل بالوزارة ورقمنة المستندات وحصر أراضي الأوقاف.

وأضاف خلال لقائه قناة “RT”، أن تدريب الأئمة والخطباء على التكنولوجيا الحديثة وكيفية التعامل معها هو أهم الاتفاقات بين الوزارتين.

يرى هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أن زيادة الاحتياطي الأجنبي يؤمن احتياجات الدولة في إطار تعاملاتها الخارجية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع قناة “TEN”، أن حجم الاحتياطي من النقد الأجنبي بلغ 44 مليار دولار في نوفمبر الماضي، ما يؤمن احتياجات الاستيراد 9 أشهر.

قال خالد العناني، وزير الآثار، إن الوزارة تُنظم مؤتمرًا دوليًا للبعثات الأثرية الإيطالية العاملة في مصر بمنطقة البحر المتوسط.

وأوضح في لقاء له مع قناة “DMC”، أن العلاقة الثنائية بين مصر وإيطاليا تمتد لأكثر من ألف عام، وهي علاقات متميزة وستظل، وهناك ما يقارب 20 بعثة أثرية إيطالية في مصر.

قال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن مصر شهدت أمس انخفاضًا في درجة الحرارة، ونشاطًا للرياح المحملة بالرمال والأتربة.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع التليفزيون المصري، أن ذروة عدم استقرار الأحوال الجوية, اليوم الخميس، وتسجيل درجة الحرارة العظمي في القاهرة 19 درجة مئوية، وسقوط الأمطار مستمرة حتى غدًا الجمعة.

أرجع أشرف عبد العزيز، مُحامٍ، اختفاء حرف يدوية عدة إلى انتشار ظاهرة التوك توك، وطالب بتقنين أوضاعها، بتحديد خطوط سير وفحص الآلة فنيًا وإصدار رخصة قيادة للقائد، وذلك خلال لقاء له مع برنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”.

قدر حمدي عرفة، أستاذ الإدارة والتنمية، إجمالي أعداد التوك توك بنحو 2.8 مليون مركبة غير مرخصة، وتعمل خارج نطاق القانون، و90% من خريجي المدارس الفنية تركوا العمل في المهن واتجهوا إليه.

نتابع

توقع البنك التجاري الدولي، في بيان رسمي تراجع أرباحه في 2019 بنحو 5%، بسبب التعديلات المقترحة على عوائد سندات وأذون الخزانة، ويعتمد إذا تم حساب مخصصات القروض ضمن المعالجة الضريبية للعوائد على الأذون والسندات والتي لم يتم الاتفاق عليها بعد، مؤكدًا عدم تأثر أرباح العام الحالي لعدم تطبيق التعديلات بأثر رجعي.

يرى جان ميشيل، اقتصادي متخصص في الشرق الأوسط ببنك أوف أمريكا ميريل لينش، أن الأبعاد السياسية السلبية المرتبطة ببرنامج صندوق النقد الدولي مع مصر ستنتهي في يونيو 2019، مع نهاية البرنامج، مضيفًا في تقرير صادر عن البنك بعنوان: “العالم في لمحة 2019″، أنه في الوقت الحالي لا يزال الاقتصاد الكلي مستقرًا، ولا يزال زخم الإصلاح سليمًا، وسيكون الهدف هو الحفاظ على هذا حتى النصف الثاني من 2019، ويرى أن “المركزي” قد يبقي أسعار الفائدة كما هي خلال الأشهر القادمة، ورجح ميشيل أن تلغي الحكومة إعانات الوقود باستثناء الغاز بنهاية السنة المالية الحالية، مع إدخال آلية تسعير الوقود خلال ديسمبر الجاري، مشيرًا إلى أن ذلك يهدف لتحقيق فائض أولي بالموازنة عند 2% العام المالي الحالي، وتوقع أن تستقر أسعار صرف الدولار أمام الجنيه على نطاق واسع، في ظل ارتفاع سعر الفائدة على أذون الخزانة وارتفاع الاحتياطي الأجنبي، ولفت ميشيل، إلى أن المخاطر الرئيسة أمام مصر تتمثل في فجوة التمويل، وتراجع الإصلاحات؛ بسبب الخلفية الاجتماعية والسياسية أو الخروج السريع من برنامج صندوق النقد الدولي، وانعكاس تدفقات الحافظة، وارتفاع التضخم، وفقدان القدرة التنافسية، وعدم الاستقرار السياسي، وتآكل القدرة التنافسية لسعر صرف العملة المحلية.

تعتزم الهيئة العامة للاستثمار، تخفيف شرط الاستعلام الأمني عن المستثمرين؛ تسهيلًا لتأسيس الشركات خلال الفترة المقبلة، فبدلًا من انتظار نتيجة الاستعلام الأمني لتدشين الشركة في الوضع الحالي، سيقوم المستثمر بالسير في إجراءات التأسيس، مع ملء نموذج يقر فيه بالتزامه بنتائج الاستعلام عند ظهورها، وحال جاءت نتيجة الاستعلام سلبية، تعتبر إجراءات التأسيس كأن لم تكن، من ناحية أخرى، تستعد الحكومة لإجراء تعديل على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار خلال أيام للسماح للشركات بتغيير عملة القيد من الجنيه للدوﻻر بغض النظر عن عملة الشركة عند التأسيس، وسيتم إجراء تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون الشركات بإلغاء الشرط الخاص بدعوة الجمعية العامة للمساهمين عبر البريد بعد استبداله بالتصويت الإلكتروني، كما سيتم إلغاء شرط وجود أحد المديرين مصري الجنسية بشركات ذات المسئولية المحدودة، وتستعد الهيئة العامة للاستثمار لتفعيل عمل مكاتب الاعتماد خلال الأسابيع المقبلة بعد موافقة مجلسها على السماح للمكاتب بتأسيس الشركات إلكترونيًا، الأمر الذي سيأتي بعد منح المكاتب رخصة بكونه وكيل تأسيس معتمدًا بناءً على ضوابط وقواعد تعمل الهيئة على اﻻنتهاء منها في الوقت الراهن.

تدرس شركة مصر لرأس المال المخاطر ضوابط جديدة لتعويم المصانع المتعثرة، وتعكف على إعداد خطة عمل لإرسالها للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لاعتمادها مطلع يناير المقبل، ونقلت صحيفة البورصة عن مصادر، أن الشركة كلفت بإعداد خطة واضحة تتحدد من خلالها اختصاصات جميع الجهات المشاركة في حل مشكلات المصانع المتعثرة، فضلًا عن بحث سبل إيجاد مصادر تمويل جديدة، وذكرت المصادر، أن التمويلات التي كان مقررًا توفيرها تتراوح 5 و10 ملايين جنيه لكل مصنع متعثر، لكنها غير كافية، ويوجد حالات تحتاج لأكثر من 30 مليون جنيه.

قال موقع “سيكينج ألفا”، المعني بأخبار عالم الأعمال، إن شركة “بي بي” البريطانية تمثل أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع إنتاج الغاز بمصر، وإن الاستثمار في الغاز إحدى أولويات الشركة التي تتوقع تجاوز الطلب على الغاز والبترول خلال العقود القادمة، وأوضح الموقع أن حظوظ مصر تبدلت بالكامل بمساعدة “بي بي” التي بدأت الإنتاج من الحقول البحرية غرب دلتا النيل في مارس 2017 أي قبل ثمانية أشهر من الموعد المحدد وبتكلفة أقل من الميزانية المحددة، وفي مايو 2017 وصلت التسع آبار التي تشكل تلك الحقول ذروة الإنتاج بمعدلات فاقت التوقعات تقف حاليًا عند 700 مليون قدم مكعب من الغاز و1000 برميل يوميًا من المكثفات.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أكد محمد عبدالقادر، مدير أنشطة سيتي بنك في مصر، إنَّ قرار البنك المركزي بإلغاء آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب لا يقلق المستثمرين في أدوات الدين الحكومي، كما أنه جاء في وقت مناسب، حيث يتحسن وضع الاقتصاد المصري، وتزيد موارد العملة الصعبة بشكل يسمح للسوق بالعودة للعمل بشكل طبيعي، دون الاحتياج إلى وجود المركزي كضامن للمستثمر الأجنبي، ويوضح عبدالقادر، الذي يدير بنكه حوالي 60% من استثمارات الأجانب بالأوراق المالية الحكومية، أن هذا القرار يأتي في سياق طبيعي بعد الخطوات الإصلاحية في سوق الصرف، ويرى أن الإنتربنك قادر على تلبية احتياجات المستثمر، نتيجة استعادة المصارف الحقيقية للعملة الأجنبية نشاطها، مستبعدًا حدوث أي تأثير على سعر العملة الأجنبية، لكنه قد يخلق نوعًا من التذبذب.

قالت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البريطانية، إن الحكومة المصرية اعتمدت بشكل كبير على البنوك العامة؛ لبيع أصولها بالعملة الأجنبية؛ تلبية لطلبات المستثمرين الأجانب المتخارجين من سوق الدين المحلي، لكن هذا الاتجاه لن يستمر سوى بضعة أشهر على الأكثر، وذكرت أنه إذا تدخل البنك المركزي بشكل مباشر لدعم الجنيه، فإنَّ صندوق النقد سيوقفه سريعًا عن تلك الممارسات، ليترك الجنيه يتراجع خلال العامين المقبلين، موضحًا أن الجنيه كان الأكثر صمودًا بين عملات الأسواق الناشئة، وتوقعت كابيتال إيكونوميكس أن البنوك لن تستغرق أكثر من 8 أشهر فقط لتبدد جميع أصولها الأجنبية إذا استمرت وتيرة التخارج كما هي، وتتوقع تراجع الجنيه لـ19 جنيهًا أمام الدولار و20 جنيهًا بنهاية 2020.

قالت رضوى السويفي، رئيسة الأبحاث في شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، إن شركتها وقعت اتفاقًا مع شركة اكزوتكس كابيتال الأمريكية يسمح بوضع جميع الأبحاث الصادرة عن فاروس على منصة اكزوتكس الأمريكية بجانب تنفيذ عمليات عملاء فاروس من المستثمرين في السوقين الأمريكية والأوروبية وفي لندن من خلال اكزوتكس، كما يتيح في الوقت ذاته لمستثمري اكزوتكس التداول في بورصة مصر من خلال فاروس.

تعتزم مجموعة كليوباترا، إنشاء منتجعين سياحيين بمرسى مطروح، ومرسى علم باستثمارات إجمالية 10 مليارات جنيه، وقال محمد أبوالعينين، رئيس المجموعة لصحيفة البورصة، إنَّ الشركة ستمول ثلث المشروع ذاتيًا، وتفاوض بنوكًا لتوفير ثلثي التكلفة، كما تدرس الشركة ضخ استثمارات بـ100 مليون دولار في أنشطة مختلفة ببعض دول أفريقيا، خاصة في غانا وغينيا.

تخطط شركة الجيوشي للصلب، لاستثمار 500 مليون جنيه، لإضافة خط إنتاج ثان لحديد التسليح بمصنعها في مدينة 6 أكتوبر، وذلك لزيادة إنتاجها من 180 ألف طن حاليًا إلى 500 ألف طن سنويًا بنهاية 2019، وفقًا لرئيس الشركة طارق الجيوشي، خلال مقابلة مع رويترز، مضيفًا: “ليس لدينا أي تمويلات بنكية لأن الفوائد أصبحت مرتفعة للغاية… نخطط لإنشاء مصنع للبليت لتعميق الصناعة لدينا، لكن التوقيت الزمني متوقف على الأمور التمويلية”.

حقق البنك الأهلي، نموًا بـ25% في صافي أرباح النصف الأول من العام المالي الحالي، مسجلة 13 مليار جنيه، مقابل 10.5 مليار جنيه، خلال النصف الأول من العام المالي الماضي، وعزا يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك، نمو الأرباح إلى وقف الاكتتاب بالشهادات مرتفعة العائد، (16% و20%)، لأن هذه الشهادات كبدت البنوك تكلفة أموال مرتفعة خلال العام المالي الماضي.

وفق نحو 95% من صناديق التأمين الخاصة التي تزيد أموالها على 100 مليون جنيه أوضاعها الاستثمارية وفقًا لضوابط الهيئة العامة للرقابة المالية، وقال عبدالمنصف محمود، رئيس الإدارة المركزية لصناديق التأمين الخاصة بهيئة الرقابة المالية، إن أصول هذه الصناديق تبلغ 30 مليار جنيه، وبما يقارب على نحو 50% من إجمالي أصول الصناديق والبالغة نحو 67 مليار جنيه.

أعلن البنك الدولي برنامج تمويل جديدًا بقيمة مليار دولار لدعم الجيل الثاني من برنامج الإصلاح في مصر، حيث سيركز التمويل على تنمية القطاع الخاص وفي الوقت ذاته تحقيق نمو يعود بالنفع على كل فئات المجتمع، لتعزيز منشآت الأعمال الصغيرة وتحسين قدرات أجهزة الحكم المحلي على تقديم الخدمات للمواطنين وتوجيه التنمية المحلية.

وقعت مصر الجديدة للإسكان والتعمير عقد قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه مع بنك القاهرة، لتنفيذ الخطة الاستثمارية التي تسعى الشركة لتحقيقها خلال السنوات المقبلة، حسبما أعلنت الشركة أمس.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أكد محمد معيط، وزير المالية، أن مجلس الوزراء بدأ مناقشة قانون الجمارك الجديد الأسبوع الماضي، وحدد يونيو 2020  لانتهاء الوزارة من تطوير وميكنة مصلحة الجمارك، بحسب بيان الوزارة.

أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، قرارًا بإنشاء ميناء جاف ومركز لوجيستي بطريق الواحات بمدينة 6  أكتوبر، فضلًا عن إنشاء منطقة حرة خاصة على مساحة 429 فدانًا تقريبًا في مدينة بدر باسم الشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية.

أظهرت بيانات الهيئة العامة للرقابة المالية ارتفاع إجمالي قروض التمويل العقاري إلى 10.1 مليار جنيه بأكتوبر الماضي، بزيادة سنوية 23%، مع تسجيل نشاط التخصيم 4.7 مليار جنيه بنمو 9.3%، فضلًا عن وصول أقساط تأمينات الحياة والممتلكات إلى 36.6 مليار جنيه بزيادة 27.5%.

سجلت التجارة غير البترولية بين مصر والدول الأفريقية 4.85 مليار دولار خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري بزيادة سنوية قدرها 32.4%، حسبما أظهرت بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

أبرمت البورصة المصرية لتبادل المخلفات الصناعية 25 صفقة لتبادل نفايات تزن 200 طن خلال 6 أشهر، ووصل عدد الشركات المسجلة في البورصة الإلكترونية 148 شركة.

تستهدف شركة إم تي أي للتجارة والتوزيع زيادة حصتها السوقية من مبيعات التوزيع لهواتف سامسونج إلى أكثر من 50%، بعد رفع نسبة مساهمتها في شركة قنوات للتجارة والتوزيع إلى 62.7%.

تعتزم مجموعة العربي للصناعات الهندسية زيادة إنتاج مصنع التكييفات إلى 600 ألف وحدة سنويًا اعتبارًا من العام المقبل، مقابل 450 ألف وحدة حاليًا.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن تنمو اقتصاديات دول الخليج بمتوسط 3.3% العام المقبل، مقابل 1٪ في 2017، بدعم من ارتفاع أسعار النفط، بعد انخفاضه عامي 2017 و2018، وبالتالي سيخفف من الضغوط المالية، إضافة للحفاظ على خطط الإنفاق الحكومية.

وقعت مصفاة الدقم وهي مشروع عماني كويتي مشترك، 7 اتفاقيات مع بنوك ومؤسسات تمويل محلية وأجنبية، لتمويل مشروع المصفاة بقرض قيمته الإجمالية 4.6 مليار دولار، تقدمه 29 مؤسسة تمويل، من 13 دولة، وبضمانات من ثلاث مؤسسات تمويل صادرات عالمية كبرى.

قال مصدران لرويترز إن الاتحاد للطيران الإماراتية تجري محادثات مع جت ايروايز وعدد من مصرفييها بشأن خطة إنقاذ لشركة الطيران الهندية المثقلة بالديون، وكما تدرس “الاتحاد”، التي تملك 24% في جت ايروايز، استثمار أموال جديدة بشركة الطيران.

قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، إن اقتصاد بلاده سينمو بين 2.5 و3%، في 2018، ثم يتسارع لأكثر من 3% في 2019. 

عربي ودولي

ضاعفت الولايات المتحدة، قيمة المنحة النقدية، التي قدمتها للأردن في 2018، لـ745.1 مليون دولار، بزيادة 57%، مقارنة بالعام الماضي، ووقعت حكومتا البلدين اتفاقية بذلك أمس، ليصل إجمالي المساعدات الاقتصادية غير العسكرية، لحوالي 1.08 مليار دولار، خلال عام 2018.

كتب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، قائلًا: “نأمل أن تبقي أوبك تدفقات النفط كما هي، وليست مقيدة، العالم لا يريد أن يرى، أو يحتاج، إلى ارتفاع أسعار النفط”.

أعلنت شركة فولكس فاجن أنها تخطط لإخراج السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل من قوائم إنتاجها بحلول عام 2026.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية