أخبار

ليبيا تُعيد 200 ألف برميل يوميا إلى إنتاجها النفطي بعد توقف دام شهرين

ليبيا

أعادت ليبيا تشغيل خط أنابيب ينقل النفط الخام إلى أكبر محطة تصدير لها، بعد توقف أدى إلى انخفاض إنتاجها من النفط إلى أدنى مستوى في شهرين، بحسب وكالة بلومبرج.

ونقلت بلومبرج عن شركة الواحة للنفط، التي تدير ميناء السدر الشرقي، قولها، إنه تم إصلاح الوصلة التي يبلغ قطرها 32 بوصة، وتم استئناف ضخ النفط، وهو ما يمهد الطريق لعودة 200 ألف برميل يوميا توقفت عن التدفق، بعد أن أغلقت الشركة خط الأنابيب لإصلاح التسريبات.

 

تراجع الإنتاج إلى 98 ألف برميل يوميا

وقبل إصلاح خط الأنابيب، انخفض ضخ شركة الواحة من النفط، وهي تابعة لشركة الطاقة الوطنية، إلى 98 ألف برميل يوميًا، ومن المتوقع أن تعود إلى مستواها اليومي الطبيعي البالغ 300 ألف برميل يوميا في غضون يومين.

وارتفع إنتاج النفط الخام الليبي إلى ما يقرب من 1.25 مليون برميل يوميًا في بداية يناير الجاري، وذلك بفضل السلام المؤقت بين الفصائل الرئيسية في ليبيا.

وبحسب بلومبرج، فإن إغلاق خط الأنابيب الذي يبلغ عمره 60 عامًا تقريبًا، يؤكد على تدهور البنية التحتية النفطية في ليبيا.

وتكافح الشركة لإصلاح حقول النفط وخزانات التخزين ومحطات الضخ وخطوط الأنابيب والموانئ، التي تضررت من الصراع، في حين أن البعض الآخر يتآكل بسبب الإهمال.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، الأسبوع الماضي، إن بلاده تسعى للحصول على تمويل من شركات طاقة أجنبية تعمل في ليبيا للمساعدة في إصلاح منشآت النفط.

 

إنهاء جميع إغلاقات الحقول والموانئ

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت مؤسسة النفط الليبية، عن انتهاء الإغلاقات الكاملة في الحقول والموانئ الليبية كافة.

وقالت المؤسسة، إنها أعطت تعليماتها لشركة “ميلته” المشغل لحقل الفيل النفطي، باستئناف الإنتاج، مشيرة إلى أن معدلات الإنتاج ستبدأ في العودة إلى مستوياتها الطبيعية خلال أيام.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، إن الحصار أثر سلبا على مستويات إنتاج النفط الليبي خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الشعب الليبي يدعم وبقوة، عودة الإنتاج على أسس صحيحة.

وحث صنع الله على أهمية ضبط الخطاب الإعلامي المتعلق بالإنتاج، مؤكدا أن المصدر الوحيد الموثوق للإعلان عن كميات الإنتاج المتوقعة، يصدر عن إدارة الإنتاج بالمؤسسة الوطنية للنفط، وذلك تمشيا مع الترتيبات المعمول بها في اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج النفطي بمنظمة أوبك وأوبك بلس.

جدير بالذكر، أن المؤسسة الوطنية للنفط بليبيا، أعلنت في الشهر ذاته، رفع القوة القاهرة عن الحقول النفطية، بعد اتفاق بين الأطراف الليبية على استئناف ضخ النفط.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تخصص 500 مليون جنيه “تعويضات” لتطوير الطريق الدائري

وجه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، حكومته بتوفير 500 مليون...

الإمارات تدشن مكتبًا تنفيذيًا لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أعلنت الإمارات إنشاء المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب،...

منطقة إعلانية