النشرة البريدية

صفقات بالجملة في أفريقيا 2018.. تفاصيل رد بلتون على الرقابة المالية.. 4 مؤسسات دولية تنتظر طرح بنك القاهرة.. وافريكسيم بنك يدرس منح مصر ملياري دولار

أهم الأخبار

وزير المالية: 60% من اقتصاد مصر غير رسمي

صندوق النقد: قرار تعديل سعر الدولار الجمركي يفيد الاقتصاد المصري

توفيق: بدء إجراءات التصرف في 300 قطعة أرض غير مستغلة

نجم: 6 مليارات جنيه إيرادات الجمارك في نوفمبر 2018

عادل: منطقة نويبع الحرة تستهدف جذب 3 مليارات دولار

تريليون جنيه استثمارات مباشرة وغير مباشرة بقطاع الصناعات الغذائية

السعودية تحظر استيراد 3 محاصيل من 56 مزرعة مصرية بسبب المبيدات

شركات أجنبية تتنافس على محطات طاقة رياح بـ2.5 مليار دولار في مصر

جامع: 6 مليارات جنيه متاحة أمام المشروعات الصغيرة العام المقبل

مصر توقع اتفاقيتين مع الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 2.3 مليار جنيه

إيطاليا تدعم القطاع الخاص المصري بـ45 مليون يورو

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

تعرف على أهم صفقات الاستثمار والتمويل الموقعة في “أفريقيا 2018”

شهدت فعاليات منتدى أفريقيا 2018 زخمًا على مستوى إبرام الصفقات والاتفاقات الاستثمارية والتمويلية، وإليك أهم هذه الصفقات بحسب ما جاء في صحيفة البورصة.

1 – وقعت مصر والصندوق الكويتي للتنمية، اتفاقيتين لدعم مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر وإنشاء أربع محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بقيمة إجمالية 2.3 مليار جنيه.

2 – شركة نيو هورايزون تانك تيرمينال، وقعت عقد مشروع إنشاء محطة استقبال وتصدير صب سائل على مساحة 11.5 ألف متر مربع داخل ميناء غرب بورسعيد، حيث تتكون المحطة من 30 خزانًا بإجمالي سعة تخزينية 35 ألف طن تقسم على ثلاث مراحل، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 160 مليون جنيه ويوفر المشروع 70 فرصة عمل مباشرة وأكثر من 400 فرصة عمل غير مباشرة.

3 – اتفقت شركة السويدي للتنمية الصناعية في منطقة العين السخنة على تطوير وتحويل حق الانتفاع لمساحة 10 كيلومترات مربعة من أرض المنطقة الاقتصادية، وذلك لتكوين مدينة صناعية متكاملة الخدمات والمرافق، إضافة لتسويقها عالميًا من أجل جذب الاستثمار الصناعي المحلي والعالمي للمنطقة الاقتصادية ولمصر بصفة عامة، وتبلغ تكلفة التطوير 10 مليارات جنيه بإجمالي مدة تطوير وتنمية 10 سنوات، كما يستهدف جذب أيدي عاملة تتجاوز 100 ألف عامل.

4 – أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، الجمعة الماضية، عن استثمار مليون دولار في شركة فيزيتا، ضمن حزمة تمويلية قيمتها 12 مليون دولار جمعتها الشركة من 7 مؤسسات تمويل محلية وعالمية الشهر الماضي.

5 – شهد المنتدى توقيع بروتوكول تعاون بين شركات سويفيل وفاليو وصندوق التمويل السعودي لتقديم خدمات البيع بالتقسيط لشراء حافلات للمتعاقدين مع شركات النقل التشاركي، حيث سيموّل الصندوق شركة فاليو لتقديم خدمات البيع بالتقسيط للسائقين المتعاقدين مع شركة سويفيل للنقل الجماعي بفائدة 5%، لتكملة مبادرة الصندوق في تنشيط سوق العمل في مصر.

6 – أعلنت شركة ليكويد تليكوم العالمية، تنفيذ مشروعات بقطاع تكنولوجيا المعلومات بقيمة 400 مليون دولار الفترة المقبلة، عبر مذكرة تفاهم وقعتها مع الشركة المصرية للاتصالات، تشمل إنشاء مراكز البيانات، والتمويل الاستثماري في مجال البنية التحتية، وتطوير تطبيقات الشمول المالي.

7 – وقع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة اتفاقيتي قرض ومنحة مع بنك الاستثمار الأوروبي بـ60 مليون يورو، توجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير البنية التحتية والمجتمعية في 6 محافظات، بحسب نيفين جامع، رئيس الجهاز، التي كشفت، في تصريحات لصحيفة المال، عن بدء مفاوضات للحصول على 200 مليون دولار من البنك الدولي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، متوقعة وصول تمويلات هذه المشاريع إلى 6 مليارات جنيه العام المقبل، بزيادة 15% عن العام الماضي.

8 – وقعت سحر نصر، والسفير جامباولو كانتيني، سفير إيطاليا لدى القاهرة، اتفاقًا لدعم تطوير القطاع الخاص في مصر بقيمة 45 مليون يورو، لدعم القطاع الخاص المصري عبر برامج التدريب والدعم الفني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

9 – الهيئة العربية للتصنيع، وقعت بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة للاستثمار، لتعظيم استغلال إمكانيات وموارد الهيئة العربية للتصنيع والترويج لمنتجاتها داخل وخارج مصر.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها مؤتمر أفريقيا 2018 في شرم الشيخ، وتعاقد هيئة قناة السويس على عقدين جديدين مع مستثمرين، وريادة الأعمال، وأول منطقة حرة في سيناء، ومعرض فوود أفريكا وقانون لترخيص التوك توك خلال شهر.

بدايًة، قال بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن مؤتمر أفريقيا 2018 يأتي مُتسقًا مع السياسة المصرية تجاه القارة الأفريقية، حيث تسعى مصر إلى جذب مزيد من الاستثمارات، وتفعيل دور الشباب، والتقدم بأفكارهم.

وأشار خلال لقاء مع قناة النيل للأخبار، إلى الفرصة الجيدة التي يمكن استغلالها من خلال المؤتمر لدعم العلاقات الأفريقية، وأن حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية تمثل 16% من حجم التجارة العالمية.

قال محمد عبد الواحد، خبير الأمن القومي والشئون الأفريقية، إن تحديات كثيرة تعوق عملية التنمية في أفريقيا، وتوجد صورة سلبية لدى المستثمرين عن القارة، خاصة في ظل ضعف البنية التحتية.

وأوضح خلال لقاء مع نفس القناة، أن الفساد في بعض الدول، أحد أبرز عوامل إعاقة تنمية القارة الأفريقية، ومؤتمر أفريقيا 2018 فرصة جيدة لالتقاء الدول لبحث تفعيل التعاون فيما بينهم.

أعلن مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، عن توقيع عقدين على هامش مؤتمر إفريقيا 2018 لتنمية منطقة قناة السويس.

وأشار لقناة “TEN” إلى توقيع بروتوكول لإنشاء مصنع مساكن جاهزة لتغذية منطقة قناة السويس بالمساكن الجاهزة الخاصة بالموظفين والعمال.

قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن توقيع بروتوكول للنهوض ودعم مجتمع ريادة الأعمال بمصر يأتي في سياق العمل على اكتشاف رواد الأعمال من الشباب والأفكار الإبداعية التي تخرج منهم.

وذكرت في تصريحات لقناة “DMC”، أن هذه الأفكار تُسهم في حل مشاكل مصر وتُحقق أهداف التنمية المستدامة 2030.

قال محسن عادل، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إن مصر تسعى لأن تكون بوابة للاستثمارات إلى الأسواق الأفريقية، وتم توقيع بروتوكول لإنشاء أول منطقة حرة عامة داخل سيناء والتي ستساهم في التصدير والاستثمار إلى أفريقيا.

وأضاف لقناة “TEN”، أن تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي بداية من العام المقبل سيُسهم في زيادة التجارة الأفريقية البينية والتوسع في التصدير من مصر إلى أفريقيا، وسيجعل مصر بوابة الاستثمار إلى القارة السمراء.

قال على المصيلحي، وزير التموين في تصريحات لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إن ما يزيد على 50% من المشاركين في معرض فود أفريكا شركات مصرية من إجمالي 450 شركة حضرت المعرض، موضحًا أن نجاح المعرض في دورته الرابعة يؤكد أهمية قطاع الصناعات الغذائية المصرية، خاصة وسط حضور أكثر من 150 زائرًا من الدول المستهدفة.

توقع محمد إسماعيل، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، صدور قانون ترخيص “التوك توك” خلال شهر، للحد من الظواهر السلبية والسيئة.

وأضاف لبرنامج “حضرة المواطن”، على قناة “الحدث اليوم” أنه سيتم تحديد أعداد معينة من التوك توك في كل منطقة تتناسب مع عدد السكان، وتحديد لون لكل منطقة، للسيطرة على 3.5 مليون مركبة.

نتابع

تنظر لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية غدًا الإثنين، التظلم المقدم من شركتي بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب، وبلتون لتداول الأوراق المالية، ضد قراري الهيئة بوقف الأولى 6 شهور، وتغريم الثانية 50 مليون جنيه كتأمين إضافي لمدة 12 شهرًا، أودعتها الشركة في حساب الهيئة يوم 2 ديسمبر الجاري، صحيفة البورصة، حصلت على نسخة من المذكرة المقدمة من “بلتون” أمام لجنة التظلمات، في 65 صفحة ردًا على اتهامات الهيئة، والتي تجاوزت 47 اتهامًا، وردت الأخيرة على اتهامات الشركة بعدم صحة إجراءات التصويت في مجلس الإدارة رقم 12 لسنة 2018 الذي اتخذ القرارات ضد الشركتين, للاطلاع على التفاصيل اضغط هنـــــــا.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة بدأت إجراءات التصرف في قرابة 300 قطعة أرض غير مستغلة، حصرتها الشركات التابعة لقطاع الأعمال، منذ توليه مهام منصبه، موضحًا لصحيفة البورصة، أن الوزارة استقرت على بيع ما يتراوح بين 70 و80 قطعة أرض بشكل نهائي، سيتم تحديد مزادات لبيعها تباعًا، فيما تجرى حاليًا مناقشات حول إمكانية تغيير أنشطة أكثر من 200 قطعة أخرى أو طرح جزء منها للبيع.

يطرح البنك المركزي المصري اليوم الأحد، أذون خزانة بـ18 مليار جنيه موزعة بواقع 9.5 مليار جنيه للطرح الأول لأجل 91 يومًا، والثاني بقيمة 8.5 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن إصدار تشريعات وقوانين جديدة لدعم مشروعات الشباب مثل، قانون تنظيم النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وقانون عمل وحدات الطعام المتنقلة، وتعديل قانون الشركات والسماح بتأسيس شركة الشخص الواحد، مضيفًا خلال كلمته بمنتدى أفريقيا 2018، أنه تم تأسيس وتفعيل دور مركز “فكرتك شركتك” لدعم ريادة الأعمال، وأضاف أنه تم تأسيس وتمويل نحو أكثر من 50 شركة ناشئة في مختلف المجالات خلال عام في إطار برنامج “فلك” لريادة الأعمال.

تلقت وزارة الكهرباء عروضًا من شركات عربية وعالمية لإنشاء محطات طاقة رياح بقدرة 2520 ميجاوات واستثمارات تصل إلى 2.5 مليار دولار، وذكرت مصادر بالوزارة لصحيفة البورصة، أن العروض لإنشاء المحطات تضم “السويدى” و”أكواباور” و”الكازار” و”سكاي باور”، و”فيستاس”، وشركة صينية بالتحالف مع مؤسسة مصرية.

قال عمرو كامل، نائب رئيس البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “افريكسيم بنك”، إن البنك منح مصر 2.7 مليار دولار خلال 2018، استحوذ القطاع البنكي على النصيب الأكبر منها بخلاف 500 مليون دولار لبنك تنمية الصادرات، مضيفًا أن البنك يدرس تمويلات جديدة لمصر بملياري دولار خلال 2019، لقطاعات الطاقة والبترول والبنوك، وأوضح كامل، أن نصيب مصر من محفظة قروض البنك يبلغ 24% بقيمة 2 مليار دولار، وأن إجمالي خطوط الائتمان الممنوحة لمصر منذ تأسيس البنك بلغت أكثر من 11 مليار دولار منها 10.3 مليار دولار في آخر 3 سنوات بالفترة من 2015- 2018 بجانب توفير 2.740 مليار دولار خلال هذا العام.

قدر كمال نجم، رئيس مصلحة الجمارك، الإيرادات الجمركية، خلال نوفمبر 2018، بنحو 6 مليارات جنيه، بزيادة 243% عن المستهدف، مؤكدًا أنه خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر، تم تحقيق زيادة في الحصيلة الجمركية 149% من المستهدف، لافتًا إلى أنه تم تحقيق 110% عن المستهدف في الربع الأول من السنة المالية الحالية، وأوضح أن الإيرادات الجمركية المستهدفة للعام المالي الحالي تقدر بـ45 مليار جنيه، متوقعًا أن يظهر أثر إلغاء جمارك السيارات الأوروبية، على الحصيلة الجمركية خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي، بحسب تصريحاته لـ”اليوم السابع”.

قال محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن المنطقة الحرة في نويبع تعتبر الأولى في مصر من 14 سنة، والأكبر في شمال أفريقيا، وهي من مناطق الجيل الرابع، متوقعًا أن تجذب استثمارات بنحو 3 مليارات دولار، لا سيما أنها بجوار ميناء نويبع مباشرة، وستساهم بمليار دولار سنويًا في الناتج المحلي، وتوفر فرص عمل لما بين 30 و40 ألف عامل على مدار 5 سنوات في المنطقة.

قدر أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، حجم الاستثمارات المباشرة في القطاع بنحو 500 مليار جنيه حاليًا، وأن الاستثمارات غير المباشرة بالقطاع تصل لنحو تريليون جنيه، مضيفًا على هامش معرض “فوود أفريكا”، أمس أن القطاع يوفر نحو مليون فرص عمل مباشر وغير مباشر، وأن معظم الشركات بالقطاع تعد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال المهندس هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن صادرات مصر للسوق الإفريقية خلال العام الحالي بلغت 390 مليون دولار وتمثل نحو 23% من صادرات الصناعات الغذائية المصرية، متوقعًا تراجع صادرات القطاع بنحو 3% بنهاية 2018 نتيجة لعدة عوامل أهمها عدم التزام الدولة بسداد المساندة التصديرية لأكثر من عامين.

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط إن نحو 60% من اقتصاد مصر يندرج تحت الاقتصاد غير الرسمي ونسعى لاتخاذ إجراءات لدمجه بالاقتصاد الرسمي، وهو ما سينعكس إيجابيًا على الاقتصاد الكلي والموازنة العامة، مضيفًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش منتدى إفريقيا 2018، أن مبادرات الشمول المالي التي اتخذها البنك المركزي دعمت نشاط المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقللت من توجه الشباب نحو الاقتصاد غير الرسمي.

قال سوبير لال، مدير بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، إن قرار تعديل سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية، سيعود بالنفع على الاقتصاد المصري ككل، لأن من شأنه تحسين كفاءة تخصيص الموارد، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر، مشيرًا في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن أثر القرار على معدلات التضخم، سيكون محدودًا ولمرة واحدة ، مضيفًا أن القرار يعد تقدمًا مهمًا، لأن الممارسات الجمركية السابقة مثل استخدام سعر أقل من السوق انطوت على دعم ضمني وغير ضروري.

إنفو جراف

عناوين أخرى

حظرت المملكة العربية السعودية استيراد 3 محاصيل من 56 مزرعة مصرية بسبب ارتفاع متبقيات المبيدات عن الحدود الآمنة، ومخالفة الشحنات للمواصفات المطلوبة، وشملت هذه المحاصيل الجوافة من 45 مزرعة، والرمان من 10 مزارع، والفلفل من مزرعة واحدة، وفقًا لمصادر في الإدارة المركزية للحجر الزراعي تحدثت لصحيفة البورصة.

كشف طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، أن 4 مؤسسات تمويل دولية، لديها الرغبة في شراء أسهم البنك فور إعلان طرحه بالبورصة، مضيفًا أن البنك الأوروبيلإعادة الإعمار أكثر الراغبين في المساهمة في البنك، وأن المؤسسات الأربعة قد تكون أول المشاركين في الطرح الخاص للبنك، الذي توقع فايد أن ينفذ خلال 2019.

يستهدف البنك الأهلي، زيادة أرباحه خلال العام المالي الحالي بمعدل 25%، مقارنة بالعام المالي الماضي، بحسب يحيي أبوالفتوح، نائب رئيس البنك، الذي أوضح أن أرباح البنك العام المالي الماضي بلغت 10 مليارات جنيه، لكنها لم تعتمد بعد.

قال وزير التموين علي المصيلحي، إنه سيتم استيراد الأرز الشعير، ولكن بعد بحث أفضل المناشئ التي يوافق عليها الحجر الصحي، بينما سيتم استيراد الأرز الأبيض بالتعاون مع مركز بحوث الزراعة التابعة لوزارة الزراعة، وحال عدم تقدم عروض بسعر يرضي الوزارة لن يتم الاستيراد، خاصة أن الأرز المصري متوفر.

أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا بلغ خلال عام 2017 حوالي 2.1 مليار دولار، منها 1.538 مليار دولار صادرات مصرية و563.9 مليون دولار واردات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 تصدرت الإمارات قائمة الدول المستثمرة في منطقة “الكوميسا” بنحو 55 مليار دولار من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة للمنطقة منذ 2003 والتي بلغت 415.5 مليار دولار، بحسب تقرير صادر عن الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة للكوميسا.

قالت شركة قطر للبترول إنها وقعت اتفاقًا مع شركة إكسون موبيل للاستحواذ على 10% في ثلاث مناطق تنقيب بحرية في موزمبيق، وبعد موافقة الجهات الحكومية في موزمبيق، ستكون الأطراف المشاركة بالمناطق الثلاث هي إكسون موبيل بحصة 50% والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق بحصة تبلغ 20% وشركة روسنفت 20% وقطر للبترول 10%.

أعلنت أرامكو السعودية، عن تأسيس مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك)، والتي تستهدف مجالات التنقيب والإنتاج والتكرير، والبتروكيماويات، والطاقة الكهربائية التقليدية، وإنتاج ومعالجة المياه، ومن المتوقع بحسب أرامكو أن توفر (سبارك)، عند تطويرها بالكامل بحلول 2035، مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة، وإضافة 6 مليارات دولار، للناتج المحلي الإجمالي سنويًا، فضلًا عن توطين أكثر من 350 منشأة صناعية وخدمية جديدة.

عربي ودولي

اتفقت منظمة أوبك وحلفاؤها من خارج المنظمة، على تخفيضات إنتاجية قدرها 1.2 مليون برميل يوميًا بدءًا من العام القادم في خطوة سيجري مراجعتها خلال اجتماع في أبريل، أغلق خام برنت الجمعة مرتفعة 2.7%، مسجلة 61.67 دولار للبرميل، وسجل الخام الأمريكي مكاسب بـ2.2%، إلى 54.22 دولار، وبذلك ينهي الخامان القياسيان الأسبوع على مكاسب مع صعود برنت 4.8% والخام الأمريكي 3%.

وقعت فنزويلا اتفاقيات مع روسيا بقيمة 6 مليارات دولار تتضمن استثمارات في قطاع النفط وتعدين الذهب، وذلك خلال زيارة أجراها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى موسكو، وقال مادورو، إن هذه الاتفاقيات تضع فنزويلا في وضع جيد لتحقيق الاستقرار في اقتصاد البلاد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية