أخبار

في افتتاحية منتدى دافوس.. الرئيس الصيني يحذر من حرب باردة جديدة

الرئيس الصيني

حذر الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الاثنين، من حرب باردة جديدة ستؤدي حتمًا إلى طريق مسدود، في إشارة إلى الحرب التجارية مع واشنطن، دون أن يسمها.

وقال شي خلال كلمته بافتتاح منتدى دافوس الاقتصادي الذي يعقد افتراضيا هذا العام: “من الأهمية بمكان أن تظل ملتزمًا بالقانون الدولي والقواعد الدولية بدلاً من البقاء ملتزماً بالسيادة”، بحسب وكالة “بلومبرج”.

ودافع الرئيس الصيني عن العولمة وحرية حركة التجارة والاقتصاد، والتعددية، في سياق انتهجه في ذات المنتدى قبل 4 سنوات، أي قبل تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

ودعا شي، دول العالم إلى تعزيز تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي وإزالة الحواجز أمام التجارة والاستثمار والتبادل التقني، مؤيدا التعددية باعتبارها السبيل لمواجهة التحديات الحالية.

وأضاف أن التعافي العالمي من جائحة فيروس كورونا مهتز نوعا ما، وأن الآفاق لا تزال غير مؤكدة، على حد تعبيره، داعيًا إلى التخلي عن التحيز الأيديولوجي وتجنب عقلية الحرب الباردة، والتعاون في مواجهة أزمة الوباء.

ويجتمع أكثر من 2000 من القادة والمسؤولين ورجال الأعمال في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس 2021″، والذي يعقد بشكل افتراضي بدءا من اليوم وحتى يوم الجمعة المقبل تحت شعار “عام حاسم لإعادة بناء الثقة”.

ومن المنتظر أن يشارك في المنتدى نحو 25 رئيس دولة وحكومة وذلك في إطار تلبية الحاجة الملحة للتعاون العالمي.

ومن أبرز المشاركين في المؤتمر الرئيس الصيني شي جين بينج، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، ورئيس كوريا الجنوبية، ورئيس وزراء إيطاليا، ورئيس وزراء إسبانيا، ورئيس وزراء اليابان.

كما سيشارك في المنتدى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وكريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، وأنطونيو غوتيريش الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، وكريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، وناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، ورجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس.

وسيتناول المنتدى كيف أعاد الفيروس تشكيل المجتمع وما هي السياسات اللازمة للمضي قدمًا في عام 2021 ، مع التركيز على الموضوع الرئيسي “عام حاسم لإعادة بناء الثقة”.

وتخضع الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال المنتدى إلى 7 مجالات رئيسية خلال المنتدى تتضمن “كيفية إنقاذ الكوكب”، و”اقتصادات عادلة”، و”التكنولوجيا من أجل الخير”، و”المجتمع ومستقبل العمل”، و”الأعمال الأفضل”، و”مستقبل الصحة”، و”ما وراء الجغرافيا السياسية”.

الأكثر مشاهدة

هشام طلعت مصطفى: نحتاج إلى بنية تشريعية جديدة للسوق العقاري المصري

طالب رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت...

د. نهى بكر: إثنتين من بين 5 نساء كرمتهن منصة أفريقيا ستعملان في “لافارج”

شاركت شركة لافارج مصر، إحدى شركات مجموعة لافارج هولسيم العالمية،...

منطقة إعلانية