النشرة البريدية

الحكومة ترصد 13 مليار جنيه لتطوير “مصر للألومنيوم”.. موازنة العام المالى المقبل تعتمد على الاستثمارات العامة للتعامل مع تحديات كورونا

فرج عامر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“البنك الأهلي” يقود تدبير قرض بـ 7.5 مليار جنيه لمحطة حاويات “أبوقير”

“المركزي” ينشئ منصة للخدمات غير المالية لدعم الشركات الصغيرة

“راية القابضة” توقع اتفاق استحواذ على شركتي i2 والمتاجر المتحدة

145.5 مليار جنيه تعاملات التهرب الضريبي في مصر خلال 2020

المائدة المستديرة “المزايا التنافسية للصكوك” تنطلق غدًا 

“بومباردييه” تسلم مصر أول قطاري مونوريل أكتوبر المقبل

“CIB” يرصد مليار جنيه لتمويل عملاء “سيتي إيدج” من متوسطي الدخل

“إيجي جاب” تخطط لإطلاق مشروع سكني داخل “تاج سيتي” باستثمارات 1.5 مليار جنيه

القصة الرئيسية 

“قطاع الأعمال” ترصد 13 مليار جنيه استثمارات لتطوير “مصر للألومنيوم”

قال الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن قيمة تطوير شركة مصر للألومنيوم تقدر بنحو 13 مليار جنيه.

وأضاف توفيق، في بيان لوزارة قطاع الأعمال، أمس الإثنين، أن القيمة المذكورة تتضمن إحلال الجزء الأكبر من الخلايا القديمة على مرحلتين وإدخال تكنولوجيا جديدة أقل استخدامًا للطاقة الكهربائية التي تمثل نحو 40% من تكلفة الإنتاج وبقدرة إنتاجية 250 ألف طن.

وأوضحت الوزارة أن الاختيار كان قد وقع على شركة “بكتل” العالمية كاستشاري لإعداد دراسة الجدوى ومتابعة المشروع، والتي من المقرر أن تنتهي من دراسة الجدوى منتصف 2021.

وأعلنت الشركة في فبراير 2020 عن مناقصة لاختيار استشاري المشروع لتأهيل وتحديث مصنع الألومنيوم، حيث اشترت الكراسة عدد 6 شركات عالمية ومحلية، وتم الاجتماع بالجهات الاستشارية المتقدمة للرد على جميع الاستفسارات.

من ناحية أخرى، طرحت مصر للألومنيوم مناقصة عامة لتقديم خدمات استشارية مؤهلة وذات خبرة في تطوير دراسات الجدوى لمشروع “خط إنتاج جنوط السيارات” وتقدم لها 6 شركات عالمية وجارٍ دراسة العروض المقدمة.

وضمت قائمة الشركات: chinalco (cnpt) china، وشركة endeco italy، وشركة Global foundry engineering (GFE) GERMANY، وشركة المجموعة الهندسية الاستشارية سيجمان بالتعاون مع INI GENCE JV، وشركة Farnborough engineering consultants Itd fec England، وشركة dastur engineering international gmbh Germany.. التفاصيل

أهم الأخبار

تنظم شركة “ميديا أفنيو”، بالتعاون مع جمعية مستثمري ومصدري أدوات الدين، غدًا الأربعاء، مائدة مستديرة افتراضية (أونلاين) عن المزايا التنافسية للصكوك عن باقي أدوات التمويل الأخرى. وتناقش المائدة المستديرة مقومات إصدار صكوك ناجحة، والعوامل التي تحدد النوع أو الصيغة المناسبة للصك.. التسجيل من هنا 

شرع البنك الأهلي المصري في تشكيل تحالف مصرفي محلي لتدبير قرض بقيمة 7.5 مليار جنيه؛ بغرض تدشين محطة حاويات جديدة داخل ميناء أبوقير، شرق محافظة الإسكندرية بسعة تداول تصل إلى 2 مليون حاوية سنويًا، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن البنك انتهى من إعداد مذكرة الشروط والأحكام الخاصة بالقرض، وتُجرى مراجعتها في الوقت الحالي، مرجحة الانتهاء من الاتفاق على شروط وضوابط القرض، وتوقيع العقود النهائية قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي.

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إنه جارٍ العمل على إنشاء منصة توفر خدمات غير مالية للشركات الصغيرة مثل خدمات المحاسبة والتسويق والموارد البشرية والمشتريات، موضحًا خلال اجتماعه برئيس الوزراء مصطفى مدبولي أنه تم إعداد خطة عمل لدعم صناعة التمويل متناهي الصغر، وتم إعداد دراسة عن نشاط التمويل متناهي الصغر ودراسة السوق، وتمت مناقشة كل الأطراف المعنية.

وأشار عامر في بيان حكومي إلى إصدار نحو 23 مليون بطاقة ميزة جديدة، مؤكدًا العمل على نقل التجارب من الدول الرائدة بمجال التأمين على المحاصيل الزراعية، ونقل الخبرة بغرض التوسع في الاعتماد على هذا النوع من التأمين، فضلًا عن تأسيس منصة زراعية إلكترونية تربط جميع أطراف المنظومة الزراعية مع تنظيم وتيسير المعاملات التجارية.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021-2022، تتطلب الاعتماد على الاستثمارات العامة بصورة كبيرة، في ظل التعامل مع التحديات المفروضة حاليًا عالميًا ومحليًا، وما نواجهه من تداعيات تتعلق بجائحة فيروس كورونا. وعقد مدبولي اجتماعًا أمس لمناقشة واستعراض أهم ملامح مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل بحضور وزير المالية، وفق بيان حكومي.

وقعت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية اتفاقية الاستحواذ الكامل على شركتين عاملتين في مجال الاتصالات والتجارة الإلكترونية، لصالح شركتي راية للتوزيع، وراية للإلكترونيات. وقالت في بيان إفصاح أمس، أن الاتفاقية الأولى تخص الاستحواذ على 936.3 ألف سهم تمثل 99.95% من أسهم اتصالات الدولية مصر “i2” بمتوسط سعر 106.8 جنيه للسهم إضافة إلى سداد قرض بقيمة 78 مليون جنيه.

تتضمن الصفقة الثانية شراء عشرين ألف سهم (حصة) من شركة المتاجر المتحدة تمثل 100% منها بمتوسط سعر 350 جنيهًا للسهم، وشرعت في الإجراءات النهائية لنقل الأسهم محل التعاقد.

حققت شركة سموحة العلمين المملوكة لرجل الأعمال فرج عامر 3.8 مليار جنيه في باكورة مشروعاتها التي تعتزم تنفيذها في مدينة العلمين الجديدة، وقال فرج عامر، رئيس الشركة في تصريح لـ”إيكونومي بلس” إن مساحة المشروع حوالي 133 فدانًا، ومن المقرر تنفيذ مدينة رياضية سكنية بقيمة بيعية تصل إلى 10.5 مليار جنيه للجزء السكني.. التفاصيل

كشفت وزارة الداخلية خلال حفل عيد الشرطة أمس عن تسجيل حجم التعاملات المالية المخفاة في قضايا التهرب الضريبي والتي كشفتها أجهزة وزارة الداخلية خلال عام 2020، نحو 145.51 مليار جنيه، وتم إخطار مصلحة الضرائب بها لاتخاذ الإجراءات اللازمة. وبحسب “المال” فإن إجمالي حصيلة التصالح والمسدد لخزينة الدولة من التهرب الضريبي 178 مليون جنيه.

تخطط شركة بومباردييه ترانسبورتيشن العاملة في تكنولوجيا السكك الحديدية لتسليم مصر أول قطارين رسميًا في أكتوبر المقبل، حيث تجرى حاليًا اختبارات التصميم والتصنيع لأول عربة وأول قطار من وحدات قطار مونوريل العاصمة الإدارية خلال الفترة الحالية، حسبما نقلت “البورصة” عن أحمد الدمنهوري، مدير عام بومباردييه مصر، المدير الإقليمي للمبيعات لبومباردييه ترانسبورتيشن.

وقعت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، بروتوكول تعاون مع البنك التجاري الدولي بقيمة مليار جنيه، وذلك ضمن مبادرة التمويل العقاري التي طرحها البنك المركزي المصري. وقال أشرف سالمان، رئيس شركة سيتي إيدج، إننا نسعى من خلال توقيع البروتوكول لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من العملاء للاستفادة من مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري.. التفاصيل

تخطط شركة “إيجي جاب” القابضة لاستثمار 1.5 مليار جنيه لإقامة مشروع سكني على قطعة الأرض التي اشترتها مؤخرًا من شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، بداخل مشروع “تاج سيتي” التابع للأخيرة بمنطقة شرق القاهرة. وقال المهندس محمد سمير جاب الله، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”المال” إن مساحة أرض المشروع 83 ألف متر بقيمة 836 مليون جنيه، تم سداد 10% منها، على أن يتم سداد باقي المبلغ بأقساط سنوية على مدار 10 سنوات، مع وجود فترة سماح لمدة عامين.

قال محمد متولي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إن آي كابيتال، لموقع “أموال الغد”، أن شركته تعتزم الانتهاء من الإجراءات الخاصة بطرح أول شركة ضمن المرحلة الثانية للبرنامج وبدء التداول على أسهمها قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري، بالإضافة للعمل على الانتهاء من إجراءات طرح أخر ضمن البرنامج خلال النصف الثاني من العام، كاشفًا عن تولي شركته إدارة الاستشارات المالية الخاصة بطرح إحدى الشركات الخاصة والمندرجة تحت مظلة القطاع الصناعي.

قدمت 8 شركات تأمين تقدمت بعروضها الفنية والمالية بالمناقصة العامة المطروحة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للتعاقد على وثيقة التأمين المجمعة لممتلكات الهيئة لمدة عام بإجمالي أصول تبلغ 5 مليارات جنيه. وتضم قائمة الشركات المتنافسة مصر للتأمين، وجي أى جي للتأمين، وقناة السويس للتأمين، والمصرية للتأمين التكافلي ممتلكات، وأورينت للتأمين التكافلي – مصر، ووثاق للتأمين التكافلي – مصر، ومصر للتأمين التكافلي ممتلكات، بالإضافة إلى ثروة للتأمين، وفقا لأموال الغد.

فيديو اليوم

اقتحم الملياردير المصري محمد منصور بيزنس الرياضة باستحواذه على أكاديمية رايت تو دريم في صفقة بقيمة 100 مليون يورو. كيف تم الأمر وما استراتيجته الاستثمارية في سياق التقرير التالي.

نتابع

أعلنت شركة ألتوس استراتيجيز، والمملوك أغلبها لشركة لا مانشا هولدنج المملوكة لعائلة ساويرس، أن هيئة الثروة المعدنية وافقت على منح عدد من تراخيص التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية لشركة AKH Gold Limited المملوكة بالكامل لشركة ألتوس، بحسب بيان الشركة.

 نمت أرصدة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى البنك الأهلي 35% خلال العام الماضي، لتسجل 90 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، بالمقارنة مع 66 مليار جنيه في 2019. وأشارت مصادر لـ”المال” إلى أن البنك يسعى لزيادة المحفظة التمويلية إلى 120 مليار جنيه بنهاية 2021، ورفع عدد العملاء المستفيدين إلى 100 ألف تقريبًا.

استحوذ بنك قناة السويس على شريحة تمويلية قيمتها 120 مليون جنيه بالقرض التمويلي المشترك الذي يدبره تحالف مصرفي لصالح شركة بالم هيلز للتعمير، قالت مصادر مطلعة، لـ”إيكونومي بلس” إن إجمالي قيمة القرض المقرر أن تحصل عليه بالم هيلز حوالي 1.28 مليار جنيه، وفقًا لخطتها التمويلية.. التفاصيل

أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أن الحكومة جاهزة لشراء لقاحات فيروس كورونا، وأن النواحي المالية لن تكون عائقًا، ولكن إقبال العالم على الإنفاق على الأمصال سيجعل الإمدادات تصل جزئية، جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مشروع قانون مقدم من الحكومة باعتماد إضافي لموازنة 2020/ 2021 بقيمة 2 مليار جنيه في باب حيازة الأصول المالية المحلية والأجنبية، والذي وافقت عليه خلال اجتماع أمس، تبعًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تخطط وزارة الإسكان لبدء طرح عقود مشروعات الشق الفندقي الذي سيتم تنفيذه في منطقة مثلث ماسبيرو على المستثمرين بالنصف الثاني من 2021، وفق خطة الوزارة للتعاقد مع الشركات التي ستتولى إدارة الوحدات والمباني المخصصة لذلك النشاط، إلى جانب إقامة فنادق داخل المشروع، وبحسب تصريح مصادر لبوابة “حابي” فإنه جارٍ وضع الاشتراطات الخاصة بالعقود على أن يتم عرضها على اللجنة المختصة داخل الوزارة بدءًا من الربع الثاني لمراجعتها.

تلقت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة 9 طلبات من مصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة للعمل بنظام المناطق الحرة بموجب التعديلات التي أقرها مجلس النواب على قانون الاستثمار، وذكرت مصادر لـ”المال” أن القائمة تضم مصانع مثل أبوقير للأسمدة والدلتا وفوسفات أبو طرطور، وتنتظر الهيئة تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعديلات القانون ونشره في الجريدة الرسمية للبت في الطلبات المقدمة.

أقرت الهيئة القومية للبريد إجراءات إضافية لحماية حسابات العملاء خلال عمليات الشراء “أونلاين”، أسوةً بالإجراءات المتبعة بالبنوك بهدف تأمين الشراء الإلكتروني. وكشف مصدر بالهيئة لـ”البورصة”، أن الإجراءات الجديدة ستوفر المزيد من الحماية الإضافية لبطاقات الشراء أونلاين الخاصة بالبريد المصري سواء كانت “Easy Pay” أو كروت الحسابات البريدية “الجولد” أو”الكلاسيك”. وبحسب الإجراءات الجديدة فإن العميل الذي سيجرى عملية شراء أون لاين ببطاقة البريد المصري لن يسمح له بإتمام عملية الشراء قبل إرسال رمز التحقق المرتبط بالحساب، والذي سيرسل إليه بواسطة رسالة هاتفية.

يواجه قطاع النقل البحري والشحن والتفريغ في مصر عامًا صعبًا، نتيجة تداعيات الموجة الثانية من فيروس كورونا، وانتشار السلالة الجديدة في كثير من الدول الأوروبية، وقال أشرف شِهات، نائب ثاني شعبة النقل الدولي واللوجستيات بالقاهرة، رئيس مجلس إدارة شركة “إيه بي سي كارجو سيرفيس”، لـ”البورصة” إن أسعار الشحن البحري شهدت ارتفاعًا كبيرًا مطلع العام الجاري، بنسبة تُقدر حوالى 300% مقارنةً بالعام الماضي.

وأضاف أن سعر شحن الحاوية 40 قدمًا من الصين إلى ميناء العين السخنة تراوح ما بين 5 آلاف دولار و6 آلاف دولار بدلًا من ألفي دولار إلى 4 آلاف دولار، بينما سجل سعر شحن الحاوية 20 قدمًا حوالي 4500 دولار بعد أن كان يبلغ حوالى 1000 دولار، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار جميع المنتجات، في ضوء استحواذ تكلفة الشحنة على 20% من سعر المنتج النهائي.

تعكف الشركة المصرية للمطارات على تنفيذ توسعة جديدة بمطار سفنكس الدولي بتكلفة تقترب من مليار جنيه، وصرح اللواء عادل محجوب، رئيس الشركة لصحيفة “الشروق” بأنه جارً إنشاء مبنى جديد يضم صالتي سفر ووصول للركاب القادمين للمطار للوصول بالقدرة الاستيعابية للمطار إلى 1.2 مليون راكب سنويًا، كما يجرى إنشاء مهبط جديد للطائرات داخل المطار للارتقاء بالقدرة الاستيعابية لعدد الطائرات التي يتم استقبالها.

بحثت وزارة التجارة والصناعة مع بنك التنمية الصناعية آليات الاستفادة من البرامج التمويلية للبنك لدعم المصدرين والمنتجين، وقالت جامع في بيان أمس إن الهدف من التعاون مع البنك تحقيق خطط ومستهدفات الحكومة لتنمية القطاع الإنتاجي وعلى رأسها القطاع الصناعي والمساهمة في تنفيذ الاستراتيجية الطموحة لمضاعفة الصادرات المصرية.

أعلنت شركة دايس للملابس الجاهزة في بيان أمس عن خطة توسعية تستهدف افتتاح 52 فرعًا جديدًا على مستوى الجمهورية، عبر افتتاح فرع كل أسبوع يعمل بنظام الفرنشايز في محافظات مختلفة. وكشف ناجي توما، العضو المنتدب للشركة، لـ”المال” عن الحصول على المساندة التصديرية من الحكومة بقيمة 62 مليون جنيه، وتم توجيهها لخفض المديونيات البالغة 700 مليون جنيه.

وأفصحت شركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري أمس عن تلقيها خطاب نوايا من جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة المشرف على تنفيذ مدينة المنصورة الجديدة، يفيد بتكليفها بمشروع إنشاء 55 عمارة إسكان فاخر بالمرحلة الثانية من مشروع (جنة) بالمنصورة الجديدة بقيمة إجمالية قدرها 600 مليون جنيه.

دشنت شركة مصر إيطاليا العقارية مرحلة جديدة وهي “ألور 2” ضمن مجمع “كايرو بيزنس بارك” الذي يقام على مساحة 78 ألف متر مربع، مقسمة إلى 42 مبنى إداري في القاهرة الجديدة، وفقًا لبيان الشركة.

ووقعت شركة سبيد ميديكال عقد الشراء النهائي لجميع فروع معامل مصر بني سويف، وإصدار شيكات بالقيمة المتبقية من الصفقة بمبلغ 9 ملايين جنيه، وأشارت الشركة في بيان إفصاح إلى أنه جارٍ تجهيز الأوراق الخاصة بتنفيذ عمليات شراء كامل أسهم شركة معامل الحياة و50% من أسهم معامل سيتي، لتنفيذهما في سوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية. فيما ألغى مجلس إدارة سبيد ميديكال فكرة إنشاء شركة لإدارة المستشفيات والمنشآت الطبية للغير.

تراجعت صادرات مصر من الزجاج ومصنوعاته خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2020 بنحو 15% على أساس سنوي، إذ سجلت 315 مليون دولار مقابل 372 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق له، بحسب المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية.. التفاصيل

وشهدت صادرات الحديد الصب والصلب والأسمنت تراجعًا طفيفًا لتسجل 772 مليون دولار، مقابل 780 مليون دولار خلال فترة المقارنة، بانخفاض قدره 1%.

كما هوت صادرات السيراميك والأدوات الصحية خلال نفس الفترة من 283 مليون إلى 246 مليون دولار، بمعدل تراجع سنوي 13%، فيما قفزت صادرات الذهب والحلى والأحجار الكريمة بمقدار 56%، مسجلة 2.791 مليار دولار مقابل 1.790 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

 إنفوجراف

سوديك

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كشف رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو، ياسر الرميان، أنَّ السعودية قد تدرس إدراج المزيد من أسهم أرامكو إذا كان التقييم صحيحًا، مضيفًا في تصريحات نقلتها صحيفة “فايننشال تايمز”، أنَّ الشركة تأخذ في الاعتبار برنامجًا “ضخمًا” لهيكلة الأصول وبيعها، لكونها تفعل كل شيء بنفسها، إذ تمتلك مطاراتها، وأساطيل الطائرات الخاصة بها، وخطوط الأنابيب الخاصة بها أيضًا، أما الآن، فإذا كان من المنطقي بالنسبة لنا أن نبيع بعض هذه الأصول، فسنقوم بذلك بالتأكيد.

أظهرت بيانات مشروع موازنة الكويت للعام المقبل 2021 – 2022 والممتد من أول أبريل المقبل وحتى نهاية مارس 2022، عن عجز مالي متوقع بقيمة 12.1 مليار دينار كويتي (40 مليار دولار) مع استهداف إيرادات بقيمة 10.9 مليار دينار ومصروفات تصل إلى 23 مليار دينار.

بورصات الخليج

عربي ودولي

حذر الرئيس الصيني شي جين بينج، أمس الإثنين، من حرب باردة جديدة ستؤدي حتمًا إلى طريق مسدود، في إشارة إلى الحرب التجارية مع واشنطن، دون أن يسمها. وقال شي خلال كلمته بافتتاح منتدى دافوس الاقتصادي الذي يعقد افتراضيًا هذا العام: “من الأهمية بمكان أن تظل ملتزمًا بالقانون الدولي والقواعد الدولية بدلًا من البقاء ملتزمًا بالسيادة”، بحسب وكالة “بلومبرج”.. التفاصيل

وجذبت الصين 163 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في 2020 بالمرتبة الأولى عالميًا، رغم تفشي فيروس كورونا، الذي انطلق منها إلى جميع أنحاء العالم، بحسب تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد).. التفاصيل

أوقف حرس المنشآت النفطية في ليبيا جميع صادرات النفط من موانئ رأس لانوف والسدرة والحريقة، واصفين هذا في بيان بأنه نزاع بشأن أجور، فيما لم تصدر المؤسسة الوطنية للنفط للحصول أي تعقيب.. التفاصيل

وفي سياق متصل، رفع بنك باركليز توقعاته لأسعار النفط في 2021 بمقدار دولارين للبرميل في المتوسط خلال العام الجاري، في ضوء عوامل مؤقتة كتحسن الطلب على الوقود في الشتاء، وضعف الدولار، حيث رجح تسجيل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في المتوسط 52 دولارًا للبرميل، وأن يبلغ سعر برنت في المتوسط 55 دولارا للبرميل.. التفاصيل

تواجه عملة بيتكوين تحديًا صعبًا في الفترة الراهنة، مع تزايد الشكوك في قدرتها على العودة إلى مستوسات الـ40 ألف دولار مرة أخرى، ويأتي التحدي مدفوعًا بالأساس بتعثر الطلب على أكبر صندوق يتتبع العملات الرقمية في العالم بحسب تقرير لـ JPMorgan Chase & Co.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية