أخبار

خروج الحديد والصلب من EGX 30 ودخول فوري.. نتائج مراجعة البورصة لمؤشراتها

تعاملات اليوم

شهدت المراجعة الدورية لمؤشرات السوق خلال شهر يناير 2021 عدة تغيرات، حيث شهد المؤشر الرئيسي EGX30 ، خروج 5 شركات مقابل دخول 5 شركات أخرى فقط، والتي سيتم بدأ العمل بها أول فبراير المقبل 2021، وذلك في أول تطبيق لمنهجية مؤشر EGX30 الجديدة، والخاصة بتكوين المؤشر ومعايير إدراج وحذف الشركات.

ووفقا لبيان نشرته البورصة المصرية اليوم الأربعاء، شهد المؤشر الرئيسي EGX 30 خروج 5 شركات، وهم الحديد والصلب المصرية، وجهينة للصناعات الغذائية، والقاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، ودايس للملابس الجاهزة، إضافة إلى بلتون المالية القابضة.

بينما انضمت 5 شركات إلى المؤشر الرئيسي، على رأسهم فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، وسي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، وإم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية، وأبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إضافة إلى الإسكندرية للزيوت المعدنية.

 

خروج 19 شركة من مؤشر EGX 70 EWI

وشهد مؤشر البورصة المصرية متساوي الأوزان EGX 50 EWI استبعاد 10 شركات، في حين شهد مؤشر EGX 70 EWI خروج 19 شركة، وانضمت 5 شركات منها إلى مؤشر EGX 30، أما مؤشر EGX 100 EWI فقد شهد استبعاد 15 شركة.

وشهد مؤشر النيل Nile Index استبعاد شركتين، ليصبح عدد الشركات المدرجة بالمؤشر 20 شركة، حيث لا تشترط منهجية مؤشر النيل عددا محددا من الشركات المكونة له، علماً بأن البورصة المصرية بصدد استحداث مؤشر جديد ليكون أكثر تعبيراً عن أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة، والذي سيستتبعه إلغاء العمل بالمؤشر الحالي.

 

فريد: نستهدف تحقيق مزيد من الاستقرار لمؤشرات السوق

وقال رئيس البورصة المصرية، الدكتور محمد فريد، إن تطوير منهجية مؤشر EGX 30، تستهدف تحقيق مزيد من الاستقرار للمؤشر، وتعزيز جاذبيته الاستثمارية، فضلاً عن المساهمة في تحسين معدلات التوزيع النسبي للشركات المكونة للمؤشر، وذلك تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية.

وأوضح فريد، أن المنهجية الجديدة للمؤشر، تتضمن مزيج بين السيولة وحجم الشركة وهو رأس المال السوقي المرجح بالتداول الحر، مشيرا إلى أن أول تطبيق للمنهجية الجديدة لمؤشر EGX 30، حققت جزءا من المستهدف، وهو تحسن التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر.

 

تطوير المؤشرات لتعزيز جاذبيتها الاستثمارية

كانت إدارة البورصة قد أعلنت عن تطوير منهجية تكوين المؤشر الرئيسي EGX 30 الأسبوع الماضي، ليكون المؤشر أكثر قدرة على جذب الاستثمارات، والحفاظ على استقراره وجاذبيته الاستثمارية، وتحقيق مزيد من المساهمة في تحسن التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر.

وتضمنت أبرز نتائج المراجعة الأخيرة، انخفاض الوزن النسبي لأكبر الشركات المكونة للمؤشر من حيث الوزن النسبي من نحو 44.42% وذلك في حالة عدم تطبيق المنهجية الجديدة، إلى 36.81% بعد تطبيق المنهجية الجديدة، وهو ما يسهم إلى حد كبير في تحسن التوزيع النسبي للشركات داخل المؤشر، وهو أحد أهم مستهدفات عملية تطوير منهجية مؤشر EGX 30.

 

استبدال مؤشر “النيل” بمؤشر “تميز”

وتتجه إدارة البورصة إلى استبدال مؤشر النيل الخاص بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، بمؤشر جديد وهو مؤشر “تميز”، والذي يتم تطوير منهجية عمله حالياً، والذي من المتوقع أن يضم الشركات الأكثر تميزا من حيث الأداء المالي والتشغيلي.

وتعتمد فلسفة التعديل الجديد لمنهجية المؤشر في الإدراج، بأنه إلى جانب معيار السيولة “قيم التداولات”، إضافة معيار رأس المال السوقي مرجحاً بالتداول الحر، ويشترط ألا تقل قيمة رأس المال السوقي مرجحاً بالتداول الحر للشركات المؤهلة للانضمام للمؤشر في تاريخ المراجعة الدورية، عن قيمة الوسيط لرأس المال السوقي مرجحاً بالأسهم حرة التداول لأعلى 60 شركة من حيث السيولة، وذلك لضمان التمثيل الجيد للشركات ذات الأحجام الكبيرة والتي تتمتع بمعدلات سيولة مرتفعة، وهو ما يحافظ أيضاً على جاذبية المؤشر للاستثمار محلياً وعالمياً.

 

تطبيق أفضل الممارسات العالمية

هذا بالإضافة إلى، تعديل يستهدف تحقيق مزيد من الاستقرار في مكونات المؤشر وتجنب حذف عدد كبير من الشركات في المراجعة الواحدة، وذلك بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية، حيث سيتم ترتيب الشركات من حيث السيولة على أن تكون تلك الشركات مستوفاة لجميع معايير الانضمام بالمؤشر، يتبعه تطبيق قاعدة، (Buffer Rule) وهي قاعدة تعزز من استقرار مكونات المؤشر وتحد من تغيير عدد كبير في الشركات خلال المراجعة الواحدة، وهي المنهجية المتبعة في كبرى المؤسسات التي تصدر مؤشرات عالمياً، حيث يتم عمل قائمة تضم الشركات الـ 27 الأعلى من حيث السيولة، والمستوفاة لباقي المعايير، ثم يتم اختيار الـ 3 شركات المتبقية من عينة تتضمن 6 شركات بداية من الشركة رقم “28” وحتى “33” في الترتيب من حيث السيولة، من خلال مطابقتهم مع الشركات المكونة للمؤشر الحالي، حتى يستكمل عدد الشركات المكونة للمؤشر إلى 30 شركة، هذا بالإضافة إلى معيار آخر يقضي بحذف الشركات التي يتم تصفيتها من المؤشر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية