أخبار

بن سلمان: سنطرح المزيد من أسهم أرامكو في السنوات المقبلة

بن سلمان

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس أنه سيكون هناك طروحات قادمة لبيع المزيد من أسهم شركة أرامكو النفطية في السنوات المقبلة، بحسب ما نقلته فرانس 24.

وكانت أرامكو حققت في 2019 أكبر علمية طرح أولي على مستوى العالم في وقتها.

وقال الأمير محمد في جلسة افتراضية ضمن منتدى “مبادرة مستقبل الاستثمار” في الرياض إنه “سيكون هناك طروحات لأسهم ارامكو قادمة في السنوات القادمة وهذا الأموال ستتحول إلى صندوق الاستثمارات العامة ليعاد ضخه داخل وخارج المملكة”.

ولم يحدد الأمير محمد موعد الطرح أو نسبة الأسهم التي سيتم إدراجها.

أدرجت أرامكو في البورصة السعودية في ديسمبر 2019 بعد أكبر عملية طرح عام أولي في العالم وصلت قيمته إلى 29.4 مليار دولار مقابل بيع 1.7 % من أسهمها.

ويقول محللون إن شركات الطاقة تستعد للتعامل مع تداعيات موجات جديدة من الإصابات بفيروس كورونا قد تقوض مساعي الانتعاش الاقتصادي العالمي والطلب على النفط في جميع أنحاء العالم.

ورأى مصرفي دولي مقيم في الخليج في حديث لوكالة فرانس برس أن “اهتمام المستثمرين الدوليين بالوقود الاحفوري يتضاءل يوما بعد يوم”، معتبرا ان طرحا آخر للأسهم سيكون بمثابة “عملية بيع صعبة في ظل المناخ الاقتصادي الحالي”.

وانخفضت أرباح أرامكو بنسبة 44.6% في الربع الثالث 2020 في ظل تأثيرات الوباء على الطلب العالمي على النفط.

وكشفت أرامكو عن انخفاضات متتالية في الأرباح الفصلية منذ أن بدأت الإفصاح عن أرباحها في عام 2019، مما زاد الضغوط على المالية العامة للحكومة في الوقت الذي تسعى فيه المملكة إلى تنفيذ مشاريع طموحة بمليارات الدولارات لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط.

وقال بن سلمان إن بيع الأسهم مستقبلاً سيكون وسيلة رئيسية لتعزيز قوة صندوق الاستثمارات العامة الذي يعد المحرك الرئيسي لجهود تنويع الاقتصاد.

وكان الأمير الشاب أعلن الأحد أن الصندوق سيرفع رأس ماله وسيعمل خلال السنوات القادمة “على مستهدفات عديدة من أهمها ضخ 150 مليار ريال (نحو 40 مليار دولار) سنوياً على الأقل في الاقتصاد المحلي على نحو متزايد حتى عام 2025”.

وتضررت السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، بشدة من الضربة المزدوجة جراء انخفاض الأسعار والتراجعات الحادة في الإنتاج.

ومن المتوقع أن يؤدي الانخفاض الحاد في إيرادات الخام إلى عرقلة خطط ولي العهد الطموحة لتنويع اقتصاد المملكة المرتهن للنفط.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية