أخبار

محللون: تباطؤ متوقع لتراجع أسعار العقارات في دبي خلال 2021

أسعار العقارات

توقع 11 محللا بالسوق العقارية، تراجع أسعار العقارات في دبي بوتيرة أبطأ هذا العام، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

وتوقع الاستطلاع، الذي أُجري بين 13 و28 يناير الجاري، انخفاض أسعار المنازل في دبي بنسبة 2% خلال 2021، في تحسن كبير عن مسح سبتمبر 2020، الذي توقع تراجعا نسبته 5.1%، ومن المتوقع حدوث انخفاض مماثل في العام القادم.

0.9 % انخفاضا في أسعار العقارات بالربع الثالث من 2020

ووفقا لبيانات مصرف الإمارات المركزي، انخفضت أسعار العقارات في دبي خلال الربع الثالث من العام الماضي بمعدل أبطأ كثيرا بلغ 0.9% على أساس سنوي، بعد استقرار دون تغير يذكر في الربع الثاني، وتراجع نسبته 3.5% في الربع الأول من 2020، لتُظهر أسعار العقارات في دبي علامات مؤكدة على الاستقرار.

وقال مدير الاستشارات الاستراتيجية والأبحاث لدى كافنديش مكسويل في دبي، أديتي جوري: “ثمة عوامل عدة، لكن التعافي الاقتصادي والتوزيع الناجح للقاح يبرزان كمحركات رئيسية للقطاع العقاري، وسيعزز كل منهما الثقة في السوق”.

توقعات بنمو اقتصاد دبي 4% خلال 2021

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد دبي، 4% خلال 2021، وفقا لما قالته حكومة الإمارات، وذلك بفضل الإجراءات المطبقة للحد من تداعيات جائحة كورونا، بعد انكماش من المتوقع أن يكون قد بلغ 6.2% العام الماضي.

وحول المحرك الرئيسي لنشاط السوق العقارية هذا العام، قال 9 محللين، إنه سيكون التوزيع الناجح للقاح والتعافي الاقتصادي، بينما قال واحد منهم إن التحفيز المالي سيلع دورا في تنشيط سوق العقارات وأشار آخر إلى السياسة النقدية.

وقال رئيس مجلس إدارة أناروك للاستشارات العقارية، أنوج بوري: “في ضوء بدء توزيع اللقاح بمعظم الدول، سيتلاشى التأثير السلبي من كوفيد -19 تدريجيا، المبادرات الحكومية المتنوعة المتخذة على مدى العام الماضي لتنشيط النمو ستؤتي ثمارها أخيرا في 2021”.

انخفاض مخاطر خروج عقارات دبي عن المسار

وعلى مقياس للتكلفة من 1 إلى 10، حيث 1 رخيص للغاية و10 باهظ للغاية، حصلت أسعار المنازل في دبي على تقييم يبلغ 4، وهو الأدنى منذ إجراء استطلاع رويترز للمرة الأولى في أغسطس 2019.

وقال محللون، إن هناك مخاطر منخفضة من أن تخرج السوق العقارية عن مسارها بسبب تنام جديد لإصابات كورونا.

لكن بواعث القلق من تباطؤ اقتصادي، لا تزال قائمة بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات هذا الشهر، وفي ظل عدم تعافي بعض الشركات حتى الآن من تداعيات الجائحة، بحسب رويترز.

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يوافق على 440 مليون دولار تمويلا لتطوير سكك حديد مصر

  وافق البنك الدولي على منح قرض تمويلي لهيئة سكك...

أسهم التكنولوجيا الأمريكية تخسر 1.6 تريليون دولار من قيمتها السوقية في 3 أسابيع

اختتم مؤشر ناسداك 100 الأميريكي ثالث أسبوع من الانخفاضات على...

منطقة إعلانية