أخبار

2.4 مليار جنيه تمويل من “تنمية المشروعات” لتطوير الريف المصري

مستحقات متأخرة

قالت وزيرة التجارة والصناعة، والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، نيفين جامع، إن الجهاز أتاح تمويلا بقيمة 2.4 مليار جنيه خلال السنوات الست الماضية، لتنفيذ مشروعات مياه الشرب وتطوير شبكات الصرف الصحي ورصف الطرق، وتطهير الترع والمصارف وترميم المدارس ومراكز الشباب في القرى والنجوع الأكثر احتياجا لتلك الخدمات.

30 مليون يومية تشغيل

وأضافت الوزيرة في بيان صادر اليوم الإثنين، أن الجهاز أتاح 30 مليون يومية تشغيل للعمالة غير المنتظمة في الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية 2020 من خلال مشروعات تطوير البنية الأساسية والتنمية المجتمعية التي ينفذها تحت رعاية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وبتمويل من مختلف الجهات المانحة في المحافظات كافة.

وأكدت جامع، أن الجهاز يعمل في إطار منظومة متكاملة بالتعاون مع مختلف الوزارات والمحافظات لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير بيئة أفضل للمواطنين بالقرى الأكثر احتياجا.

الاعتماد على المقاولين المحليين

وأوضحت أن الجهاز يعتمد في تنفيذ هذه المشروعات على المقاولين المحليين بمختلف المحافظات، الذين يتم تدريبهم وتأهيلهم لاستخدام العمالة الكثيفة بدلا من الآلات والمعدات، مما يتيح يوميات تشغيل نظير أجر يومي للعمالة غير المنتظمة، التي تتمكن من تطوير مهاراتها وزيادة فرصتها في الحصول على فرص عمل أفضل بعد انتهاء هذه المشروعات، بالإضافة إلى مشروعات الخدمات المجتمعية في كل من مجالات الصحة، التعليم والبيئة.

وأوضحت جامع، أن الجهاز يحرص على التنسيق باستمرار مع وزارة التعاون الدولي لتوفير التمويل اللازم لهذه المشروعات، من خلال الجهات المانحة والمؤسسات الدولية، حتى يتوسع في تنفيذها، الأمر الذي ساعده على استمرار العمل خلال عام 2020، وساهم في توفير دخل مناسب للآلاف من العمالة غير المنتظمة، لمواجهة الظروف الاقتصادية التي فرضتها أزمة كورونا.

التعاقد مع 120 جمعية ومؤسسة أهلية

من جانبه قال رئيس القطاع المركزى للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات، المهندس مدحت مسعود، إن الجهاز بدأ خلال عام 2020 في تنفيذ عدد من المبادرات لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، خاصة في المناطق التي تعاني من ظاهرة الهجرة غير النظامية، ومنها تفعيل أنشطة اتفاقية معالجة الهجرة غير النظامية الممولة من الاتحاد الأوروبي.

وأضاف، أنه في إطار التنسيق والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، فقد تم التعاقد مع 120 جمعية ومؤسسة أهلية من أصل 175 مستهدف التعاقد معهم، للبدء في تنفيذ أنشطة ومشروعات الاتفاقية بخمس محافظات من إجمالي 11 محافظة تشملها الاتفاقية، وهي محافظات “الأقصر وأسيوط والمنيا والفيوم” بالوجه القبلي، ومحافظات “البحيرة والشرقية والدقهلية والغربية والقليوبية والمنوفية وكفر الشيخ” في الوجه البحري.

تطوير الخدمات الصحية

كما يقوم الجهاز بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، بتدريب المرشدات والمشرفات العاملات في البرامج الصحية والسكانية في 11 محافظة، لتطوير قدراتهن، مما يؤدي إلى تحسين الخدمات المقدمة للأسر في هذه المناطق.

وأشار مسعود، إلى أن الجهاز مستمر في تنفيذ عدد من الاتفاقيات الأخرى، منها الاتفاقية المبرمة مع بنك الاستثمار الأوروبي لتنفيذ مشروعات تحسين البنية الأساسية في 6 محافظات، “الأسكندرية، بورسعيد، الجيزة، أسيوط، المنوفية، الشرقية” وبرنامج الارتقاء الحضري الممول من الوكالة الفرنسية لتطوير أربع مناطق بمحافظتي القاهرة والجيزة “الزاوية الحمراء، عزبة خير الله، أرض اللواء، ميت عقبة”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية