أخبار

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 65 دولارا للبرميل في النصف الأول 2021

جولدمان ساكس

توقع جولدمان ساكس ارتفاع أسعار النفط إلى 65 دولارا للبرميل بحلول يوليو القادم في ظل شح إمدادات الخام في السوق وانتعاش بطيء للطلب.

ويتداول خام برنت القياسي الآن حول 55 دولارا للبرميل، في حين قالت أوبك بلس أمس أن معدل الالتزام بتخفيضات الإنتاج بلغ 99% في ديسمبر الماضي.

ويهدف التحالف المكون من 23 دولة والمعروف باسم أوبك + إلى تقليص إنتاج دول التحالف بـ7.2 مليون برميل يوميًا في يناير، تمثل حوالي 7 ٪ من الإمدادات العالمية، بعدما اتفقت أوبك بلس على زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل بداية ديسمبر في إطار خطة لتخفيف التخفيضات.
وقال جولدمان ساكس في مذكرة يوم الأحد، نقلتها وكالة رويترز، إن بيانات تشير إلى عجز 2.3 مليون برميل يوميا في الربع الرابع من ،2020 على خلفية ارتفاع الطلب وتراجع الإمدادات من منتجين خارج مجموعة أوبك+.

ويتوقع البنك عجزا بـ900 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2021، وهو مستوى أعلى من توقعاته السابقة عند 500 ألف برميل يوميا.
وقال البنك إن هذا قد يساعد في رفع خام القياس برنت إلى 65 دولارا للبرميل بحلول يوليو، إذ يتسبب انخفاض استثمار القطاع في الإمدادات في توجيه الاحتمالات صوب الصعود في 2022.

وتوقع البنك ارتفاع الطلب 5.3 مليون برميل يوميا في الشهور الستة حتى يوليو، انخفاضا من 6.8 مليون برميل يوميا في توقعاته السابقة.
تعهدت السعودية بتنفيذ تخفيضات إضافية طوعية لإنتاج النفط في فبراير ومارس، في حين اتفق أغلب أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء في إطار مجموعة أوبك+ على الإبقاء على الإنتاج ثابتا.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز يوم الجمعة أنه من المتوقع أن تظل أسعار النفط قرب مستوياتها الحالية لمعظم العام الجاري قبل أن يكتسب التعافي زخما قرب نهاية 2021.

وتتأهب شركات التنقيب عن النفط والغاز الأمريكية لانتعاش الطلب في الوقت الذي يؤدي فيه ارتفاع الأسعار إلى أن تصبح الآبار الجديدة مربحة من جديد، إذ أضافت الشركات منصات حفر جديدة للشهر السادس على التوالي في يناير.

ويرتفع الإنتاج الأمريكي وبلغ ما يزيد عن 11 مليون برميل يوميا في نوفمبر للمرة الأولى منذ أبريل بحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول بنمو سنوي 5.3%

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من...

منطقة إعلانية