أخبار

“سي آي كابيتال” تتوقع تثبيت المركزي لأسعار الفائدة

تثبيت

توقع بنك الاستثمار سي آي كابيتال تثبيت أسعار الفائدة باجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري المقرر له الخميس المقبل 4 فبراير.

وقالت الشركة في تقرير لها اليوم الاثنين، إن البنك المركزي المصري يشدد القيود على السيولة لاستعادة تغطية العملة الأجنبية بشكل أسرع، حيث شهد المعروض النقدي نموا قدره 1.5% مقارنة بشهر ديسمبر، في حين بلغ المتوسط الشهري 1.4 خلال النصف الثاني من 2020.

 

سي آي كابيتال: البنك المركزي نجح في استيعاب معدلات السيولة

وجاء في التقرير أن البنك المركزي المصري قام باستيعاب السيولة من خلال أداة عمليات السوق المفتوحة وشهادات الادخار رغم تخفيض أسعار الفائدة بواقع 0.5% مرتين على التوالي في شهري سبتمبر ونوفمبر من العام الماضي، بما يتماشى مع التوقعات بشأن نمو متوازن للمعروض النقدي للاحتفاظ بمعدل الغطاء النقدي بالعملة الأجنبية.

وقالت سي آي كابيتال في تقريرها إن تخفيض السيولة يؤدي إلى ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية والودائع خارج الاحتياطيات بإجمالي 2 مليار دولار في ديسمبر، وذلك بعد تسلم مصر شريحة اتفاقية الاستعداد الائتماني مع صندوق النقد الدولي بقيمة 1.6 مليار دولار بما يعكس تراجع الضغوط على العملة الأجنبية في مصر.

 

سي آي كابيتال: مصر من أفضل الأسواق الناشئة بالمنطقة

ولفت التقرير إلى أن مصر ما زالت تتفوق من حيث الأداء على الأسواق الناشئة حيث تتيح عائدا حقيقيا قدره 7.36% مقابل 1.46% و6.50% في تركيا وأوكرانيا بالترتيب، وبلغ عائد مبادلة مخاطر الائتمان في مصر 3.21% حيث شهدت انخفاضا ملحوظا قدره 3.29% منذ أعلى مستوى لها في ضوء صدمة تفشي وباء كورونا في مارس 2020.

ويأتي الانخفاض في مقايضة الائتمان الافتراضي في الأسواق الناشئة نتيجة تحسن الاقتصاد العالمي بدعم من بدء استخدام اللقاحات خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث تراجعت في تركيا 3.26% إلى 3.17 % وفي أوكرانيا 3.26% إلى 7.76% مقارنة بأعلى مستوى لها خلال 2020.

 

سي آي كابيتال: تحسن ملحوظ في تدفقات النقد الأجنبي

وقالت سي آي كابيتال إن الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي تجاوز مستوى 40 مليار دولار في ديسمبر الماضي، مقابل 39.2 مليار دولار في نوفمبر، مما يعكس تحسن أكثر من 90% من إجمالي التدفقات، كما بلغت استثمارات الأجانب في السندات بالعملة المحلية 26 مليار دولار، لتقارب إجمالي الاستثمارات أعلى مستوياتها ما قبل الجائحة والبالغ 27.8 مليار دولار في فبراير 2020.

ومن المتوقع بحسب سي آي كابيتال نمو التدفقات النقدية من النقد الأجنبي في الربع الأول من العام الجاري بعد استقرارها في ديسمبر، متأثرا بانتهاء العام بالإضافة لإيجابية الرؤية تجاه أدوات الدين في الأسواق الناشئة.

الأكثر مشاهدة

“ايكيا” تفتتح ثاني فروعها في مصر بمدينة 6 أكتوبر

افتتحت ايكيا، العلامة السويدية الرائدة في مجال الأثاث وإحدى شركات...

“المصرية للاتصالات” تطلق خطتها لنظام HARP البحري لربط أفريقيا بأوروبا

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل اتصالات متكامل في مصر،...

منطقة إعلانية