أخبار

اتفاقية شراكة بين “أدنوك” و”صندوق أبوظبي للتقاعد” بقيمة 900 مليون دولار

الربع الأول

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك” اليوم اتفاقية شراكة استثمارية عقارية مع صندوق أبوظبي للتقاعد، بقيمة 3.3 مليار درهم، ما يعادل 900 مليون دولار، لتكون هذه الصفقة ثالث شراكة لصندوق أبوظبي للتقاعد في مجال البنية التحتية للطاقة والأصول العقارية، وأكبر صفقة منفردة له مع أدنوك حتى الآن، بحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

تأتي هذه الشراكة مع صندوق أبوظبي للتقاعد عقب إبرام أدنوك في سبتمبر الماضي اتفاقية استثمار طويلة الأمد مع تحالف يضم عدداً من المؤسسات الاستثمارية بقيادة أبولو جلوبال مانجمنت “أبولو”، إحدى أكبر شركات إدارة الاستثمارات البديلة في العالم والمدرجة في بورصة نيويورك، وذلك للاستثمار في شريحة من محفظة أدنوك العقارية تبلغ قيمتها 20 مليار درهم (5.5 مليارات دولار).

31 % حصة الصندوق في شركة أبوظبي للطاقة العقارية

وبموجب الاتفاقية، يحصل صندوق أبوظبي للتقاعد على حصة 31% في شركة أبوظبي للطاقة العقارية، التي تمتلك فيها أدنوك حصة 69%، والتي تم إنشاؤها لتمتلك حصة أدنوك البالغة 51% في شركة أبوظبي للتأجير العقاري القابضة المحدودة.

وتم إنشاء شركة “أبوظبي للتأجير العقاري القابضة المحدودة” للاستفادة من عوائد إيجار مجموعة محددة من أصول أدنوك العقارية، وذلك بموجب اتفاقية إيجار مدتها القصوى 24 عاماً.

وتمتلك “أبوظبي للتأجير العقاري القابضة المحدودة” حصص إيجارات طويلة الأجل في محفظة كبيرة من أصول أدنوك العقارية المتنوعة في إمارة أبوظبي. وبعد إنجاز الصفقة تحتفظ “أبولو” والشركات التابعة لها بحصة 49% في شركة أبوظبي للتأجير العقاري القابضة المحدودة، وستحتفظ أدنوك بالملكية الكاملة وحق التحكم في المجموعة المحددة من الأصول العقارية وأصول البنى التحتية المجتمعية التابعة لها، وحق التحكم وإدارة العمليات والتشغيل والصيانة.

الجابر: نستهدف خلق فرص جاذبة للتنمية الاقتصادية المستدامة

وتعليقا على الصفقة، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، الدكتور سلطان أحمد الجابر: “يسعدنا توقيع اتفاقية شراكة جديدة مع صندوق أبوظبي للتقاعد، حيث يعد الصندوق مستثمراً موثوقاً لمدخرات المواطنين على المدى البعيد، وتتماشى هذه الخطوة مع توجيهات القيادة بالسعي إلى إبرام شراكات ذكية ونوعية تحقق أقصى قيمة من أصولنا المتنوعة، وتؤكد هذه الصفقة قدرة أدنوك على تعزيز وزيادة القيمة من أصولها العقارية والبنية التحتية الفريدة التي تمتلكها في مجال الطاقة، وفي الوقت ذاته، خلق فرص جاذبة للتنمية الاقتصادية المستدامة في الإمارات”.

وأضاف: “ساهمت الشراكة الاستراتيجية التي أبرمناها مع (أبولو) العام الماضي في تمكين أدنوك من الحصول على سيولة نقدية من أصول عقارية غير مرتبطة بأعمالها الأساسية، لإعادة استثمارها في دعم وتمويل مشاريع ومبادرات النمو الاستراتيجي في أعمالها الرئيسية في مجال النفط والغاز، ومن خلال الهيكلية المبتكرة لهذه الشراكة، تضمن أدنوك الاحتفاظ بحق التحكم وملكية أصولها العقارية لدعم أدائها المالي وتعزيز مرونتها النقدية”.

وستتيح هذه الشراكة الجديدة لصندوق أبوظبي للتقاعد فرصة جديدة للاستثمار في أصول عقارية ممتازة ذات عوائد منخفضة المخاطر، وتحقيق تدفقات نقدية مستقرة وطويلة الأجل، ومن المتوقع أن تحقق محفظة الأصول العقارية معدلات إشغال وإيجارات قوية.

بوعتابة: بناء شراكات استثمارية قوية ومتنوعة

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتقاعد، جاسم بوعتابة، أن إبرام هذه الاتفاقية يأتي في إطار استمرار التعاون المثمر مع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، واستكمالاً لجهود الصندوق الرامية إلى بناء شراكات استثمارية قوية ومتنوعة محلياً وعالمياً.

وقال: “نحن سعداء بتوسيع نطاق شراكتنا مع “أدنوك”، كونها من أهم الشركات الوطنية التي تسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في إمارة أبوظبي، لا سيما أن الاتفاقية الجديدة تتماشى مع استراتيجية الصندوق الاستثمارية الهادفة إلى الاستثمار في محافظ متنوعة عالية الجودة لتحقيق أقصى قيمة ممكنة”.

إصدار سندات بقيمة 3 مليارات دولار

ومنذ إعلانها في عام 2017 عن توسيع نطاق برنامجها للشراكات الاستراتيجية والاستثمارات المشتركة، دخلت أدنوك أسواق المال العالمية لأول مرة عبر إصدار سندات بقيمة 3 مليارات دولار مدعومة بأصول “خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام “أدكوب”، ونفذت بنجاح اكتتاب عام على جزء من أسهم “أدنوك للتوزيع” في أول عملية إدراج لشركة تابعة لأدنوك.

كما أبرمت العديد من الشراكات الاستراتيجية التجارية من خلال شركاتها في مجالات الحفر والتكرير والأسمدة وتداول السلع والمنتجات والمشتقات وغيرها. وأنجزت أدنوك مؤخراً شراكة استراتيجية مع عدد من صناديق الثروة السيادية والمؤسسات الاستثمارية الرائدة في العالم للاستثمار في أصول البنية التحتية الخاصة بأنابيب نقل وتوزيع النفط والغاز.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية