النشرة البريدية

فيتش: تشدد شروط التمويل عالميًا يزيد كلفة الاقتراض لمصر.. السيسي يلتقي ممثلي صناديق عالمية.. نهاية نزاعي عمر أفندي والمراجل.. ومحكمة أوروبية ترفض تظلم مبارك

أهم الأخبار

إيرادات ضريبة أذون وسندات الخزانة ترتفع 29% في الربع الأول

“المركزي” يطالب بإدراج القطاع غير الرسمي في الناتج المحلي

تنفيذ استحواذ بنك مصر على 6% من “الحديد والصلب” الشهر المقبل

“المؤسسة الإسلامية” تضخ 3 مليارات دولار بقطاعي القمح والبترول بمصر

الملا: نستهدف زيادة إنتاج “ظهر” لـ3 مليارات قدم مكعب يوميًا في 2019

“أوراسكوم” و”المجتمعات” توقعان اتفاق مشروع سكني إيراداته 77 مليار جنيه

مميش: 6 مليارات دولار إيرادات قناة السويس بنهاية 2018

قرارات الحظر تهوي بصادرات الجوافة

“استشارة” تستهدف التوسع في السعودية والجزائر ونيجيريا

“هيرو” الغذائية تستهدف زيادة مبيعات وحدتها بمصر لملياري جنيه

انطلاق معرض “أوتوتك” لخدمات ما بعد البيع للسيارات غدًا

مسؤول: 16 مليار جنيه استثمارات بقطاع الصناعات المغذية للسيارات

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“فيتش سوليوشنز”: تركيبة ديون مصر وجدول استحقاقها يشكلان تحديًا للحكومة

قالت “فيتش سوليوشنز”، الذراع البحثية لوكالة التصنيف الائتماني “فيتش”، إن جدول استحقاق الدين في مصر قصير نسبيًا، ما يزيد من مخاطر تمديد الآجال، وإن نحو 50% من ديون مصر تستحق السداد بحلول نهاية عام 2020، مضيفة أن تشدد شروط التمويل العالمية، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض بالنسبة لمصر، وتوقعت أن ينخفض الدين العام الحكومي من ما يقدر بنحو 89.4% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الماضي إلى 84.3% في العام المالي الحالي، و78.6% في العام المالي المقبل.

وتتوقع “فيتش سوليوشنز” تراجع عجز الموازنة العامة للدولة، خلال العام المالي الحالي، إلى 7.8% من 9.4% من إجمالي الناتج المحلي، خلال العام المالي الماضي، على أن يواصل التراجع ليصل 6.4% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي المقبل.

وقالت “فيتش سوليوشنز”، إنَّ الإصلاحات الضريبية والنمو القوي للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سيؤديان إلى زيادة الإيرادات الضريبية، في ظل زيادة عائدات الحكومة من قطاع الغاز بما يتماشى مع ارتفاع الإنتاج، وتخفيضات دعم الطاقة الإضافية تؤدي إلى احتواء نمو الإنفاق.

وذكرت أن الآثار الإيجابية لتلك العوامل ستساعد على انخفاض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي المرتفعة في البلاد في السنوات المقبلة، مشيرة إلى أن تركيبة الديون تمثل بعض التحديات، مع نسبة كبيرة تبلغ 42.1% من الإجمالي المستحق قبل نهاية عام 2019.

وأوضحت “فيتش سوليوشنز”، أنَّ مصر نفذت إصلاحات كبيرة منها إدخال ضريبة القيمة المضافة، وزيادة ضرائب التبغ وأسعار المترو، وتخفيضات دعم الوقود والكهرباء، ما أدى لتحقيق فائض أولي بنسبة 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ العام المالي 2003- 2004.

وتتوقع أن يرتفع الفائض الأولي لمصر إلى 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي العام الحالي، وهو أعلى من الهدف الحكومي عند 2% و2.3% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي المقبل.

وقالت إن تكاليف خدمة الديون مرتفعة، وتعني أن مصر ستستمر في إدارة العجز المالي الإجمالي في السنوات القادمة.

وتوقعت “فيتش” نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 5% العام المالي الحالي و5.1% العام المقبل، بينما تستهدف الحكومة أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي نحو 5.8% العام المالي الحالي.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، إنتاج مصر من الغاز، ومخالفات التموين، وقانون المرور الجديد، والميزان التجاري المصري الأوروبي، والمقابر المخالفة لقوانين البناء، والاعتداء على الأراضي الزراعية.

بدايًة، قال طارق الملا، وزير البترول، إن حجم إنتاج حقل ظهر من الغاز الطبيعي يوميًا يبلغ ملياري قدم مكعب، ويمثل 30% من إنتاج مصر في الغاز.

وأوضح لبرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أن حقل ظهر سينتج 45% من حاجة في الغاز باكتمال دورة الإنتاج يونيو 2019، والهدف تعظيم الإنتاج المحلي من حقول الغاز خلال مرحلة الاكتشاف.

قدر أسامة مخيمر، رئيس الإدارة المركزية للرقابة بوزارة التموين: مخالفات التموين في المحافظات بنحو 31.875 ألف حالة، وقال إنه تمت مصادرة البضاعة، والعقوبة تصل لغرامة بين 10 و100 ألف جنيه.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن 80% من التجار التزموا بقرارات الوزارة، ومن يُخالف يتم تحرير محضر له وإحالته للنيابة العامة.

قال ممدوح كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان، إن قانون المرور الجديد يضم 96 مادة، وسيتم مناقشته مع الخبراء، وسيتم حظر تجديد ترخيص أي سيارة أجرة أو نقل ثقيل متهالكة مر على تسييرها 20 عامًا مع تعويض أصحاب السيارات.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن 14 وزارة شاركت في تنفيذ مواد قانون المرور الجديد، وينص على إنشاء مجلس قومي للمرور والنقل ورسم السياسة العامة لضبط الحالة المرورية في الشارع.

أشارت يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إلى الفجوة بين الصادرات والاستيراد من الاتحاد الأوروبي، وطالبت بوضع خطط لاستغلال الشراكة في تحقيق تعادل للميزان التجاري.

وأضافت لبرنامج “حديث المساء”، على قناة “MBC Masr”: “واردات مصر من أوروبا 3 أضعاف الصادرات إليها، ونحن بحاجة للتفكير في طرق جديدة لاستغلال صغار المستثمرين وضبط الميزان التجاري الخارجي، لكن عدم توفر عمال مهرة يلبون احتياجات سوق العمل سبب رئيسي في ارتفاع نسب البطالة في مصر.

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن حجم الاعتداءات على الأراضي الزراعية بلغ نحو 85 ألف فدان منذ 2011، وهي مشكلة كبيرة تهدد الأمن الغذائي والأمن القومي للبلاد.

وأضاف خلال حوار له مع برنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr”، أن المرحلة الأولى من حملة الإزالات انتهت، بواقع 2800 فدان.

نتابع

أظهر التقرير الشهري لوزارة المالية، أن إيرادات ضريبة العائد على أذون وسندات الخزانة زادت 29% بالربع الأول من السنة المالية 2018-2019، لتصل إلى 11.926 مليار جنيه، مقابل 9.213 مليار قبل عام.

يصادق مجلس النواب المصري، على انضمام مصر لاتفاقية التجارة الثلاثية الأفريقية، المعروفة باسم التكتلات الاقتصادية، قريبًا، وقال عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، خلال اجتماع وزراء التجارة الأفارقة في دورته السابعة، أمس، إنَّ 49 دولة وقعت على الاتفاقية، وإن 9 منها فقط صدقت مجالسها النيابية على انضمامها بشكل نهائي، موضحًا أن تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية يعد أهم خطوات الاندماج الاقتصادي المنشود بين جميع الدول الأفريقية.

تنطلق خلال الفترة من 14 – 16 ديسمبر الجاري، فعاليات الدورة الـ25 لمعرض أوتوتك، لخدمات ما بعد البيع للسيارات والصناعات المغذية وقطع غيار السيارات، والذي تنظمه شركتا إنفورما مصر وآرت لاين إيه سي جي، بمشاركة أكثر من 300 شركة محلية ودولية، حيث تعمل على توفير حلول شاملة لكل ما هو متعلق بخدمات ما بعد البيع للسيارات.

وفي نفس السياق، قدر عبدالمنعم القاضي، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، حجم الاستثمار في قطاع الصناعات المغذية بنحو 16 مليار جنيه، وعدد العاملين فيه بـ50 ألف عامل، موضحًا أن مصر لديها 80 مصنعًا متخصصًا بالصناعات المغذية، ونحو 300 مصنع آخر تورد منتجاتها لأسواق قطع الغيار.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي وفدًا لرؤساء وممثلي عدد من أكبر صناديق الاستثمار العالمية والإقليمية، على هامش مؤتمر تنظمه المجموعة المالية هيرميس، وقال بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس حرص على لقاء الوفد الاستثماري لاستعراض مستجدات المشهد الاقتصادي والفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة بالسوق المصري في مختلف القطاعات، إضافة إلى اهتمامه بالمتابعة الدورية لأداء سوق رأس المال ودعمه كمؤشر لأداء الاقتصاد في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل الجاري تنفيذه.

ينفذ بنك مصر، الشهر المقبل، صفقة استحواذه على أسهم بقيمة 375 مليون جنيه في شركة الحديد والصلب المصرية، ضمن اتفاقية تسوية مديونية بقيمة 59.5 مليون دولار مستحقة على الأخيرة، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إنَّ التسوية تمكن بنك مصر من الاستحواذ على 6% من أسهم شركة الحديد والصلب، وقال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر في تصريحات سابقة، إن البنك اتفق مع شركة الحديد والصلب على شراء الأسهم بقيمة تعادل متوسط سعر التداول في الشهور الـ6 الأخيرة من توقيع التسوية، وأوضحت المصادر الحكومية، أنه وفقًا لتصريحات “الأتربي” فإن البنك سيستحوذ على 58.2 مليون سهم، بسعر 6 جنيهات “متوسط سعر تداول الأسهم آخر 6 أشهر”.

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن “المركزي” يريد من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي أن يدرجا القطاع غير الرسمي في البلاد ضمن بياناتهما الخاصة بالناتج المحلي الإجمالي والمؤشرات الأخرى المتعلقة بالاقتصاد الكلي لمصر، مضيفًا لرويترز، “نسعى لقياس القطاع غير الرسمي والاعتراف به ضمن ناتجنا المحلي الإجمالي، حيث يمثل القطاع نحو 40 إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي.

كشف مصدر حكومي لموقع “اليوم السابع”، عن توقيع اتفاقية تنهي النزاع بين شركة عمر أفندي ومؤسسة التمويل الدولية، وكذلك النزاع بين شركة المراجل البخارية وشركة الخلود وبنك فيصل الإسلامي خلال أيام، حيث سيوقع رئيس القابضة للصناعات الكيماوية كممثل للحكومة على إنهاء نزاع شركة المراجل، والتي سيتم بموجبها حصول القابضة على الشركة والأرض مقابل سداد نحو 89 مليون دولار، كما سيوقع رئيس القابضة للتشييد والتعمير اتفاقًا لإنهاء نزاع شركة عمر أفندي مع مؤسسة التمويل الدولية مقابل سداد 30 مليون دولار للمؤسسة والتنازل عن 15 مليون دولار من فوائد القرض.

وقع ائتلاف يضم شركتي السويدي إليكتريك والمقاولون العرب، عقدًا بقيمة 2.9 مليار دولار لصالح حكومة جمهورية تنزانيا الاتحادية؛ لتصميم وتوريد وإنشاء سد ومحطة توليد كهرومائية جديدة بطاقة 2115 ميجاوات على نهر روفيجي، بعد مناقصة دولية طرحتها وزارة الطاقة التنزانية في عام 2017، ومن المتوقع إنجاز المشروع في غضون 36 شهرًا تبدأ بعد 6 أشهر من استلام وتجهيز موقع العمل.

قالت شيرين الشوربجي، المدير التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، إن حجم صادرات مصر لدول القارة الأفريقية 1.3 مليار دولار سنويًا، مضيفة أن استراتيجية تنمية الصادرات رفعت معدل التصدير إلى أفريقيا بنسبة 10%.

تعتزم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، طرح مساحات جديدة في مشروعي هليوبوليس الجديدة وهليو بارك بنظام المشاركة خلال الربع الأول من العام المقبل، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ الشركة عرضت على وزير قطاع الأعمال العام، خطة تطوير 50% من محفظة الأراضي غير المستغلة الشهر الماضي، وجارٍ مراجعتها من قبل لجنة تابعة للوزارة، على أن تتم مناقشتها مع الشركة في موعد يحدده الوزير.

هوت صادرات الجوافة خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الحالي بنحو 66%، إلى 7014 طنًا، مقابل 20.5 ألف طن في الفترة نفسها من العام السابق، متأثرة بقرارات حظر من عدة أسواق عربية، في مقدمتها السعودية.

تستهدف شركة استشارة للخدمات الطبية التوسع في السعودية والجزائر ونيجيريا بعد الحصول على استثمارات بقيمة 5 ملايين جنيه، ولدى المنصة 700 طبيب يقدمون الاستشارات للمرضى، وستتم زيادتهم لـ 12 ألف طبيب على مجموعة من المراحل.

تستهدف شركة هيرو للصناعات الغذائية، زيادة مبيعاتها لملياري جنيه، خلال 4-5 سنوات، بحسب محمود بزان، الرئيس الإقليمي للشركة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مضيفًا لرويترز أن شركته التابعة لهيرو السويسرية حققت مبيعات بـ850 مليون جنيه في 2017 وتتوقع هذا العام تحقيق 1.3 مليار جنيه، وتبلغ حصة “هيرو” من سوق المربى المصري 60% و15% من سوق حليب الأطفال ونحو 70% من العصائر المحلاة، وتصدر نحو 40% من منتجاتها خارج مصر لنحو 40 دولة حول العالم من ضمنها أمريكا واليابان ودول الخليج.

وقعت شركة أوراسكوم للتنمية مصر اتفاقًا نهائيًا مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتطوير مشروع سكني على مساحة ألف فدان غرب القاهرة بإيرادات متوقعة 77 مليار جنيه خلال 8 سنوات، بنظام المشاركة حيث سيؤول 26% من المبيعات للمجتمعات العمرانية، مع الحصول على حصة عينية أساسية من المساحة البنائية 130 ألف متر مربع تُسلم في العام الثامن للمشروع الذي سيتضمن 19 وحدة سكنية بحسب بيان أوراسكوم.

كشف هاني سنبل، رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية، لموقع “مباشر” عن اعتزام المؤسسة ضخ تمويلات في مصر بقيمة 3 مليارات دولار خلال 2019، مناصفة بين قطاعي القمح والبترول، وجاءت هذه التصريحات على هامش توقيع المؤسسة مذكرة تفاهم مع هيئة تنمية الصادرات لتمويل التجارة.

أكد طارق الملا، وزير البترول، إنه يجرى حاليًا الإسراع في استكمال تصنيع وحدات الإنتاج المتبقية، الخامسة والسادسة والسابعة، في حقل ظهر بمنطقة بورسعيد، بهدف الوصول بمعدل الطاقة الاستيعابية للمحطة البرية إلى أكثر من 3 مليارات قدم مكعب يوميًا في عام 2019.

أصدرت محكمة الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج، الثلاثاء، قرارًا برفض تظلم الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، على قرار سابق بتجمد أمواله، وعددًا من المقربين منه.

أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن عائدات القناة تقترب من 6 مليارات دولار خلال 2018، مقابل 5.3 مليار دولار خلال 2017، بزيادة 721 مليون دولار بنسبة 13.7%، فضلًا عن استهداف زيادتها بواقع مليار دولار خلال العام المالي الحالي 2018/2019 بحسب بيان رسمي.

إنفو جراف

عناوين أخرى

قال مصدر مسؤول بالبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، لموقع “مصراوي” إن البنك وافق على ضخ تمويل بقيمة 24 مليون دولار لشركة قنديل ستيل وجارٍ توقيع عقد التمويل خلال الأيام المقبلة، والذي يهدف إلى تمويل صادرات الشركة إلى السوق الأفريقي.

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تمويل إنشاء محطات شحن للسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية في مصر.

طالب أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية التعاون في بناء محطة لمعالجة المخالفات بالعاصمة الإدارية خلال لقاء نظمته وزارة المالية، بحسب بيان صحفي.

قال السفير الفرنسي في مصر ستيفان روماتيه، إن السفارة الفرنسية في القاهرة سوف تبدأ حملة ترويجية بفرنسا للاستثمار في مصر، خلال شهر مارس المقبل، وتبلغ الاستثمارات الفرنسية بمصر نحو 4 مليارات يورو في حين بلغ التبادل التجاري نهاية 2017، نحو ملياري يورو.

قالت شركة أسمنت بورتلاند طرة، إن المزاد العلني الذي عقدته أمس لبيع أرض كورنيش النيل طرة بمساحة 392.8 ألف متر مربع، سجل أعلى سعر فيه 2700 جنيه للمتر، بقيمة إجمالية 1.06 مليار جنيه، وسيتم عرض نتيجة المزاد على مجلس الإدارة لاتخاذ قرار بشأن البيع.

أصدر محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بندب عبد العظيم حسين عبد العظيم رئيسًا لمصلحة الضرائب المصرية خلفًا لعماد سامي، الذي انتهت فترة انتدابه لهذا المنصب.

كشف بنديكيت أوراما، رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي، إن هناك 300 بنك تمول مشروع المنطقة الحرة الأفريقية وسيتم تقديم 8 مليارات دولار.

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية أعمال الإنشاءات بمنطقة العمارات في “مثلث ماسبيرو” والتي تنفذها لتوفير وحدات للسكان الراغبين في البقاء بالمنطقة بعد تطويرها، وذلك بعد اسناد الهيئة أسندت أعمال إنشاءات العمارات والمرافق الخاصة بها لثلاث شركات حتى الآن منها المقاولون العرب وحسن علام ومن المقرر إضافة شركات أخرى.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، أن الكويت والسعودية اقتربتا من اتفاق بشأن حقل نفطي بوساطة أمريكية، ونقلت عن مصادر، أن إنتاج النفط في المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت قد يستأنف في الربع الأول من 2019.

وافق مجلس الأمة الكویتي، الثلاثاء، على مشروع قانون بشأن تنظیم تبادل المعلومات الائتمانیة، والتي تنص إحدى مواده على الحبس والغرامة المالية، في حال عدم الالتزام بسریة المعلومات، وأكد وزیر التجارة خالد الروضان، أن مشروع القانون يدعم فئة رواد الأعمال وأصحاب المشاریع الصغیرة والمتوسطة المقیدین.

قال مبارك المنصوري، محافظ مصرف الإمارات المركزي، إن الإمارات والسعودية بدأتا استخدام التكنولوجيا المالية في عمليات التسوية عبر الحدود، بما في ذلك عملة رقمية اشتركتا في تطويرها لذلك الغرض، موضحًا أن مصرف الإمارات المركزي يعكف على خطة استراتيجية لتطوير التكنولوجيا المالية ستكون مدعومة بإطار عمل تشريعي وتنظيمي.

أكد فيصل السلوم؛ نائب رئيس المركز الوطني للتخصيص في السعودية، إتمام بيع جميع مطاحن الدقيق بالكامل للقطاع الخاص قبل نهاية 2019، مؤكدًا وجود شفافية عالية في مشاريع التخصيص، منوهًا إلى انتهاء مرحلة التأهيل والبدء في مراحل الطرح والطلب.

عربي ودولي

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) إن شركات الطيران العالمية ستستأنف تحقيق نمو الأرباح العام المقبل، حيث سيفوق الطلب القوي تأثير ضغوط التكلفة التي قلصت الربحية في 2018، متوقعًا ارتفاع أرباح القطاع إلى 35.5 مليار دولار في عام 2019، مقارنة مع 32.3 مليار في العام الحالي.

انخفضت مبيعات السيارات بالصين في نوفمبر الماضي، إلى 2.55 مليون سيارة، بانخفاض 13.9% على أساس سنوي، وفقًا للرابطة الصينية لصناعة السيارات، وفي الـ11 شهرًا الأولى من 2018، تراجعت المبيعات 1.7% على أساس سنوي إلى 25.4 مليون سيارة في حين انخفض الإنتاج 2.6% إلى 25.3 مليون سيارة.

أصدر قاضٍ كندي، حكمًا بالإفراج عن المدير المالي لشركة هواوي الصينية منغ وان تشو بكفالة 7.5 مليون دولار، التي تم القبض عليها أول ديسمبر الحالي، بناءً على طلب من السلطات الأمريكية، وغادرت منغ المحكمة في وسط مدينة فانكوفر الكندية مساء الثلاثاء، وفقًا لهيئة الإذاعة الكندية سي بي سي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية