أخبار

الجائحة تضرب “شل” وتكبدها خسائر بقيمة 21.7 مليار دولار في 2020

النفط

أعلنت المجموعة النفطية العملاقة رويال داتش شل الخميس، خسائر صافية بقيمة 21,7 مليار دولار في 2020 بسبب انخفاض أسعار الطاقة والتراجع الهائل في الطلب بسبب جائحة كورونا.

وذكرت المجموعة في بيان بأنها حققت أرباحا صافية قدرها 15.8 مليار دولار في 2019 قبل بدء الأزمة الصحية التي أدت إلى انخفاض دائم في استهلاك النفط والغاز.

ووفقا لأحدث بيانات الشركة فقد بلغت خسائرها خلال الربع الرابع حوالي 4 مليارات دولار تضمنت رسوم انخفاض القيمة بعد الضريبة البالغة 2.7 مليار دولار، فضلا عن رسوم بقيمة 1.1 مليار دولار.

وتعكس النتائج المالية للشركة في الربع الرابع مدى تأثير انخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي المسال وكذلك انخفاض أحجام الإنتاج بسبب الأوضاع التي نجمت عن الجائحة.

وبحسب بيانات الشركة بلغ حجم التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية للربع الرابع 2020 حوالي 6.3 مليار دولار.

وبلغت التدفقات الخارجية لأنشطة الشركة حوالي 5.4 مليار دولار معتمدة بالأساس على بالنفقات الرأسمالية، وبلغ صافي الدين 75.4 مليار دولار في نهاية الربع الرابع 2020 مقارنة مع 73.5 مليار دولار في نهاية الربع الثالث، بمعدل نمو 32.2٪ بنهاية الربع الرابع 2020 مقارنة مع 31.4٪ في نهاية الربع الثالث من عام 2020.

وبلغ إجمالي الأرباح الموزعة على مساهمي شركة شل في الربع الثالث 1.3 مليار دولار، ومن المتوقع بحسب بيان الشركة أن يكون توزيع الأرباح المؤقتة للربع الأول من عام 2021 عند مستوى 0.1735 دولارًا للسهم، بزيادة قدرها 4 ٪ تقريبًا عن توزيعات الأرباح في الربع الرابع 2020.

وتراجعت أسعار النفط الخام والمنتجات البترولية بقوة خلال العام الماضي خاصة في النصف الأول من العام مع تطبيق الإجراءات الاحترازية حول العالم وتعليق رحلات السفر والطيران بسبب الجائحة.

وبحسب منظمة «أوبك» تحركت أسعار النفط بطرق سريعة ومفاجئة إذ انخفض سعر نفط وسط غرب تكساس المتداول في السوق الأميركية إلى 37.63 دولار للبرميل في أبريل 2020 لأول مرة في تاريخ التداول، كما انخفض سعر نفط برنت 70% عن معدله في بداية العام، إلى أقل معدل له منذ 18 عاماً، ليسجل 19.33 دولار للبرميل في نفس الفترة.

وبدأت أسواق النفط العودة تدريجيا إلى الارتفاع من جديد بدءا من شهر مايو بعد تدخل منظمة “أوبك+” التوصل لقرارات بشأن خفض الإنتاج، وفي نهاية يوليو ارتفع سعر نفط برنت ليسجل 24 دولاراً للبرميل، ونفط وسط غرب تكساس 78 دولاراً للبرميل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية