أخبار

مصر تنتهي من طرح سندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار لآجال تصل 40 عاماً

الإيصال الإلكتروني

انتهت مصر ممثلة في وزارة المالية، من إصدار سندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار على ثلاث شرائح “5 – 10 – 40 سنة” بقيم مُصدرة تبلغ 750 مليون دولار، و1.5 مليار دولار، و1.5 مليار دولار على التوالي.

16.5 مليار دولار حجم طلبات الاكتتاب

وقالت وزارة المالية في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن الطرح شهد طلبات شراء قوية ومتزايدة للمستثمرين الأجانب من جميع المناطق والدول، حيث وصل حجم طلبات الاكتتاب من قبل المستثمرين الأجانب إلى 16.5 مليار دولار خلال الطرح، وذلك قبل قيام البنوك المروجة للطرح وفقًا لتعلميات وزارة المالية، بالإعلان عن خفض أسعار العوائد الاسترشادية المعلنة على السندات في بداية الطرح، نتيجة وجود طلبات شراء قوية من عدد كبير من كبار المستثمرين الدوليين في السندات الدولية.

وأضافت، أن الطرح شهد إصدار سندات وتحقيق أسعار فائدة جيدة جدًا، وأقل بكثير من الأسعار المحققة خلال السنوات الماضية، مشيرة إلى أن سعر العائد المحقق على السندات ذات الأجل لمدة خمس سنوات ولمدة 40 عامًا، يعتبران الأقل على الإطلاق منذ بداية قيام مصر بإصدار سنداتها الدولية.

معيط: التغطية وصلت إلى 4.4 مرة من قيمة الطرح

وقال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الإقبال الكبير والمتزايد على السندات الدولية المصرية، الذي وصل قبل نهاية الطرح إلى نحو 16.5 مليار دولار بما يمثل نسبة تغطية تصل إلى 4.4 مرة من قيمة الطرح البالغ 3.75 مليار دولار، أسهم في خفض معدلات أسعار الفائدة، لتقل عن المحقق خلال الإصدارات السابقة التي تمت خلال السنوات الماضية، وذلك للشرائح الثلاث المصدرة بآجال “5 – 10 – 40 سنة”.

وأضاف معيط، أن أسعار الفائدة المحققة تقل بشكل كبير وملحوظ عن أسعار الفائدة المحققة مؤخرا من قبل العديد من الدول ذات التصنييف الائتماني المماثل، بل وفي بعض الأحيان الدول ذات التصنيف الائتماني الأعلى من مصر، وهو الأمر الذي يؤكد تزايد ثقة المستثمرين في قدرة الاقتصاد المصري وإمكاناته، بسبب النتائج الجيدة والمستمرة التي حققها خلال السنوات الماضية.

معيط: نستهدف من الطرح توفير جزء من الاحتياجات المالية

وفى ضوء هذا الإصدار، والذي يعد نجاح آخر لمصر في أسواق المال الدولية، فقد استطاعت وزارة المالية العودة لسوق السندات الدولية في فبراير 2021، لتوفير جزء من الاحتياجات التمويلية للعام المالي الحالي، وبقيمة 3.75 مليار دولار.

وأوضح وزير المالية، أن العودة للأسواق الدولية في هذا التوقيت، ورغم الظروف الصعبة وحالة عدم اليقين التي يشهدها العالم بسبب جائحة كورونا، يعتبر نجاح كبير، مؤكدا أن نجاح الإصدار الدولي يعكس ثقة المستثمرين في قدرة وإمكانيات وأداء الاقتصاد المصري، بسبب تحسن جميع المؤشرات الاقتصادية والمالية لمصر، مما مكن الاقتصاد الوطني من الصمود والتعامل مع الصدمات الخارجية بشكل قوي ومتوازن.

وأكد وزير المالية، أن استمرار ثقة الأسواق الدولية في السياسات الاقتصادية والمالية للحكومة والسلطات المصرية ووزارة المالية، أسهم في نجاح الطرح الدولي الأخير، وهو ما سيوفر موارد مالية إضافية من النقد الأجنبي للبلاد، وكذلك سيتيح موارد مالية تسهم في تمويل احتياجات أجهزة الموازنة وبأسعار جيدة ومنخفضة، مما يعكس ثقة المجتمع الدولي في جهود ونتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي الذي نفذته الحكومة المصرية، والمدعوم بشكل كامل من القيادة السياسية، والذي انعكس في الإبقاء على التصنيف الائتماني الحالي لمصر من قبل أهم مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية.

معيط: الإصدار الأخير سيسهم في إطالة عمر محفظة الدين

وقال الوزير، إن الإصدار الأخير سيسهم في توفير مصادر تمويل إضافية لموازنة العام المالي الحالي، بالإضافة إلى العمل على إطالة عمر محفظة الدين الحكومي المصري وخفض متوسط تكلفة الدين الحكومي، وهي أمور ستسهم في تحسين مؤشرات استدامة المديونية الحكومية وخدمة الدين وبما يزيد من ثقة المستثمرين في استمرار وتحسن استدامة أوضاع المالية العامة والمديونية الحكومية لمصر.

وأشار معيط، إلى أن هذا الطرح سيسهم في توفير السيولة اللازمة لتمويل احتياجات موزانة العام المالي الحالي، وسيوفر التمويل المطلوب للتعامل مع أزمة وتداعيات جائحة كورونا، وتمويل مبادرات التحفيز المالي واحتياجات القطاع الصحي، وكذلك تمويل برامج الحماية الاجتماعية والتنمية البشرية.

كجوك: 40 مستثمرا جديدا يكتتبون لأول مرة في السندات المصرية

من جانبه، قال نائب وزير المالية للسياسات المالية، أحمد كجوك، إن الإقبال القوي على طرح السندات الدولية المصرية مكن مصر من القيام وبنجاح بإصدار السندات الدولية بالحجم المطلوب، وتحقيق كذلك أقل سعر فائدة ممكنة على السندات الدولية المطروحة.

وأوضح كجوك أن الطرح شهد تقدم أكثر من 400 مستثمر بطلبات للشراء والاكتتاب في السندات المصرية الدولية، منهم 40 مستثمرًا جديدًا يكتتبون للمرة الأولى في السندات الدولية المصرية، وهو ما يؤكد نهج وزارة المالية والذي يهدف إلى توسيع وتنويع قاعدة المستثمرين في السندات الدولية المصرية.

كجوك: أسعار الفائدة في الطرح الأخير أفضل من الطرح السابق

وأشار نائب وزير المالية للسياسات المالية،، إلى أنه مع نهاية الطرح، استطاعت وزارة المالية طرح سند ذات أجل 5 أعوام بسعر فائدة يقدر بـ 3.875% مقابل عائد افتتاحي معلن عنه للمستثمرين بقيمة 4.25%، وسندات الـ 10 أعوام بنحو 5.875%، مقابل عائد افتتاحى بلغ 6.25%، وسندات الـ40 عامًا بسعر عائد بلغ 7.5%، مقابل عائد افتتاحي بلغ 7.875%.

وتجدر الإشاره إلى أن أسعار الفائدة على السندات الدولية المصرية المصدرة في نوفمبر 2019، وذلك قبل الجائحة كانت أعلى، حيث بلغ سعر الفائدة على السندات ذات الأجل 4 سنوات نحو 4.55%، والسندات ذات الأجل 12 سنه نحو 7.053%، والسندات ذات الأجل 40 عاما نحو 8.15%.

كما أن أسعار الفائدة المحققة خلال الطرح الحالي والذي قامت به وزارة المالية في 8 فبراير 2021، يعتبر أفضل وبكثير من الأسعار المحققة خلال الطرح السابق لمصر في مايو 2020، والذي شهد إصدار سندات ذات أجل 4 سنوات بمعدل فائدة 5.75%، وسندات ذات الأجل 12 عاما بنحو 7.625%، والسندات ذات الأجل 30 عاما بنحو 8.875%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية