النشرة البريدية

مقترح بزيادة نسبة استثمار أموال التأمينات بالبورصة لـ5%.. CIB يطلق شركة رأسمال مخاطر في التكنولوجيا المالية.. وخطط لطرح شركات المقاولون العرب بالبورصة

حسين أباظة

أهم الأخبار

“المالية” تنفي التحرك للحجز على حسابات المتهربين من الضرائب

انخفاض العجز الكلي لـ2.5% في أول 4 أشهر بالعام المالي الحالي

تراجع محدود للفائدة على سندات مصر الدولية في ديسمبر

“المركزي” يمد العمل بمبادرة السياحة إلى نهاية 2019

مصر وبريطانيا تناقشان حوافز التجارة البينية بعد “البريكست”

“إديسون” تتخلى عن استكشاف الغاز بمنطقتي امتياز في البحر المتوسط

لجنة التظلمات ترجئ حسم أزمة “بلتون – الرقابة المالية” للأحد المقبل

تعاون مصري صيني لتصنيع مستلزمات القطار السريع

مستثمرون مصريون يؤسسون شركة في تنزانيا لتسهيل التصدير لأفريقيا

“الصناعة” و”مصر لرأسمال المخاطر” تبحثان ضوابط تعويم المصانع غدًا

المصرية للاتصالات تستهدف استثمار 30% من إيراداتها في 2019

“كريم” تطلق خدمة توصيل الطلبات بدبي وجدة

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

لجنة تقترح زيادة نسبة استثمار أموال “التأمينات” بالبورصة لـ5%

اقترحت لجنة استثمارات أموال التأمينات خلال اجتماعها الأخير مع وزيري المالية والتضامن الاجتماعي رفع نسبة الاستثمار بالبورصة إلى 5% من أموال الهيئة بدلًا من 2% حاليًا، مع التركيز على أسهم الشركات العقارية.

وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه سيتم عقد اجتماع الأسبوع الجاري لمناقشة هذا المقترح، والمخاطر التي من الممكن أن تنتج عنه وإمكانية تفاديها بحضور خبراء في هذا المجال وغادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وأوضحت أنه تم إعداد 3 دراسات اكتوارية لصناديق التأمينات الاجتماعية للوقوف على نسب العجز أو الفائض بشكل أدق حتى نهاية 30 يونيو الماضي، ليتم عرضها على رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قبل نهاية الشهر.

وقالت إنه سيتم إحالة مشروع قانون التأمينات الموحد واللائحة الاستثمارية لأموال التأمينات لمجلس النواب بعد إقرار نتائج الفحص الاكتواري، تمهيدًا للتصويت عليه وإقراره خلال دورته الحالية.

وبحسب المصادر، شارك في اللائحة الاستثمارية نائب محافظ البنك المركزي ووزارة المالية ومجموعة من رؤساء البنوك والخبراء الاقتصاديون وتمت مراجعتها من قسم التشريع بمجلس الدولة.

وقالت إن اللائحة توضح كيفية استغلال الاستثمارات المباشرة لأموال التأمينات الاجتماعية، وتحديد النسب التي يتم توزيعها في سندات وأذون الخزانة وأسهم الاحتفاظ وغيرها.

وذكرت المصادر أن الصناديق حققت 100 مليار جنيه إيرادات خلال الـ6 أشهر الماضية، بزيادة 15% عن النصف الأول من العام الماضي.

ووفقًا لأحدث إحصائيات التأمينات، بلغت الاستثمارات المباشرة للصناديق بنهاية يونيو الماضي 196.9 مليار جنيه، منها سندات خزانة قابلة للتداول بقيمة 89.3 مليار جنيه بنسبة 45.3%، فيما قدرت أذون الخزانة بـ49.6 مليار جنيه.

وتقدر استثمارات محافظ مالية 5.2 مليار جنيه، ووصلت قيمة الأوراق المالية، أسهم احتفاظ، 6.465 مليار جنيه بنسبة 3.3% من إجمالي الاستثمارات، و0.7% من أموال التأمينات.

توك شو

تابعت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، النتائج الاقتصادية عن زيارة الرئيس السيسي إلى النمسا، وشائعات الحجز على الحسابات البنكية للمتخلفين عن سداد الضرائب، والإسكان الاجتماعي.

بديًة، أعلن سباستيان كورتس، مستشار النمسا، عن توقيع 10 مذكرات تفاهم مع مصر في مجالات متعددة، وذلك خلال زيارة الرئيس السيسي إلى “فيينا”.

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر صحفي عرضته قناة “Extra News”، أن 600 شركة نمساوية تعمل في مصر، و”القاهرة” أحد أهم الشركاء التجاريين للنمسا في افريقيا والشرق الأوسط.

وصف أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، زيارة الرئيس للنمسا بـ”مهمة” قائلًا: “تؤسس لانطلاقة جديدة للعلاقات المصرية النمساوية الممتدة”، مضيفًا لقناة “DMC”، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 400 مليون يورو.

أشار بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، خلال مداخلة هاتفية مع “DMC”، إلى استعراض “السيسي” رؤية مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي 2019 خلال الزيارة، وتم التأكيد على سعي مصر لدفع التعاون بين أوروبا وإفريقيا.

نفى نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، الحجز على الحسابات البنكية للمتخلفين عن سداد الضرائب، قائلًا: “شائعات.. والحكومة لن تلجأ لذلك أبدًا”، وذلك في مداخلة هاتفية مع برنامج “رأي عام” على قناة “TeN”.

كشف هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، عن توفير 3 ملايين فرصة عمل من خلال مشروعات الإسكان الاجتماعي.

وأشار لبرنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، إلى غلق باب الحجز في الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي، وتقدم أكثر من 200 ألف مواطن له، والتسليم بعد 30 شهرًا.

كشف رئيس شركة المقاولون العرب، محسن صلاح، أن الشركة تدرس طرح عدد من شركاتها التابعة في البورصة بعد توفيق أوضاعها، على أن تكون شركة المقاولون العرب للاستثمار باكورة هذه الشركات، متوقعًا في لقاء مع قناة CNBC عربية، بدء التدفقات النقدية لمشروع سد روفيجي بتنزانيا المُعلن عنه بالشراكة مع السويدي إلكتريك خلال شهرين، حيث سيتم سداد 15% من قيمة العقد البالغة 2.95 مليار دولار، كما توقع صلاح أن تتجاوز أرباح الشركة 500 مليون جنيه، بنهاية العام الحالي.

نتابع

أعلن البنك التجاري الدولي تأسيس شركة “CVentures” كأول شركة استثمار رأسمال مخاطر في مصر تركز على تمويل الشركات الناشئة المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المالية والجيل الجديد من منصات الخدمات المالية، وقال حسين أباظة، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي، ورئيس الشركة الجديدة، إنَّ توقيت إطلاق الشركة يعد مثاليًا لدعم التوجه الاستراتيجي للحكومة نحو تعزيز الشمول المالي، وقال عماد فؤاد، العضو المنتدب للشركة، إن نموذج أعمال الشركة يقوم على تعظيم الاستفادة من قدرات البنك التجاري الدولي لدعم رواد الأعمال الذين تتوافر لديهم رؤية مستقبلية واضحة، الدراية الشاملة بالسوق المستهدف، والقدرة على تنفيذ خطط العمل المقترحة.

أرجأت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية إصدار قرارها بشأن تظلم الشركتين التابعتين لـ “بلتون المالية القابضة”، إلى الأحد المقبل، وقررت أن للشركة الحق في تقديم مذكرة ختامية في موعد أقصاه الأربعاء 19 ديسمبر، وقال عثمان موافي، محامي “بلتون”، إن عضو لجنة التظلمات الممثل للهيئة تقدم أمس بمذكرة بتعقيب الهيئة على ردود شركتي “بلتون” التابعتين على المخالفات المنسوبة لهما، وقررت اللجنة إصدار قرارها يوم الأحد المُقبل.

يعتزم 10 مستثمرين مصريين، تأسيس شركة تجارية استثمارية، في تنزانيا، لتسهيل تصدير المنتجات المصرية للدول الأفريقية، قال محمود سرج، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، وأحد مؤسسين الشركة، إنهم بصدد إنهاء إجراءات تأسيس الشركة خلال الشهر المقبل، على أن تبدأ العمل الربع الأول من العام المقبل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أظهرت بيانات وزارة المالية، تراجع نسبة العجز الكلي من الناتج المحلي الإجمالي خلال أول 4 أشهر من العام المالي 2018/2019 إلى 2.5% مقارنةً بنسبة 2.7% بالفترة المقارنة من العام المالي الماضي، ورغم تراجع العجز كنسبة إلا أن القيمة ارتفعت إلى 132.9 مليار جنيه، مقابل 121.4 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وفي السياق نفسه، كشف تقرير “المالية” عزم الوزارة تنظيم جولات ترويجية في خمس دول أوروبية هي إيطاليا وفرنسا وإنجلترا وسويسرا وألمانيا خلال الفترة المقبلة لطرح سندات دولية في أسواق آسيا وأوروبا، استجابة لدعوة من كبرى بنوك.

ونبقى مع وزارة المالية التي نفت إصدار أي تعليمات للبنوك سواء بشكل منفرد أو بالتنسيق مع البنك المركزي أو أي جهة أخرى، بالحجز الكامل على الحسابات البنكية للمتخلفين عن سداد الضرائب المستحقة، حسبما ذكر بيان لمركز دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.

أكد عبدالعظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب الجديد، أن تحقيق الحصيلة الضريبية المستهدفة بنهاية يونيو المقبل على رأس أولوياته خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الأشهر الخمسة الأولى من العام المالي الجاري شهدت تحقيق 102% من الربط المستهدف، مضيفًا لصحيفة البورصة أن ميكنة الإجراءات الضريبية وتفعيل منظومة الفاتورة الإلكترونية أحد المحاور التي سيجرى العمل عليها الفترة المقبلة.

استقر أداء سندات مصر المطروحة بالأسواق الدولية الأسبوعين الماضيين، بعد سلسلة من ارتفاع أسعار العائد اقتربت بها من مستويات 10% لأجل 30 عامًا، وسجل عائد السندات الدولارية المستحق في 2022 بنهاية تداولات, الجمعة الماضي، 6.92% مقابل 7.16% نهاية نوفمبر، و6.125% فائدة الكوبون، وانخفض عائد سندات 2027 إلى 8.34% مقابل 8.44% بنهاية نوفمبر الماضي، و7.5% فائدة الكوبون، والعائد على السندات المستحقة في 2047 إلى 9.65%، مقابل 9.8% نهاية نوفمبر، و%8.5 فائدة كوبون.

قرر مجلس إدارة البنك المركزي مد العمل بمبادرة دعم قطاع السياحة عامًا إضافيًا لتنتهي آخر 2019، دون تعديل، على أن يتم خلال تلك الفترة قبول أي طلبات تأجيل لاستحقاقات البنوك لمدة حدها الأقصى 3 سنوات.

تخلت شركة إديسون الإيطالية عن البحث عن الغاز في امتيازها بمنطقتي (شمال ثقة البحرية– شمال شرق حابي البحرية) بالبحر المتوسط، والتي فازت بها بمزايدة عام 2013، وقالت مصادر لصحيفة البورصة إنه سيتم طرح المنطقتين بمزايدة عالمية خلال 2019، كاشفًا أن “إديسون” طلبت من وزارة البترول بيع جزء من حصتها في منطقة الامتياز خلال فترة البحث لشركات أجنبية أخرى، ولكن طلبها رفض لأنها لم تحقق أي كشف تجاري يؤكد مؤشرات الغاز بالمنطقة.

كشفت مصادر أن شركة المقاولون العرب، خاطبت شركة النهضة للأسمنت، لإبلاغها برغبتها في الاستحواذ على حصة شركة القومية للأسمنت (تحت التصفية) في “النهضة” والبالغة 30%، والتي بدأت “القومية” في إجراءات بيعها، وذكرت المصادر لصحيفة البورصة، أنَّ “القومية للأسمنت” عينت شركة إيجي ترند للاستشارات المالية، لتحديد القيمة العادلة لحصتها في النهضة للأسمنت، وتوقع باسم رمزي، العضو المنتدب لإيجي ترند، الانتهاء من تحديد القيمة العادلة لحصة “القومية” في “النهضة” خلال شهر ونصف الشهر على أقصى تقدير.

تبحث الهيئة العربية للتصنيع التعاون مع شركة CR20G الصينية المتخصصة في تصنيع مستلزمات السكك الحديد لتنفيذ مشروعات قومية من ضمنها القطار السريع والمونوريل، وقال الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة، إنه تم عقد اجتماع أمس مع الشركة الصينية لبحث فرص التعاون وكيفية الاستفادة من خبراتها وتعميق وتوطين التكنولوجيا لصناعات المونوريل والقطار السريع.

تعقد شركة رأسمال المخاطر اجتماعًا غدًا مع ممثلي وزارة الصناعة ومركز تحديث الصناعة لمناقشة المعايير الجديدة والاتفاق على الشكل النهائي لضوابط تعويم المصانع المتعثرة قبل عرضها على مجلس الوزراء يناير المقبل، وبحسب بيانات الوزارة، يبلغ عدد المصانع التي يمكن إعادة تشغيلها 135 مصنعًا، تم حل مشكلات 63 مصنعًا وإعادتها للتشغيل، وتبقى 72 مصنعًا، ستقوم شركة مصر لرأسمال المخاطر، بدراسة تمويلها وإعادة تشغيلها.

أكدت إيما ويد سميث، المفوضة البريطانية للتجارة بأفريقيا، في حوار مع صحيفة البورصة إن حكومتي مصر وبريطانيا، بدأت مناقشات حول مصير العلاقة بين البلدين بعد إتمام خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبي، مضيفة “أثناء المرحلة الانتقالية الحالية تركز مفاوضاتنا مع مصر على الوصول لشكل يضمن استمرار التبادل التجاري بالمميزات والحوافز المطبقة باتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي ومصر”.

تستهدف الشركة المصرية للاتصالات، استثمار 30% من إيراداتها خلال 2019، وأضافت الشركة في بيان للبورصة أن مجلس إدارتها اعتمد موازنة عام 2019 متضمنة نمو إجمالي الإيرادات بنسبة أحادية متوسطة إلى مرتفعة، وتحقيق هامش ربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والاستهلاكات في منتصف إلى أواخر العشرينات، وبلغت الإيرادات المجمعة 17.3 مليار جنيه في أول تسعة أشهر من 2018 مقابل 13.1 مليار قبل عام.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أكدت الهيئة العامة للرقابة المالية، أن التعديلات الجديدة لقواعد القيد والشطب، تلزم الشركات بإرسال القوائم المالية للهيئة قبل شهر من تاريخ انعقاد الجمعية العامة للشركة، وليس قبل شهر من تاريخ الدعوة لانعقاد الجمعية العامة.

قدر خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، تكلفة تنفيذ مشروع المحروسة 1 و2 بنحو 900 مليون جنيه، بحسب بوابة المال.

كلف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري الجديدة، بإعداد تصور مبدئي لاستراتيجية التعامل مع الشركات التابعة وعرضه خلال أسبوعين كخطوة أولى، تمهيدًا لوضع خطة تفصيلية خلال شهر لتطوير أداء الشركات التابعة, وشدد هشام توفيق على عدم قبول تمويل الشركة القابضة المصروفات الجارية لشركاتها المتعثرة.

قال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إن البنك يستهدف تحقيق أرباح مبدئية نهاية العام الحالي تصل إلى 2.5 مليار جنيه.

تطرح شركة فرست جروب للاستثمار العقاري عددًا من المشروعات الجديدة العام المقبل باستثمارات إجمالية تصل 6 مليارات جنيه، بمدن حدائق أكتوبر، والساحل الشمالي والعاصمة الإدارية.

خاطبت هيئة المجتمعات العمرانية بنك التعمير والإسكان للبدء في تسليم 1032 وحدة ضمن المرحلة الثانية لمشروع “دار مصر” لإسكان متوسطي الدخل بمدينة الشيخ زايد.

انتهى قسم التشريع بمجلس الدولة من مراجعة مشروع تعديل بعض أحكام القانون 144 لسنة 2006 بشأن تنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري، ومن المقرر رفعه لمجلس الوزراء مطلع يناير.

بدأت شركة الاتجاهات المتعددة السودانية في استثمار 25 مليون جنيه لإقامة مزرعة تسمين ومجزر في مدينة أبوسمبل لزيادة طاقتها الاستيعابية لتغطية الزيادة المستهدفة في التوريد لوزارة التموين خلال العام المقبل.

أطلقت وزارة التخطيط البرنامج الاستراتيجي “وطني 2030” لتدريب 100 شخص من القيادات العليا بالجهاز الإداري للدولة، تمثل 32 جهة حكومية، بحسب بيان الوزارة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أطلقت كريم خدمة توصيل تغطي كل شيء من الطعام إلى الأدوية، وتخطط الشركة لإنفاق 150 مليون دولار لتطوير نشاط التوصيل، بدءًا بخدمات توصيل الطعام في دبي وجدة، قال مدثر شيخة، الرئيس التنفيذي في كريم لرويترز: “نعتقد أن فرصة خدمات التوصيل في المنطقة أكبر حتى من خدمة طلب سيارات الأجرة. ستصبح جزءًا كبيرًا من كريم بمرور الوقت”، سنذهب بهذه الخدمة إلى مصر وباكستان ثم بقية مواقعنا قريبًا جدًا”، ورجح شيخة أن تغلق كريم جولة التمويل في الربع الأول من 2019، لتجمع إجمالي 500 مليون دولار بما في ذلك حصيلة أكتوبر.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في تغريدة، إن شركة ريلاينس الهندية المشغلة لأكبر مجمع تكرير بالعالم ستستكشف مع المملكة، استثمارات مشتركة في قطاعي التكرير والبتروكيماويات في البلدين.

ذكرت صحيفة الأنباء الكويتية إنه تم قبول استقالة وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي بخيت الرشيدي، إلا أنه لم يعلن تأكيد رسمي للخبر.

قال سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، إن سوق النفط العالمية تشهد “تصحيحًا”, متوقعًا أن يخفض جميع المنتجين إمدادات النفط بموجب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في فيينا بين أوبك ومُصدرين من خارج المنظمة.

عربي ودولي

ارتفع الدخل السياحي للأردن 13% في الـ11 شهرًا الأولى من 2018، إلى 4.9 مليار دولار، مقارنة مع نفس الفترة من 2017، بحسب بيانات البنك المركزي الأردني، وزاد عدد السياح 7.9% إلى 4.6 مليون سائح خلال نفس الفترة.

كشف مدير شركة تصدير النفط العراقية (سومو) علاء الياسري، أن بلاده وقعت عقودًا لبيع كامل كميات النفط المخصصة للتصدير خلال 2019 لشركات في آسيا وأوروبا، وتتوزع صادرات النفط العراقية، بواقع 67% للأسواق الآسيوية، و20% لأسواق أوروبا، و13% للسوق الأمريكية.

وافقت الحكومة الإيرانية في اجتماع عقدته، الأحد، على خصخصة اثنين من أشهر الأندية الرياضية في البلاد، وهما ناديي برسبوليس واستقلال طهران، وتواجه أغلب الأندية، أزمات مالية وعدم قدرة بعضها على تجديد عقود اللاعبين الأجانب بسبب نقص العملات الأجنبية والعقوبات الأمريكية ضد طهران التي دخلت حيز التنفيذ مطلع نوفمبر الماضي.

قالت الولايات المتحدة إن ممارسات الصين التنافسية غير العادلة تضر الشركات والعمال الأجانب بشكل ينتهك قواعد منظمة التجارة العالمية، لكنها تعهدت بقيادة جهود الإصلاح.

أكد تشانغ يونغ ري، مدير إدارة آسيا والمحيط الهادي بصندوق النقد الدولي، أن النزاعات التجارية بين الصين والولايات المتحدة أثرت بالفعل على ثقة أنشطة الأعمال والاستثمار في آسيا، وحذر من أنه ربما يُجري مزيدًا من الخفض في توقعاته للنمو العالمي في يناير، ويتوقع الصندوق أن يتباطأ النمو الاقتصادي لآسيا إلى 5.4% العام القادم، من 5.6% في توقعات 2018.

قال اتحاد مصنعي السيارات الأتراك إن إنتاج السيارات في تركيا تراجع 21% على أساس سنوي في نوفمبر إلى 128.9 ألف سيارة وتراجع 8% في الـ11 شهرًا الأولى من العام إلى 1.43 مليون سيارة.

قال رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب إن عجز الميزانية سيتجاوز على الأرجح حد الـ3% من إجمالي الناتج المحلي المتفق عليه في الاتحاد الأوروبي، متوقعًا أن يسجل نحو 3.2% العام المقبل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية